ابحث هنا وسوف تجد طلبك

موانئ عُمان: قائمة الموانئ البحرية في سلطنة عمان

شرح عن أكبر ميناء في سلطنة عمان، تعتبر الموانئ البحرية في سلطنة عمان من أهم وأقدم الموانئ البحرية في العالم, وكان لهذه الموانئ الدور الرئيسي في نهضة السلطنة امتداداً إلى منطقة دول الخليج العربي, وذلك يعود للموقع الجغرافي التي تحتله موانئ السلطنة على الخط التجاري العالمي بين كل من قارة آسيا وأوروبا.

وهذا ما دفع الحكومة في سلطة عمان إلى الاهتمام بهذا القطاع وإيلائه مزيد من الاهتمام, حيث قامت بالعديد من عمليات التطوير والتحديث على عدد من موانئها, وأقرت بعض القوانين الناظمة لعمل تلك الموانئ للاستفادة منها على جميع الأصعدة سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو حتى الحكومية.

سنبين لكم في مقالنا هذا أهم الموانئ الرئيسية في سلطنة عمان, وكم يبلغ عدد موانئ سلطة عمان, وسنوضح لكم ما هو أكبر ميناء في سلطنة عمان, وما أهمية الموانئ العمانية.

أكبر ميناء في سلطنة عمان

تتوافر العديد من الموانئ في سلطنة عمان التي تعمل على التعاون مع العديد من الموانئ العربية والعالمية وبخاصة موانئ البحرين, ويتساءل الكثير كم ميناء في سلطنة عمان, وسنبين لكم أهم الموانئ العمانية وأكبرها في سلطنة عمان في البنود التالية:

1. ميناء الدقم

يعتبر ميناء الدقم في من أكبر الموانئ في السلطنة وأحدثها على الإطلاق, حيث تبلغ مساحته الإجمالية ما يقارب 173 كيلو متر مربع, ويعد ميناء الدقم من أهم المشاريع الاقتصادية التي تساهم بشكل كبير في رفع الاقتصاد العملاني.

شاهد أيضاً: أسماء الشركات الموجودة في ميناء صحار

يشرف بشكل مباشر على إدارة ميناء الدقم شركة ميناء الدقم, وهي شركة مختلطة بين العديد من ممثلي الحكومة العمانية والتحالف البلجيكي المتمثل في ميناء أنتويرب الدولي ومجموعة ديمي.

أهم مميزات ميناء الدقم:

يعتبر من أهم الموانئ في سلطنة عمان حيث أنه يحتوي ميناء الدقم على ثالثة أرصفة رئيسية وهي الرصيف الحكومي والرصيف النفطي الخاص بكل من المواد السائلة والسائبة, بالإضافة إلى الرصيف التجاري.

وما يميز ميناء الدقم هو قربه من الخطوط الملاحية العالمية, وله دور كبير في تنشطي كل من الحركة السياحية والتجارية بين الموانئ العمانية.

2. ميناء صلالة

يعد ميناء صلالة من أكبر الموانئ في سلطنة عمان, حيث يبلغ مساحته ما يقارب 10.71 كيلو متر, تم إجراء العديد من التحديثات والتطويرات على هذا الميناء حتى بات من الموانئ التجارية في السلطنة, وما زاد من أهمية ميناء صلالة هو قربه من مسار الخطوط الملاحية العالمية.

يحتوي ميناء صلالة على 21 رصيفاً ذات أمتار متفاوتة من 3 إلى 18 متر, حيث يتكون من رصيفين رئيسيين هما محطة الحاويات التي تمتلك على شريطها سبع مراسي حديثة, أم الرصيف الثاني فهو محطة الشحن العام والتي تضم أربع عشر مرسى, وتم دعمه لاحقاً بمرسيين إضافيين ذات عمق 18 متر.

3. ميناء السلطان قابوس

يقع ميناء السلطان قابوس في محافظة مسقط, ويعتبر من أوائل الموانئ التجارية في عمان المتخصصة في مجال الاستيراد والتصدير, تم تصميم هذا الميناء لاستقبال العديد من البواخر التجارية ولتحمل أكبر عدد من البضائع والسلع التجارية.

