أفضل نيتش مربح: أقوى 5 نيتشات لم تنفذ من قبل

إن أحد الأساليب المتاحة الآن لكسب المال 2024 هي استخدام منصات التواصل للربح المادي كخيار أول، كل ما عليك فعله هو اختيار مجال معين، واستهدافه بحسابات جديدة على المنصة، وتنمية حساباتك وتحديثها، وجذب المتابعين المهتمين بالمحتوى الخاص بك، والاستمرار حتى يكتمل حسابك، بالإضافة إلى نشر المحتوى الذي يجذب المزيد والمزيد من المتابعين، ومن ثم البدء بالربح منه من خلال الترويج والإعلان المباشر للمنتج.

قد يكون تحديد نيتشات مربحة هو المهمة الأولى التي يتعين عليك إكمالها قبل فتح حساب على Instagram او على تيك توك او تويتر، مع وجود المئات من الأسواق المتخصصة حول العالم، ربما تتساءل عن السوق الأه م والأسرع نمواً الذي من الممكن استقطابه، ومن المفروض البحث عن 5 من أفضل نيتشات التجارة الإلكترونية وعليك استهدافها، وفيما يلي سنستعرض كيفية البحث عن المنتجات النيتش الناجحة، وكيفية استخدامه وكل المعلومات المتعلقة به فتابع معنا.

نيتشات
نيتشات مربحة

لمحة تعريفية عن ما هو النيتش Niche؟

يشير النيتش (نظراً لأنه كلمة أجنبية في المقام الأول) إلى مجال الاهتمام، والمجالات التي تهم فئات كبيرة أو متوسطة من مستخدمي منصة التواصل الاجتماعي، وهذا هو المجال الأضخم من ناحية تصنيف المجال، مثلاً.

كما أن هناك سوقاً متخصصاً في مجال الإلكترونيات، وهو متضمن مجالات أصغر (تدعى المجالات الدقيقة) مثل الهواتف الذكية، ومجال الكمبيوتر، والساعات الذكية، وما إلى ذلك، وإن الفرق بين القطاع المتخصص والقطاع الصغير هو أنه عندما تقوم بتضييق نطاقك المستهدف، تصبح الفئة أصغر وأصغر، ولكن التأثير أكبر، لذلك نقول أنك تستهدف حالياً قطاعاً صغيراً.

لماذا يجب استهداف مجال معين بمجال الربح من مواقع التواصل؟

هناك العديد من الأسباب، حيث إن تخصيص حساب التواصل الخاص بك لاستهداف مجال معين له فوائد عديدة مقارنةً بإبقاء حسابك وهمياً أو تقديم محتويات عشوائية، ومن هذه النقاط الجيدة:

1. الحصول على متابعين تلقائيين:

ميزة الاستكشاف في منصات التواصل رائعة جداً، ومن خلال الخوارزميات، يمكننا فهم ما يهتم به المستخدمون لديك ونعرض لك المحتوى ذي الصلة، وإذا كانت تفضيلات المستخدم تتطابق مع المحتوى الذي يقدمه، فستعرض منصات التواصل دائماً هذا المحتوى في صفحة الاستكشاف.

قد يهمك: ‏هل انستقرام يعطي فلوس حقيقية ودولارات

2. استهداف المتابعين الذين يهمهم محتوى حسابك:

إذا كان المتابع محب للتكنولوجيا، فسوف يتابع الحسابات التكنولوجية، ولا يتابع الحسابات العشوائية التي لا تستهدف جمهوراً بعينه، وتفعيل حسابك في مجالات حصرية معينة يمنح متابعيك فرصة تتبع ما يعجبهم، فلا تتردد في الضغط على زر "follow" للحساب.

3. استهداف معلنين معينين:

على سبيل المثال، إذا أرادت مؤسسة مثل Xiaomi الترويج لهاتف حديث على حساب Instagram الخاص بها، فإنها تفضل أن تعلن عنه وتعرضه ضمن أكثر الحسابات احترافية في مجال الهواتف الذكية والتقنيات، ولا توجد حسابات ذات أهداف معينة، وذلك لقناعتها بأن متابعي هذا الحساب مهتمون بمكالماتها الهاتفية الخاصة.

