المصروف اليومي في سويسرا (تكاليف المعيشة)

الصرف اليومي في سويسرا، تتوضع سويسرا في جبال الألب في وسط غربي أوروبا وتحدها فرنسا من الجهة الغربية، وألمانيا من الجهة الشمالية، والنمسا وليختنشتاين من الجهة الشرقية، وإيطاليا من الجهة الجنوب، ووفقاً لتقرير الأمم المتحدة لسنة 2023، يقدر عدد هالساكن في سويسرا 8.7 مليون نسمة.

غالبية سكان سويسرا هم أبناء البلد السويسريين ونسبتهم تقريباً 63% من السكان، في حين تكون نسبة المهاجرون، بما في ذلك الأجانب، تقريباً 24% من السكان، ووفقاً لبعض المعلومات غير الدقيقة، يتراوح عدد العرب الذين يعيشون في سويسرا من 150.000 حتى 250.000، وهو ما يمثل تقريباً 2% حتى 3% من كامل سكان البلاد، والكثير منا يتساءل عن إيجابيات وسلبيات العيش في سويسرا، وتكلفة المعيشة في سويسرا لكل الراغبين في العيش والدراسة او السياحة، فتابع معنا.

المصروف اليومي في سويسرا
المصروف اليومي في سويسرا

تكاليف المعيشة في سويسرا 2024

 تعد سويسرا إحدى أبرز الدول التي يمكنك الاستمتاع فيها بمستوى مرتفع من الرفاهية، لذا فإن تكلفة المعيشة ضمن سويسرا مرتفعة نسبياً بالمقارنة مع الدول الأخرى، وتتنوع أسعار المعيشة والنفقات اليومية ضمن سويسرا تبعاً للمنطقة أو المدينة التي تخطط للعيش فيها لتناسب نمط حياتك.

أسعار الشقق في سويسرا

تتنوع تكاليف السكن ضمن سويسرا بكثرة حسب المكان الذي تعيش فيه ونوعية السكن الذي تفضله، مع العلم أنّ الإيجار أكثر تكلفة من شراء العقارات ضمن سويسرا، يتم تعيين الإيجار بالاعتماد على مجموعة متنوعة من العوامل، متضمنةً حجم الشقة وموقعها ومدى اقترابها من وسائل المواصلات والمرافق.

ممكن أن يتراوح إيجار شقة الاستوديو من 1000 إلى 2000 فرنك سويسري بالشهر ضمن المدن الكبيرة، وهو ما قد يكون أعلى من إيجار شقة أكبر، وعند شراء العقارات ضمن سويسرا، يمكن أن تكون أسعار المنازل والشقق باهظة الثمن، حيث تبدأ من 500000 فرنك سويسري إلى ملايين الفرنك السويسري.

أسعار المواد الغذائية والطعام في سويسرا

يمكن أن تكون أسعار المواد الغذائية في زيورخ باهظة الثمن، حيث تصل تكلفة الوجبة البسيطة في المطعم تقريباً 20-30 فرنك سويسري للفرد الواحد، كما أنّ أسعار اللحوم ضمن سويسرا مرتفعة للغاية، وتصل في بعض الأحيان تقريباً إلى 46 فرنك سويسري للكغ الواحد، وهو الأغلى بالعالم وأكثر تكلفة بحوالي 150% من المتوسط ​​الدولي.

قد يهمك: شروط استئجار سيارة في سويسرا

ومع ذلك، وبالنظر إلى المبلغ المدفوع للعمال المحليين غير المهرة، يبدو الصرف اليومي في سويسرا مقبولاً، ويتراوح الحد الأدنى للرواتب في سويسرا بين 21.5 و24 فرنكاً سويسرياً بالساعة، اعتماداً على المنطقة والصناعة، ولذلك يمكن للعامل أن يحصل عليها بمقابل 3 ساعات عمل فقط.

تختلف أسعار ماكدونالدز سويسرا حسب النوع وهي كالآتي:

  • برجر بيج ماك ذات الحجم العادي 6.50 فرنك سويسري، الحجم الكبير 11.70 فرنك سويسري.
  • يبدأ سعر برجر الخردل بالعسل والدجاج المقرمش من 8.90 فرنك سويسري بالنسبة للحجم العادي و13.40 فرنك سويسري بالنسبة للحجم الكبير.
  • تبلغ تكلفة الوجبة السعيدة والخبز الخالي من الغلوتين 7.20 فرنكاُ سويسرياً.
  • همبرغر يخلوا من الغلوتين على خبز أيضاً يخلوا من الغلوتين 2.50 فرنك سويسري.
  • تشيز برجر وكعكة خالية من الغلوتين 2.70 فرنك سويسري.
  • برجر بالجبن مزدوج وخبز يخلوا من الغلوتين 7.20 فرنك سويسري.

المواصلات في سويسرا

تعد وسائل المواصلات السويسرية حديثة ومريحة، وهناك عدة أنواع من وسائل النقل المتاحة في سويسرا، وتكلفة كل وسيلة نقل حسب نوع الرحلة والمسافة والوقت من السنة، وفيما يأتي أبرز المعلومات حول تكاليف الشحن إلى سويسرا:

أسعار تذاكر القطار في سويسرا

القطارات هي أفضل طريقة للتنقل في سويسرا ونظام النقل العام الأكثر استعمالاً في سويسرا، وتختلف أسعار القطارات حسب المسافة يمكن شراء تذاكر القطار بمبلغ 25 فرنكاً سويسرياً وذلك للمسافات القصيرة، لكن الأسعار تزيد حسب المسافة ونوعية التذكرة.

