العمل في اسكتلندا للمهاجرين: دليل الحصول على عقدعمل

عقد عمل في اسكتلنداالكثير من الأشخاص يرغبون بالهجرة إلى اسكتلندا من أجل العيش والحصول على عمل فيها يوفر متطلبات الحياة اليومية التي باتت صعبة وقاسية في العديد من الدول الأخرى وبخاصة الدول العربية.

حيث تتوفر العديد من الوظائف المطلوبة في اسكتلندا, والتي تلبي كافة إحتياجات المهاجرين ومستوى خبرتهم وتعليمهم وتتناسب مع المهن التي يتقنوها, والوظائف متاحة ليس فقط للمهاجرين الحاصلين على إقامة دائمة, بل أيضاً للمهاجرين الحاصلين على الإقامة المؤقتة لهم نصيب من تلك الوظائف وفي السطور أدناه سنذكر لكم كل التفاصيل بالإضافة إلى شرح الرواتب في اسكتلندا للراغبين في العمل.

عقد عمل في اسكتلندا
التقديم على عقد عمل في اسكتلندا

فرص العمل في اسكتلندا

ما يميز العمل في اسكتلندا هو أن التوازن التي توفره الحكومة الاسكتلندية للعاملين فيها, من حيث التوفيق ما بين العمل والحياة, فكل موظف في اسكتلندا يحق له الحصول على إجازة ضمن السنة بأيام لا تقل 28 مدفوعة الأجر.

بالإضافة إلى هناك العديد من الشركات توفر للعاملين فيها إجازات إضافية, وذلك حتى يتثنى للموظفين فيها الاستمتاع بقسطِ من الراحة ومواصلة حياتهم الاجتماعية بينهم وبين أصدقائهم وتوفير فرص السياحة والسفر لهم خلال تلك العطل المدفوعة الأجر.

وتتوفر في اسكتلندا تأشيرة العمل الحر هي الحل الأمثل لكل من يبحث عن عمل بشكل مستقل, فهذه التأشيرة وضعت من قِبل الحكومة الاسكتلندية من أجل استقطاب رجال الأعمال والمستثمرين من أجل العمل والاستثمار في اسكتلندا.

يمكن للشخص البحث عن وظيفة في اسكتلندا بعدة طرق, إما من خلال المواقع الإلكترونية المختصة بالتوظيف, أو من خلال التواصل مع وكالات التوظيف المؤقتة, أو عن طريق التقديم المباشر إلى الشركات المتناسبة مع مجال عملك ومهنتك>

لكن عند قدومك إلى اسكتلندا عليك قبل إقدامك على البحث عن عمل فيها أن تقوم ببعض الإجراءات القانونية التي عليك الحصول عليها قبل أن يتم توظيفك في شركة ما في اسكتلندا.

قد يهمك: شروط شراء منزل في اسكتلندا

طريقة الحصول على عقد عمل في اسكتلندا؟

  • للحصول على عقد عمل في اسكتلندا عليك بدايةً ان تحصل على عرض عمل من قِبل صاحب عمل اسكتلندي أو من خلال شركة أو مؤسسة اسكتلندية وهي من أهم شروط السفر إلى اسكتلندا للعمل, والتي تخولك الحصول على تأشيرة عمل في اسكتلندا.
  • للحصول على أفضل وأسرع عقد عمل في اسكتلندا عليك أن تكون حاصلاً على شهادات علمية, وخبرة وظيفية في بلدك, بالإضافة إلى حصولك على شهادة لغة, وكلما كان عمرك مناسباً كلما كانت فرصتك أكبر في الحصول على فرص عمل في اسكتلندا.
  • وأفضل تأشيرة للحصول على فرص العمل في اسكتلندا هي تأشيرة Tier2, توفر هذه التأشيرة لحاملها إمكانية الإقامة والعمل في اسكتلندا لمدة خمس سنوات, ومن ثم يمكن للشخص التقدم للحصول على تأشيرة دائمة في اسكتلندا.
  • وللحصول على هذه التأشيرة Tier2 عليك تقديم بعض الأوراق والوثائق الكاملة إلى السفارة الموجودة في بلدك, وتتمثل تلك الوثائق بتقديم جواز سفر ساري المفعول.
  • بالإضافة إلى تقديم كشف حساب بني حديث يثبت قدرتك على تحمل المعيشة في اسكتلندا.
  • وعليك تقديم الشهادات العلمية الحاصل عليها, وصور شخصية, وأيضاً إلى تقديم خطاب قبول عمل من رب عمل أو شركة اسكتلندية.

ما الذي تحتاجه للحصول على عقد عمل في اسكتلندا

حتى تتمكن من الحصول على عقد عمل في اسكتلندا عليك تجهيز الوثائق والمستندات الضرورية والتي تشمل على ما يلي:

1. رقم التأمين الوطني للمملكة المتحدة:

حتى تتمكن من العمل بطريقة قانونية عند السفر إلى اسكتلندا, عليك أن تحصل على رقم تأمين وطني "NIN", وهذه الرقم يتم استخدامه من قِبل الحكومة الاسكتلندية للحصول على الضرائب وأرشفتها بشكل دقيق.

حتى تتمكن من الحصول على رقم تأمين وطني عليك أن تستقر في إحدى الأماكن التابعة للمملكة المتحدة, وذلك لكون عند تقديمك بطلب الحصول على عقد تأمين وطني سيطلب منك تحديد عنوانك في المملكة المتحدة, من أجل الحصول على بطاقة NIN الدائمة.

عند قدومك إلى اسكتلندا للعمل فيها, عليك الحصول على تأشيرة عمل من أجل أن تتمكن من الحصول على بطاقة التأمين الوطني, وأسهل طرق استخراج فيزا اسكتلندا هي "تأشيرة عطلة العمل" أو "تأشيرة سنة الفجوة" والت هي عبارة عن تأشيرة تسمح للشخص التنقل في اسكتلندا لمدة 24 شهر.

2. السيرة الذاتية الاسكتلندية:

حتى تتمكن من الحصول على عقد عمل في اسكتلندا, عليك كتابة سيرة ذاتية, والتي تتمثل باسمك ومكان ولادتك والشهادات العلمية الحاصل عليها, ومجال العمل الذي تبرع به, وعدد سنوات الخبرة التي تملكها.

وفي حال كانت لغتك هي اللغة العربية فعندها عليك الاستعانة بأحد متقني اللغة الإنجليزية, لمساعدتك في كتابة سيرتك الذاتية أو للعمل على تدقيقها لك قبل تقديمها.

شاهد أيضاً: شروط فتح محل في بريطانيا

3. فتح حساب مصرفي في اسكتلندا

  • إحدى متطلبات الحصول على عقد وفرص العمل في اسكتلندا هو امتلاكك لحساب مصرفي, ومن متطلبات الحصول على حساب بنكي في اسكتلندا هو تقديم إثبات عنوان إقامة.
  • وتقديم بطاقة هوية, ويمكن الحصول على حساب مصرفي في إحدى بنوك اسكتلندا, سواء رويال بنك أوف سكوتلاند أو بنك اسكتلندا.
  • ولتتمكن من ذلك عيك أن تحصل على كفيل اسكتلندي الأصل.
  • وإذا لم تتمكن من الحصول على كفيل اسكتلندي, فعندها يمكنك الحصول على حساب مصرفي من إحدى البنوك الإنجليزية, مثل بنك Natwest, أو Barclays, أوLloyds.

الرواتب في اسكتلندا

  • تتفاوت الرواتب والأجور في اسكتلندا تِبعاً لنوع الوظيفة التي يعمل بها الموظف, حيث يبلغ متوسط رواتب الموظفين في اسكتلندا ما يقارب 99,900 جنيه استرليني.
  • في حين يبلغ الحد الأدنى لرواتب الموظفين فيها كحد أدنى 25,200 جنيه استرليني, بينما الحد الأعلى فهو بحدود 445,000 جنيه استرليني.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح عقد عمل في اسكتلندا, قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً وافياً عن ما الذي تحتاجه للحصول على عقد عمل في اسكتلندا, وشرحنا لكم الرواتب في اسكتلندا.

تحرير: حسن إبراهيم

مواضيع لها صلة:

فرص العمل في بريطانيا للاجئين

متطلبات الهجرة الى بريطانيا عن طريق إقامة العمل

تقديم طلب لجوء إلى بريطانيا عبر الإنترنت