ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أفضل برنامج لحساب الضرائب في المانيا (حساب الدخل الصافي)

برنامج لحساب الضرائب في المانيا، يقدم هذا المقال أفضل طرق حساب الضرائب الألمانية، معدلات الضرائب الألمانية، مكاتب الضرائب الألمانية، استرداد الضرائب الألمانية، ضرائب الطلاب الألمانية، ضرائب الأملاك الألمانية، تنقسم الضرائب في ألمانيا إلى مباشرة وغير مباشرة.

وسنشرح لكم طريقة حساب الراتب الصافي في ألمانيا وكل الأنواع المباشرة، وأشهر هذه الضرائب هي ضريبة العمل في ألمانيا، وضريبة التضامن، وضريبة الكنيسة، أما الضرائب غير المباشرة تتضمن الطاقة والتبغ والكهرباء وما إلى ذلك، لذا تابع معنا للحصول على معلومات حول برنامج لحساب الضرائب في المانيا، فتابع معنا.

آلية عمل برنامج لحساب الضرائب في المانيا gehalt

يتم احتساب الضريبة الألمانية على الدخل السنوي وفقاً لنظام الضرائب الألماني باستخدام معدلات ضريبة الدخل، عندما تسأل عن برامج حاسبة الضرائب في ألمانيا سيتوجب عليك القيام بالخطوات التالية:

  • أولاً، قم بالدخول إلى الموقع عبر الرابط التالي: من هنا.
  • في المربع الأول عليك إدخال المبلغ الذي تريد إنفاقه على الوظيفة، وبإمكانك ان تختار المرتب شهرياً أو سنوياً.
  • ثمّ حدد الفئة التي تريد تحديدها، وسيظهر حقل اختيار للأطفال والكنيسة التي يعود إليها الفرد.
  • بعد ذلك قم باختيار الولاية التي كنت تعيش وتعمل فيها، كما هو مبيّن في الصورة أدناه، بعد ذلك، أدخل الرمز البريدي لسكنك أو منطقتك.
  • ومن ثمّ، أدخل الوظيفة التي تَشغُلها ضمن ألمانيا، يمكنك الآن إدخال تأمينك بحسب الفئة ثم الضغط في النهاية على خاصية "الحساب" لترى لائحة حساب الراتب نيتو الذي تريدها.

قد يهمك: مساعدة السكن في ألمانيا

نسبة الضرائب في ألمانيا المفروضة

أولاً، تسمح الحكومة الألمانية للأزواج بتقديم إقرار مشترك كل عام بخصم ضريبي قانوني لأول 9409 يورو أو 18818 يورو، بشرط أن يبدأها في دفع الضريبة على المبالغ التي تتجاوز أول 9409 يورو.

مع العلم أنّ معدل الضريبة في ألمانيا تصاعدي، يبدأ من 1% ويزداد تدريجياً حتى يصل إلى 42%، وقد كان مبلغ الضريبة بهذا المعدل سنة 2020 هو 57.051 يورو.

وفي حال كان الفرد لديه راتب عالي جداً، فإن معدل الضريبة المفروضة عليه في ألمانيا يصل حتى 45%، والتي نفذت سنة 2020 على الدخل الذي يتجاوز حاجز 270.500 يورو، ويتساءل العديد من الأشخاص هل هناك ضريبة تسمى ضريبة التضامن بالإضافة إلى ضريبة الدخل، وذلك من أجل تحسين الحالة الاقتصادية والبنية التحتية للولايات الشرقية الخمسة الحديثة ضمن ألمانيا.

تم اعتماد معدل الضريبة الألمانية المُدرج في هذا البند هو 5.5%، لكن هذه الضرائب لا تُفرض على ضريبة الراتب السنوية المفروضة الأولى والتي تقدر ب 972 يورو للأفراد و1944 يورو بالنسبة للمتزوجين.

مكتب الضرائب عبر الإنترنت في ألمانيا

مكتب الضرائب الألماني عبر الإنترنت ELektronische Steuererklärung هو نظام مصمم للسماح لأي شخص بأن يقدم الإقرارات الضريبية إلكترونياً، وإذا كنت تعمل كموظف أو تدير مشروعاً تجارياً خاصاً بك وما إلى ذلك، فمن المحتمل أنك ملزم بأن تقدم إقرار للضرائب الألمانية سنوياً عبر مكتب الضرائب الألماني الإلكتروني.

بالإضافة إلى ذلك، يستخدم المزيد والمزيد من الأشخاص مكتب الضرائب الألماني الإلكتروني لتقديم طلباتهم لضريبة القيمة المضافة، وUmsatzsteuer، وضريبة المؤسسات، وGewerbe Steuern وما إلى ذلك، والغرض الرئيسي لمكتب الضرائب الألماني هو طباعة الاستمارات الضريبية وإرسالها إلى المكتب المحلي للضرائب.

إذا كنت تقدم إقرارات ضريبية دورياً بشكل إلكتروني، فيمكن لمكتب الضرائب الألماني إلكترونياً التقاط المزيد من المعلومات الشخصية، مما يؤدي إلى تسريع العملية بشكل كبير.

