ابحث هنا وسوف تجد طلبك

شروط جامعات هولندا 2024: متطلبات القبول جامعة أمستردام

شروط جامعات هولندا 2024، ما يميز جامعات أمستردام هو الرغبة الدائمة في تقديم أفضل الأبحاث والنتائج على مستوى العالم، والسعي الدائم للوصول إلى ابتكارات تفيد العالم وتجعله مكان أفضل للعيش فيه، وفيما يلي سنشرح في هذه المقالة أهم مميزات أهم جامعات هولندا وما هو تصنيفها عالمياً وما شروط التقديم والحصول على الموافقة للدراسة في جامعة أمستردام الهولندية.

تصنيف الجامعات الهولندية وفق المعيار العالمي QS

يوجد العديد من المعايير التي يتم من خلالها تصنيف الجامعات، التصنيف الذي سنشرحه الآن هو الكيو إس أو الترتيب العالمي للجامعات وهو أهم التصنيفات والأكثر انتشاراً واعتماداً، حيث يعتمد هذا التصنيف على عدة معايير منها الأبحاث العلمية التي تقوم بها الجامعة ومستوى التعليم وجودته وفق يما يلي:

  • الجودة في تقديم التعليم.
  • نوعية الأبحاث العلمية.
  • الصيت الأكاديمي الحسن السمعة.
  • الرؤية الأكاديمية والعلمية للجامعة.
  • تلبية الجامعة متطلبات سوق العمل وشدة ارتباطها به.
شاهد أيضاً: التقديم على منح جامعة أمستردام في هولندا

جامعة أمستردام في هولندا

هي جامعة حكومية تقع في عاصمة هولندا تأسست في القرن السابع عشر وتحديداً في العام 1632م مما يجعلها تحتل الترتيب الثالث من حيث القدم على مستوى العالم. إن جامعة أمستردام متخصصة في الأبحاث العلمية وأكبر جامعة في هذا المجال على مستوى أوروبا.

تتصف جامعة أمستردام بكبر مساحتها فهي أكبر جامعة في هولندا من حيث المساحة. مقسم الحرم الجامعي إلى أربعة أقسام رئيسية تتضمن كل ما يحتاجه الطالب من مخابر مجهزة بأحدث التقنيات وبيئة مناسبة لممارسة مختلف الأنشطة الثقافية والتعليمية والفكرية والبحثية، وسنوضح فيما يلي هذه الأقسام ونشرح الهدف من كل منها:

1- القسم الأول:

يضم حي الجامعة وهو منبع الفكر الثقافي للمدينة وفيها تتواجد كلية العلوم اإنسانية واختصاصات أخرى للدراسة. بالإضافة إلى متاحف وامكبة الجامعية التي تعتبر الحاضنة لعشاق الثقافة والاهتمامات الفكرية.

2- القسم الثاني:

اسمه روترسيلاند تتواجد فيه كليات العلوم (الاجتماعية- السلوكية) وكل من كليات الحقوق والإعلام والاقتصاد بالإضافة لوجود الCREA وهو مركز ثقافي لطلاب الجامعة.

3- القسم الثالث:

وهو أكبر قسم من بين الأقسام الأربعة واسمه حديقة علوم أمستردام وباللغة الإنكليزية Science Park Amsterdam، يجتمع فيه الطلاب والباحثين وما يقارب مئة وعشرين شركة بين رئيسية وفرعية للقيام بالبحث العلمي والابتكار الفريد من نوعه ومشاركة آخر تطورات ريادة الأعمال.

4- القسم الرابع:

وهو UMC اختصار لمركز أمستردام الطبي الأكاديمي الذي يُعد اللبنة الأساسية لتكوين وبناء مواهب علمية فريدة من نوعها، إذ يجتمع الطلاب مع الكادر الطبي من دكاترة وممرضين ومرضى للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم العديدة والمتنوعة.

أهم الكليات الموجودة في أهم جامعات هولندا (جامعة أمستردام)

تحتوي جامعة أمستردام على 7 كليات أساسية، وتخصصات جامعة أمستردام هي كالتالي:

كلية الطب وطب الأسنان، وكلية العلوم، وكلية الحقوق، وكلية الاقتصاد والأعمال، وكلية العلوم (السلوكية - الاجتماعية - الإنسانية) كل منها يمثل كلية بحد ذاتها.

ترتيب جامعة أمستردام عالميًا

تحتل جامعة أمستردام الترتيب 65 على مستوى العالم والمرتبة 20 على مستوى أوروبا بحسب تصنيف QS وذلك في العام 2021م.

يعد التصنيف QS أحد التصنيفات الثلاثة المعتمد عالميا لترتيب الجامعات.

إذ من المهم بالنسبة للطالب أن يتقدم إلى جامعة ذات ترتيب عالي مما يرفع فرص حصوله على وظيفة مرموقة في المستقبل.

الدرجات العلمية التي تقدمها جامعات أمستردام

تقدم جامعة أمستردام العديد من الخيارات للدراسة فيها، فبالإضافة إلى وجود البحث العلمي والابتكار الخلاق تُؤمن الجامعة خيارات أخرى للدراسة فيها مثل الشهادات العلمية المتعارف عليها حول العالم، وهي كالتالي:

  • شهادة لنيل درجة الدكتوراه.
  • برامج للتعلم التنفيذي..
  • شهادات في التعليم المستمر.
  • برامج للتعلم عن بعد.
  • برامج خلال فصل الصيف.
  • برامج خاصة بالتبادل الطلابي.
  • الشهادة الجامعية أو البكالوريوس.
  • شهادة لنيل درجة الماجستير.

والجدير بالذكر من الممكن أن تفتح جامعة أمستردام برامج جديدة وتغلق برامج أخرى أو توقفها لفترة محددة لذلك عليك متابعة برامج الجامعة وشروط كل برنامج من الموقع الرسمي للجامعة.

شاهد أيضاً: التسجيل في المنحة الهولندية للطلاب السوريين

شروط القبول في جامعة أمستردام 2024

كما ذكرنا سابقاً يوجد العديد من الدرجات العلمية التي يستطيع الطلاب الدوليين التقديم عليها، لكن ما سنشرحه الآن هو القبولات الجامعية في هولندا وطريقة التقديم لشهادة البكالوريوس، وأهم الشروط التي على الطالب تحقيقها للدخول إلى البرنامج التعليمي:

  • التقيد بموعد التقديم على شهادة البكالوريوس والذي يكون فيه تاريخ 1 أبريل آخر يوم للتقديم.
  • أن تحقق الشروط التي تُنشر على موقع الجامعة بحسب الاختصاص والدرجة العلمية التي ستقدم عليها، وبعض الكليات تكون شروطها استثنائية مثل كلية علم النفس وكلية العلوم الإنسانية، تابع هذه الشروط على موقع الجامعة.
  • أن يحصل الطالب على الشهادة الثانوية من بلده ويجب معادلتها مع شهادة الدبلوم في هولندا.
  • بالإضافة إلى ضرورة حصول الطالب على علامات عالية في مادتي الإنجليزي والرياضات، مع أن معظم تخصصات جامعة أمستردام تعتبر أدبية إنسانية وفق ما ذكرناه سابقاً إلا أنها تهدف إلى استقطاب طلاب بمستوى فكري وعلمي عالي.
  • أن يقدم الطالب وثيقة تُثبت كفاءته الجيدة جداً والممتازة باللغة الإنكليزية ومن مصادر موثوقة معترف بها عالمياً.
  • يجب أن تكون مدة حصوله على وثيقة اللغة الإنكليزية أقل من سنتين عند تقديمه على مفاضلة جامعة أمستردام.
  • أن يُملئ الطالب وثيقة أو طلب استمارة عبر الانترنت يُسمى بالنظام الوطني عن طريق الانترنت للتقديم على مفاضلة جامعة أمستردام.

وأخيراً لشرحنا عن شروط جامعات هولندا 2024 ننصحك عزيزي الطالب أن تتابع أخبار الجامعات في هولندا وان تتابع مواعيد التقديم على للمفاضلة وشروطها من الموقع الالكتروني الخاص بجامعة أمستردام بالإضافة إلى ضرورة الانتباه إلى اللغة التي يُدرس بها البرنامج الأكاديمي والتي غالباً ستكون باللغة الإنكليزية.

لذلك ننصحك عزيزي الطالب أن تبدأ بتعلم اللغة الإنجليزية بشكل احترافي وأن تكون متحدث طلق باللغة الإنجليزية حتى قبل أن تُقبل في أي جامعة خارجية، أي يجب أن تكون مستعد للفرصة وأن تكون لغتك الإنكليزية جيدة جداً أو ممتازة وتكون بذلك حققت نصف المطلوب للتقديم على أي برنامج دراسي في الخارج.

تحرير: رؤى بستون

مواضيع ذات صلة:

تكلفة فيزا هولندا

تكاليف المعيشة في هولندا للطلاب