رخص قيادة معترف بها في الإمارات: شروط الحصول على رخصة

قوانين السياقة في الامارات، سنشرح لكم في هذا المقال أنواع رخصة القيادة الإماراتية التي تسمح بالقيادة في الدولة التي يرغب حاملها في تحديدها بالإضافة إلى أماكن استبدال رخصة القيادة في الإمارات، وتحديد الوظائف داخل الإمارات حيث تسمح الولايات للعمال بالقيادة.

ويمكنك أيضًا تحديد الأشخاص الذين تتيح لهم الدولة بتبديل رخصة القيادة التي تصدر عن الدولة برخصة قيادة تصدر عن دولة الإمارات العربية المتحدة، والتعرف على رخص القيادة المعترف بها في الإمارات، وكل المعلومات المتعلقة بالحصول على الرخصة في الإمارات العربية المتحدة فتابع معنا لنتعرف على أكثر من 50 دولة تستبدل رخصة القيادة الإماراتية وما هي الدول المعفاة.

رخص القيادة المعترف بها في الإمارات
رخصة قيادة السيارات في الإمارات

رخص القيادة المعترف بها في الإمارات

سنتحدث أولاً عن أصناف رخص القيادة في الإمارات العربية المتحدة قبل التحدث عن طريقة استبدال رخص القيادة للمقيمين في الإمارات، تختلف المركبات التي يمكنك الحصول على رخصة قيادة لها في دولة الإمارات العربية المتحدة حسب العمر، وأبرز أنواعها سنذكرها لكم على النحو التالي:

  1. رخصة قيادة دراجة هوائية يمكن الحصول عليها ابتداء من سن 17 سنة، ورخصة قيادة سيارة مخصصة لذوي الهمم.
  2. رخصة قيادة مركبة خفيفة، والتي يمكن الحصول عليها اعتباراً من سن 18 عام.
  3. تُمنح رخصة قيادة المركبات التجارية الثقيلة والجرارات لمن تزيد أعمارهم عن 20 عام.
  4. رخصة قيادة شاحنة، والتي يمكن الحصول عليها من سن 21.

طريقة استبدال رخصة القيادة في الإمارات العربية المتحدة

يرغب بعض الأشخاص الذين يريدون القيادة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة في التعرف على أنواع رخص القيادة في دولة الإمارات العربية المتحدة وكيف يمكنهم تبديل رخصة القيادة التي لديهم بالفعل من وطنهم، وفيما يلي التعليمات اللازمة:

  • الخطوة الأولى التي يتخذها الشخص للقيام بذلك هي تحديد موعد مع تبادل التراخيص، وبعد ذلك، إذا كان الترخيص من دولة أجنبية، فيجب تقديم الوثائق التالية وترجمتها.
  • تقديم بطاقة الهوية الإماراتية التي يحملها الفرد.
  • قم بإجراء فحص بصري باستخدام التكنولوجيا الإلكترونية المتوفرة وأرسله كجزء من المستندات الخاصة بك.
  • العمل على تقديم كافة وثائق الفحص الطبي الذي أجراه الشخص.
  • تقديم جميع الوثائق المذكورة أعلاه وإرفاقها بنموذج تبادل الترخيص وتقديمها إلى الجهات المختصة.
  • حاول دفع جميع الرسوم التي تفرضها الدولة مقابل خدمات استبدال الترخيص، وبعدها تحصل على رخصة القيادة الخاصة بك في دولة الإمارات العربية المتحدة.

المهن التي تمنع من الحصول على رخصة القيادة في الإمارات

بعد التعرف على أنواع رخص القيادة الإماراتية واستبدال رخصة القيادة المصرية في الإمارات وللعديد من الجنسيات الأخرى، دعونا نوضح المهن التي لا تمنح الدولة حامليها فرصة الحصول على رخصة القيادة، وذلك لأنه كادت الاختناقات المرورية في البلاد أن تودي بحياة الكثير من الناس.

ولهذا السبب منعت الدولة بعض الفئات المهنية التي لا تحتاج إلى التحرك باستمرار للحفاظ على وظائفها، مثل العاملين في قطاع التصميم والخبازين والمزارعين، وترجع المهن الـ 86 الممنوعة من القيادة داخل الإمارات، إلى أن طبيعة عملهم تتطلب منهم البقاء في نفس المكان، وهو مكان عملهم، دون استعمال سيارة لتسهيل عملية السفر.

وكانت الجهات المعنية أصدرت قرارًا بمنع ما يقارب 86 مهنة: أبرزها عامل بنّاء، طبّاخ،أمين مخازن، حدّاد، منجد، عامل إطارات، غسّال، حفّار، مزارع ، ومصلح الساعات)

رخص القيادة المعترف بها في الإمارات

الآن بعد أن فهمنا طرق استبدال رخصة القيادة في أبوظبي ودبي والشارقة وعدة مدن أخرى، نود أيضاً أن نفهم البلدان التالية التي يتم فيها إصدار رخصة قيادة تحدد هوية الفرد وتسمح لهذا الشخص بالقيادة لصالح طيران الإمارات، تلتزم دولة الإمارات العربية المتحدة بالسماح لأي شخص يحمل رخصة قيادة من إحدى الدول التالية بالقيادة داخل الإمارات:

ويتم ذلك من خلال استبدال ذلك الترخيص برخصة أخرى صادرة عن ذلك الترخيص والمتمثلة في الدول الآتية:

  • المملكة المتحدة.
  • الولايات المتحدة الأمريكية
  • دولة اليابان
  • دولة إسبانيا
  • دولة بولندا
  • دولة أستراليا
  • دولة البرتغال
  • دولة جنوب أفريقيا
  • دولة رومانيا
  • دولة تركيا.

