كيف تبدأ الاستثمار العقاري في العراق (أهم الأساسيات)

يعتبر الاستثمار العقاري في العراق من أفضل مشاريع جديدة في العراق ومن أهم فرص الاستثمارية للمستثمرين التي تساعدهم في بناء ثروة كبيرة وزيادة دخلهم وتساهم أيضاً في تنويع محافظهم الاستثمارية.

فإن مميزات الاستثمار العقاري في العراق عديدة واستثمار الأموال بشراء قطعة أرض أو عقار, أفضل بكثير من وضع الأموال في البنوك, لكون قطعة الأرض أو العقار يبقى محافظاً مع قيمته مع مرور الزمن, على عكس الأموال التي تفقد قيمتها بمرور الزمن.

الاستثمار العقاري في العراق

الاستثمار في العقارات من أنجح الاستثمارات على الإطلاق وأقلها مخاطراً, ولهذا السبب يقبل العديد من المستثمرين العراقيين وغيرهم من المستثمرين الأجانب المقيمين في العراق على الاستثمار العقاري في العراق من أجل تنويع محفظتهم الاستثمارية

وتحقيق أفضل العوائد من تلك الاستثمارات, وكوسيلة منهم للمحافظة على قيمة مدخراتهم، تابعوا الشرح للنهاية للمزيد من التفاصيل حول كيف استثمر في العقارات في العراق بطرق ناجحة.

تقسم معظم أنواع الاستثمار العقاري إلى قسمين هما, الاستثمارات العقارية المادية والتي تشمل على الأراضي السكنية والتجارية, والاستثمارات العقارية التي لا تتطلب وجود ممتلكات مادية والتي تشمل على صناديق الاستثمار العقاري ومنصات التمويل الجماعي.

الاستثمار العقاري في العراق

يعد هذا النوع من الاستثمار من أفضل المشاريع الناجحة في العراق حتى تتمكن من الاستثمار العقاري في العراق عليك تقديم الوثائق والأوراق اللازمة إلى هيئة الاستثمار العراقية.

والتي تعمل على دراستها وبعد أن يتم الموافقة من قِبل الحكومة العراقية, يتم منح المستثمر وثيقة هي عبارة عن إجازة استثمار, وحتى يسمح لك بالاستثمار العقاري في العراقة عليك إتباع الخطوات التالية:

  • بدايةً عليك إحضار وثيقة طلب إجازة, وهذه الإجازة يحصل عليها أي شخص يرغب بالاستثمار العقاري في بغداد, ويتم الحصول عليها من قِبل هيئة الاستثمار العراقية.
  • ثم عليك تقديم وثيقة الخطة التمويلية للمشروع العقاري الذي ترغب بالإقبال عليه, وهذه الوثيقة يتم تقديمها بضمان إحدى المؤسسات المالية المعتمدة من قِبل الحكومة العراقية.
  • وعلى المستثمر تقديم شرح تفصيلي إلى هيئة الاستثمار العراقية حول إن كان يملك أي استثمارات أخرى داخل أو خارج الأراضي العراقية هو أو شركائه في الاستثمار.
  • على المستثمر تقديم شرح تفصيل للمشروع الذي يريد الإقبال عليه, مع إرفاقه بالمخططات التوضيحية, ليتمكن الموظفين في هيئة الاستثمار العراقية من فهم المشروع.
  • يجب على المستثمر تقديم جدول زمني للمشروع الذي يرغب بالعمل عليه, من البداية حتى انتهاء المشروع.
  • إن كان المستثمر عراقي الأصلي فيكفي تقديم صورة عن الهوية الوطنية, أما إن كان المستثمر أجنبي فعليه تقديم صورة عن جواز السفر.
  • يجب على المستثمر تقديم بيانات القائمين على المشروع من شركاء وعاملين, مع تقديم المعلومات الكاملة عن رأس مال المشروع.
  • إرفاق كافة الإيصالات المالية وغيرها من الثبوتيات الأخرى التي توضح قيام المستثمر بدفع كافة التكاليف المترتبة على استملاك الأراضي التي سيقام عليها المشروع او إيجارها.

