المتطلبات التي تحتاج معرفتها قبل استثمار العقارات في دبي

يعد استثمار العقارات في الإمارات من أكثر الاستثمار المربحة والتي تحقق أفضل العوائد على المستثمرين, وكيف إن كان هذه الاستثمار في دبي, والتي تعد من أكثر المدن جاذبيةً للمستثمرين في مختلف المجالات وليس فقط في الاستثمار العقاري

وفي سطور هذه المقالة المقدمة من مدونة ميديا وورد سنتعرف في هذه المقالة على شروط شراء منزل في دبي وهل يمكن الحصول على إقامة عقار في الإمارات عبر أفضل أنواع الاستثمار في دبي أم لا.

مستقبل الاستثمار العقاري في دبي
هل الاستثمار العقاري في دبي مربح أم لا؟

استثمار العقارات في دبي

ما يميز دبي هو استقرارها الاقتصادي وايضاً السياسي, فضلاً عن التنوع الثقافي والمجتمعي الذي فيها, وهذا بدوره يخلق أفضل الفرص للمستثمرين في شتى أنواع الاستثمار العقاري, سواء في الاستثمار في الشقق الفندقية أو الشقق السكنية أو في الفيلات أو المكاتب التجارية والهندسية أو المحلات التجارية.

ونظراً لكون دبي ملتقى المسافرين من مختلف أنحاء العالم سواء للسياحة أو العمل والاستثمار أو حتى من أجل الدراسة, فهذا يعمل على تنشيط القطاع العقاري نتيجة كثرة الطلب عليه.

وهذا بدوره يحقق أفضل العوائد على المستثمرين العقاريين, لذلك يعد الاستثمار العقاري في دبي من أفضل الاستثمارات بالنسبة للعديد من المستثمرين الذين يرغبون بتحقيق أعلى معدلات العوائد من استثماراتهم.

شاهد أيضاً: هل شراء عقار في دبي يمنح الإقامة

مميزات الاستثمار العقاري في دبي

  • تعتبر دبي من أفضل المدن المناسبة للاستثمار العقاري والتي يسعى إليها العديد من المستثمرين, فهي تضم العديد من المناطق الرائعة المميز المميزة للاستثمار العقاري منها منطقة الخليج التجاري التي تنشط فيها مختلف الاستثمارات وبخاصة الاستثمارات العقارية.
  • وأيضاً يوجد في دبي منطقة مجمع دبي للاستثمار, بالإضافة إلى مدينة دبي الرياضية, وواحة دبي للسليكون, وهناك أيضاً أبراج بحيرات الإمارات.
  • جميع تلك المناطق جذابة للاستثمار العقاري وتحقق أفضل العوائد على مستثمريها, فهي تضم فئة واسعة ومتنوعة من العقارات المختلفة منها السكنية ومنها التجارية, والذي يميز سوق العقارات في دبي بأن الطلب عليه مستمر ولا يمكن أن يتراجع.

هل الاستثمار العقاري في دبي مربح وما هي المتطلبات؟

ويمكن لأي مستثمر يسعى إلى الاستثمار العقاري في دبي للاجانب والإماراتيين أن يطّلع على كيفية بدء الاستثمار العقاري في دبي من الصفر, والذ يتم وفق البنود التالي:

  • بدايةً على المستثمر القيام بالبحث عن المنطقة المناسبة للاستثمار والتي تتناسب مع رأس المال الذي يملكه.
  • يجب على المستثمر البحث عن المطورين العقاريين المعروفين والذين يمتلكون سمعة جيدة في سوق العقارات في دبي, أو يمكن للمستثمر اللجوء إلى الشركات العقارية الموثوقة في دبي للمساعدة بهذا الشأن.
  • يجب على المستثمر دراسة التشريعات والقوانين المتعلقة باستثمارات العقارات في دبي.
  • بعد ذلك يمكن للمستثمر القيام بشراء العقار المناسب, لكن عليه عند الإقبال على ذلك أن يقوم باختبار هذا العقار, والكشف عن حالته ووثائقه والتحقق منها.
  • ويفضل التعاقد مع احد مستشاري الاستثمار العقاري المخضرمين والموثوقين في هذا المجال, للمساعد في اتخاذ القرار.
  • بعد التأكد من اختيار العقار المناسب للاستثمار, عندها على المستثمر التعاقد مع محامي من أجل التأكد من ثبوتية العقد ومصادقتها, والاطلاع على كافة الشروط الموضوعة في العقد.
  • يمكن للمستثمر الاستفادة من الاستثمارات العقارية في الإمارات التي تخصه عبر إمكانية الحصول على إقامة مستثمر عقاري في دبي, ومن خلالها يمكنه الحصول على الإقامة في دبي لمدة 5 سنوات.
شاهد أيضاً: شقق للبيع في دبي بدون دفعة اولى تقسيط

العوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار عند الاستثمار في العقارات في دبي

إن الهدف الرئيسي للمستثمر العقاري و تحقيق أعلى معدلات لعائدات الاستثمارات الخاصة به, لكون مثل هذه الاستثمارات لا تأتي بالأمر السهلة, وإنما تتطلب دراسة للعقارات وبحث, وأهم العوامل التي تؤثر على معدلات عائدات الاستثمار في دبي:

1. المرافق:

ويقصد بالمرافق أي كافة المرافق ووسائل الراحة المتوفرة في موقع الاستثمار الذي تبني مشروعك العقاري فيه, وتشمل المرافق على وسائل النقل المتوفرة في الموقع أو القريبة عليه, وقرب استثمارك العقاري من الهيئات التعليمية سواء مدارس او حتى دار حضانة للأطفال, وغيرها من الخدمات المتوفرة.

2. الموقع:

يلعب الموقع الدور الرئيسي في تحديد العوائد التي سوف تحصل عليها, فعند اختيار موقع للعقار التي تريد الاستثمار فيه في مكان حيوية يعج بالحياة والسكان, وقريبة على الخدمات من مدارس ومستشفيات ودوائر حكومية, فسوف تحصل على أفضل العوائد لاستثمارك العقاري.

3. المساحة:

المساحة هي من ضمن أهم العوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار من قِبل المستثمرين, فالمساحة تؤثر بشك مباشر على سعر العقار أو حتى على سعر إيجاره, فدوماً تكون الأسعار أعلى كلما كان العقار أكبر.

وعلى المستثمرين النظر في موضوع احتياجاتهم والمساحة التي يحتاجونها حتى يتمكنوا من تحقيق ما يسعون إليه, وهذا يتطلب دراسة وبحث وتحليل للسوق لمعرفة متطلبات العملاء وعلى ماذا يبحثون دوماً.

4. الجودة:

الجودة من العوامل الرئيسية المهمة التي يتم أخذها بعين الاعتبار عند الإقدام على الاستثمار العقاري في دبي, فجودة المباني تمنح المستثمر إمكانية الحصول على أفضل العوائد على المدى الطويل.

قد يهمك: ‏أفضل استثمار للمال في الإمارات

تتمثل الجودة في التصاميم الهندسية الجميلة في العقار, وعلى جودة مواد البناء التي تم استخدامها في ذلك العقار, بالإضافة إلى جودة التجهيزات الداخلية للعقار من شبابيك وأبواب وأنابيب مياه, وأسلاك كهربائية, بالإضافة إلى المجمع المناسب الذي يوجد فيه العقار, وهذا كله يساعد في تحقيق أفضل العوائد للمستثمر.

5. حالة سوق العقارات الإمارتي وتوقيت الشراء:

يجب على المستثمر تحليل السوق العقاري في دبي, ومعرفة أسعار العقارات فيها وحركة سوق العقارات من أجل اختيار الوقت الأفضل للشراء, فعلى المستثمر مراقبة السوق واختيار الوقت الذي يكون فيه السوق متراجعاً من أجل الإقبال على شراء العقارات بأسعار مناسبة ومنخفضة, وبالمثل عليه انتظار حركة السوق حتى ترتفع ليقوم ببيع ذلك العقار بسرع مرتفع.

فعند تحليل السوق يجب على المستثمر تحديد هدف الاستثمار العقاري الذي يرغب به, هل هو من أجل الإيجار أو من أجل البيع عندما ترتفع الأسعار, فعند تحديد الاستثمار العقاري من أجل الإيجار.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح استثمار العقارات في دبي وتحدثنا عن فوائد شراء عقار في الإمارات وما هي النصائح التي سوف تساعد كل مستثمر على النجاح, نتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم وحصلتم على الفائدة التامة.

مقالات ذات صلة:

أفضل مشاريع صغيرة مربحة في الإمارات

أفضل طرق الاستثمار في غرف الفنادق

طرق استثمار مبلغ صغير في البنك