متطلبات الهجرة الى بريطانيا عن طريق إقامة العمل في بريطانيا

شروط إقامة العمل في بريطانيا، إذا كنت ترغب في الهجرة إلى المملكة المتحدة بتأشيرة عمل بريطانية ، عليك أولاً أن تعرف المهن المطلوبة في بريطانيا 2024 وأن الهجرة القانونية تختلف عن السفر، فالهجرة إلى المملكة المتحدة تتم عن طريق التقدم للحصول على تأشيرة إقامة طويلة لمدة سنة واحدة على الأقل، لا يتم إصدار هذه التأشيرة للجميع.

بل للأشخاص الذين لديهم عقد عمل، أو يرغبون في الحصول على تأشيرة عمل، أو أولئك الذين يتطلعون إلى لم شملهم مع عائلاتهم أو الإنضمام إلى أزواجهم في المملكة المتحدة، أما فيما يتعلق بالسفر إلى المملكة المتحدة، يتم ذلك عن طريق التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة قصيرة، يتم إصدار هذه التأشيرة لأي شخص يرغب في الإقامة في المملكة المتحدة لمدة لا تتجاوز 6 أشهر لغرض السياحة أو زيارة العائلة، أو للعلاج.

شروط فيزا العمل في بريطانيا

طرق الحصول على فرص عمل في بريطانيا 2024

الطريقة الأولى: هذه هي الطريقة التقليدية للبحث عن عمل التي يستخدمها معظم الناس حول العالم، وذلك باستخدام الأقارب والأصدقاء للعثور على وظائف في الشركات والمؤسسات، ومع ذلك لا يمكن للجميع الحصول على عقد عمل بهذه الطريقة، إذ ليس لكل شخص أقارب أو أصدقاء في المملكة المتحدة يمكنهم مساعدتهم في العثور على عمل.

الطريقة الثانية: في عصر الإنترنت، أصبح كل شيء أسهل، أصبح من الممكن لأي شخص لديه المؤهلات المناسبة أن يجد وظائف في بريطانيا للعرب، ويتوفر الكثير من المواقع للعثور على وظائف في المملكة المتحدة، ومع ذلك يجب أن تدرك أن اللغة الإنجليزية مطلوبة للحصول على فيزا بريطانيا للعمالة المنزلية او أي عقد عمل في المملكة المتحدة ولا ينبغي إهمال كافة المواصفات اللازمة لإيجاد فرصة عمل عبر الإنترنت.

أبرز مواقع البحث عن عمل في بريطانيا

لأن بريطانيا أصبحت مقصد الراغبين في العثور على فرص عمل، انتشرت العديد من مواقع التوظيف في بريطانيا عبر النت مساعدة للحصول على فرص عمل في المملكة المتحدة بكافة التخصصات، وأفضل 6 مواقع للعثور على وظيفة والحصول على تأشيرة عمل بريطانية في عام 2024:

  • موقع iep الشهير للتوظيف.
  • موقع الأعمال الحرة jobsite.
  • موقع jobs للعثور على فرص عمل.
  • موقع فرص العمل londonukjobs.
  • موقع التوظيف adzuna.

أكثر الحرف المطلوبة في بريطانيا لعام 2024

تتوافر في بريطانيا فرص عمل لكافة التخصصات المطلوبة للعمل في بريطانيا، ومن الممكن العمل باي مهنة شرط توافر عدة شروط للحصول على فيزا بريطانيا مستعجلة، وبعدها من الممكن الحصول على تأشيرة عمل بريطانية، تتلخص أهم التخصصات وأكثر الوظائف المطلوبة في بريطانيا على النحو التالي:

  1. التعليم، مثل المعلمين والمتخصصين في التربية الخاصة.
  2. الخدمات المهنية مثل المحامين ومديري القضايا.
  3. الصناعات الطبيعية مثل المهندسين الطبيعيين والجيولوجيين.
  4. المجالات الطبية مثل الأطباء والصيادلة والمعالجين الفيزيائيين.
  5. مجال الإلكترونيات مثل المبرمجين ومصممي الجرافيك.
  6. المدراء، مثل المديرين التنفيذيين والإداريين.
قد يهمك: منح الدراسة في بريطانيا

الحصول على تصريح إقامة العمل في بريطانيا

لا يمكن للمقيمين خارج بريطانيا العمل في إنجلترا للمصريين والسوريين والمغاربة وأي جنسية، إلا إذا كان لديهم تأشيرة عمل من المملكة المتحدة، وذلك لممارسة مهنة محددة أو لتنفيذ نوع العمل الذي يرغبون في القيام به، تعتمد مدة تصريح الإقامة في المملكة المتحدة على طبيعة التصريح.

شروط فيزا العمل في بريطانيا لعام 2024

سنذكر لكم تفاصيل وشروط الحصول على تصريح عمل في بريطانيا، حيث تعتمد متطلبات تصريح العمل في المملكة المتحدة على نوع التأشيرة التي تتقدم بها، نظراً لأن اللوائح يمكن أن تتغير بشكل متكرر.

حيث يُنصح المتقدمون بالتأكد من أنهم يعملون وفقاً لأحدث التوصيات الخاصة بفئة التأشيرة الخاصة بهم، وإتباع عملية التقديم الصحيحة لضمان ترشحهم للحصول على تأشيرة عمل.

تعتمد بعض المتطلبات على عدد من النقاط يجب تحقيقها، مما يتطلب من المرشحين كسب عدد معين من النقاط بناءً على تلبية شروط معينة، بينما يعتمد البعض الآخر على معايير معينة، مثل تحقيق معايير القبول المحددة من قبل بعض الشركات.

