إجراءات نقل ملكية السيارة في العراق: الرسوم والخطوات

قامت المديرية العامة في العراق بالقيام بتوضيح كامل لكل رسوم نقل ملكية السيارة في العراق والمعاملات من أجل نقل وتسجيل المركبات الجديدة، بالإضافة الى توضيح إجراءات نقل ملكية المركبات من المالك القديم للمالك الجديد ومن أجل حصول المالك الجديد على المركبة بطريقة نظامية عليه إتباع الخطوات بشكل كامل وصحيح.

وفيما يلي سنقوم بمساعدتك لمعرفة رسوم نقل ملكية السيارة في المرور 2023 في العراق وسنقوم في ذكر كل الأمور التي من شأنها مساعدتك في نقل ملكية المركبات في العراق بشكل قانوني بدون عناء.

رسوم نقل ملكية السيارة في المرور 2024 في العراق

إجراءات نقل ملكية سيارة في العراق 2024

من أجل الحصول على هذه الاستمارة لنقل الملكية من مالك الى أخر او تحويل ملكية السيارة اربيل او بغداد او اي مدينة، عليك أن تقوم بالقيام ببعض الإجراءات استمارة نقل ملكية السيارة الضرورية وهي مرتبة كما يلي:

  • اذهب الى الموقع الرسمي التابع  لمديرية المرور العامة: من هنا.
  • بكتابة اسم المستخدم الخاص بك وكلمة السر تقوم بتسجيل الدخول.
  • تقوم بالضغط على خيار استعلام عن نقل ملكية سيارة ومعاملة تسجيل مركبات.
  • من بعد ذلك نقوم باختيار نقل الملكية , بعدها نضغط على إضافة المركبة.
  • نقوم بإدخال رقم الشاصي الخاص بالمركبة التي نريد القيام بنقل ملكيتها بالحروف الإنكليزية بشكلها الكبيرة وبدقة كبيرة.
  • نقوم بكتابة باقي المعلومات المطلوبة الخاصة بالسيارة ك اسم المحافظة المسجل بها السيارة ونوع الوقود الذي تعمل به السيارة، بالإضافة الى نوع السيارة بالطبع والكثير من الأمور الأخرى. 
  • ومن ثم نقوم باختيار إضافة مالك بعد نحفظ بيانات المركبة.
  • بالأول نقوم بكتابة المعلومات الخاصة بالمالك الأساسي من بعد ذلك ندخل بيانات المشتري (المالك الجديد).
  • إن كان هناك وكيل نقوم أيضاً بإدخال بيانات الوكيل الخاص بالمالك القديم أو الجديد.
  • نطبع الاستمارة بعد أن نكون  ضغطنا على كلمة حفظ بالطبع.
قد يهمك: كيفية سحب قرض من مصرف الرافدين للعراقيين

قيمة رسوم نقل ملكية السيارة في العراق 2023

من أجل إعطائكم إجابة عن هذا التساؤل قامت مديرية المرور بالإعلان عن التكلفة من مالك الى مالك جديد، حيث أنها أعلنت عن مبلغ 50 ألف دينار عراقي لنقل الملكية من مالك الى أخر.

قامت المديرية بتقديم إجابات كاملة عن إجراءات نقل ملكية سيارة في العراق وجميع التساؤلات من أجل تحقيق عمليات النقل بطرق رسمية وبكل سهولة وذلك للاستفادة من هذه الإجراءات الروتينية.

إجراءات عملية نقل الملكية للمركبات المسجلة دائماً بالعراق

إذا كنت تريد القيام بنقل للملكية للعربات الدائمة تستطيع بكل سهولة القيام بذلك عن طريق تطبيق هذه الخطوات:

1- ندخل على رابط الخدمة

  • يجب التنويه إلى أمرين (الأول): أنه لديك 7 أيام من موعد التثبيت لانتهاء صلاحية الحجز والثاني أنك إن قمت بإدخال رقم شاصي خاطئ سوف يتم إلغاء الطلب.
  • نقوم بكتابة رقم الشاصي بالحروف الإنكليزية بشكل كبير، مع الانتباه الى إدخاله بشكل دقيق وكتابة كل الأحرف.
  • ومن ثم عليك التأكد من كافة البيانات التي قمنا بإدخالها.
  • إن وجد شك من قبل ضابط التسجيل فبإمكانه أن يطلب صحة الصدور بالرغم من أن يتم قبول كل الوكالات الخارجة دوائر الكاتبة بالعدل.
  • يتم مراعاة الحالات الاستثنائية وفق أحكام الدائرة أصولاً.
  • إذا كانت هناك مركبة تابعة لبغداد وتم تسجيلها بمحافظة أخرى فيتم إرسال برقية لإخطار وحدة تسجيل المركبات موقعة من مدير المرور، وفي حال وجود مخالفات فإن المالك يتحمل كافة التبعات والمسؤولية.
  • إذا تم نفاد مدة التسجيل يجب أن يتم الكشف على هذه المركبة بشكا إجباري.

ماهي آلية نقل وتحويل نقل ملكية السيارة في المرور في العراق

إن المركبات التي تتبع لقرار عام 2005 ذو الرقم 17 والمعدل بقرار عام 2009 ذو الرقم 215 والتي تم نقلها بشكل مباشر، حيث يتم شطب المركبة القديمة وتسجيل المركبة الجديدة أو يمكنك القيام باقتناء لوحة تسجيل جديدة من المديرية العامة للمرور وتجري عملية النقل بشكل آني من المستورد الى المالك الجديد ويتم مصادرة الاجازة الخاصة بالمالك الجديد السنوية.

ويتم تطبيق هذه الطريقة بدءاً من تاريخ الثالث من شهر كانون الثاني للعام 2010.

إعلان عملية نقل المركبات المشمولة بالقرار السابق والتي تم تسجيلها من قبل العمل بالفرار رقم 17 لعام 2005 ويتم تطبيقها بعد مضي شهر واحد من تنفيذ والقيام بعملية تقييم خاصة بالمرحلة الأولى وبموجب قرار يتعلق بهذا الموضوع ويتم تنسيق عمل الدوائر بشعبتين الأولى لتطبيق المرحلة الأولى والأخرى لتطبيق المرحلة الثاني.

إن إعلان عملية النقل للسيارات المسجلة بشكل دائم يعتمد على نفس الأحكام والقوانين السابقة التي تخضعها لها المركبات التي قمنا بذكرها سابقاً والقيام بعملية توحيد للإجراءات مع أخذ بعين الاعتبار، وهي ما يلي أدناه:

  • كتابة رقم الشاصي بشكل صحيح وكامل وبحروف انكليزيو كبيرة في المكان المخصص له.
  • مطابقة رقم تسلسل الاضبارة مع القيد المسجل في الكمبيوتر ثم القيام باسترجاع السنوية القديمة.
  • يستطيع ضباط التسجيل المطالبة بالوكالات في حال شك بصحة صدورها.
  • يتم الاعتماد على الوكالات الخارجة من كتاب العدول ويتم تنفيذ ما كتب به بدقة متناهية وبحذافيرها.
  • في حال وجود إستثناءات كالموقوفين والمعاقين والمرضى يتم أخذ بعين الاعتبار تطبيق القانون الخاص بهم من أجل تسجيل اعترافاتهم عن عمليات البيع والشراء.
  • يتم الكشف على السيارة بالإجبار في حالة تم انتهاء فترة إجازة التسجيل.
قد يهمك: أفضل 7 بنوك في أربيل لفتح حساب

هل يجوز نقل الملكية الخاصة في العراق عن طريق وكالة التسجيل؟

إن الإجابة عن تساؤل نقل الملكية من هذا النوع بشكل مبسط أن وكالة الحائز تسمح بالقيادة فقط ولا تعطيه الصلاحية بتسجيل السيارة أو القيام بنقلها إلا إن كان المالك قد أعطاه وكالة عامة ومطلقة لذلك إن المالك الأصلي للسيارة هو الوحيد المخول بتسجيلها أو بيعاً.

اذا تعذر إحضار المالك من أجل نقل الملكية فما هو الاجراء المتبع؟

 إذا واجهتك مثل هذه الحالة تسطيع حلها بكل بساطة بالطرق القانونية فعند عدم القدرة على حضور المالك لسبب أو لأخر، فإن ما يمكنك فعله هو الذهاب للمحاكم التي ستقوم بدورها بإصدار حكم يتعلق بهذا الأمر ونقل الملكية من المالك القديم للمالك الجديد.

الخلاصة: إن إجراءات نقل ملكية سيارة في العراق تعتبر بسيطة وغير معقدة والرسوم تعتبر رمزية، حيث قامت المديرية الامة للمرور بإجراء العديد من التسهيلات لضمان سير الأمور بطريقة سلسة وقانونية.

كما قامت بإصدار تطبيق يمكنك من خلاله الحصول على الاستمارات وملئها من المنزل الأمر الذي خفف عبئاً كبيراً على المواطنين واختصر الكثير من الوقت والتعب، حيث أن مسألة دفع رسوم نقل ملكية السيارة في العراق واستكمال المعاملات التي كانت تستغرق أياماً أصبحت تنفذ بدقائق معدودة نتمنى أن يكون هذا المقال قد أجاب عن أغلب تساؤلاتكم ودمتم سالمين.

مواضيع لها صلة:

أجمل سيارات بناتية في العراق

افضل بطاقة ائتمانية في العراق

كيفية الحصول على فيزا سويسرا من العراق

أرخص شركات سياحية العراق