المساحة الإجمالية لميناء السلطان قاوس تقدر بما يقارب 26.7 كيلو متر مربع, ويحتوي هذا الميناء على 13 رصيف تتراوح أعماقها ما بين 4 إلى 13 متر.

4. ميناء صحار

ميناء صحار من الموانئ المهمة في سلطنة عمان, التي تعتبر رديفاً لاقتصاد السلطنة, هذا الميناء مخصص لتسهيل الأعمال الصناعية والتجارية, تم العمل على تطوير وتحديث هذا الميناء, وتم لاحقاً إضافة منطقة حرة, ليصبح هذا الميناء من أهم الموانئ في سلطنة عمان.

تبلغ مساحة ميناء صحار العماني ما يقارب 45 كيلو متر مربع, حيث يحتوي هذا الميناء على 21 رصيفاً, تتفاوت أعماقها ما بين 16 متراً وحتى 25 متراً, يتميز ميناء صحار باحتواء على محطة معالجة مياه المصانع, بالإضافة إلى احتوائه على محطة تحلية مياه, ومحطة خالة بتوليد الطاقة.

5. ميناء خصب

يعتبر ميناء خصب من أكثر الموانئ جذباً للسياحة في سلطنة عمان, وهذا ما دفع الحكومة العمانية على تحديثه وتطويره حتى بات من أهم المراكز التجارية النشطة في السلطنة, بالإضافة إلى كونه واجهة سياحية كبيرة, توفر العديد من الاستراحات الخاصة بالسياح القادمين من مختلف أنحاء العالم

تبلغ مساحة ميناء خصب ما يقارب 159 هكتار, ويحتوي على رصيف تجاري بطول 300 متر, ورصيف ثابت بطول 100 متر خاص بسفن الصيد, ويضم أيضاً 8 أرصفة عائمة

6. ميناء شناص

يختص هذا الميناء بالعمليات التجارية المحلية في الجهة الشمالية من سلطنة عمان, تنشط على ميناء شناص تجارة كل من المواشي والمنتجات الغذائية و بخاصة الزراعية, بالإضافة إلى صيد الأسماك, وذلك من خلال استقباله للسفن التجارية الصغيرة.

قد يهمك: وظائف شاغرة في سلطنة عمان شركات البترول

تبلغ مساحة ميناء شناص ما يقارب 303550 متراً مربعاً, ويتميز باحتواء على مرسى عائم مخصص لاستقبال السفن ذات العرض 4 أمتار, وبطول يصل حتى 98 متراً

ما هي أهمية الموانئ العمانية؟

كان للموانئ سلطنة عمان دور كبير في تنشيط العمليات التجارية فيها, وتعزيزها بين البلدان, بالإضافة إلى دورها في زيادة حجم الاستيراد المباشر, ورفع سوية الاقتصاد في السلطنة, فضلاً عن دورها الكبير في مضاعفة حجم الاستثمارات الأجنبية القادمة من الخارج إلى السلطنة.

حيث عملت الحكومة العمانية على تقديم مجموعة واسعة من الحوافز الاستثمارية للمستثمرين في كل قطاعات وبخاصة في قطاع الموانئ, وقدمت لهم أيضاً الإعفاءات الضريبية, وزالت العديد من القيود التي كانت تحيط بعملهم واستماراتهم.

وتعيق من قدرتهم في تحويل أرباح الاستثمارات الخاصة بهم من الداخل العماني إلى الخارج, وهذا شجع المستثمرين إلى الإقبال والاستثمار في سلطنة عمان ومضاعفة حجم استثماراتهم في السلطنة.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح أكبر ميناء في سلطنة عمان, قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً وافياً عن أهمية الموانئ العمانية، كما يمكنك الإستفسار حول أي سؤال يحتاج إلى إجابة حول موضوعنا عن كم عدد الموانئ في سلطنة عمان عبر قسم التعليقات الموجود في اسفل هذا المقال.

تحرير: حسن إبراهيم

مواضيع ذات صلة: