أفضل 10 هدايا من السعودية رخيصة: دليل التسوق للوافدين

أفضل مشتريات من السعودية، إن الإقبال على شراء هدايا تذكارية في نهاية كل سفرة من أجمل العادات التي لازال محافظاً عليها مجتمعنا العربي, والهدايا التذكارية التي يمكن شرائها تتنوع خياراتها تبِهاً للبد الموجود فيه المسافر, فعند الذهاب إلى فرنسا فأجمل يلجأ إليه المسافر هو شراء العطور أو مجسم برج إيفل التي تعد أجمل هدية تذكارية في هذا البلد.

وعند الذهاب إلى اسبانيا فأجمل الهدايا التذكارية فيها هي مرواح اليد التي يعود تاريخها للرابع عشر, حيث انتشرت تلك المراوح بين أيدي راقصات الفلامنكو, وعند الذهاب إلى ألمانيا بأجمل الهدايا التذكارية التي نأتي بها منها هو بوابة براندنبورغ التي ترمز لمدينة برلين.

أما عند الذهاب إلى المملكة العربية السعودية فتتنوع الهدايا التي يمكن للمسافر شرائها منها, فهناك العديد من الخيارات التي تجعل المسافر في حيرة من أمره, وسوف نساعدكم في هذا الأمر وسنبين لكم أفضل مشتريات من السعودية لعام 2023.

أفضل مشتريات من السعودية
أفضل مشتريات من السعودية

أفضل هدايا من السعودية التي يمكن شراءها

تتنوع الهدايا التي يمكن للمسافر شرائها من سوق الهدايا في السعودية, وكثيراً من المسافرين يفضلون شراء أشياء مميزة في السعودية وشراء الهدايا التقليدية, ومنهم من يرغب بالهدايا التراثية, وإن أفضل هدايا من السعودية هي:

1. مياه زمزم

واحد من الهدايا المتعلقة بالشرائع الدينية وإن أجمل الهدايا التي يمكن لأي شخص يتواجد في المملكة العربية السعودية لبعض الوقت هي القدوم بمياه زمزم والتي لا تتواجد إلا في هذه الأرض المقدسة, وقد ذكرها الرسوم الكريم صلى الله عليه وسلكم بقوله "خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم, فيه طعام من طعام, وشفاء من شفاء".

شاهد أيضاً: اسماء محلات هدايا في السعودية

منذ أن أهدى الله سبحانه وتعالى بئر زمزم لنبينا إسماعيل عليه السلام وإلى الآن لم ينبض ذلك البئر إلا بعض المرات القليلة, وليس هناك أجمل من هدية يأتي بها المسافرون إلى أراضي المملكة العربية السعودية, ولا يمكن للحجاج القادمين إلى المملكة العربية السعودية أن لا يأتوا بمثل هذه الهدية التذكارية لأهلهم وخلانهم.

2. سجادة الصلاة

من أفضل هدية من المدينة المنورة ومن الأمور التذكارية التي يمكن لأي مسافر إلى المملكة العربية السعودية أن يأتي بها إلى بلده ويهديها لأعز شخص على قلبه هو سجادة الصلاة, وهي من أجل الهدايا التي يمكن استخدامها داخل المنزل وحتى خارجه.

تتنوع سجادات الصلاة في سوق الهدايا في السعودية بأنواعها المختلفة, حيث توجد السجادة مصلية الجيب, والسجادة المصلية ذات البوصلة وغيرها الكثير من الأنواع الأخرى المتوفرة بكافة المقاسات.

3. سواك الاسنان

يعد من أفضل هدايا العمرة من مكة والمدينة المنورة وأيضاً السواك من بين الهدايا المميزة المتعلقة بالشعائر الدينية والتي يمكن شرائها كهدية تذكارية من المملكة العربية السعودية, السواك له فعالية عالية في تبيض الأسنان وحماية اللثة, ويتم استخراجه من أغصان شجرة الأراك.

4. عطر العود

من هدايا تمثل السعودية عامة هو عطر العود من العطور الفاخرة التي تم تصميمها من قِبل أفضل أخصائي العطور, عطر العود مستخرج من شجرة Agar, وهناك البعض من الأشخاص يلجئون استخدام هذا العود لبعض الأمور العلاجية, ويستخرج منه البخور.

أكثر ما يلفت المسافر خلال وجوده في المملكة هو كثرة استخدام عطر العود من قِبل السكان المحليين في المملكة, حيث يستخدم من قِبل النساء وأيضاً هناك الكثير من الرجال يستخدموه للتطيب في يوم الجمعة وفي الأعياد وفي شهر رمضان الكريم وغيرها من المناسبات الأخرى.

5. العباءات الرجالية والنسائية

يعد من أفضل هدايا من السعودية للاجانب وأكثر ما ينتشر في أسواق المملكة هو العباءات التي ترتديها النساء والتي تتميز بنقوشاتها الخاصة, وتعد العباءات من أشهر الهدايا التذكارية التي يمكن استقدامها من المملكة, حيث تأتي هذه العباءات فضفاضة وبلون أسود ونقوشات حديثة تتناسب مع الموديلات الحديثة المنتشرة في الأسواق.

شاهد أيضاً: أرخص اسماء محلات عبايات في السعودية

6. الدلة

تعتبر الدلة من أجمل الهدايا التذكارية التي يمكن شرائها من المملكة العربية السعودية, فأكثر ما يتم استخدامه في المملكة هو الدلات وأواني القهوة النحاسية التقليدية لمخصصة لتحضير وتقديم القهوة الأصيلة السعودية, حيث تتوفر في المملكة دلات متنوعة بأحجام وبتصاميم مختلفة.

يمكنك لأي شخص شرائها مثل هذه الهدية التذكارية من مراكز التسوق المنتشرة في المملكة, وفي الأسواق القديمة في المدينة المنورة ومكة المكرمة, وتتوافر أيضاً مثل هذه الدلات في الكثير من محلات الأواني الفخارية.

7. التوابل

الكثير من المسافرين إلى المملكة العربية السعودية من أصحاب الذوق الرفيع يجذبهم التوابل العربية الموجودة في المملكة, يمكن لأي شخص شراء التوابل في المملكة من خلال المحلات المختصة بالتوابل, وتتوافر أفضل أنواع التوابل أيضاً في المحلات التجارية المختصة في العطارة.

8. التمور

كما هو معروف بأن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الثانية في مجال انتاج التمور, الذي يعد من أفضل الأصناف المغذية لجسم الإنسان, حيث يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والألياف.

وتتوافر في المملكة العديد من أنواع التمور, والتي يصل تعدادها لأكثر من 10 أنواع, يمكن شراء التمور من أي مكان, سواء من المحلات التجارية أو في مراكز التسوق وغيرها من المجمعات.

تعتبر تمور العجوة من أكثر أنواع التمور غلاءً في المملكة, وذلك بسبب طبيعتها الطرية, ويتوافر في المملكة سوق خاص ببيع التمور والذي يقع في الرياض.

9. الخناجر

الخناجر من الهدايا التذكارية الجميلة التي تجسد التراث, وهي منتشرة بكثرة في المملكة العربية السعودية, التي تهتم بكل ما يرسخ التراث القديم من خناجر وسيوف وأدرعه وغيرها الكثير.

قد يهمك: أفضل 8 مواقع تسوق سعودية رخيصة

عادة تكون الخناجر مصنوعة من الحديد أو من الفضة, في حين يتكون مقبض الخنجر من عاج الفيل, وهناك من يصنعه أيضاً من الحديد, وكثيراُ من صانعي الخناجر يعمدون على طلاء نصلة الخنجر بالذهب, ومنهم من يقوم بتزيين مقبض الخنجر بالأحجار الكريمة.

10. إكسسوار الذهب

من أشهر هدايا من السعودية لمصر وسوريا والمغرب وتونس والعراق والأردن وتركيا، ولأن المملكة العربية السعودية من الدول المصنّعة للذهب فلا شك أنه يتواجد بسوقها شيء مميز جداً من أنواع الذهب السعودي الخاص الذي عليك اكتشافه لشراء هدايا من السعودية لأقاربك وأصدقائك.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح أفضل هدايا من السعودية وتعرفنا معاً على أشهر منتجات سعودية مميزة التي ينصح في إرسالها كهدايا شخصية للأصدقاء والأقارب, نتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم, دمتم بخير.

تحرير: حسن إبراهيم

مواضيع ذات صلة:

مواقع توصيل هدايا بالسعودية

أفضل 9 مواقع ‏بيع فساتين زفاف رخيصة