ابحث هنا وسوف تجد طلبك

نسبة الضرائب في ألمانيا 2024: طرق حسابها بالتفصيل

نسبة الضرائب في ألمانيا هي عبارة عن مستحقات تفرض على كل مواطن في أي دولة وعليه تسديدها, حيث أن الضرائب بمثابة إيرادات للدولة وتساهم بشكل كبير في مساعدة الحكومة في أداء واجباتها, وكل دولة تقوم بوضع النظام الضريبي الذي يناسبها والذي يلائم الظروف الاقتصادية التي تم بها هذه الدولة, ويتم تغيير نسب هذه الضرائب من قِبل الحكومات تِبعاً لما يطرأ على اقتصادها سنوياً.

وهكذا هو الحال أيضاً في ألمانيا, يوجد فيها نظام ضرائب الرواتب في ألمانيا ينص عليه الدستور الألماني بأن كل شخص يقيم في ألمانيا او لديه فرص عمل في ألمانيا ملزم بدفع الضرائب المنصوص عنها في القانون الألماني مهما كان الشخص سواء كان مواطن ألماني أصلي أو مقيماً في ألمانيا إقامة دائمة أو حتى مؤقتة.

كيفية حساب الضرائب في ألمانيا
نسبة ضرائب في ألمانيا

الضرائب في ألمانيا 2024

يتم فرض الضرائب في ألمانيا من قِبل الحكومة الفيدرالية Bundesregierung والولايات الفيدرالية Bundesländer والبلديات Gemeinden, وتشارك بعض الجهات أيضاً في الإدارة الضريبية وهذه الجهات هي المكتب الاتحادي المركزي للضرائب Bundeszentralamt FÜR Steuern, ومكاتب الضرائب الإقليمية Finanzämter.

نسبة الضرائب في ألمانيا 2024

تتنوع الضرائب في ألمانيا حيث هناك حوالي 40 نوع من الضرائب المفروضة على كل فرد مقيم في ألمانيا, وتتوزع هذه الضرائب على الشكل التالي:

1. ضريبة الدخل Einkommensteuer

او ما يعرف في ضرائب الرواتب في ألمانيا فإن كنت نقيم في ألمانيا وتعمل فيها كموظف وتكسب راتباً فيها, فعندها أنت ملزم بدفع ضريبة على دخلك, حيث أن نسبة الضرائب في ألمانيا متصاعدة, بحيث تزداد نسبة الضريبة تِبعاً للدخل, ويتم قطع الضريبة من قِبل مكتب الضرائب مباشرة أثناء عملية قطع الرواتب.

وحتى ولو لمن تكن موظفاً وعلى إعتبار كنت تدير عمل خاص في ألمانيا, فأيضاً أنت ملزم بتقديم تقرير ضريبي بشكل سنوي كما يمكنك استرجاع الضرائب في ألمانيا في بعض الحالات, حيث تبلغ نسبة الضرائب وفق ضريبة الدخل على الشكل التالي:

  • الفرد المقيم في ألمانيا ويبلغ دخله السنوي أقل من 9984 يورو عندها تكون نسبة الضريبة المترتبة عليه 0%.
  • الفرد المقيم في ألمانيا ويبلغ دخله السنوي ما بين 9984 و 57918 يورو عندها تكون نسبة الضريبة المترتبة عليه ما بين 14% وحتى 42%.
  • الفرد المقيم في ألمانيا ويبلغ دخله السنوي ما بين 57919 و 274612 يورو عندها تكون نسبة الضريبة المترتبة عليه 42%.
  • الفرد المقيم في ألمانيا ويبلغ دخله السنوي يزيد عن 274613 يورو عندها تكون نسبة الضريبة المترتبة عليه 45%.
شاهد أيضاً: افضل بنك لفتح حساب في المانيا أون لاين

2. ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا

وهذه الضريبة تخص كل من رجال الأعمال ومالكي الشركات, وهي ضريبة على دخل الأعمال, وتدفع هذه الضريبة بشكل سنوي وفقاً لحجم إيرادات رجال الأعمال وأصحاب الشركات إلى مكتب الضرائب في ألمانيا, حيث تبلغ القيمة الإجمالية لضريبة القيمة المضافة في المانيا ما يقارب 19% من الدخل السنوي.

3. ضريبة الاستقطاع في ألمانيا

هي إحدى أنواع ضريبة الدخل التي تسدد من قِبل رب العمل عن العاملين لديه, حيث يتم إلزام رب العمل بدفع ضريبة استقطاع شهرية من قِبل مكتب الضرائب, حيث يتم الاتفاق على تسديد هذه الضريبة خلال مناقشة شروط الراتب وعقد العمل عند إقبال الفرد على وظيفة جديدة في ألمانيا.