ومع ذلك، تقوم الدولة بتحديد فئات عمرية معينة لا تسمح لها دولة الإمارات باستبدال التراخيص، وتتوفر خدمات تبادل التراخيص للأشخاص من السعودية والكويت والبحرين وعمان.

هل أحتاج للحصول على الرخصة الدولية في الإمارات العربية المتحدة؟

بالطبع، يجب عليك القيام بذلك إذا كنت تقود سيارتك في الخارج، كما تسمح لك بعض الدول بالقيادة برخصة إماراتية، لكن العديد منها تشترط حصولك على رخصة دولية، وعلى أية حال.

حتى في البلدان التي لا تتطلب رخصة قيادة دولية، يوصى بالحصول على رخصة قيادة دولية لتجنب المتاعب والمسؤولية، وغني عن القول إنه لا يحل محل ترخيص الدولة الخاص بك.

أهمية استخراج رخصة قيادة دولية من الإمارات العربية المتحدة

  • إن امتلاك رخصة القيادة الدولية الإماراتية تجنب صاحبها من المسؤولية القانونية والمشاكل في الخارج.
  • يفضل العديد من الأشخاص السفر بسيارتهم الخاصة بدلاً من استخدام وسائل النقل العام، لذا يرغبون بالحصول على رخصة القيادة الدولية الإماراتية، لكن الفوائد لا تتوقف عند هذا الحد، فهي وثيقة رسمية ومعترف بها عالمياً وتفيد السائقين في حالة وقوع حادث.
  • كما يجب أن يتم دفع هذه التكاليف مباشرة إلى الفرد، حيث أن بعض شركات التأمين لن تغطي الأضرار الناجمة عن حادث في دولة أخرى دون الحصول على رخصة قيادة دولية إماراتية.
  • بالإضافة إلى ما سبق، يجب أن يكون لدى جميع حاملي رخص القيادة الدولية في دولة الإمارات العربية المتحدة دليل على حمل رخصة قيادة سارية في وطنهم، صادرة بعشر لغات، واللغات الرسمية الست للأمم المتحدة:

الإنجليزية، والعربية، والفرنسية، والإسبانية، والروسية، والصينية، والألمانية، والإيطالية، والإسكندنافية، والبرتغالية، تسمح للمسؤولين والسلطات بفهم محتويات رخص القيادة المحلية، ويمكن قراءتها وفهمها.

قد يهمك: أرخص دولة خليجية في السيارات

هل يمكن القيادة بالرخصة الدولية في الإمارات؟

إذا كنت تفكر هل من الممكن القيادة في الإمارات برخصة دولية، الجواب هو لا، فهي وسيلة لكسر حواجز اللغة ويمكن استخدامها أيضاً كبطاقة هوية في حالة فقدان جواز سفرك أو غيره من المستندات.

مواقع تقدم خدمات استخراج رخصة قيادة دولية اون لاين في الإمارات

  • إصدار رخص القيادة الدولية إلكترونياً مع خدمة التوصيل عبر البوابة الإلكترونية لنادي الإمارات للمركبات والسياحة.
  • قم بزيارة فروع نادي الإمارات للسيارات والسياحة في دبي وأبو ظبي والعين والشارقة ورأس الخيمة وعجمان وأم القيوين والمنطقة الغربية.
  • الذهاب إلى أي مكتب بريد الإمارات.
  • توجه إلى مكتب دناتا في شارع الشيخ زايد.
  • إصدار رخصة القيادة الدولية إلكترونياً باستخدام التطبيق الذكي لوزارة الداخلية (MOI UAE)، ويشمل ذلك جميع إجراءات إصدار الترخيص من تحميل المستندات إلى خدمة الدفع والتوصيل عبر الإنترنت إلى الموقع الذي ترغب به.
  • يرجى الانتظار لمدة ثلاثة أيام عمل من يوم استلام الطلب لاستكمال الطلبات المقدمة عبر الانترنت وخمسة أيام عمل لإرسال وتسليم جميع الطلبات الإلكترونية إلى العنوان المطلوب والسماح لمدة 30 دقيقة لإكمالها.

في النهاية لمقالنا عن أهم أنواع رخص القيادة في الامارات 2024، نكون قد أجبنا عن معظم التساؤلات الشائعة فيما يخص رخص القيادة المعترف بها في الإمارات لعام 2024 وأنواعها ومدى أهمية الحصول عليها، تمنياتنا بالموفقية للجميع والسلام عليكم.

مواضيع ذات صلة: