ابحث هنا وسوف تجد طلبك

دليل بالخطوات: طريقة معرفة سعر متر الأرض والعقارات

يحتار الناس حول طريقة تحديد سعر المتر المربع من السكن، يعد مصدر قلق لكل من البائعين والمشترين، فكيف أعرف السعر الصحيح لشقتي، يسعى كل من المشترين والبائعين إلى تقييم العقارات أو "تسعيرها" من وجهات نظرهم الخاصة، والتي يكون بعضها واقعي ومقبول والبعض الآخر يحتاج إلى تعديل.

ويوجد عدة اعتبارات هامة يتوجب الأخذ بها عند تسعير الممتلكات الخاصة بك، وهناك ثلاثة طرق لتقييم الممتلكات الخاصة بك ومنع حصول أخطاء التسعير التي يمكن أن تؤخر عملية البيع، وفيما يلي سنستعرض كل المعلومات حول طريقة معرفة سعر متر الأرض، فتابع معنا.

تقدير قيمة العقار

كيفية تحديد سعر متر الأرض في السوق العقاري

طريقة المقارنة المعيارية، وهي قياس سعر المتر من خلال مقارنته بالعقارات المماثلة الأخرى التي ربما تم بيعها مؤخرًا في نفس المنطقة لمعرفة ​​السعر الوسطي.

تكلفة المتر:

لكل منطقة سعر، لذا عليك البحث عن إيجابيات وسلبيات الوحدة نفسها مقارنة بالوحدات الأخرى، والسؤال حولها وتحديد مدى تأثير ذلك على السعر.

تاريخ البيع:

من المهم ملاحظة أن الفترات الزمنية نسبية، لذا، إذا كنت تحاول مقارنة أسعار المنازل المباعة مسبقاً، وفي حال كان هناك ظروف اقتصادية تتغير أسعار العقارات (مثل ضعف العملة)، فإن الأسعار ستكون متغيرة عما كانت عليه من قبل.

شروط البيع:

يقوم بعض الأشخاص بعرض عقاراتهم للبيع على أساس كلفة ومستوى تشطيب الشقة سواء اكتملت أم لا.

شاهد أيضاً: كيف اشتغل في العقار عن طريق النت

ارتفاع الطابق السكني:

في حال الشقة في الطابق الأرضي فقد يختلف السعر عن الطوابق الأعلى حسب مساحتها، وعلى خلاف ذلك، في الطوابق العليا وأسطح المنازل، أي يجب أخذ كل هذا في الاعتبار.

الترخيص ونوع العقد:

قد يساعد نوع العقد وترخيص الشقة نفسها في معرفة سعر المتر، سواء كان الترخيص إدارياً أو سكنياً، أو ما إذا كان عقداً نهائياً أم لا.

تحديد السعر المناسب حسب المزايا التي يمكنك تقديمها للمشتري، حيث يأخذها الكثير من الناس عند تسعير المنزل، وهي إحدى الطرق الصحيحة لشراء العقارات، وعليك معرفة نوع العقار، سكني أو إداري أو تجاري.

كيفية تقييم سعر العقار

تستخدم لتقييم العقارات التي لا يتم تداولها عادة في السوق، مثل المؤسسات الحكومية مثل المدارس والمستشفيات، يتم معرفة قيمة العقارات من خلال تحديد القيمة السوقية الحالية للأراضي الشاغرة، ويمكن تكلفة إنشاء مبنى مطابق للهيكل القائم على أساس سعر السوق للمتر المربع، ومن ثم يتم حساب معدل الاستهلاك.

وتتكون معدلات الاستهلاك من الأشياء التي تقلل من قيمة الأصل، كالأضرار في المبنى، ويتخفض سعر للمبنى بالاستهلاك ويتم زيادة الناتج الرقمي بقيمة الأرض المتوفرة، وهو سعر العقار الآن، وللوصول إلى السعر النهائي، يتم إضافة هامش إلى الربح الكلي، والذي يعتبر سعر السوق، ولا يشمل السكن العقاري.

من هو المثمن العقاري؟

يتساءل الكثير من الأفراد عن طريقة تثمين عقاري، وهنا ننصح في الأمور التالية:

  • أخذ مشورة متخصص لتقييم الممتلكات الخاصة بك: يشار له باسم "مثمن عقاري معتمد"، ويتم ذلك من قبل خبراء إجراء تعيين قيمة العقار.
  • مواقع التسويق التي تساعدك على تسعير الممتلكات الخاصة بك على أساس المنطقة والمعايير الأخرى المتعلقة بالسوق، وبالاستعانة بأداة تقييم الممتلكات الموجودة على موقعنا، يمكنك معرفة الكلفة التقديرية لعقارك.
  • وإذا كنت من محبي مجال الاستثمار العقاري وتبحث عن عقار قيد الإنشاء، عليك إدراج بنود في عقد البيع لتجنب المشكلات، وتشمل هذه التزام البائع بالتسليم في تاريخ معين، ونقل الملكية، ودفع المشتري المبلغ المترتب عليه.
  • ومعرفة مدى صحة المستندات العقارية وتراخيص البناء وكذلك التحقق من الشركة لشراء منزل خلال مدة البناء.

كيف يتم تحديد القيمة السوقية للأراضي والأراضي؟

يتم تحديد سعر الأرض من خلال العديد من العوامل التي تحدد القيمة السوقية العادلة للأرض، وطريقة معرفة سعر متر الأرض هي كالتالي:

1- كيفية تحديد مساحة الأرض وسعر الأرض:

تعتبر مساحة الأرضية من أبرز العوامل في تحديد سعر الأرضية، ويختلف سعر المتر المربع لموقع الأرض ذاته، وبالتالي فإن سعر المتر المربع لقطعة أرض كبيرة أعلى عن سعر المتر المربع لقطعة أرض صغيرة.

شاهد أيضاً: طريقة شراء قطعة أرض من الدولة بالتقسيط

2- موقع الأرض وأهميته في تحديد الأراضي وأسعار الأراضي:

العامل الأساسي المؤثر على سعر الأرض هو موقع الأرض، ويتم تحديد سعر الأراضي إلى حد كبير حسب الموقع، حيث يختلف سعر المتر المربع هناك بالنسبة للأراضي الواقعة في موقع مرموق عن سعر المتر المربع في المناطق الشعبية.

3 - الخدمات القريبة من الأرض هامة في عملية تقييم ثمن الأراضي:

الخدمات القريبة من الأرض لها تأثير كبير على تحديد القيمة العادلة للأرض، على سبيل المثال، الأراضي الواقعة بالقرب من المصارف ومراكز التسوق والمؤسسات التعليمية وسيكون لها سعر مختلف عن الأراضي الواقعة في المناطق التي لا تتوفر فيها الخدمات السابقة.

4- الوضع القانوني للأرض هام لتسعير الأراضي:

يتم تقدير سعر الأرض إلى حد كبير من خلال الوثائق القانونية المرفقة بالأرض، والأرض التي يكون لها وثائق قانونية موثقة، تختلف عن الأرض التي لا تحتوي على وثائق أو مستندات على الإطلاق.

على سبيل المثال، إذا كان هناك قطعتين من الأرض في نفس المنطقة، إحداهما بمستندات قانونية صالحة والأخرى بدون مستندات قانونية، أو مرفقة بمستندات قانونية ولكنها غير صالحة أو مشكوك فيها، فسيكون السعر بالتأكيد مختلفاً تماماً.

كيفية حساب سعر الشقة

إن الشخص الذي يستطيع تقييم قيمة الشقة بدقة هو من يمتلك بالخبرات الآتية:

1-الخبرة في تسعير قطع الأراضي وأهميتها:

الشخص الذي يمكنه تقدير سعر الأراضي بدقة هو الشخص الذي لديه الخبرة الكبيرة في مجال تثمين الأراضي، وذلك لأن الخبرة تساعد الملاك على تحديد السعر المناسب لأرضهم.

2- أ الاهتمام بشراء العقارات:

يجب على أولئك الذين يقررون أسعار الأراضي أن يكونوا على اطلاع شامل وكافي لسوق الأراضي الآن، وألا ينعزلوا عنه لفترات طويلة عن هذا المجال، وذلك لأن الابتعاد عن السوق لفترة طويلة من الزمن يمكن أن يؤدي إلى تصورات غير صحيحة للسعر من قبل القائمين على عملية التقييم، والسبب بأنه ليس على علم كامل بوضع السوق الحالي.

