ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تكاليف المعيشة في هولندا للطلاب 2024 (منح ممولة بهولندا)

سنقدم لكم في هذه المقالة شرحاً عن تكاليف المعيشة في هولندا للطلاب 2024، مؤخراً لقد اكتسبت هولندا شعبية واسعة بين الطلاب الوافدين بفضل جامعاتها الراقية، وتوفيرها دورات يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، وبيئة مناسبة تجمع مختلف الثقافات والبلدان.

حيث تعد الدراسة في هولندا ميسورة التكلفة مقارنةً بتكاليف الدراسة بالدول الأخرى مثل المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة الأمريكية، وستتناول هذه المقالة تفاصيل تكاليف المعيشة في هولندا للطلاب، وسلبيات الدراسة في هولندا للطلاب الأجانب، فتابع معنا للمزيد من التفاصيل.

تكاليف الدراسة في هولندا

نبذة عن الحياة في هولندا

تعد هولندا إحدى الدول الأوروبية، ومن أكثر الدول المشهورة بالسفر إليها، كما تعتبر هولندا من الدول التي تحافظ على تطورها في كافة المجالات، لذا حققت تطوراً ليس فقط في قطاع السياحة، بل أيضاً على الصعيد الثقافي والفكري والاجتماعي والطبي، وأصبحت الخيار الأول في السياحة للعديد من الشعوب العربية والأجنبية.

يختار الكثير من الأزواج التمتع بشهر العسل في هولندا بسبب مناظرها الخلابة وجمالها الطبيعي، ومع كل هذه التطورات، إلى جانب الإيرادات السياحية الضخمة التي تصلها كل عام، ساهمت في تقدم الاقتصاد بشكل كبير.

شاهد أيضاً: التقديم على منح جامعة أمستردام في هولندا

وانعكست هذه المشاكل على الظروف المعيشية، لأنه مع تحسن المستوى الاقتصادي لهولندا، فإن مستوى العيش والأسعار يتحسن أيضاً، وبالرغم من مل تزايد الأسعار الحاصل في هذا البلد، فإنّ هولندا توفر معيشة مستقرة ومريحة يتمناها الكثير من العرب والأجانب.

أسعار الفنادق في هولندا 2024

الإيجارات مناسبة للأفراد الذين يرغبون في الإقامة لفترة طويلة، مثل البالغين العاملين والطلاب، ولكن ماذا عن السياح الذين يرغبون في الإقامة في هولندا لمدة أسبوع على سبيل المثال؟

وبهذه الحالة سيكون اختيار الإقامة ضمن فندق هو الحل الأمثل، توفر الفنادق جميع الخدمات التي يتطلبها الفرد، وتختلف التكاليف التي يتكبدها الشخص فيما يتعلق بالإقامة في الفندق باختلاف الخدمات التي يوفرها هذا الفندق والتي تتأثر بتقييم الفنادق في الدول الكبرى، وهولندا بلد سياحي ويقصده العديد من السياح، لذلك تجذب الفنادق في هولندا اهتمام كبير، وتكاليف وأسعار الفنادق في أمستردام وعدة مدن هولندية هي كما يلي:

  • تبلغ تكلفة الإقامة ضمن فندق مشهور ذو نجمة واحدة تقريباً 80 يورو.
  • تبلغ تكلفة الإقامة ضمن فندق نجمتين تقريباً 86 يورو اعتماداً على الخدمات المقدمة.
  • وتبلغ تكلفة الإقامة في فندق ذو خدمة متوسطة تقريباً 106 يورو.
  • أما مع تصنيف 4 نجوم عالي وخدمة من الدرجة الأولى، تبلغ تكلفة الإقامة تقريباً 126 يورو.
  • بالنسبة للفنادق الفارهة التي تخدم رجال الأعمال والأفراد الأثرياء، فإن تكلفة الإقامة لليلة واحدة تقدر تقريباً 178 يورو.

تكلفة الدراسة في هولندا

يتساءل الكثير من الطلبة العرب هل الدراسة في هولندا مجانية ام لا، وفي الحقيقة تتضمن تكلفة الدراسة والعيش ضمن هولندا:

التكاليف الدراسية ضمن الجامعات الهولندية، بالإضافة إلى النفقات الشهرية مثل الإقامة والطعام وأجور النقل وكذلك الكتب والثياب وغيرها.

شاهد أيضاً: التسجيل في منحة الدراسة في هولندا

وفيما يلي سنشرح لكم رسوم الدراسة والعيش في هولندا، فتشمل برامج الطلاب الوافدين في هولندا ما يلي:

حساب تكاليف المعيشة في هولندا للطلاب

تتألف التكاليف الدراسية بالجامعة الهولندية من قسمين:

الرسوم القانونية:

الرسوم التي يدفعها طلاب هولندا وأوروبا، ويتم بيان هذه المعايير من قبل دولة هولندا وهي نفسها بالنسبة لجميع جامعات هولندا، وتبلغ الرسوم الدراسية السنوية للطلاب في هولندا وأوروبا من 750 يورو إلى 1300 يورو في السنة.

الرسوم المؤسسية:

وهي رسوم مفروضة على الطلاب الوافدين وتكون أكثر من تلك التي يدفعها الطلاب المحليون أو طلاب أوروبا، بالنسبة للطلاب الوافدين، تتكلف درجة البكالوريوس ما بين 6000 و15000 يورو في السنة، أما دراسة الماجستير تكلف ما بين 8000 و20000 يورو في السنة.

مع العلم أنّ جامعات هولندا تنقسم إلى فئتين: البحثية والعلوم التطبيقية، إن جامعات العلوم التطبيقية لديها رسوم دراسية أقل من الجامعات البحثية، وكلما ارتفعت في التصنيف العالمي، ارتفعت الرسوم الدراسية، ومن أفضل وأرخص الجامعات في هولندا هي كالآتي:

  • جامعة أمستردام.
  • جامعة Wageningen.
  • جامعة ايندهوفن للتكنولوجيا.
  • جامعة توينتي.
  • جامعة أوتريخت.

الرسوم الدراسية للجامعات الخاصة في هولندا

تعد رسوم الدراسة في الخارج في إحدى الجامعات الخاصة في هولندا أكثر من تكاليف الدراسة في أرخص الجامعات في هولندا العامة، وقد تتطلب برامج دراسية معينة مثل الطب، ميزانية ضخمة تصل إلى 30.000 يورو في السنة.

منح دراسية في هولندا للطلاب الدوليين

تعد المنح الدراسية للطلاب الوافدين في هولندا إحدى أفضل الطرق لتمويل دراستك، فإنه هناك الكثير من فرص لمُنح الدراسة والمتوفرة للطلاب الوافدين، ومن بينهم الطلاب غير المقيمين في المنطقة الاقتصادية الأوروبية، كما يتم توفير مُنح الدراسة من قبل جامعات أو منظمان هولندا وتشمل هذه المنح:

1. منحة هولندا:

تعد من أبرز منح الدراسة في هولندا مجانا والتي تتضمن هذه المنحة للطلاب الوافدين مبلغاً إجمالياً قدره 5000 يورو، وذلك للذين يتقدمون للحصول على شهادة البكالوريوس أو الماستر وبدوام كامل في إحدى الشركات المشاركة.

2. منحة أورانج توليب:

هذا البرنامج مفتوح للطلاب من العديد من البلدان (البرازيل، الصين، الهند، إندونيسيا، المكسيك، روسيا، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، فيتنام)، وإن مبلغ التمويل يتغير باختلاف الدولة والمؤسسة الراعية في هولندا.

أسعار الإقامة في هولندا للطلاب الدوليين

يتساءل العديد من الطلبة عن تكاليف الدراسة في هولندا للمصريين والجنسيات الأخرى، وتتضمن تكلفة الدراسة والعيش في هولندا للطلاب الوافدين التكاليف الشهرية مثل نفقات الإقامة والطعام والمواصلات والكتب والثياب والأنشطة الترفيهية.

وتبلغ تكلفة العيش الشهرية في هولندا للطلاب الدوليين من 800 إلى 1200 يورو، وإن العيش في بلدة صغيرة أقل تكلفة بكثير من العيش في مدينة كبيرة كأمستردام، فإنه تبلغ تكلفة الإقامة بين:

  • (400 و850 يورو في الشهر، وتكلفة العيش في أمستردام تقريباً 400 و500 يورو).
  • أما تكلفة الإقامة بمدينة جرونينجن فتكون بين: (350 يورو و650 يورو في الشهر، و350 يورو إلى 400 يورو نفقات المعيشة).

قد يهمك: أفضل 5 مواقع تقسيط في هولندا

تكاليف السكن للطلاب في هولندا:

إن سكن الطلاب ميسور التكلفة في أغلب أنواع السكن الطلابي في هولندا، وتوفر بعض الجامعات سكن للإقامة ضمن الحرم الجامعي، وبمجرد التسجيل، يمكنك الاتصال بالجامعة لمساعدتك في إيجاد مكان.

متوسط ​​التكاليف حسب نوعية السكن الطلابي هي كما يلي:

  • البيت (الاستوديو): 450-900 يورو شهرياً.
  • وتتراوح تكلفة الشقق المشتركة بين 420 و730 يورو شهرياً.
  • أمّا في سكن الطلاب فتتراوح تكاليف الإقامة من 350 إلى 600 يورو شهرياً.

تكاليف الطعام للطلاب في هولندا:

تبلغ تكاليف الطعام للطلاب ضمن هولندا، حوالي 170 إلى 200 يورو في الشهر، بما في ذلك الطعام والبقالة، وتختلف هذه التكلفة حسب نمط حياتك المفضل والبلدة التي تقيم فيها.

تكاليف النقل للطلاب في هولندا:

إحدى أفضل الطرق لتوفير رسوم النقل ضمن هولندا هي أن تستأجر أو تشتري دراجة مستعملة يمكن أن يوفر لك المال الذي تنفقه على وسائل النقل على المدى البعيد، بحيث تتراوح رسوم النقل للطلاب ضمن هولندا من 40 حتى 77 يورو شهرياً.

وباستعمال البطاقة الخاصة بالطالب، يمكنك الحصول على حسومات في الكثير من المطاعم وصالات السينما وأماكن أخرى، كما هناك رسوم إضافية مثل الكتب والمواد التي تُدرس وكذلك مختلف الأنشطة الترفيهية، والتي يمكن أن تبلغ تقريباً من 30 حتى 75 يورو في الشهر.

في النهاية لشرحنا عن هل الدراسة في هولندا مجانية أم لا، وكانت هذه أهم المعلومات الواجب الاطلاع عليها حول تكاليف المعيشة في هولندا للطلاب، والتفاصيل الوافية حول الإقامة للطلاب في هولندا، ونأمل أن ينال هذا المقال إعجابكم، دمتم بخير.

مواضيع ذات صلة:

تكلفة فيزا هولندا

آخر قرار IND في هولندا