ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيفية استعمال GPS في الهاتف لتحديد المواقع

تعلم كيفية استعمال GPS في الهاتف المحمول سواء كان بنظام الأندرويد أو نظام ios أمر مهم وضروري للغاية خصوصاً في الأماكن المجهولة والتي تزورها للمرة الأولى، فمن المهم أن تعلم كيفية استخدام GPS حتى إذا ضللت طريقك وأنت خارج بلدك أو خارج منطقتك أن تعرف العودة إلى مكان انطلاقك أو سكنك.

لذلك سنشرح في هذه المقالة ما هو ال GPS في الموبايل وكيفية استخدامه وطريقة حل المشكلات إذا واجهتها على الهاتف المحمول الخاص بك.

كيفية استخدام GPS

كيفية استعمال GPS في الهاتف وما هو تاريخه؟

إن مصطلح ال GPS كمعظم التقنيات المنتشرة عالمياً مكنوب ومعروف باللغة الإنكليزية ويُعتبر الGPS اختصار للعبارة التالية باللغة الإنكليزية Global Positioning System.

وهو نظام تحديد الموقع العالمي باستخدام الأقمار الاصطناعية وفي أي شكل من أشكال الطقس وتحت أي ظرف من الظروف الطبيعية أو البشرية، وفي حال تواجد مشكلة فغالباً ستكون من نظام الهاتف المحمول أو مزود خدمة الانترنت في بلدك.

استُخدم نظام تحديد الأماكن والمناطق عن طريق الأقمار الاصطناعية لأول مرة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لتحديد مناطق تمركز جيش العدو ووصل عدد الأقمار حينها إلى 24 قمر اصطناعي.

حيث أُطلقت هذه الأقمار عبر الأراضي الأمريكية إلى الفضاء الخارجي لأهداف عسكرية وبقيت على هذا الحال حتى ثمانينات القرن الماضي وبتاريخ أدق حتى العام 1980م وقتها قررت الولايات المتحدة الأمريكية جعل ال GPS متاحاً للعامة ويمكن للمدنيين استخدامه.

اقرأ ايضاً: الربح من خرائط جوجل 900$ شهرياً

ما هي فوائد gps وما آلية عمله؟

قبل شرح كيفية تشغيل GPS في الهاتف يجب ان نعلم أنه تكمن أهمية GPS على مستويين الأول في كون معظم الأعمال والشركات في وقتنا الحالي هام جداً وضروري أن يُحدد موقعها على غوغل ماب لأن أول ما سيفعله العملاء هو البحث عن موقع الشركة على الخريطة وفي نفس الوقت معرفة تقييمها من قبل الزبائن الذين زاروا أو استفادوا من خدمات الشركة وتعليقاتهم على الخدمات التي يقدمونها.

وبالنسبة للمستوى الثاني هو أن استخدامات GPS للأفراد أنفسهم بحاجة إلى تفعيل وتحديد موقعهم حتى يتمكنوا من الوصول إلى وجهتهم التي يريدونها.

أما المشكلة التي قد تواجهها مع غوغل ماب هي عدم وضوح موقعك أو ظهوره عليه ولحل هذه المشكلة اتبع الخطوات التالية:

  • اختر أيقونة الإعدادات من هاتفك المحمول.
  • اختر منها أيقونة خدمات غوغل وفعل (العثور على جهازي) حتى يستطيع الغوغل ماب معرفة موقعك.
  • وتستطيع أيضاً من أيقونة (موقعك) الموجودة في القائمة الرئيسية أن تفعلها مباشرة وبالتالي يصبح مكانك واضح بالنسبة للأقمار الاصطناعية.
  • وأخيراً من خرائط غوغل حدد إذا كنت ترغب بتحديد موقعك بشكل دائم أو فقط عند استخدام الجي بي اس لتحديد المواقع عبر التطبيق.

مميزات وعيوب GPS

بعد أن ذكرنا كيفية تشغيل GPS في السامسونج وأهمية تطبيق غوغل ماب سنوضح الآن أهم الميزات التي يقدمها وفق الآتي:

  • تحديد مواقع المطاعم والكافيهات والشركات وجميع المرافق العامة والخاصة وتحديثها بشكل دائم ومستمر.
  • الوضوح في تحديد الاتجاهات بشكل آني ولحظي أثناء استخدام التطبيق حتى يتمكن المستخدم من الوصول إلى وجهته أو المكان الذي يبحث عنه.
  • يوضح التطبيق الطرق الأساسية والفرعية حتى تتمكن من اختصار الطريق على نفسك والوصول بوقت أسرع.
  • يتواجد التطبيق على الهواتف المحمولة بشكل مجاني وبدون أية تكاليف أو رسوم إضافية لذلك تستطيع استخدامه على مدار الشهر والعام.
  • أيضاً يوضح للمستخدم الملاحة البرية والبحرية وصولاً إلى الملاحة الجوية.
  • يبين لك المسافة التي تقطعها وكم تبقى لك من وقت ومسافة حتى تصل إلى وجهتك إذا كنت تقود سيارة.

كيفية حل مشكلة GPS في الاندرويد؟

قد لا يعمل ال GPS بالشكل الصحيح ويواجه عدة مشكلات تجعل المهتمين بهذا الشأن يبحثوا عن شرح كيفية استخدام GPS في السيارة، لذلك قبل أن تسافر إلى أماكن لا تعرفها يجب أولاً أن تتأكد من عمله ومن وجود خدمة شبكة انترنت وخدمة اتصالات لاسلكية، سنشرح فيما يلي أهم طرق إصلاح حل مشكلة انقطاع إشارة GPS:

  • أخرج الموبايل في حال كان موجود ضمن كوفر حماية لأنه قد يكون السبب في ضعف إشارة ال GPS أو انقطاعها تماماً.
  • شغل ميزة وضع الطيران لعدة ثواني ثم أطفئه فقد يحل عدم إصدار إشارة ال GPS.
  • ومن ثم أعد ضبط إعدادات ال GPS لأنها قد تواجه خلل ما أو خطأ وأنت لا تدري.
  • امسح البيانات المخزنة وبيانات تطبيق الخرائط من الذاكرة المؤقتة لأن تراكمها قد يعيق عمل ال GPS.
  • أغلق الهاتف المحمول لعدة ثواني وأعد تشغيله فهذه الخطوة ستعيد إقلاع ال GPS وتقلل من أخطائه.
  • حدّث نظام الأندرويد بشكل دائم ومستمر حتى تواكب أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة تطور تقنيات ال GPS.
  • يعيد ضبط مصنع الهاتف المحمول للنظام الذي يعمل عليه مما يحد من مشكلات ال GPS التي قد يواجهها الجهاز.

أفضل برنامج تحديد المواقع بدقة

يوجد العديد من التطبيقات المفيدة التي يوفرها غوغل بلاي ومنها تطبيقات تحديد الموقع. وعلى الرغم من وجود ال GPS في أنظمة الأندرويد للهواتف النقالة إلا أنه لا بأس من أخذ الحيطة وتنزيل أكثر من تطبيق لتحديد موقعك.

من هذه التطبيقات تطبيق ويز فهو لا يحدد أي موقع في العالم فقط بل يعد أفضل تطبيق تحديد المواقع بدون إنترنت ، حيث يوضح الأماكن والمعالم بشكلها الثلاثي الدقيق حتى لا تتوه في الأماكن التي تبدو لك متشابهة

أو الغابات والمناطق الطبيعية التي قد لا تحوي أي عناوين أو أماكن غير محددة بأسماء، لهذا هو مناسب وينصح به لكل من يبحث عن رابط تحميل برنامج خرائط بدون نت للسيارة باتسخدام الهاتف.

وأخيراً وختاماً لمقلنا عن كيفية استعمال GPS في الهاتف ننصحك بأن تقوم بتجربة ال GPS وأي تطبيقات أخرى لتحديد المواقع ضمن أماكن بعيدة عن سكنك لكنك تعرفها وتعرف أسمائها وطريقة الدخول والخروج منها ثم وسع المساحة التي تبتعد فيها عن الأماكن التي تعرفها لكن لديك وسائل أخرى للعودة مثل أحد سكان المنطقة أو وسيلة نقل يقودها شخص موثوق ويعرف المنطقة بشكل جيد.

ثم حاول العودة إلى نفس المناطق التي كانت غريبة عنك واستكشفها لوحدك بشرط أن يكون لأهلك علم عن مكانك، وبذلك تكون تعودت على استخدام التطبيق في أماكن لا تعرفها واكتشفت المشكلات والعوائق التي قد تواجهك في حال سفرك إلى بلد أجنبي أهله لا يتحدثون لغتك.

وأخيراً نرجوا منكم مشاركة هذا الموضوع الذي يخص كيفية تشغيل GPS في الهاتف مع جميع الأصدقاء وعلى كل مواقع التواصل الاجتماعي حتى يستفيد أكبر عدد ممكن، فالدال على الخير كفاعله.

تحرير: رؤى بستون.

مواضيع لها صلة: