كيفية صرف الشيك المصرفي بدون حساب بنكي

الكثير من الأشخاص يتسألون عن ما هو الشيك المصرفي وطريقة صرف الشيك من الصراف، وما هي أطراف الشيك المصرفي, لذا خصصنا هذا المثال لتبيان كل تلك الأسئلة والاستفسارات التي تواردكم في هذا الخصوص

كيفية صرف الشيك المصرفي
كيفية صرف الشيك المصرفي

شروط صرف الشيك البنكي

إن أطراف الشيك المصرفي ثلاثة, وهم "الساحب" وهو المالك ونقصد بذلك أي الذي يملك حساب في البنك, ويقوم على إعطاء الأمر للمصرف بصرف مبلغ من المال تِبعاً للقيمة الموجودة في الشيك الذي قام ذلك المالك بالتوقيع عليه.

والطرف الثاني هو "المسحوب عليه" ويقصد به البنك الذي يعمل على دفع الشيك من الحساب الجاري لديه, أما الطرق الثالث فهو "المستفيد" وهو الشخص الذي تم كتابة الشيك لصالحه, ليتمكن من صرفه من قِبل البنك.

الشيك المصرفي هو عبارة عن شيك أو وثيقة مالية صادرة عن طريق مؤسسة مالية سواء كانت مصرف أو بنك التي تقوم بسحب هذا الشيك على نفسها لصالح مستفيد, حيث يتم كتابة هذا الشيك من قِبل المالك "الساحب" لصالح شخص آخر الذي يدعى "المستفيد", حيث يضم هذا الشيك معلومات تتعلق بالمبلغ المطلوب واسم المستفيد, بالإضافة إلى اسم البنك الذي يصد هذا الشيك من خلاله, وكثيراً من البنوك تفرض شروط صرف شيك باسم شركة او لفرد بشكل مختلف وتلجأ المصارف إلى أخذ رسوم على إصدار الشيك المصرفي.

كيفية صرف الشيك المصرفي؟

الشيك المصرفي يعتبر أكثر أماناً من الشيك العادي التقليدية, وذلك لكونه سهل التحصيل, حيث يتم في الشيك المصرفي سحب المبلغ المكتوب ضمن الشيك من حساب المرسل بواسطة المصرف إلى الحساب البنكي للمستفيد، بينما كيفية صرف شيك من البنك تتطلب الأمور التالية:

  1.  توقيع المرسل "المصدر" على الشيك, ثم يقوم بتسليمه إلى المستفيد.
  2. وعندها يمكن للمستفيد التوجه إلى المصرف للحصول على المبلغ الموجود ضمن الشيك.
  3. وهنا يتوجب على المرسل التأكد من توفر مبلغ كافي في رصيده.

لذلك فإن الشيك المصرفي أكثر ضماناً من الشيك العادي, لكون أن المصرف لا يضمن الشيكات العادي للمستفيد, فقد لا يكون لدى المصدر أموال كافية في حسابه وبالتالي لا يقوم المصرف بصرف الشيك للمستفيد, بينما اليك المصرفي مضمون الصرف أكثر.

لذلك يجب على الأفراد دوماً استخدام الشيك المصرفي بدلاً من استخدام الشيك البنكي, وذلك لكونه يضمن توفر الأموال للمستفيدين, تستخدم الشيكات المصرفية عادةً في المعاملات الكبيرة أو عند اللجوء إلى الدفع بطريقة أكثر أماناً, وكثيراً من العملاء يستخدمون الشيكات المصرفية لشراء العقارات أو غيرها من الفواتير ذات القيمة الكبيرة الواجب دفعها.

قد يهمك: فتح حساب وطلب دفتر شيكات بنك دبي التجاري أون لاين

كيفية إصدار شيك مصرفي؟

يمكن للعميل طلب إصدار شيك مصرفي من خلال قيامه بالتوجه إلى البنك أو إلى المؤسسة المالية التي يتعامل معها, ومن ثم يتقدم بطلب الحصول على شيك مصرفي منها, لكن يجب على العميل أن يوفر مسبقاً الأموال الكافية لتغطية المبلغ الذي يريد كتابته في الشيك, بالإضافة إلى توفير مبلغ إضافي كرسوم يأخذها البنك لقاء ذلك.

عندها يعمل البنك على إصدار الشيك المصرفي باسم الشخص المستفيد, ومن ثم يتم سحب الشيك على حساب البنك, وبذلك يصبح البنك ملتزماً بدفع كامل مبلغ الشيك للمستفيد.

هل يمكن إلغاء الشيك المصرفي

  • قد تطرأ بعض النزاعات بين العميل "المصدر" بعد مرحلة إصدار الشيك, مما قد يضطر فيه العميل إلى إرسال خطاب إلغاء شيك مصرفي, أو في حالات كثيرة قد يفقد المستفيد الشيك, فعندها يتوجب أيضاً في هذه الحالة قيام العميل بإلغاء ذلك الشيك على الفور من المصرف.
  • يمكن للعميل إلغاء الشيك المصرفي أو القيام بإيقافه إذا لزم الأمر, والإجراءات المتبعة لمثل هذه الحالات تختلف تِبعاً لكل بنك, ولكن يستطيع العميل إلغاء الشيك وفق الخطوات التالية
  • يجب بدايةً على العميل الاتصال بالبنك أو المؤسسة المالية التي يتعامل معها, ويبلغهم بقراره بإلغاء الشيك.
  • يجب على العميل أن يقدم كافة الوثائق المرتبطة بالشيك الذي يريد إلغائه, مثل تقديم إيصال أصلي , بالإضافة إلى تقديم إثبات هوية.
  • يتوجب على العميل دفع الرسوم التي تختلف تِبعاً لكل بنك.
  • عندما يصل طلب إلغاء الشيك من العميل إلى المصرف, يقوم المصرف بتسجيل وقت وصول طلب إلغاء الشيك للمصرف بالوقت والتاريخ, وعندها مباشرةً يقوم المصرفي على إيقاف صرف ذلك الشيك, ويعمل البنك على وضع مبلغ الشيك في حساب مستقل إلى أن يتم فض النزاع بين العميل والمستفيد.
  • إما في الحالة الثانية عند فقدان الشيك من قِبل المستفيد, فعندها يجب على العميل أو المستفيد الذهاب إلى قسم الشرطة مع إحضار صورة عن طلب إيقاف الشيك من قِبل المصرف.

مدة صرف الشيك في الحساب

عندما يقوم العميل بالذهاب إلى البنك لإصدار الشيك المصرفي, عندها يقوم المصرفي على كتابة الشيك لصالح المستفيد, وعندها يقوم المصرف بالاحتفاظ بالمبلغ المذكور ضمن الشيك من حساب ذلك العميل, ولا يمكن للعميل استخدام ذلك الشيك طالما أن الشيك في فترة الصلاحية التي تبلغ مدتها سبعة سنوات.

ما هو الشيك البنكي البنكي؟

الشيك البنكي هو وثيقة مالية يتم سحبها من دفتر الشيكات المسلم من قِبل البنك إلى العميل, وهذه الوثيقة المالية تستخدم لتحويل المبالغ المالية من حساب مصرفي إلى حساب مصرفي آخر, حيث تتألف هذه الوثيقة المالية من معلومات الدفع, المبلغ المطلوب, واسم صاحب الشيك بالإضافة إلى تعيين الحساب المصرفي الذي سيتم السحب منه.

وعندها يقوم المستفيد بأخذ الشيك وتسليمه إلى المصرف المذكور ضمن معلومات الشيك, ليتم صرف المبلغ المذكور له أو يمكن للمستفيد الطلب من المصرف إيداعه في حسابه البنكي.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح كيفية صرف الشيك المصرفي, قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً وافياً عن كيفية إصدار شيك مصرفي, وشرحنا لكم هل يمكن إلغاء الشيك المصرفي, وبينا لكم مدة الشيك المصرفي.

تحرير: حسن إبراهيم

مواضيع ذات صلة:

شروط فتح حساب بنكي من الهاتف في المغرب

فتح حساب بنكي بدون حد أدنى في الإمارات

طريقة للحفاظ على قيمة المال ومضاعفته يومياً