طريقة التواصل مع مستثمرين ورجل أعمال يدعم المشاريع

العديد يتساءل عندي مشروع ومحتاج تمويل في الوقت الحالي، وبسبب الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد، قامت مجموعة من رواد الأعمال بتقديم دعم مادي لتمويل المشاريع الصغيرة، ويتم ذلك عبر المنظمات المتخصصة في إدارة المشاريع، كما أن المشكلات الاقتصادية الدولية أثرت بشكل واضح على الأوضاع المالية للناس، هناك مستثمرون يبحثون عن مشاريع 2023.

وقرروا البدء بمشاريع جديدة من شأنها أن تقدم لهم النفع، أو استثمروا في مشاريع جارية من رجال أعمال ممولين، من أجل تحصيل الأرباح الشهرية مثل ممول مشاريع قطري أو الاستعانة في ممول مشاريع سعودي، وفي المقال التالي كل المعلومات المتعلقة في طرق تمويل المشاريع الاستثمارية عبر أهم رجل أعمال يدعم المشاريع.

رجل أعمال يدعم المشاريع

مستثمرين يبحثون عن مشاريع 2023

لنفرض ان عندي مشروع ومحتاج رجل أعمال يدعم المشاريع، في حين أننا غير قادرين على تسمية رواد الأعمال مثل ممول مشاريع قطري او ممول مشاريع كويتي او من أي جنسية كانت من الذين يدعمون المشروع، لأنه يوجد عدد كبير من رواد الأعمال الذين ينتمون إلى المؤسسات والهيئات التي تمول المشروع، وهذه الهيئات هي كالتالي:

مجلس أعمال مصر الكندري

تعتبر من أبرز منظمات تمويل مشاريع وجمعيات الشركات التي تساعد في تمويل المشاريع الهادفة، وفق ما يلي:

1. جمعية رجال أعمال الإسكندرية APA:

وهي من أشهر مصادر التمويل في مصر ومن المؤسسات الداعمة في المنطقة، حيث يتجه الكثير من الناس للبحث عن تمويل لمشاريع صغرى ومتوسطة الحجم، عبر التسجيل فيها، عبر معلومات الاتصال الخاصة بالجمعية.

2- جمعية مشروعي الهادفة:

 تعد من أهم المؤسسات لرواد الأعمال الذين لهم دور كبير في تنمية المجتمع عن طريق إقراض الشركات الصغرى ودعم المؤسسات المتوسطة.

شاهد أيضاً: تمويل 50 ألف بدون كفيل فوراً

3- جمعيات مستثمري سيناء:

واحدة من أبرز أماكن تمويل المشروعات الصغيرة ومنظمات الأعمال في المنطقة، والتي تجمع عدد كبير من رجال الأعمال لمساعدة المجتمع عن طريق المساهمة في دعم المشاريع.

أهم مصادر دعم وتمويل المشاريع بدون ضمانات

عند مناقشة مشاريع دعم رواد الأعمال، يتوفر مصادر مختلفة للتمويل، خاصة إذا كانت الفكرة تنمو ومربحة، كما يمكن تقديم مصادر التمويل بالطرق التالية:

1- التمويل الخاص الذاتي:

سيساعدك توفير بعض أموالك على انشاء مشروعك الخاص، ويمكنك أيضاً توفير بعض المال بشكل متقطع أو بشكل منتظم بمبالغ صغيرة، مثل الاحتفاظ بجزء من مرتبك للخطط في المستقبل.

وهذه بالتأكيد طريقة جيدة، ولن تضطر إلى السؤال عن رواد أعمال أو منظمات داعمة، ووفقاً للدراسات الحديثة، قد تنفق معظم الشركات الحديثة المنشأ، ما يصل إلى 5000 دولار في مقدمة انشاء المشاريع.

2- دعم شريك تجاري:

إن الحصول على دعم من شريك تجاري، وتعتبر من الخيارات التي يمكنك القيام بها لتمويل مشروع ما، لأن صاحب الفكرة هو من لديه المال ويريد مشاركتها، أو ربما بين الأشخاص الذين لديهم الرغبة في المشاركة في المشروع، أو متابعة ومراقبة وتطوير الأفكار والمشاركة في الإدارة.

3- الدعم عبر التمويل الجماعي:

يجمع بعض الناس الأموال في عبر عدد معين من الأشخاص، و بفضل تطورات عصر الانترنت والتكنولوجيا اصبح من الممكن الحصول على دعم العديد من المنظمات، لذلك يجب توزيع الأفكار الخاصة بك على تلك المنظمات.

وتوضيح الأنماط الموجودة، وإمكانيات تطوير الأعمال، ليتم تقديم الدعم المناسب، يتم عرض أنواع المشاريع من ناس متنوعين، وبدلاً من ذلك، يتزايد عدد من رواد الأعمال ذوي رؤوس الأموال الكبيرة.

4- صناديق الاستثمار:

 من إحدى أنواع الطرق الجيدة لتمويل المشاريع، وبشكل خاص في قطاع التكنولوجيا، لأنه يوفر إمكانية كبيرة في كسب المال و تطوير الأعمال، ويتوقع المستثمرون عوائد كبيرة.

لذا فإن الهدف من الاستثمار في الشركات الناشئة هو الحصول على جزء من الأسهم، ومن فوائد صناديق الاستثمار يكمن في توافر الخبرة لدى المنفذين، وإمكانية الحصول على التدريب والإرشاد لإكمال المشروع و نجاحه في المستقبل.

5- دعم حاضنة المشروع:

تعرف بأنها مؤسسة أو جامعة أو مجموعة من المنظمات التي توفر لرواد المشاريع كل ما يحاجونه لإنشاء مشاريع و تدعم نموها، بالإضافة لتقديم النصائح التسويقية مقابل جزء من حقوق ملكية الشركة.

6- إعانات الدولة:

تمنح الدولة سلسلة من البرامج لمساعدة وتمويل مشاريع الشباب وتساعدهم على بدء مشاريعهم الخاصة، وهي طريقة رائعة لإقراض المشروع، وتهتم بالمشاريع الصغرى والمتوسطة ، لكن الأمر صعب للغاية بسبب الشروط الحازمة التي وضعتها الجمعية.

قد يهمك: أفضل شركات تمويل المشاريع في الإمارات

كيفية الحصول على تمويل مشروع عن طريق رجل أعمال

1. إن تمويل مشروع عن طريق بحث عن مستثمرين خليجيين او رجل أعمال وسيلة مهمة حداً في دعم المشاريع، لذا يتوجب أن تعرف كيف تمول المشاريع من خلال التواصل مع مستثمرين ورواد الاعمال عن طريق ما يلي:

إذا لم يتم تنفيذ المشروع فعلياً، فيجب عليك البحث عن أفكار المشروع وإجراء أبحاث اقتصادية لمعرفة إمكانية نجاحها، وفهم احتمالات ربح المشروع.

أما إذا كان لديك مشروع حقيقي وترغب في تطويره وزيادة فرص كسب المال، فأنت بحاجة إلى إجراء جدوى اقتصادية لطرح افكارك على رواد الأعمال، وشرح لكيفية حساب نسبة الربح التي يمكن تحقيقها بعد التمويل. 

2. الاستفادة من الانترنت للبحث عن مجموعات من رواد الأعمال، وإنتقاء أولئك الذين يتمتعون بسمعة طيبة من أجل دعم المشروع.

3. يجب أن نكون قادرين على إقناع رواد الأعمال عبر إنشاء وتقديم دراسات عصرية ويمكن ممارستها في هذا المجال.

4. يمكن أن تساعدك ثقتك العالية بنفسك في خوض المقابلة بشكل جيد، والحصول على قبول تمويل المشاريع.

5. قد لا تتمكن من تمويل مشروعك في الوقت الحالي، لأن فكرتك ليست جادة وفعالة.

6. إذا تلقيت عرض مقبول، فيجب عليك توقيع عقد يحتوي على حقوق الأفراد، والامتثال للشروط والأحكام المنصوص عليها في العقد من أجل حماية عملك من الضياع ، وبعد توقيع العقد، ستحتاج إلى العمل مع الهيئات الممولة لضمان اكتمال المشروع دون خسارة.

كيف استثمر رأس مال صغير؟

سنشرح لكم كيف تصنع مشروع ناجح، حيث يُنظر إلى الشباب على أنهم القوة الدافعة للنشاط، ولديهم الكثير من الأفكار التي يريدون تحقيقها، لكنهم ليسوا من ذوي الخبرة التي تؤهلهم لبدء المشاريع ويتعرضون للخسارة، فيما يلي بعض الأساليب لمساعدة الشباب على بث الحياة في أنشطتهم، ومن أهم الإجراءات المطلوبة سنذكرها لكم على النحو التالي:

  1. إجراء الجدوى الاقتصادية لمساعدتك على تطوير خطط الأعمال، ومعرفة المال المتوفر والربح.
  2. ان يكون موقع المشروع مناسب و يتناسب مع طبيعة عملك.
  3. تجهيز المستندات ورخصة الشركة وسجل الضرائب وسجلات التأمين.
  4. الوقت هي أحد مفاتيح النجاح للمشروع.
  5. تقليل عدد رواد الاعمال مما يزيد المال ونسبة الأرباح.

أنواع شركات استثمار الأموال

مشروع مشترك:

يقوم على شراكة بين شخصين، ولا يتطلب مال أو ترخيص معين.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة (E.P.E.):

وهي عبارة عن شخصين، و مال هذه المؤسسة مستقل عن رأس مال شركاء العمل.

ختاماً لمقالنا عن أفضل رجل أعمال يدعم المشاريع لعام 2023/2024 نستنتج أن البدء بأي مشروع يحتاج إلى تمويل، والدعم المقدم من قبل رجل أعمال يدعم المشاريع الصغيرة مجانا، وذلك للحصول على استقلال مادي، ونتمنى أن تكون مقالاتنا قد قدمت لكم الفائدة.

المؤلف: ثامر العلي.

مقالات ذات صلة

أفضل ممول مشاريع سعودي

منح مالية للمشاريع في العراق