سلم رواتب مربية الأطفال في ألمانيا 2024

راتب مربية الأطفال في ألمانيا، أدى خروج المرأة للعمل خارج المنزل أو حتى عملها عن بعد إلى ضيق وقتها فكيف إذا كانت أم، حيث إن كثرة مسؤوليات الأم اليومية أدت إلى ضرورة وجود مربية تساعدها في تربية أطفالها وخصوصاً في بلد صنعي بامتياز مثل ألمانيا.

لذلك وجدنا أنه من الضروري أن يعرف المقيمين في ألمانيا ما هي رواتب المربيات هناك كي يتوقعوا الأجور الإضافية التي قد يدفعوها لاحقاً، وقد يكون هناك حاجة ماسة للمربيات العربيات اللواتي تتطابق عاداتهن مع عادات العائلات العربية، والجدير بالذكر هي من أفضل المهن في المانيا للنساء لهذا سنوضح لكم قيمة الأجور.

ما هو متوسط راتب مربية الأطفال في ألمانيا؟

سنذكر فيما يلي أجور العمل في روضة الأطفال في ألمانيا لكن قبل أن يتم حسم الضرائب لذلك سيكون الراتب أقل فعلياً مما هو مذكور في المقالة.

إذ أعلى راتب ممكن أن تتقاضاه مربية الأطفال هو 2450 يورو وأقل راتب هو 710 يورو فيكون المتوسط 1580 يورو تقريباً.

إن هذا التفاوت الكبير في أجور مربيات الأطفال يعود لعدة أسباب منها التخصص الدراسي للمربية في مجال تربية الأطفال وعدد سنوات الخبرة ومكان سكن المربية مع العائلة أو في منزلها.

كما أن الأرقام المذكورة تعود لاستبيان قام به آلاف المشاركين والمشاركات العاملين في مجال تربية الأطفال. نستنتج من الأرقام المذكورة أعلاه أن نصف العاملين في مجال تربية الأطفال تكون رواتبهم أقل من 1580 يورو.

شاهد أيضاً: عقود وفرص عمل في كل دول شنغن

ما هي نسب توزيع مربيات الأطفال وفقاً للرواتب في ألمانيا 2024؟

إن حساب المتوسط الحسابي يعطيك فكرة عامة عن أجور مربيات الأطفال ولا يعتبر دقيق من ناحية حقيقة الأجور، لذلك سنذكر الآن النسب المئوية لأجور مربيات الأطفال والتي جُمعت من الاستبيان وفق الآتي:

  • الرواتب التي تتجاوز مبلغ ال 1460 يورو: فتكون نسبة مربيات الأطفال اللواتي يتقاضين هذه الأجور هي 5 بالمئة فقط.
  • الرواتب التي تتراوح بين 1280 وما بين 1460 يورو: فتكون نسبة مربيات الأطفال اللواتي يتقاضين هذه الأجور هي 10 بالمئة.
  • الرواتب التي تتراوح بين 880 و1280 يورو: فتكون نسبة مربيات الأطفال اللواتي يتقاضين هذه الأجور هي 65 بالمئة.
  • الرواتب التي تكون أقل من 880 يورو: فتكون نسبة مربيات الأطفال اللواتي يتقاضين هذه الأجور هي 20 بالمئة.

ما تأثير عدد سنوات الخبرة على راتب مربية الأطفال في ألمانيا؟

كما ذكرنا سابقاً تؤثر عدد سنوات الخبرة على رواتب مربيات الأطفال في اوسبيلدونغ روضة أطفال في المانيا، فكلما زادت عدد سنوات الخبرة ازداد الراتب بشكل تلقائي. سنوضح فيما يلي راتب بداية الأجر الذي يعتبر أقل أجر ممكن أن تقبضه مربية الأطفال بدون خبرة سابقة ومنه سنحسب زيادة الراتب بحسب عدد سنوات الخبرة:

الراتب 2280 يورو:

تصل عدد سنوات الخبرة إلى ما هو أكثر من عشرين سنة، وتبلغ نسبة الزيادة على راتب مربية خبرتها (15-20) سنة 8 بالمئة.

الراتب 1070 يورو:

تتراوح عدد سنوات الخبرة ما بين سنتين إلى خمس سنوات، وتبلغ نسبة الزيادة على راتب بداية الأجر 34 بالمئة.

الراتب 1590 يورو:

تتراوح عدد سنوات الخبرة ما بين خمس سنوات إلى عشر سنوات، وتبلغ نسبة الزيادة على راتب مربية خبرتها (2-5) سنة 48 بالمئة.

الراتب 800 يورو:

وهو المبلغ الذي تتقاضاه مربيات الأطفال اللواتي لا يملكن أي خبرة سابقة أو لديهن خبرة سنتين في هذا المجال. يعتبر هذا الراتب أنه راتب بداية الأجر وممنوع عمل مربيات الأطفال برواتب أقل منه.

الراتب 1940 يورو:

تتراوح عدد سنوات الخبرة ما بين عشر سنوات إلى خمس عشرة سنة، وتبلغ نسبة الزيادة على راتب مربية خبرتها (5-10) سنة 22 بالمئة.

الراتب 2110 يورو:

تتراوح عدد سنوات الخبرة ما بين خمس عشرة إلى عشرين سنة، وتبلغ نسبة الزيادة على راتب مربية خبرتها (10-15) سنة 9 بالمئة.

نلاحظ مما سبق الفرق الكبير بين مربيات الأطفال اللواتي يعملن في بداية حياتهن المهنية والمربيات اللواتي قضين سنوات طويلة في هذا المجال من ناحية الأجور في المانيا، لذلك تعتبر الخبرة عامل أساسي لكل من ترغب العمل كمربية أطفال في ألمانيا.

شاهد أيضاً: أهم المهن المطلوبة في ألمانيا

ما تأثير الشهادة العلمية على رواتب العمل في روضة الأطفال في ألمانيا؟

تؤثر الشهادة التي تحملها المربية بشكل كبير على رواتب المهن في ألمانيا فكلما ازداد مستواها التعليمي ازداد راتبها بشكل تلقائي، وسنوضح فيما يلي تأثير كل شهاد على الراتب وفق الترتيب الآتي:

  • مربية حاصلة على شهادة من المدرسة في ألمانيا: يصل متوسط راتبها الشهري إلى 920 يورو.
  • مربية حاصلة على شهادة مهنية في ألمانيا: يصل راتبها الشهري في هذه الحالة إلى 1440 يورو، وبنسبة زيادة تصل إلى 57 بالمئة عن حاملة الشهادة المدرسية.
  • مربية حاصلة على شهادة جامعية أو بكالوريوس في ألمانيا: يصل راتبها الشهري في هذه الحالة إلى 2410 يورو، وبنسبة زيادة تصل إلى 68 بالمئة عن حاملة الشهادة المهنية.

ما تأثير جنس العاملين في مجال وظائف روضة الأطفال في ألمانيا؟

  • من المتعارف عليه أن يكون معظم العاملين في مجال تربية الأطفال من الإناث لذلك قد يكون عدد المربيات الإناث أكثر من الذكور.
  • أما من ناحية الرواتب واختلافها بين الذكور والإناث فنجد أنه يوجد اختلاف يصل إلى 6 بالمئة.
  • إذ يبلغ راتب مربوا الأطفال 1500 يورو بالمقابل يكون راتب مربيات الأطفال 1590 يورو.
  • وإن سبب اختلاف الرواتب بين الجنسين يعود إلى طبيعة المجتمع الذي يتقبل عمل المرأة في هذا المجال أكثر من غيرها.
  • من الضروري على كل من ترغب العمل في هذا المجال في ألمانيا أن تناقش العائلات التي سترعى أبناءها جميع التفاصيل من حقوقها التي تتضمن الراتب والزيادات عليه والتأكد من وجود بدل سكن وطعام أو عدم وجوده وتوثيق كل هذه الأمور ضمن عقد العمل.
  • وفي المقابل على المربية أن تلتزم بكافة الواجبات الموكلة لها، وبنسبة زيادة تصل إلى 57 بالمئة عن حاملة الشهادة المدرسية.
  • والتعرف على طرق التربية التي تتبعها العائلة مع أطفالها.

ختاماً لشرحنا عن راتب مربية الأطفال في ألمانيا، وشرحنا لكم العديد من التفاصيل لكل الراغبين في التقديم على وظيفة مربية أطفال في ألمانيا، نأمل أخذ الفائدة المرجوة من هذا المقال دمتم بخير.

تحرير: رؤى بستون.

قد يهمك:

فرص العمل التطوعي في ألمانيا 2024 UEFA

أفضل شركات توظيف الأطباء في ألمانيا