كيف يتم حساب الجمارك على البضائع في ألمانيا بالخطوات

كيف يتم حساب الجمارك على البضائع في ألمانيا بالخطوات، في الآونة الأخيرة في المانيا يتم دفع الضرائب في كل مرة نذهب فيها إلى محل البقالة أو المقهى أو محطة الوقود، أو في كل مرة نتقاضى فيها أجر مقابل العمل أو الخدمات التي نقوم بها.

وتعتبر الضرائب في ألمانيا مصدر الدخل الأساسي للحكومة وتمكنها من القيام بواجباتها، مع العلم أن ألمانيا مسؤولة عن تمويل المدارس ورياض الأطفال والجامعات وضباط الشرطة والسياسيين وما إلى ذلك، وبدون الإيرادات الضريبية، لا تستطيع الدولة أن يوفوا بهذه المسؤوليات، ومع ذلك فإن تحصيل الإيرادات ليس هو المبرر الوحيد لفرض الضرائب.

كيف يتم حساب الجمارك على البضائع في ألمانيا
كيفية حساب الرسوم الجمركية في ألمانيا

الجمارك في ألمانيا

حقيقةً، يوجد عاملان آخران، وعن طريق فرض الضرائب على العناصر الضارة كالسجائر، تحاول الدولة تحسين السلوك العام وتحذير الناس بشأن صحتهم، والضرائب على التبغ تجعل السجائر أكثر تكلفة، وبعض الناس يمتنعون عن التدخين لأنه يكلف إنفاق الكثير من المال

وتساعد الضرائب أيضاً على تحقيق العدالة الاجتماعية، وفيما يلي سنستعرض الإجابة عن كيف يتم حساب الجمارك على البضائع في ألمانيا بدون الحاجة إلى استخدام برنامج لحساب الضرائب في المانيا، وكل المعلومات المتعلقة بالموضوع، فتابع معنا.

مستحقين دفع الضرائب في المانيا

يجب في ألمانيا دفع ضرائب المبيعات "Umsatzsteuer" (المعروفة باسم "Mehrwertsteuer" عندما تتسوق وعند القيام بأي عملية شراء، لذلك حقيقةً، ندفع الضرائب دائماً، ودافعو الضرائب عند ذكر مصطلح Steuerzhaler، ما نفهمه بمعنى أكثر تحديداً.

كما لو كان يشير إلى فرد أو شركة ذات دخل، وبعبارة أخرى، الناس الذين يكسبون المال أكثر من مبالغ الضرائب المستحقة، في نهاية المطاف، يدفع كل فرد صاحب دخل ضريبة على الدخل تسمى (Einkommenssteue).

شاهد أيضاً: وزن الذهب المسموح في المطار ألمانيا

أما بالنسبة للعاملين، تعني ضريبة الدخل ضريبة الرواتب (Lohnsteuer)، كما تدفع الشركات الكبيرة مثل الشركات ذات المسؤولية المحدودة (GmbHs) والشركات ذات المسؤولية المحدودة والعامة (AGs) ضريبة دخل الشركات والمعروفة بأسم (Körperschaftssteuer).

تعتمد أنواع الجمارك في ألمانيا والضرائب الأخرى التي قد يتعين عليك دفعها على ظروفك الفردية، مثلاً، يدفع الأشخاص الذين يربّون الكلاب ضريبة ملكية الكلاب "Hundesteuer".

ويدفع أصحاب السيارات ضريبة ملكية المركبات ("KFZ-Steuer")، وعادةً ما يدفع الأشخاص الذين يسجلون تجارتهم ضمن ألمانيا ضريبة تجارية ("Hundesteuer `Gewerbesteuer')، تستطيع الحصول على المزيد من المعلومات وفكرة عامة حول أنواع الضرائب على موقع الويب لوزارة المالية الاتحادية، على الرابط المخصص للوازارة.

كيف يتم حساب الجمارك على البضائع في ألمانيا؟

تخضع الفواتير التي تزيد قيمتها عن 20 يورو للرسوم الجمركية، والتي يتم فرضها بنسبة 19% من الفاتورة بالطرد، وبالمثل، يخضع الشحن الجوي التجاري لضريبة قدرها 19% بالإضافة إلى تكلفة التخليص الجمركي من قبل الشركة التي تقوم بالتخليص الجمركي.

كيفية الحصول على الرقم الضريبي في ألمانيا

كل من يقوم بتسجيل ألمانيا كمقر إقامته الرئيسي ويُطلب منه تسديد الضرائب ضمن ألمانيا يحصل على رقم التعريف الضريبي Steuer Identifikations في ألمانيا، ورقم ضريبة القيمة المضافة هو رقم مؤلف من 11 رقم.

ويتم إعطاء كل شخص رقماً معنياً، وهذا الرقم فعال مدى الحياة، كما يحصل المولودين حديثاً على رقم التسجيل الضريبي مباشرةً بعد الولادة، ويتم إعطاء رقم ضريبة القيمة المضافة لتسهيل التواصل مع مكتب الضرائب، على سبيل المثال في كل مرة يقوم شخص بالإبلاغ عن شيء معين إلى مكتب الضرائب أو التقدم بطلب للحصول على الضرائب، سيحتاج لتقديم رقمه للتعريف الضريبي.

بعد التسجيل في ألمانيا، سيحصل كل شخص على رقم التسجيل الضريبي من خلال البريد، وبإمكانك العثور على هذا الرقم في إقرار الضريبة السنوية للدخل ("Lohnsteuerbescheinigung") أو التقييم الضريبي ("Steuerbescheid")، وبدلاً من ذلك، يمكنك طلب رقم التعريف الضريبي الخاص بك من إدارة الضرائب المركزية الفيدرالية عن طريق ملء استمارة الكترونية.

ضرائب الشركات في ألمانيا (Körperschaftsteuer)

من أبرز الفئات الضريبية في ألمانيا التي تستهدف المستثمرين، حيث تكون ضريبة الشركات (Körperschaftssteuer) لها صلة بعمل الفرد عندما يبدأ مشروعاً تجارياً ويختار "Kapitalgesellschaft" كشركة قانونية.

فمثلاً الشركات هي شركة مساهمة (Aktienunternehmen) أو شركة لها مسؤولية محدودة (GmbH) هي كيان قانوني ولا تدفع ضريبة الدخل، ولكنها تدفع ضريبة الشركات (Körperschaftssteuer).

ببساطة، ضريبة المؤسسات هي ضريبة دخل ("Einkommensteuer") للمؤسسات القانونية، ويتم حساب ضريبة الشركات على الدخل الناتج عن المؤسسة ككيان قانوني خلال السنة التقويمية، لمزيد من المعلومات حول ضريبة الشركات، راجع "بدء عمل تجاري مسجل".

قد يهمك: مساعدة السكن في ألمانيا

ضرائب التخليص الجمركي في ألمانيا على المنتجات

  • إذا كنت تربد استيراد أو تصدير البضائع من وحتى ألمانيا، فيجب عليك الاتصال بجمارك Zollamt، وقبل استيراد أو تصدير العناصر، عليك أن تفهم على وجه الخصوص ما هي القيود المفروضة وما هي الضرائب التي سيتعين عليك دفعها على البضائع التي تتاجر بها والعمليات الواجب تحقيقها عند القيام بعمليات التصدير والاستيراد.
  • إذ تختلف أنواع ضريبة الدخل في ألمانيا والقيود المفروضة على الأفراد حسب نوع المنتج والدولة المعنية، أي الدول التي تكون خارج الاتحاد الأوروبي ودول أعضاء الاتحاد الأوروبي.
  • وبالمبدأ، فإن نقل المنتجات، فإن الاستيراد والتصدير ضمن الاتحاد الأوروبي مجاني، ومع هذا، فتكون عدة منتجات كالنباتات والتحف والأسلحة والمواد الكيميائية والأدوية خاضعة لقواعد شديدة تتطلب منك الاتصال بجمارك Zollamt.
  • ويجب أيضاً مراعاة القوائم الضريبية في ألمانيا، مثل طلب لتحصل على رقم تعريف ضريبي للمبيعات (Umsatzsteueridentificationsnummer) في مكتب الضرائب والتسجيل المسبق لضريبة المبيعات (Umsatzsteuervoranmeldung).
  • إذا كنت تقوم باستيراد أو تصدير المنتجات من دولة خارج دول أوروبا، فسوف تحتاج إلى التواصل مع مكتب الجمارك لطلب رقم EORI، للقيام بذلك، ستحتاج إلى التواصل مع السلطات المختصة، اعتماداً على نوع المنتج الذي ترغب في تداوله وبلدك الأصلي.
  • وللمزيد من المعلومات حول القوائم والقيود المفروضة، يجب عليك الاتصال بالسلطات الجمركية، "Handelskammer'' أو "Handwerkskammer''، لا يمكنك استيراد بضائع كالأسلحة والذخيرة ومواد كيميائية وأدوية إلى ألمانيا، كما يطلب تصريح تصدير "Ausfuhrgenehmigung" لتصدير منتجات محددة من ألمانيا، مثل الأسلحة والمخدرات.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول كم نسبة الضرائب في ألمانيا، يرجى الرجوع إلى موقع الحكومة الاتحادية: من هنا.

في الختام، نكون قد أجبنا عن سؤال: كيف يتم حساب الجمارك على البضائع في ألمانيا، وكافة المعلومات عن ضرائب الشركات في ألمانيا وكيفية الحصول على الرقم الضريبي، وكل المعلومات التي من المهم معرفتها حول شكل ورقة الرقم الضريبي في ألمانيا وكيفية سداد الضرائب في ألمانيا، نأمل أخذ الفائدة المرجوة، وللمزيد من المعلومات تابع مقالاتنا الحصرية المنوعة، دمتم بخير.

مواضيع ذات صلة:

شروط الحصول على Kinderzuschlag في ألمانيا

سحب قرض من Sparkasse للعرب في ألمانيا

أفضل شريحة إنترنت مفتوح في المانيا

مواقع تأجير سيارات في ألمانيا