ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيف تصبح سائق شاحنة أو باص في السويد: الشروط المطلوبة

كيف تصبح سائق باص في السويد، إن العمل كسائق باص من المهن المطلوبة في السويد والتي تحتاج إلى التحلي بالذكاء والخبرة والقدرة على تحمل المسؤولية الكاملة بقيادة عربة طويلة وبعدد ركاب كبير.

ومن الجدير بالذكر أن السويد تشهد في هذه الأثناء نقص حاد في عدد سائق الباصات ومناسبة لكل من يقوم في البحث عن عمل سائق شاحنة في أوروبا, وقد تم إصدار تقرير من قِبل اتحاد شركات النقل السويدي يتضمن هذا التقرير الحاجة الماسة لأكثر من 4100 سائق باص.

طريقة الحصول على رخصة القيادة في السويد

هناك العديد من شركات الباصات في السويد تفرض على السائقين الراغبين بالعمل لديها في وظائف سائقين في السويد أن يلتزم بإتمام برنامج تعليمي خاص بسائقي الباصات لديها, ويمكن لأي سائق البحث على المواقع الإلكترونية الخاصة بشركات الباصات والتقدم بوظيفة لديها والانضمام إلى برنامج التدريب الخاص فيها.

كيف تصبح سائق باص في السويد؟

لكن بشكل عام لكي تصبح سائق باص في السويد لدى أي شركة تبحث عن سائق شاحنة في السويد فهذا يعتمد بشكل أساسي على عمرك, وذلك وفق البنود التالية:

المتقدم الذي يبلغ عمره أقل من 20 عام:

فإذا كان عمرك تحت 20 عام فيمكنك التقديم بطلب دراسة برنامج المركبات والنقل في مدرستك الثانوية, حيث هناك بعض المدارس الثانوية تتيح دراسة هذا البرنامج في صفوفها, وبعد الانتهاء من هذا البرنامج يمكن للطالب دراسة تخصص حركة مرور الركاب, ليتثنى له بعدها الحصول على رخصة قيادة من النوع B.

شاهد أيضاً: أفضل مواقع العمل في السويد

المتقدم الذي يبلغ عمره 20 عام وما فوق:

المتقدم ممن يبلغ عمر 20 عام وما فوق ويرغب في الحصول على وظيفة سائق باص في السويد, عليه بدايةً الحصول على رخصة قيادة من النوع B, ثم عليه الإلتحاق بمدارس تعليم الكبار "Komvux".

أو يمكن التقدم بطلب إلى مدارس التعليم المهني "YekesVux" وهذه المدارس مخصصة لمن يرغب بالحصول على وظيفة سائق باص ممن لم يتموا التعليم الثانوي في السويد.

ومدة الدراسة في هذه المدارس تستغرق ما يقارب 140 ساعة, وتحتاج إلى 20 او 25 أسبوع لينتهي الطالب من مرحلة, ويحصل عندها على شهادة YKB وهي من الشروط اللازم للحصول على وظيفة سائق شاحنة في السويد.

المتقدم الذي يبلغ عمر 21 عام وما فوق:

المتقدم الذي يبلغ عمر 21 عام وما فوق ويرغب في الحصول على وظيفة سائق باص في السويد, فيجب أن يكون حاصلاً على رخصة قيادة من النوع B, وعليه تعلم القيادة في إحدى المدارس السابقة الذكر والخصول على شهادة YKB.

ومن بعدها عليه التقدم عن طريق مكتب العمل الموجود في منطقته إلى برنامج التدريب في سوق العمل, وعندها بعد إتمام مرحلة التدريب يحصل السائق مباشرة ًعلى وظيفية عمل كسائق باص في السويد.

المتقدم ممن يبلغ عمر24 عام وما فوق:

المتقدم الذي يبلغ عمره ما يزيد عن 24 عام, ويرغب بالحصول على وظيفة شركات سويدية تبحث عن سائقين, فعليه التقدم بالحصول على رخصة قيادة من النوع D, وهذه الرخصة يتقدم بها على نفقته الخاصة, لكن هذه الرخصة لا تكفي, وإنما عليه الانضمام إلى إحدى مدارس التعليم المهني المرخصة من قِبل إدارة النقل في السويد للحصول من خلالها على رخصة قيادة YKB.

كم راتب سائق الشاحنة في السويد؟

بحسب تجارب الكثير من المهاجرين العرب في السويد الذين قاموا في تقديم طلب سائق شاحنة في السويد سواء كانوا سائقين ام سائقات الشاحنات في السويد يصل إلى 30 ألف كرونة شهرياً.

أنواع رخص القيادة في السويد

هناك عدة أنواع مختلفة لرخص القيادة في السويد ولكثرتها تم تقسيمها إلى عدة مجموعات, وذلك تِبعاً للآليات التي يسمح للسائق بقيادتها, وهذه المجموعات هي كالتالي:

المجموعة الأولى:

وهذه المجموعة تشمل على الشهادات الفرعية لرخص القيادة في السويد والتي تشمل على:

رخصة القيادة من النوع A1

وهذه الرخصة تمثل رخص قيادة دراجة نارية ذات المحرك الصغير الذي يبلغ حجمه 125 سم مكعب, والتي تبلغ قوتها 11 كيلو واط, وهذه الرخصة متاحة لمن عمره 16 عام وما فوق.