وفي النهاية، أمامك عمل أقل للقيام به، فإذا لم يكن لحسابك هدف معين، فسوف تحاول مشاركة جميع أنواع المحتوى وبشكل عشوائي، وإن استهداف قطاع معين يجعل المحتوى الذي تريد نشره واضحاً ومعلوماً لك، مما يخفف الجهد والتركيز.

أفضل النيتشات العربية وأكثرها شعبية على مواقع التواصل؟

سنناقش أفضل نيتش للربح من ادسنس وأشهر أنواع النيتش المربح على Instagram وبقية برامج التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي والتوصية بها، وقبل ذلك، من الواضح أننا ننظر إلى مجالات اهتمام العالم العربي أولاً وقبل كل شيء.

وهذا يعني أننا لن نعرض لك المنشورات التي قد لا تهم متابعيك العرب كثيراً (مثل منشورات الوشم التي انتشرت بشكل كبير في عدة دول اجنبية)، كما أن هذه الاختيارات يتم ذكرها بعد بحوث عميقة وخبرة كافية وتجارب معينة.

1- نيتش الطهي والطعام

دعونا نسمعها: هل سبق لك أن شاهدت مقاطع فيديو لأشخاص يطبخون شيئاً مختلفاً، أو هل ترغب في تجربة وجبات جديد؟ أو هل ترغب في زيارة بلد أجنبي وتجربة طعامه؟

أنا متأكد من أنك ستحب مشاهدة مقاطع الفيديو والصور هذه أيضاً، لا بأس، أنت لست وحدك في الواقع.

والجدير بالذكر يعد المحتوى الغذائي والطعام على Instagram، ومنصة Tiktok، ومنصة Facebook، من أكثر المنشورات مشاهدة، وخاصة في الوطن العربي، والعالم أجمع، فهو أحد المجالات المتخصصة، وإذا استهدفتها، فلن تشعر بخيبة أمل إطلاقاً بسبب أعداد المتابعين الذين سيرغبون بتتبع المحتوى الخاص بك بشكل مستمر.

2- نيتش مجال الموضة/الأناقة/الجمال

تعد هذه المجالات الثلاث من أفضل نيتش للتسويق بالعمولة ومن أهم المجالات بإمكانك استهدافها في انستقرام سواء عالمياً أو عربياً، ولقد رأينا كم من "المؤثرين" في انستقرام بدأوا بنشر صور لأحدث ملابس الموضة، واليوم أصبحوا جزءاً أساسياً من الترويج للعلامات التجارية العالمية في مجال الموضة بشكل عام.

والسبب وراء انتشار نيتش الملابس وهذا المجال هو أنه يستغل الغرائز البشرية إلى حد ما، وحتى "المؤثرون" على Instagram يمكن أن يكونوا في بعض الأحيان مصدراً لإثارة الجدل بما يتجاوز أحدث الاتجاهات، والجدل يؤدي للشهرة، والشهرة تعني الحصول على المزيد والمزيد من المتابعين على حسابك.

ولهذا السبب فإن سوق الأزياء المتخصصة يصنف بالتأكيد من بين أفضل الأسواق المنتشرة، خاصة بين المتابعين العرب، في حال كنت تستهدف مجموعة سكانية ترغب بالاطلاع ومتابعة هذا المجال بإستمرار.

3- نيتش حياة الرفاهية

هل بإمكانك تصديق بأن الشخص المجهول الذي يأخذ الصور أمام سيارته الفاخرة لديه الكثير من المتابعين، ولا يملك حتى هذه السيارة، السبب هو أن وسائل التواصل الاجتماعي هي مجال يبحث فيه الأشخاص عما يفتقدونه أو ما يريدون الوصول له، لهذا يمكن القول أن هذه الفكرة أفضل نيتش تيك توك لعام 2024.

وفي حال كنت ترغب أن تتابع واحد من أثرياء هذه المنصة، ممن يتفاخرون بسياراتهم، ومنازلهم، ومسبح قصورهم، والحفلات الليلية التي يقيمونها، وما إلى ذلك، ليس لأنك مهتم تماماً بهم.

بل ربما لأنك تريد نفس الشيء، أو لأنك تأمل بأنك ستتمكن من أخذ نصيحة أو أكثر لتصبح على غرارهم، وفي هذه الأيام، يستغل الكثير من الأشخاص هذا الأمر ويعلنون عن أنماط حياتهم الفاخرة ضمن تيك توك.

ويشترون ساعات باهظة الثمن وأغراض بسيطة ولكن بآلاف الدولارات، حتى لو لم يملكوا المال اللازم لنمط الحياة هذا، مصورين حياتهم على تيك توك، إنه سوق متخصص قوي يجذب المتابعين ويحفز عمليات البحث.

4- نيتش المجال الإخباري / والإخباري الفني

ربما هذا المجال ليس بقوة المنشور السابق لأكن يعد أفضل أفضل نيتش يوتيوب، ولكن إذا كنت مهتماً بمشاركة الأخبار حول العالم، وفتح حساب على Instagram، فهناك احتمال معتدل أن تصل لنتائج رائعة وتجذب العديد من المهتمين لحسابك.

شاهد أيضاً: الربح من تأليف القصص 100$ يومياً

ومع ذلك، أحد أكبر العيوب في هذا المجال هي الموثوقية، فالعديد من المتابعين لا يحبون سماع المعلومات من حسابك، بل من حسابات معروفة جداً مثل بي بي سي أو الجزيرة والعربية وغيرها من المنصات الشهيرة.

لذا دعونا نختار بث مجال متخصص لا يتطلب الكثير من المصداقية مثل مجال الأخبار الفنية:

أخبار عن المشاهير وآخر أخبار الفنانين، وهنا بإمكانك إجراء ما يدعى باختبارات A/B، وهذا يعني أنه سيتم نشر أخبار عن فنانين معينين وسيكون لأحدهم العديد من الاتصالات والمتابعين ومعرفة جميع أخبارهم.

5- نيتش مجال السفر والترحال

يعد السفر والتجوال من أفضل نيتش انستقرام مربح ومن المجالات المتخصصة المتفردة للغاية، والعديد من الأشخاص يعتمدون هذا النوع من المحتوى ضمن حساباتهم في Instagram ويصلون لأرقام هائلة من المشاهدات وكذلك الوصول، ولا حرج في وضع حسابك في هذا المجال.

ويعود السبب وراء نشاط هذا المجال مع "المؤثرين" من قبل والذين سافروا حول العالم، وقاموا بمشاركة الصور والاقتباسات من بلاد الشام والمغرب العربي، وحفزوا العديد من الناس للتجول حول العالم.

ويرجع ذلك إلى الطبيعة والآثار وأشهر الآثار العالمية التي تنتشر على موقع انستقرام، داعيةً الجميع للتفاعل معها، ومنذ ذلك الحين، أصبح مجال السفر والسياحة أحد أكثر المجالات شعبية على انستقرام.

وتشمل مساوئه: المنافسة القوية وصعوبات الخوض ضمن هذا المجال، وقد يستغرق بدء حساب Instagram جديد ضمن هذا المجال سنوات لرؤية نتائج جيدة على المستوى الإيجابي.

في الختام لشرحنا عن كيفية البحث عن المنتجات النيتش الناجحة، وكانت هذه أهم المعلومات حول أفضل نيتش انستقرام وتيك توك ويوتيوب وتويتر، وأكثر نيتشات مربحة انتشاراً واستقطاباً للمتابعين، نأمل أخذ الفائدة المرجوة، ولا تنسى مشاركة هذه المقالة مع جميع الأصدقاء حتى يستفيد أكبر عدد ممكن من هذه الأفكار الربحية الجديدة لعام 2024، تمنياتنا بالموفقية للجميع دمتم بخير.

مواضيع ذات صلة:

أفضل مواقع الربح من التصميم

الربح من الكتابة في موقع ثقفني

طريقة إنشاء مدونة بلوجر والربح منها

أسماء مشاريع انستقرام