ولتقديم إقرارات ضريبية سنوية باستخدام موقع مكتب الضرائب في المانيا:

  1. عليك التسجيل باسم حساب خاص بك لتحصل على حساب مجاني.
  2. للقيام بذلك، أنتقل عبر الإنترنت إلى الموقع الإلكتروني لسلطات الضرائب الألمانية (ELSTER).
  3. وأضغط زر "Benutzerkonto erstelt" (فتح حساب).

حقوق استرجاع الضرائب في ألمانيا

لديك الحق في استرداد جزء من أنواع الضرائب في ألمانيا المحتجزة من أجرك في العمل في ألمانيا، حيث يتم خصم الكثير من الضرائب من راتب الفرد، وقد تصل إلى 35% من راتبه.

على سبيل المثال، لنفترض أن شخصاً يعمل براتب 5000 يورو سنوياً ويقتطع 1500 يورو كضريبة، فسيتم إرجاع قسم من هذا المبلغ إليه من قبل إدارة المالية ضمن منطقتك، كما يلي:

  • تذهب إلى المكتب المالي في منطقتك وتأخذ جواز السفر الخاص بك وكشوفات الراتب الذي تلقيته من مديرك في العمل (عادةً ما يرسل لك صاحب العمل بريد شهرياً لإعلامك بالتزامك الضريبي).
  • بعد ذلك، أخبر الموظف أنك تريد استرداد الضريبة، واملأ الطلب، وقدمه إلى الموظف، وبعد شهرين سيتم تحويل الأموال إلى رصيدك في البنك.

الضرائب في ألمانيا للطلاب المفروضة

إذا كنت طالباً ضمن أحد الجامعات الألمانية أو مركز التدريب ولديك وظيفة وتدفع ضريبة من أجرك الشهري، فأنت أحد الأشخاص الذين يتعين عليهم تقديم إقرار ضريبي إلى مكتب الضرائب.

ما هي فوائد هذا؟ إذا كنت تعمل أثناء الدراسة في الجامعة أو أثناء فترات الراحة، فمن الممكن أن تكون من مسددي الضرائب، وعبر تقديم الإقرار الضريبي، يمكن إعفاءك من دفع الضرائب التي دفعتها كطالب واسترداد أموالك.

بموجب القانون، لا يُطلب من الطلاب تقديم إقرار ضريبي، بل هناك حالات استثنائية، مثل أولئك الذين يعملون كمستقلين والذين يتجاوز أجرهم السنوي حد الإعفاء الضريبي البالغ 9000 دولار، يجوز للطلاب تقديم إقرار ضريبي، أو إذا كان الطالب يعمل عدة أعمال بنفس الوقت.

وإن مبلغ الإعفاء الضريبي Steuerfreibetrag هو الحد الأقصى للأجر السنوي الذي يمكن للطالب كسبه دون دفع ضرائب الرواتب، ويتعين على أولئك الذين يتجاوز دخلهم السنوي حد الإعفاء الضريبي تقديم الإقرار الضريبي.

شاهد أيضاً: كيف يتم حساب الجمارك على البضائع في ألمانيا

كيفية حساب ضريبة الدخل في المانيا؟

من اجل عدن التعرض للعمليات الحسابية المعقدة من أجل معرفة ضريبة الراتب ضمن ألمانيا، توفر الكثير من مواقع الويب الآن إمكانية حساب ضريبة الرواتب بطريقة سهلة للغاية.

لذا أدخل البيانات المطلوبة التالية:

(الراتب الإجمالي، الشريحة الضريبية، الحالة الأبوية/العضوية للكنسية، الولاية ومدينة الإقامة، نوع الوظيفة، نوع التأمين الصحي) على الموقع الإلكتروني حتى تتلقى الضرائب الخاصة بك في النهاية فقط، مبلغ راتبك الصافي، باستثناء الضرائب.

ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا على العقارات

في ألمانيا، قد تُفرض على الاستثمارات العقارية الضرائب الآتية:

  • ضريبة نقل الملكية.
  • ضريبة القيمة الإضافية.
  • الضريبة المخصصة للعقارات التجارية.
  • ضريبة المرتب للأفراد.
  • ضريبة افتتاح الشركات.
  • ضريبة الأصول الثابتة.
  • ضريبة الإرث وضريبة التبرعات.

في الختام لشرحنا عن كم نسبة الضريبة في ألمانيا، وكانت هذه أهم المعلومات الواجب الاطلاع عليها إذا كنت تعيش في ألمانيا حول أفضل برنامج لحساب الضرائب في المانيا 2024، وكافة تفاصيل حاسبة الضرائب في ألمانيا الواجب معرفتها، نأمل أخذ الفائدة المرجوة، وللمزيد من المعلومات تابع مقالاتنا اليومية المنوعة.

مواضيع ذات صلة:

وزن الذهب المسموح في المطار ألمانيا

شروط الحصول على Kinderzuschlag في ألمانيا