هناك البعض من أرباب الأعمال يقبلون على دفع 50% من ضرائب الشركات في ألمانيا, وتبقى 50% منها يتم دفعها من قِبل الموظف وهذا عبارة عن اتفاق بينك وبينه أثناء كتابة عقد العمل, وتشمل ضريبة الاستقطاع الضريبي على ضريبة على راتبك وضريبة على كل من التقاعد والتأمين الصحي والاجتماعي, وتشمل على:

  • ضريبة تأمين البطالة بنسبة 1.5% من الراتب الإجمالي للفرد.
  • ضريبة تأمين الرعاية الصحية بنسبة 2% من الراتب الإجمالي للفرد.
  • ضريبة التأمين التقاعدي بنسبة 9% من الراتب الإجمالي للفرد.
  • ضريبة التأمن الصحي بنسبة تصل حتى 14% من الراتب الإجمالي للفرد.

4. ضريبة الكنيسة في ألمانيا

توجد ضريبة في ألمانيا تدعى بضريبة الكنيسة وهي خاصة بمن يعتنقون الديانة المسيحية واليهودية, ويلزم فيها فقط من ينتسب إلى الكنائس الألمانية, في حين يتم إعفاء المسلمون من هذه الضريبة, حيث تحصّل هذه الضريبة من قِبل مكتب الضرائب وليس المؤسسات الدينية الألمانية وتبلغ نسبة ضريبة الكنيسة بحدود 9% من إجمالي ضريبة الدخل.

5. ضريبة مبيعات العقارات في ألمانيا

إذا كنت ترغب في شراء شقة أو عقار ما في ألمانيا, فعندها أنت ملزم بدفع ضريبة العقار في ألمانيا وذلك تِبعاً للمقاطعة التي يتبع لها العقار, وبالتالي فإن هذه القيمة تتفاوت من مقاطعة إلى مقاطعة أخرى في ألمانيا, ويتم دفعها لمرة واحدة خلال نقل ملكية العقار من شخص إلى شخص أخر.

حتى يتم أخذ ضريبة العقار يجب أن تزيد قيمة ذلك العقار عن 2500 يورو, وتكون نسبة الضريبة على العقارات في ألمانيا متفاوتة ما بين 3,5 وحتى 6,5 من قيمة العقار.

6. ضريبة السيارات في ألمانيا

كل مواطن مقيم في ألمانيا ويملك سيارة فهو ملزم بدفع ضرائب السيارات في ألمانيا, حيث تكون نسبة هذه الضريبة تِبعاً لنوع السيارة متمثلاً بكل من حجم ونوع المحرك ونوع الوقود المستعمل, بالإضافة إلى تاريخ تسجيل السيارة أول مرة.

 تزداد نسبة ضريبة السيارات تِبعاً لانبعاثات ثنائي أكسد الكربون منها, بحيث تزداد ضريبة السيارة بإزدياد إنبعاث الغاز منها.

7. ضريبة الكلاب في ألمانيا

كل من يملك كلب في ألمانيا عليه تسجيل ذلك الكلب في مكتب الضرائب المحلي في ألمانيا, حيث يعمل مكتب الضرائب على ترخيص الكلب ووضع علامة Hundemarke والتي تشير إلى أن الكلب مرخصاً وبأنك مالكه قام بدفع ضريبة ذلك الكلب.

تبلغ ضريبة الكلب الواحد في ألمانيا ما بين 90 وحتى 150 يورو, وتسدد هذه الضريبة بشكل سنوي, وإذا ملك الفرد أكثر من كلب ستزيد تلك الضريبة.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح نسبة الضرائب في ألمانيا للطلاب والشركات والعمالة وغيرها من الأمور الأخرى التي ذكرناها لكمنرجوا منكم مشاركة المقالة مع جميع الأصدقاء حتى يستفيد أكبر عدد ممكن, فالدال على الخير كفاعله.

تحرير: حسن إبراهيم

إقرأ المقالات التي قد تهمك:

أرخص برنامج حجز القطارات في ألمانيا

أفضل موقع للسيارات المستعملة في ألمانيا

التسجيل في العمل التطوعي في ألمانيا

اهم تطبيقات ومواقع بيع المستعمل في ألمانيا

أنواع بطاقات الباص في ألمانيا وأسعارها