رخصة السياقة A2

وهذه الرخصة يحصل عليها السائق المتقدم الذي بلغ من العمر 18 عام وما فوق, وتوفر لصاحبها قيادة الدراجات النارية المتوسطة, ذات قوة محرك 35 كيلو واط للدراجات العادية, و 70 كيلو واط للدراجات المعدلة.

رخصة قيادة من النوع A

وهذه الرخصة متاحة لكل متقدم بلغ من العمر 21 عام وما فوق, وهي عبارة هن رخصة قيادة دراجات نارية ثقيلة وكافة أنوع الدرجات النارية الأخرى مهما كانت قوتها.

رخصة قيادة من النوع B

وهذه الرخصة تمنح للمتقدم البالغ من العمر 18 عام وما فوق, وتخول هذه الرخصة حاملها قيادة سيارة شخصية أو شاحنة صغيرة ذات وزن خفيف يقارب 3500 كيلو غرام, وذات عدد ركاب 8 من غير السائق.

قد يهمك: الإقامة في السويد عن طريق شراء عقار

رخصة قيادة من النوع B-utokad

وهي رخصة قيادة توفر لسائقها قيادة سيارة شخصية أو شاحنة صغيرة ذات الوزن 3500 كيلو غرام, مع إمكانية جر عربة بوزن 750 كيلو غرام, ويمكن أن يحصل على هذه الرخصة المتقدم البالغ من العمر 18 عام وما فوق.

رخصة قيادة من النوع BE

وهذه الرخصة يحصل عليها المتقدم الذي يزيد عمره عن 18 عام, وتوفر لصاحبها قيادة سيارة أو شاحنة خفيفة يزيد وزنها الكلي عن 350 كيلو غرام, مع إمكانية سحب عربة بوزن 3500 كيلو غرام.

المجموعة الثانية:

وتشمل هذه المجموعة على رخص قيادة الشاحنات المتوسطة والثقيلة, ويشترط على المتقدم أن يكون حاصلاً على رخصة قيادة من النوع B في السويد حتى يتثنى له التقديم على شهادات هذه المجموعة, وتتألف من الرخص التالية:

رخصة القيادة من النوع C1

وهذه الرخصة متاحة للمتقدم البالغ من العمر 18عام وما فوق, ويمكن لصاحبها قيادة السيارات الشخصية ذات الوزن 3500 كيلو غرام, والشاحنات المتوسطة ذات الوزن 7500 كيلو غرام, مع إمكانية سحب عربة بوزن 7500 كيلو غرام.

رخصة القيادة من النوع C1E

هذه الرخصة يتمتع سائقها بنفس صلاحيات الحاص على الرخصة C1, لكن مع إمكانية سحب عدة عربات, بحيث لا يتجاوز الوزن الإجمالي للسيارة والعربات المسحوبة 12000 كيلو غرام.

رخصة قيادة من النوع C

وهذه الرخصة متاحة للمتقدم البالغ من العمر 21 عام, وهي توفر لحاملها قيادة سيارة شخصية أو شاحنة ثقيلة ذات وزن يزيد عن 3500 كيلو غرام, مع إمكانية سحب عربة خفيفة بوزن لا يزيد عن 750 كيلو غرام.

المجموعة الثالثة:

وهذه المجموعة تشمل على الرخص الخاصة بقيادة الباصات وسيارات نقل الركاب التي يزيد عدد ركابها عن 8 أشخاص وما فوق, وهذه الرخصة متاحة للمتقدم بعد حصوله على رخصة قيادة من النوع B, وتشمل على:

رخصة قيادة من النوع D1

وهذه الرخصة متاحة للمتقدم البالغ من العمر 21 عام وما فوق, وتوفر لحاملها قيادة باص ذو حجم متوسط مخصص لنقل 16 راكب, بحيث لا يتعدى طول الباص 8 أمتار, مع إمكانية سحب عربة بوزن لا يتجاوز 750 كيلو غرام.

رخصة قيادة من النوع D1E

وهذه الرخصة توفر نفس صلاحيات رخصة القيادة السابقة, بالإضافة إلى إمكانية سحب عدة عربات مهما بلغ الوزن الإجمالي لها, وهذه الرخصة متاحة لمن يبلغ عمره 21 عام وما فوق.

رخصة قيادة من النوع D

وتوفر لحاملها قيادة باص مهما كان عدد ركابه, ومهما كان كوله, بالإضافة إلى إمكانية سحب عربة خفيفة لا يتجاوزن وزنها 750 كيلو غرام.

رخصة قيادة من النوع DE

توفر لحاملها نفس صلاحيات الرخصة D, مع إمكانية سحب عدة عربات مهما كان وزنها الإجمالي, وهذه الرخصة متاحة لمن يبلغ عمره 24 عام وما فوق.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح كيف تصبح سائق باص في السويد, قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً وافياً عن أنواع رخص القيادة في السويد، وقدمنا لكم شرح عن طريقة الحصول على رخصة السياقة في السويد بشكل مفصل، دمتم بخير.

تحرير: حسن إبراهيم.

مواضيع ذات صلة:

أسعار تذاكر الباص في السويد

طريقة تقديم طلب سائق شاحنة في بريطانيا

أفضل 5 منظمات لمساعدة الطلاب في ألمانيا

الحصول على مساعدات مكتب العمل في السويد

شركات كندية تبحث عن سائقين