كم يسحب المكيف من الكهرباء في الساعة بشكل دقيق

كم يصرف المكيف في الساعة؟ التكييف أصبح أمراً مهماً عند الكثير، سواء أكان هذا التكييف صيفياً أو شتوياً، ولا شك في أن الكثير من الناس لا يحتملون أجواء الشتاء الباردة أو أجواء الصيف الشديدة الحرارة، فيلجؤون إلى وضع التكييف في أرجاء منزلهم، لكن يبقى السؤال المعتاد، هل الكهرباء تلبي خدمة التكييف؟ هل الاشتراكات تكون مناسبة للجميع؟

ما هي القيمة التي ندفعها بين الحين والآخر لشركات الكهرباء؟ والكثير من الأمور التي ستتناولها في مقالنا هذا وأهمها كم يسحب المكيف من الكهرباء في الساعة، كل ما عليك قرّاء هذه التدوينة التحلّي بالصبر، وقراءة المقال إلى نهايته، لكي تصل الفائدة المرجوّة إلى جميع القرّاء.

كم يسحب المكيف من الكهرباء في الساعة
كم يصرف المكيف في الساعة

كم يسحب المكيف من الكهرباء في الساعة؟

يتساءل العديد من الأشخاص ما هي الطاقة الكهربائيّة التي يستهلكها المكيف الهوائي:

لعلّ هذا الأمر يختلف من مكيف هوائي إلى آخر، ودون أي شكّ فإن هذا الأمر يرجع إلى حجم المكيف، وما هو الحجم الخاص به، وما إلى ذلك من هذه الأمور، فمسألة استهلاك الطاقة للمكيفات الهوائيّة ترجع إلى حجم المكيف وما طبيعته.

فإذا ما أتينا وقارنّا الأحجام بشكل تخيلي، نجد أن الاستهلاك يكون بين 3000 إلى 3500 واط في كلّ ساعة، هذا بما يتعلّق باستهلاك المكيفات الهوائيّة، أمّا بما يتعلّق بوحدات النوافذ فإنها عادة ما تستهلك بين ال 1440 واطا وحتّى 900 واط في الساعة، أيضاً الوحدات المحمولة تكون مستهلكة للطاقة بقدر 2900 واط إلى 4100 واط.

بما يتعلّق بالعاكس الخاص بالمكيف الهوائي فإنه يستهلك 1500 واط في الساعة أي 60 وحدة، والمكيفات الهوائيّة التي تأتي من غير عاكس فتستهلك ما يقارب الألف واطا، يذكر أن الأرقام التي ذُكرت تكون مختلفة باختلاف الجو واختلاف الحرارة والمنظمات الخاصّة بما ذكرناه.

أمّا بما يتعلّق بحوسبة جدول استهلاك المكيفات الشهري فإن المتوسط يكون وفق الأمور الخاصّة بالحساب، أي وفق الأمور الخاصّة بفاتورة الكهرباء على سبيل المثال وما تحتويه من معلومات تنبئ استهلاك المستخدم الشهري لهذه الوحدات، وما إلى ذلك من هذه الأمور.

قد يهمك: أرخص أنواع مكيفات الهواء الشباك في الأسواق

كم يستهلك مكيف الهواء طاقة كهربائية؟

ما هي الآلية الخاصة بحساب تكلفة تشغيل المكيف الهوائي؟

عادة إذا ما أردنا حساب تكلفة تشغيل المكيّف الهوائي لا بدّ من قياس ذلك، قياس ذلك يكون عن طريق الشركات الخاصّة بتزويد المواطنين بالفواتير والتي تترتب عليهم بين الحين والآخر.

يستطيع المواطنون أن يحصلوا على هذه السجلات من شركات الخدمات ويقوموا بحساب ما قاموا باستهلاكه من تشغيل المكيفات الهوائيّة بناء على مقياس الواط في الساعة، وسنطرح آلية تساعدكم على قياس ذلك.

إذا ما أتينا وقلنا أن المكيف يستهلك 100 واط في قدرته الكاملة فإن كل واط من الطاقة المستخدمة تمثل هذه الطاقة لمده ساعة واحدة، فالمنزل عادة ما يستهلك وسطياً 0.1 أمبيراً إذا كانت دوائر التيار المتردد قرابة 120 فولتا والأجهزة الأخرى تستهلك من واحد على 10 إلى واحد إلى 100 أمبير، هذا الأمر بناء على كميّة الكهرباء التي تُستخدم في ذلك، ونقيس على هذا الأمر.

كيفية تقليل استهلاك كهرباء المكيف؟

سنذكر لكم ما هي أبرز الأمور التي تساعدك على توفير استهلاك المكيف من الكهرباء:

إن مسألة توفير الطاقة تعود لكل شخص على قدر ما يشغل من أدوات كهربائيّة، لكن دون أي شكّ نستطيع أن نتبع آلية نقوم عن طريقها بتقليل استهلاكنا بشكل ملحوظ، وهذه الآلية تعتمد على عدّة نقاط، سنذكرلكم أبرزها على النحو التالي:

  1. أن نقوم على سبيل المثال بتشغيل المكيف في غير أوقاته أو خارج أوقات ذروته، ولكي نتبع هذه الخطوة ولا ننزعج من الحر أو البرد على حد سواء نقوم بحماية أنفسنا عن طريق وضع الستائر أو مظلات إلى حين انتهاء موجه الحر أو البرد.
  2. أيضاً أثناء النهار نقوم بتعليق الستائر من أجل الحصول على تبريد أكثر وعدم دخول الحرارة.
  3. أيضاً من الطرق المبتكرة لتوليد الطاقة وتوفيرها هي وضع ألواح طاقة شمسيّة، وهذه الألواح دون أي شكّ تساعدك في توفير الكهرباء والحدّ من الاستخدام الزائد، ولا شكّ في أنها من الطرق المُبتكرة والطرق الغير مستهلكة للطاقة.
  4. والجدير بالذكر أن الكثير من الناس عمدوا في الآونة الأخيرة إلى تركيب ألواح الطاقة الشمسيّة في بيوتهم، لما لها من فوائد كثيرة تتعلق باستمراريتها وتوفيرها للطاقة.
  5. أيضاُ تثبيت المنظمات الكهربائيّة تساعد بشكل ملحوظ على توفير الطاقة، إذ إنها تعمل وفق آليات أساسها يكون في توفير الطاقة، وضبط مسألة التيار الكهربائي، وإعطاء ما هو أفضل وما هو أرخص.

هذه أبرز الأمور العامة التي تتعلق بتوفير كهرباء المكيف والحدّ من استخدامها، وتوجد طرق عديدة غير التي ذكرت يعمد الناس إلى استخداما للتوفير من الطاقة، ترجع من مواطن إلى آخر بحسب ما يناسبهم، وبحسب احتياجاتهم الشخصية.

ملحوظة هامة: مسألة تحديد الطاقة وصرفها وما يترتب على المكيفات الكهربائيّة من طاقة هي مسألة لا نستطيع حسابها لا نحن ولا غيرنا بشكل دقيق فالأمر يعتمد على الرغبة الشخصية بتشغيل المكيف، فهي تختلف بين شخص إلى آخر وبين مكيف إلى آخر وبين شركة إلى أخرى.

فالشركات معظمها تستخدم أنظمة حديثة تساعد على الحدّ من استهلاك الطاقة، وربما وجدت غيرها لا تستخدم هذا الأمر، فالأمر أصبح معقدا نوعا ما بالنسبة للحسابات الدقيقة، فكما أسلفنا أنه يختلف من شركة إلى أخرى، وربما من شبكات كهرباء إلى شبكات ثانية تستخدم طرق خاصّة في تنظيم الكهرباء واستهلاكها، لكن نتبع النصائح التي وردت سابقا للحصول على توفير عال للطاقة.

كم واط يستهلك المكيف 2 طن؟

يختلف من شركة لأخرى لكن بشكل تقديري يصل إلى 7.458 بالساعة.

كم واط يستهلك المكيف 1 طن؟

أيضاً موضوع الصرف يختلف من شركة لأخرى، ولكن بشكل وسطي يصل إلى 3.5 كيلو واط.

كم هو استهلاك التكييف 1.5 حصان كهرباء في الساعة؟

يصل الصرف إلى 650 كيلو وات في حال كان التشغيل اليومي متوسط.

خاتمة: نكون بهذا القدر قد وصلنا لنهاية مقالنا عن كم يسحب المكيف من الكهرباء في الساعة وتطرقنا إلى أبرز النقاط الخاصّة بالمكيفات الهوائيّة والمكيفات الخاصّة وما يترتب عليها من طاقة كهربائيّة وطريقة حساب استهلاك المكيف للكهرباء في السعودية والكويت والعديد من الدول حول العالم وما إلى هذه الأمور.

نصل وإيّاكم إلى نهاية شرح كم يصرف المكيف في الشهر على أمل أن نلقاكم في مقالات أخرى أكثر فائدة وأكثر نفع من هذا المقال، فإذا أعجبكم المقال فلا تنسوا مشاركته بين أصدقائكم، دمتم بخير وإلى اللقاء في مقالات أخرى أكثر نفعا وأكثر فائدة من هذا المقال بإذن الله.

المحرر: ثامر العلي.

مواضيع لها صلة:

أنواع المكيفات واسعارها

كم يوفر مكيف الانفرتر في المكيف