3- معرفة ظروف السوق وحالة الأرض المراد بيعها أو شراؤها:

أن يكون أولئك الذين يقومون بعملية تسعير الأراضي على دراية كاملة بظروف السوق الحالية، ومن خلال معرفة ظروف السوق، سيتمكن القائمون على عملية التسعير من تحديد السعر الصحيح، وسيحتاجون أيضاً إلى معرفة حالة الأرض، فهو يعرف موقعه ومنطقته ووضعه القانوني وخصائصه ويعرف عيوبه، وبالتالي سيتم تقدير السعر المناسب.

الطريقة الصحيحة لتحديد سعر الأراضي أو قطع الأراضي:

يمكن إجراء عملية تسعير الأراضي بشكل صحيح بإحدى الطرق اللاحقة:

1- شرح كيفية مقارنة أسعار الأراضي:

طريقة المقارنة: طريقة تتيح لك معرفة سعر الأرض الصحيح من خلال مقارنة الأرض التي تريد تحديد سعرها مع أراضٍ أخرى بنفس المواصفات ونفس الموقع ونفس الوضع القانوني، ويتم بيعها مباشرة بعد البيع.

شاهد أيضاً: أفضل اسماء شركات تسويق عقاري عالمية

وهذا ممكن لأن السعر الذي تم البيع به هو سعر السوق المناسب، ولا بد من الإشارة هنا إلى أن القائمين بعملية التسعير لا ينظرون إلى سعر الأراضي التي لم يتم بيعها بعد، لأنه لم يتم بيعه بعد لأن سعره مرتفع جداً أو ربما أخطأ المالك في تسعيره، أما إذا كان كذلك فهو يعتبر مرجع صحيح للمقارنة.

2- كيفية تقديم عطاء لسعر الأرض أو قطعة الأرض:

طريقة المزايدة: هذه الطريقة لا تعمم لجميع الأراضي ولكنها تصلح لبعض الأراضي التي عليها طلب كبير ولها إمكانيات عالية جداً، والطلب كبير عليها، وسيتم دعوة أي شخص مهتم بشراء هذه الأرض المعروضة وسيعقد مالكها مزاداً بسعر أقل من القيمة السوقية.

ثم يُطلب من المشاركين زيادة السعر، ويحق لمالك الأرض القبول إذا وصل السعر إلى سعر معقول، وإذا لم يصل السعر إلى السعر الذي يرضي المالك فإن الأرض لم تصل إلى السعر المطلوب، يحتفظ بحقه في رفض البيع.

ويتم تطبيق هذه الطريقة بشكل أساسي من قبل الوكالات الحكومية والبنوك على الأراضي ضمن المدن الكبيرة وهي شائعة جداً، وذلك بالنسبة للأراضي التي يمكن استخدامها للمشاريع واسعة النطاق.

كيفية تثمين وتسعير الأراضي وقطع الأراضي في المستقبل:

الطريقة المستقبلية هي طريقة لتحديد سعر الأراضي من خلال النظر إلى إمكانيات الأرض في المستقبل القريب، فالأراضي في المواقع الرئيسية لها إمكانات مستقبلية عالية، لذلك يكون سعرها أعلى، أو الأراضي الأخرى في المناطق التي يتم تقييمها بهذه الطريقة أو التي ليس لها أي ميزة، أو مستقبلها سيئ، أو سعرها منخفض، وما إلى ذلك.

ومما سبق كنا قد تعرفنا على طريقة معرفة سعر متر الأرض، وذلك بحسب موقعها ومواصفاتها ووضعها القانوني، وما هي الخبرات اللازم توفرها لدى مختصي تقييم أسعار الأراضي، لذا نرجو أن نحقق الفائدة المطلوبة من مقالنا أعلاه، دمتم بخير.

مقالات ذات صلة:

أفضل مشروع تجاري في القرى

كيف تبدأ الاستثمار العقاري في العراق

كيفية عمل إعلان ممول للعقارات مجاناً بالخطوات

سعر المتر في جدة