افضل 4 جامعات كندية: شروط قبول الدراسة عن بعد في كندا

جامعات للدراسة عن بعد مجانا في كندا، كثيرون الشباب اللذين يحلمون بإكمال تحصليهم العلمي في مؤسسات تعلمية على مستوى متقدم من التطور وبالأخص بلدان العالم الثالث الذين يشكون المستوى المتدني ويعانون من الحصول على فرص عمل قوية بسبب ضعف شهادتهم.

لذلك يبحثون بشكل مستم عن فرص ومنح الدراسة في كندا مجانا لدخول هذه الجامعات المتطورة خارج بلدانهم، الا خيار السفر قد لا يكون متاحاً لعوائق عديدة، أبرزها صعوبة الحصول تأشيرة كندا الدراسية وتكرار أسباب رفض فيزا الدراسة في كندا، وهنالك أسباب مادية وعدة أسباب أخرى.

الدراسة عن بعد مجانا في كندا
الدراسة في الجامعات الكندية

الدراسة عن بعد في كندا

هنالك بعد الدول التي وجدت سبل وطرق للوصول الى هؤلاء الطلاب المتميزين، اينما كانوا أشهر هذه الدول هي كندا المنفتحة على كل أشكال التعليم المتطور وتعمل على أن تكون وجهة لكل طلاب العالم.

لذلك وجدت بالتعلم عن بعد طريقاً لدراسة كافة العلوم بكافة المستويات ، كيف لا ونحن بعصر التكنلوجيا والتقدم، حيث استثمرت هذه الوسائل للتواصل مع طلابها عبر تقنية البث المباشر والفيديوهات والمواقع الإلكترونية العلمية لرفع سوية التعليم والبحث العلمي لديها، وسنبين في مقالنا اليوم عن طرق الدراسة عن بعد في كندا.

لمحة عن الدراسة عن بعد مجانا في كندا

تعد إكمال المشوار الدراسي في جامعات للدراسة عن بعد مجانا وسيلة سهلة لكل طلاب العلم الذين لديهم أعمال وأشغال أوقات الجامعة بدون الحاجة للتقديم على فيزا الدراسة في كندا، فالتعليم عبر الإنترنت يتيح لكل التعلم وقتما تشاء واختيار الفصول الدراسية بحسب وقتك.

حيث يستخدم الطالب الفيديوهات المسجلة لفهم كل المحاضرات والدروس ،كما يمكن التواصل والحضور المباشر لهذه الندوات والمحاضرات عبر البث المباشر الذي يمكن الطلاب من التفاعل والمشاركة مع اساتذتهم كما أنهم في مدرجات الجامعة.

والتعلم عن بعد لا يقتصر على المستوى الجامعي فقط، بل هناك العديد من الندوات التدريبية التي تركز في مهنة ما أو تعلم برنامج يفتح لك مجال للعمل، بالإضافة الى تعلم اللغات الأجنبية، وكل هذا يكون بشهادات معترف عليها عالمياً.

شاهد أيضاً: افضل المنح الدراسية المجانية في كندا

أهم ميزة للتعلم عن بعد هي التوفير فأنت بحاجة فقط لدفع الأجور الدراسية في الجامعات الكندية التي تعطي قبول غير مشروط، والتي تختلف حسب مستوى الجامعة، أو نوع الدورة التي تطلبها، وبالتالي أنت توفر أجور السكن والمصاريف الجامعية واجور النقل وغيرها

كما ذكرنا سابقاً أن خيار جامعات اونلاين معتمدة في كندا هو الأفضل لهؤلاء الطلبة الذين أعاتقتهم الظروف وحالت دون مجيئهم كندا لأسباب مادية أو تأخر في الحصول الموفقات والأوراق المطلوبة.

فاختيار جامعة من جامعات كندا التي تقدم الدورات التدريبية عبر الانترنت يعتبر حل مثالياً وبالنهاية الحصول على شهادة دون تكلف عناء السفر، وأهم اسهل جامعات كندا في القبول هي كالتالي:

مدة إتمام برامج الدراسة عن بعد مجانا في كندا

تتباين المدة الزمنية التي تحتاجها هذه البرامج حسب نوع الدورة وحسب ما تحدده الجهة المسؤولة عن هذه البرامج، حيث قد تصل مدة البرنامج الواحد الى سبعين يومًا وهذه من الدورات الطويلة نسبياً.

