ابحث هنا وسوف تجد طلبك

مدة الحصول على الجرين كارد بعد الزواج والرسوم

موضوع يشغل بال الكثيرين وهو كيفية الحصول على الجرين كارد وما هي المدة، حيث تعد الجرين كارد (Green Card) تصريح إقامة دائمة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتوفر فرصة للأفراد للعيش والعمل بشكل دائم في البلاد، تعتبر الغرين كارد مرغوبة للعديد من الأشخاص حول العالم.

حيث تقدم مجموعة من الفوائد والامتيازات، فقد بلغ عدد الحاصلين عليها 14 مليون من كافة دول العالم، وذلك في سنة 2019 يطلق عليهم مقيمين دائمين، يخدم حوالي 65 الف بالجيش الأمريكي.

عند قراءة هذا المقال، ستكون لديك فهم شامل للجرين كارد ووصفها، وما المدة اللازمة للحصول عليها، وطرق الحصول عليها، بالإضافة إلى المعلومات اللازمة لتحقيق حلم العيش والعمل في الولايات المتحدة باستخدام هذا التصريح القيم.

كم تستغرق مدة الحصول على الجرين كارد؟

ماهي مدة الحصول على الجرين كارد بعد الزواج التقريبية؟

عند الزواج من مواطن أمريكي، يتاح للشريك الأجنبي فرصة الحصول على الغرين كارد بشكل أسرع من أي طريقة أخرى، ومع ذلك، يجب ملاحظة أن الوقت الذي يستغرقه الحصول على الغرين كارد بعد الزواج يمكن أن يختلف وفقًا لعدة عوامل.

عادةً ما يستغرق الحصول على الغرين كارد بعد الزواج من مواطن أمريكي بين 7-15 شهرًا، وفقًا لمتوسط الوقت المقدر، وتختلف هذه المدة من حالة إلى أخرى وليست مدة ثابتة.

لكن أغلب الأشخاص استطاعوا الحصول على البطاقة الخضراء خلال هذه الفترة، ومع ذلك، ينبغي على الأفراد الاستعلام عن الإرشادات الحالية ومواعيد المعالجة من خلال موقع وزارة الهجرة والجمارك الأمريكية أو السفارة الأمريكية في بلادهم.

أهم العوامل المؤثرة على مدة الحصول على البطاقة الخضراء

حالة المقدم الطلب وجنسيته: إذا كان المقدم للطلب مواطنًا أمريكيًا أو مقيمًا دائمًا في الولايات المتحدة، فقد يتم معالجة طلبه بسرعة أكبر من غيره، يُعتبر حاملو الجنسية الأمريكية أو الذين يعيشون بشكل دائم في الولايات المتحدة من الأولويات في عملية المعالجة.

شاهد أيضاً: ماذا بعد الحصول على الجرين كارد

حالة المستفيد الحاصل على البطاقة وموقع اقامته: قد يؤثر مكان إقامة المستفيد على وقت المعالجة، اذا كان يعيش في الولايات المتحدة، فقد يحصل على معالجة أسرع بسبب قربه من مراكز خدمات المواطنة والهجرة، ومقارنة بذلك، إذا كان المستفيد يعيش خارج الولايات المتحدة، فقد يستغرق وقتًا أطول لمعالجة طلبه.

مكتب المواطنة والهجرة: يمكن أن يختلف وقت المعالجة من مركز إلى آخر، قد يحدث تباين في أعداد الطلبات المقدمة في كل مركز، مما يمكن أن يؤثر على وقت إصدار البطاقة الخضراء، فبعض المراكز قد تكون أكثر ازدحامًا من غيرها وبالتالي تستغرق وقتًا أطول لمعالجة الطلبات.

ماهي رسوم الحصول على البطاقة الخضراء في أمريكا عبر الزواج

هنالك تكلفة الحصول على الجرين كارد عن طريق الزواج ولابد من دفعها للحصول على البطاقة عبر الزواج، وهنا أيضا الموضوع يتعلق بمكان إقامة الزوج مقدم الطلب صاحب الجنسية الامريكية، فاذا كان المواطن الأمريكي الزوج مقيم داخل الأراضي الأمريكية فيجب دفع مبلغ 1760 دولار أمريكي.

اما اذا كان الزوج الأمريكي يقيم خارج أمريكا فيجب دفع مبلغ 1200 دولار أمريكي، يضاف الى هذه الرسوم تكاليف اجراء الفحص الطبي التي تتراوح كلفته بين 200 وما بين 500 دولار أمريكي.

كيفية الحصول على الجرين كارد؟

سنذكر لكم ماهي حالات الحصول على الغرين كارد عبر الزواج، حيث هنالك عدة حالات يجب الاطلاع عليها للحصول على البطاقة والإقامة الدائمة، لكن يجب أن يكون الزواج مؤكد حقيقي دون أي تزوير.

لأن اكتشاف تزوير الزواج سوف يحرم صاحب البطاقة منها، ويعرضه للعقوبات، وتختلف طريقة الحصول على البطاقة حسب إقامة مقدم الطلب وجنسيته، وجنسية ومكان إقامة الشخص المستفيد، وسوف نستعرض فيما يلي كل حالة وطريقة اصدار البطاقة:

من الشخص الذي يحصل على البطاقة الخضراء يعيش في أمريكا

في هذه الحالة يكون الزوج أمريكي والزوجة المستفيدة مقيمة ضمن أمريكا، وتعد الطريقة الأسرع لإصدار البطاقة، حيث يجب ملأ العديد من الاستمارات، وفق الخطوات التالية:

تقديم طلب الحصول على البطاقة الخضراء (I-485):

يجب على الزوجة ملء نموذج I-485 وتقديمه إلى خدمة الهجرة والجمارك الأمريكية، أو يقدم الزوج طلب الالتماس.

جمع الوثائق المطلوبة:

يجب على الزوجة جمع المستندات المطلوبة مثل جواز السفر الصالح، شهادة الزواج، شهادة الميلاد.

إجراء المقابلة:

بعد تقديم الطلب والمستندات المطلوبة، ستتلقى الزوجة إشعارًا بموعد المقابلة، وذلك خلال 4 إلى 12 شهر، وينبغي حضور الطرفين في الموعد المحدد.

إجراء التحقيق الطبي والقياس البيومتري:

عادةً ما يتم اختبار طبي والقياسات البيومترية بعد موعد المقابلة.

إنتظار قرار الصدور:

يتساءل العديد عن هذه النقطة بعد إكمال جميع الخطوات، تتم مراجعة الطلب وإتخاذ قرار بشأن منح البطاقة الخضراء، يجب على الزوجة الانتظار حوالي أسبوعين أو أكثر بعد المقابلة لاستلام الإخطار بالقرار.

قد يهمك: طريقة الحصول على تأشيرة أمريكا بالتفصيل

الشخص الذي سيحصل على الجريد كارد خارج أمريكا وتزوج من مواطن لديه إقامة دائمة

  • ملأ البيانات المطلوبة وهي I-130 و I-130A بالإضافة الى جمع المستندات المطلوبة مثل جواز السفر الصالح، شهادة الزواج، شهادة الميلاد.
  • تتم دراسة الطلب خلال مدة تتراوح بين 3 إلى 5 أشهر بعد أن يتم إرسال الطلب إلى خدمة الهجرة والجمارك الأمريكية، ثم يتم تحديد موعد المقابلة ويتم الاخبار بهذا الموعد قبل بشهر.
  • واذا وصل المستفيد إلى أمريكا سوف يحصل إلى البطاقة خلال 6 أشهر بعد دخوله أمريكا، وقد تطول المدة الى 17 شهر للحصول عليها.

المستفيد يقيم في أمريكا وتزوج من شخص معه الإقامة الدائمة

  • ملأ البيانات المطلوبة وهي I-130 و I-130A بالإضافة الى جمع المستندات المطلوبة مثل جواز السفر الصالح، شهادة الزواج، شهادة الميلاد.
  • تتم دراسة الطلب خلال مدة 15 شهر، بعدها يتم تعديل الحالة ويجب الانتظار الى حين صدور رقم للتأشيرة للتقدم بطلب للحصول عليها.
  • بعد أن يتم إرسال الطلب إلى خدمة الهجرة والجمارك الأمريكية، ثم يتم تحديد موعد المقابلة ويتم الاخبار بهذا الموعد قبل بشهر.
  • اذا اتى القبول على الطلب، سيتم منح البطاقة خلال بضعة أسابيع وقد تستغرق العملية من 30 الى 38 شهر.

متي يسقط الجرين كارد وماهي فترة صلاحية ؟

صلاحية البطاقة الخضراء تستمر لمدة 10 أعوام، وهذه الفترة هي فترة مؤقتة تمنح للحامل للإقامة الدائمة في الولايات المتحدة، في غضون هذه الفترة، بعد انتهاء صلاحية البطاقة الخضراء.

يمكن لحاملها تقديم طلب لتجديد البطاقة الخضراء باستخدام نموذج I-90 يتعيّن تقديم الطلب للتجديد قبل انتهاء صلاحية البطاقة الحالية بستة أشهر، وفي حال تجديد البطاقة الخضراء، يتم منح صلاحية جديدة لمدة 10 أعوام أخرى.

وفي الختام لشرحنا عن ما هي مدة الحصول على الجرين كارد بعد الزواج لعام 2023/2024 ونتمنى أن نكون قدمنا معلومات مهمة تساعدكم في الحصول على البطاقة الخضراء في أمريكا، تمنياتنا بالموفقية للجميع دمتم بخير.

مواضيع ذات صلة:

شروط الحصول على الجرين كارد الأمريكي وسعرها

طرق تحويل فيزا سياحة الى فيزا عمل في امريكا