وفي معظم الحالات سيتعين عليك عادةً إثبات أنك تستوفي متطلبات اللغة الإنجليزية، عند التقدم للحصول على تصريح عمل في المملكة المتحدة، يمكنك إثبات إجادتك للغة الإنجليزية بإحدى الطرق التالية:

  • اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية المعتمد منCEFR B1 على الأقل في القراءة والكتابة والتحدث والاستماع، أو إثبات أنك تلقيت تعليم اللغة الإنجليزية في إنجلترا وحصلت على شهادة جامعية،.
  • ما إذا كنت مواطناً من دولة ناطقة باللغة الإنجليزية مثل الولايات المتحدة أو أستراليا أو نيوزيلندا، فلن تحتاج إلى إثبات كفاءتك في اللغة الإنجليزية.
  • قد يُطلب منك أيضاً تلبية متطلبات مالية معينة كجزء من طلبك، سيتطلب هذا دليلاً على أن لديك مدخرات شخصية كافية لدعم نفسك عند وصولك إلى المملكة المتحدة. 
  • كما تختلف مستويات التمويل والإعفاءات المطبقة الأخرى حسب التأشيرة، في بعض الحالات، مثل تأشيرات العمال المهرة العامة، قد يكون الرعاة البريطانيون قادرين على تقديم ضمان لتغطية التكاليف الخاصة بك في غضون شهر واحد من وصولك إلى المملكة المتحدة، ومع ذلك يجب على صاحب العمل تأكيد ذلك بشهادة الكفيل.

طلب الحصول على تصريح عمل في بريطانيا

إذا كنت تريد التقديم بموجب نظام النقاط، يجب عليك التقديم عبر مكتب استخراج فيزا بريطانيا او من خلال الإنترنت وتجهيز المستندات الداعمة التي تثبت أنك تستوفي متطلبات التأشيرة.

فكل تأشيرة لها قواعد محددة، على سبيل المثال يجب على مقدم الطلب العامل الماهر استخدام شهادة رعاية على النحو المحدد من قبل الكفيل للتقدم إلى وزارة الداخلية، وبالنسبة إلى مسارات المبتكرين وبدء التشغيل وبعض مسارات المواهب العالمية، فإن عملية التقديم تتكون من خطوتين:

  1. قبل تقديم طلب التأشيرة إلى وزارة الداخلية، يجب أن تتم الموافقة عليه من قبل السلطة المختصة.
  2. ويجب تقديم بعض المستندات الداعمة المطلوبة للطلب على تأشيرة عقد عمل في بريطانيا 2023، والمذكورة لاحقاً وهي كالتالي:

  • إثبات أنه يمكنك السفر من خلال جواز سفر ساري المفعول.
  • جواز سفر مصدق ومختوم وموضح عليه تاريخ السفر.
  • إثبات معرفة اللغة الإنجليزية إذا لزم الأمر.
  • دليل على مدخول شخصي مادي يغطي تكاليف الإقامة في بريطانيا.
  • إثبات أموال الاستثمار، إن وجد.
  • شهادة صحية تثبت الخلو من الأمراض.
  • شهادة السجل الجنائي من أي بلد أقمت فيه لمدة 12 شهر على الأقل في السنوات العشر الماضية.
  • حضور مركز طلبات التأشيرة المحلي لتسجيل القياسات الحيوية الخاصة بك.
  • بصمات الأصابع وصورة رقمية لوجهك، سيسمح لك ذلك بالحصول على تصريح إقامة بيومترية عند وصولك إلى المملكة المتحدة.
قد يهمك: تقديم طلب لجوء إلى بريطانيا عبر الإنترنت

تكلفة تصريح العمل في بريطانيا

  • تعتمد تكلفة وسعر فيزا بريطانيا والحصول تصريح العمل أو تأشيرة العمل في المملكة المتحدة على فئة التأشيرة التي تتقدم بها، وما إذا كنت تتقدم من الخارج أو من داخل المملكة المتحدة.
  • بالإضافة إلى رسوم طلب وزارة الداخلية، قد تضطر أيضاً إلى تغطية تكاليف أخرى، مثل التكاليف الطبية الإضافية للهجرة.

مدة الحصول على إقامة العمل في بريطانيا

تعتمد المدة التي تستغرقها للحصول على تأشيرة عمل في المملكة المتحدة على فئة التأشيرة ومكان إقامتك، بمجرد أن يصبح الطلب صالحاً ومكتملاً، ستتلقى قراراً من وزارة الداخلية بعد فترة قصيرة بالموافقة على طلبك.

ختاماً وبالمختصر لمقالنا عن كيفية الحصول على تصريح عمل في بريطانيا، نجد أنه من السهل الحصول على إقامة العمل في بريطانيا وذلك بعد تحقيق شروط ومتطلبات محددة، وبعدها من الممن ممارسة العمل والحصول على دخل شهري.

ولمعرفة تفاصيل أكثر عن موضوع هل يوجد عقود عمل في بريطانيا تصفح مقالتنا المنوعة اليومية، ولا تنسى مشاركة هذه المقالة مع جميع أصدقائك على كل منصات التواصل وعلى جميع الاصدقاء حتى يستفيد أكبر عدد ممكن.

مواضيع ذات صلة:

افضل شريحة انترنت في بريطانيا

شروط ومتطلبات الاستثمار في إنجلترا

شروط الهجرة إلى جزيرة الأمير إدوارد

كيفية الحصول على عقد عمل في فنلندا