ومنها متوسطة المدة التي لاتصل الى ثمانية أسابيع ، ولكن حتى في هذا الخصوص أتاحت المؤسسات المسؤولة الخيار للمتلقي لتحديد مدة الدورات، وذلك من خلال نشر المدربين للدورات قبل البدء بها وتحديد الروزنامة، هنا يكون متاحا للطالب ان ينهي واجبه في وقت أقل من المدة المحددة وارساله الى الجهة المسؤولة في الوقت الذي يناسبه.

هل هنالك دورات مجانية في كندا بالكامل أم لا؟

يعتبر تسجيل الطالب في مواقع هذه الجامعات والحصول الفيديوهات للبرامج التدريبية مجاني، أي كل ما يتعلق بالدورات هو مجاني من متابعة الفيديوهات والتفاعل مع المدرسين وأداء الواجبات، لكن الحصول على شهادة هذه البرامج قد يترتب عليها بعد الأجور.

كما سعت الحكومة الكندية عبر الجامعات الحكومية الى تقديم العديد من هذه الشهادات للتعلم عن بعد بأجور تعتبر ليست بالمكلفة ، لنجد هذه الرسوم الشهرية تنحصر بين 35 دولار 80 دولار، كما أتاحت المؤسسات الحكومية قبل دفع الرسوم لمدة 4 أيام، تتيح هذه المدة للطالب للتعرف على مستوى الدورة والمحتوى المقدم فيها.

أهم الدورات التدريبية المجانية عبر الإنترنت في كندا التي تمنح شهادات

هناك العديد من المجالات والافرع التي تقدمها هذه الدورات تشمل الآداب والعلوم والهندسات والتكنولوجيا ومجال الأغذية والتمريض وغيرها، من أهم هذه البرامج هي كالتالي:

1. تطوير علوم الحاسوب في كندا:

في هذا البرنامج يقدم فكرة تطوير البرامج الحاسوبية ، والكشف عن الثغرات في هذه التطبيقات أي الوصول خوارزمية عملها البرامج وإصلاح العيوب الموجودة في ترتيب البرامج.

كما تتيح هذه الدورة بالمستويات المتقدمة الحصول على درجات جامعية عليا، في البكالوريوس والماجستير، حيث تقدم هذه الدورة عبر جامعة من جامعات بريطانيا وهي جامعة كولومبيا.

2. دورة HR تنظيم الموارد البشرية:

في عصرنا الحالي للوصول الى النجاح في أي مشروع لابد من الاستثمار الأمثل لطاقات العاملين في هذا المشروع، لذلك يعتبر هذا البرنامج من اهم برامج الدراسة عن بعد مجانا في كندا الذي يتيح لنا معرفة تحقيق التوازن بين اليد العاملة ومتطلبات العمل.

3. برنامج لتعلم فنون التواصل مع الاخرين وتعزيز روح الجماعة:

يهدف هذا البرنامج الى تقوية القدرة على تواصلك مع الوسط المحيط وزيادة قدرتك على انشاء العلاقات الاجتماعية، ويأتي هذا البرنامج من جامعة تورنتو في كندا للطلبة الأجانب.

4. ندوة عن السكان الأصليين وعلاقاتهم مع الوافدين في كندا:

حيث يتم بمدة 12 ساعة عبر الانترنت التعريف بنشأة كندا عبر العصور والظروف التي واجهت سكانها، وتعاملهم مع البيئة المحيطة، للوصول الى هذا التطور اليوم.

5. برنامج تدريبي للتقدم لاختبار IELTS:

كما نعلم ان التقدم الى أستراليا وكندا وأمريكا والدول التي تتكلم اللغة الإنكليزية يحتاج الى شهادة IELTS، لذا تعد هذه للدورة من اهم الدورات المجانية في أرخص جامعات كندا والتي تتيح لنا تعلم اكاديمي للمنهاج الأساسي من قراءة وكتابة واستماع.

6. دورة تعليم فنون الأزياء والتصاميم:

أيضا هي دورة قصيرة نسبياً ، تلفت أنظار المهتمين بهذا المجال والقادرين على انشاء التصاميم المختلفة، وهي متاحة بأي وقت خلال السنة.

7. دورة الاتصالات التجارية:

تعتبر من أقصر الدورات التدريبية بمدة لا تتجاوز 15 ساعة ، لكن الحصول على شهادة هذه الدورة يتطلب معدل عالي يصل إلى 80 بالمئة.

أهم دورات للطلاب الدوليين مجانية للدراسة أونلاين في كندا

  • اختبار IELTS وهو امتحان ثابت لغير المتحدثين باللغة الإنجليزية يجريه الجانب البريطاني.
  • اختبار GRE وامتحان يمثل القبول بالدراسات العليا في كندا وامريكا.
  • اختبار GMAT وهو امتحان يعطي شهادة تسمح لك بالتقدم لدراسة الماجستير بإدراه الأعمال.

أبرز البرامج الجامعية المجانية عن بعد في كندا

  1. الرفع الطبغرافي وانشاء الخرائط جامعة تورنتو.
  2. العلاقات الإنسانية بين البشر جامعة ألبرتا.
  3. علوم الحاسوب و البرمجة جامعة تورنتو.
  4. انشاء البرامج الحاسوبية جامعة تورنتو.
  5. العلوم الزراعية والنباتية جامعة تورنتو.
  6. العمليات البرمجية جامعة ألبرتا.
  7. الأحياء القديمة جامعة ألبرتا.

محاسن ومساوئ الدراسة في كندا مجانا عبر الانترنت

يتساءل الكثير من الطلبة الراغبين في التسجيل في الجامعات الكندية من الاطلاع على محاسن التعلم عبر الانترنت التي سنذكرها لكم على النحو التالي:

  • الحصول على الشهادة بتعب أقل ووقت أنت تختاره وتتحكم به.
  • امكانية معرفة ودراسة أكثر من مجال وقت واحد من خلال البرامج التدريبية المتنوعة.
  • فرصة ممتازة للحصول على عمل أو إقامة أو حتى هجرة بعد اتمامك هذه الدراسة وتقوية CV.
  • تحقيق الفائدة من رؤية التكنلوجيا المتطورة وخوض سباق جديد في مجال الدراسة.
  • معظم الجامعات التي تقدم هذه الفرص هي جامعات ذو مستوى متقدم على مستوى جامعات العالم.
  • توفير مادي كبير لأعباء السفر والنقل ونفقات المعيشة.
قد يهمك: ‏الحصول على قروض للطلاب في كندا

مساوئ الدراسة عن بعد مجانا في كندا:

  1. وجود بعض الشركات التي تشكك بمستوى هذه الشهادات ولا تجيزه كشهادة معترف عليها.
  2. عدم القدرة على التواصل مع الزملاء من مختلف الجنسيات والاطلاع ثقافتهم.
  3. المشاكل التكنولوجيا الطارئة مثل ضعف انترنت او اي مشكلة حاسوبية.
  4. عدم وجود جميع المجالات العلمية المتاحة للطلاب مثل الافرع التجريبية (الطب والهندسة)
  5. الحاجة الى الدفع المعنوي والنفسي الدائم للالتزام بهذه الدورات.
  6. عدم وجود الحافز الذاتي لديك قد يدفعك الى التقصير.

شروط القبول في جامعات كندا للدراسة عن بعد

سنذكر لكم الوثائق المطلوبة للتسجيل في موقع التسجيل للدراسة في كندا وللتعلم عبر الإنترنت على الشكل التالي:

  • وثيقة تؤكد حضورك بإحدى الجامعات لسنة على الأقل.
  • كشف حساب بالبنك يمكنك من دفع أجور الدراسة والتسجيل.
  • حساب على موقع الجامعة تدخل عن طريقه معلوماتك الشخصية وترفع شهادتك والاثباتات المطلوبة.
  • تقيم بالمدرسة الثانوية لا يقل ع 70 بالمئة.
  • يشترط وجود شهادة لغة إنجليزية بمستوى 12.

‏وإلى هنا أعزاءي نكون قد انتهينا من هذا الشرح عن شروط اسهل جامعات كندا في القبول 2024، ولا تنسى مشاركة هذه المقالة وموقع التسجيل للدراسة في كندا مع كافة أصدقائك وعلى كل مواقع التواصل الاجتماعي حتى يستفيد أكبر عدد ممكن من الطلبة.

مقالات لها صلة:

منحة ممولة بالكامل لدراسة البكالوريوس في كندا مجاناً

أفضل منظمات تساعد على اللجوء في كندا