تكلفة النقل في سويسرا

تختلف أسعار الحافلات والترامز حسب المنطقة والبعد، حيث تقدر تكلفة التذاكر ضمن المدن الكبرى كزيورخ وجنيف تقريباً 3-4 فرنكات سويسرية في كل إتجاه.

أسعار سيارات الأجرة سويسرا

تختلف سيارات الأجرة ضمن سويسرا باختلاف المنطقة والبعد، وعادةً تكون باهظة الثمن تقريباً 3-5 فرنك سويسري لكل كيلومتر.

أسعار رسوم اعتماد الطرق السريعة السويسرية

يتعين عليك دفع تكاليف الطرق السريعة ضمن سويسرا، والتي تختلف حسب نوعية السيارة والبعد، تبلغ تكاليف الطريق السريع للدخول إلى سويسرا بما يعادل 40 فرنكاً سويسرياً.

أسعار التلفريك السويسري

  • يعد تلفريك جنيف أو دو ساليف أحد المعالم السياحية الرئيسية ضمن جنيف، ويتوضع على الجانب الفرنسي من الحدود مع جنيف، ويبلغ طوله الإجمالي 8 كيلومترات، وتقصده مئات الزوار كل سنة للزيارة والتمتع بأجمل المناظر من الأعلى على ارتفاع 4410 متر والتمعن بجبال الألب.
  • كما تتوفر الكثير من المطاعم والمقاهي والألعاب، بمجرد وصولك للقمة، تمتع بتناول وجبة لذيذة في أحد المطاعم الراقية أو بفنجان قهوة أو شاي بأحد المقاهي الرائعة.
  • أوقات عمل التلفريك بسويسرا، من الساعة 9:30 صباحاً حتى 7:00 مساءً يومياً، عدا أيام الخميس والجمعة والسبت من الساعة 9:30 صباحاً حتى الساعة 11 مساءً، 
  • يعمل في كل أيام العطل الرسمية بسويسرا وتختلف ساعات العمل حسب الطقس، لذا يمكنك التحقق من ساعات العمل على الموقع الرسمي.

رسوم تذاكر تلفريك جنيف

تختلف أسعار التذاكر حسب رحلة الذهاب والإياب والعمر ونوع الرحلة، تبلغ تكلفة تذكرة العودة 6.30 يورو وتكلفة التذكرة ذهاباً وإياباً 6.30 يورو.

التكاليف الطبية في سويسرا

تتمتع سويسرا بنظام رعاية صحية عالي الجودة يتضمن كل المواطنين والمقيمين من الأجانب مع التأمين الصحي، وتتنوع تكاليف الرعاية الصحية في سويسرا اعتماداً على الخدمات التي يكون بحاجتها كل فرد وتغطية تأمينه الصحي، وفيما يلي أبرز المعلومات حول رسوم الرعاية الصحية ضمن سويسرا:

1- التأمين الشامل الصحي في سويسرا:

تتراوح رسوم التأمين الصحي بين 3000 و8000 فرنك سويسري في السنة.

2- سعر استشارة الطبيب:

قد تكون زيارة الطبيب بسويسرا مكلفة قليلاً، لأنها تتضمن فحصاً طبياً وتتراوح تكلفتها بين 150 و200 فرنك سويسري لكل زيارة.

3. العلاج والجراحة:

تختلف تكلفة العلاج والجراحة حسب النوع والفترة والمشفى وممكن أن تكون باهظة الثمن، كما يوجد عدد لا بأس به من المستشفيات والعيادات الخاصة ضمن سويسرا، ولكنها قد تكون تكلفة تزيد عن المستشفيات العامة.

4. الأدوية:

تختلف أسعار الأدوية حسب نوعها والعلامة التجارية، ويمكن شراء الأدوية من الصيدليات، وبعضها يمكن شراؤه بلا وصفة طبية، بينما يتطلب الآخرين وصفة طبية من طبيبك.

5. أسعار السفر إلى سويسرا:

إذا كنت لائحة الدول العربية التي يجب على مواطنيها الحصول على فيزا سويسرا أولاً فتتراوح تكلفة الرحلة إلى سويسرا لمدة أسبوع ما يقارب 3000 دولار.

5. تكاليف العلاج النفسي:

ممكن أن تكون تكلفة العلاج النفسي ضمن سويسرا باهظة الثمن، خاصة إذا كان التأمين الصحي يغطيها في العيادات الخاصة.

6. الفحوصات الطبية الوقائية والمنتظمة يغطي التأمين الصحي السويسري رسوم بعض الفحوصات الطبية المنتظمة والوقائية، مثل فحوصات العيون والأسنان.

قد يهمك: منح الدراسة في سويسرا مجانا

تكلفة المعيشة في سويسرا للطلاب:

تتنوع رسوم التعليم في سويسرا بشكل عالي حسب نوعية الدراسة والجامعات أو المدارس التي تدرس بها في الخارج، مثلاً، يمكن للطلاب السويسريين ان يدرسوا في الجامعات العامة بتكلفة مخفضة نسبياً، في حين يدفع الطلاب الأجانب رسوماً دراسية أعلى بكثير.

في الختام لشرحنا عن تكاليف المعيشة في سويسرا، وكانت هذه أهم التفاصيل حول تكاليف المعيشة والسكن والغذاء والعلاج والتعليم وغيرها، زشرح كل ما يخص المصروف اليومي في سويسرا، نأمل أخذ الفائدة المرجوة وان تنال هذه المقالة إعجابكم.

أفضل مشروع في سويسرا

وظائف شاغرة في سويسرا للعرب

فرص التطوع في سويسرا