أساسيات الاستثمار العقاري في العراق الناجح

من أجل نجاح أي استثمار عقاري في العراق يجب أن يكون المستثمر على إطلاع على بعض الأساسيات الأساسية في الاستثمار العقاري, والتي تتمثل بالبنود التالية:

1. تقييم الاستثمار العقاري:

يتمثل تقييم الاستثمار العقاري في بغداد وعموم المدن العراقية بالمكاسب والعوائد المتوقعة من مشروع الاستثمار العقاري الذي يُقبل عليه المستثمر, وهذه من أهم الخطوات التي يجب على المستثمر أن يأخذها بعين الاعتبار في أول مرحلة التأسيس لمشروعه العقاري, بالإضافة إلى رصد رأس المال اللازم للقيام بمثل هذا المشروع.

2. حركة السوق العقاري في العراق

إن سوق العقارات مثل أي سوق آخر, هو في تقلب دائم يترافق معه تقلب بالأسعار, ويتعلق بالعرض والطلب الموجود في الأسواق.

3. دراسة المنطقة السكنية في العراق

يجب على المستثمر أن يكون على دراية كافية بالمجمع السكني أو المنطقة السكنية التي يسعى لإقامة أفضل مشاريع متوسطة ناجحة في العراق والنجاح في مشروعه العقاري فيها.

فيجب عليه دراسة المنطقة المراد إنشاء المشروع فيها وما تحويه من خدمات ومرافق ومدارس قريبة ووسائل نقل متوفرة ومستشفيات وغيرها من الخدمات الأخرى التي ترفع من سعر العقار.

4. الشراء بأقل من سعر السوق:

يجب على المستثمر عند سعيه لشراء عقار ما أن لا يشتري كما هو متوافر في سعر السوق, فهو ليس عميل, إنما المستثمر الناجح عليه أنه يدرس العقار جيداً ويحاول أن يشتري بأقل سعر من السوق, من أجل أن يبيع بسعر أعلى وتحقيق أفضل العوائد.

5. اختيار العقار الممكن استثماره في العراق

عند إقدام المستثمر على اختيار عقار ما, عليه أن يسعى لشرائه من أجل الاستفادة منه خلال فترة إبقائه قبل أن يقوم ببعيه, ونقصد بالاستفادة منه أي تأجيره والاستفادة من العوائد التي يحققها الإجار, من غير المجدي الاستثمار في عقار لا يمكن الاستفادة منه خلال فترة إبقاء ريثما يتم بيعه بسعر مرتفع.

6. تحديد تكاليف ونفقات التشغيل

التكاليف ونفقات التشغيل تتمثل بكافة الخطوات التي مر بها المستثمر العقاري خلال عمله على مشروعه العقاري, والتي يتم حسمها من أرباح المشروع العقاري في العراق, وهذه التكاليف هي كالتالي:

  • نسبة الفائدة والرسوم المالية التي تحصل عليها الحكومة العراقية مقابل التمويل العقاري.
  • الرسوم الإضافية المترتبة على كل من التخمينات والإستشارات العقارية.
  • رسوم أخرى يتم دفعها من أقساط التأمين ورسوم إدارية, ورسوم صيانة.
  • اختيار المناطق الجديدة المستحدثة للاستثمار العقاري في العراق
  • إن قيام المستثمر بالاستثمار في المجمعات السكنية المستحدثة والجديدة هي من الفرص التي يجب على أي مستثمر إنتهازها, لكون بداية استحداثها أو عندما تكون قيد الإنشاء يكون سعرها منخفض جداً, لكن عند جهوزيتها وإزدهارها سوف يصبح الإقبال عليها مرتفع, وعندما يزداد الطلب على تلك العقارات يزداد سعرها, وبالتالي تحقيق أكبر عوائد ممكنة من خلالها.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح الاستثمار العقاري في العراق وتعرفنا على هل الاستثمار العقاري في العراق مربح أم لا, نتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم, تمنياتنا بالموفقية للجميع والسلام عليكم.

مواضيع لها صلة: