شروط البناء الذاتي بنك الراجحي 1445 (جدول دفعات البناء الذاتي)

البناء الذاتي الراجحي، كان ولا يزال مصرف الراجحي أحد أبرز وأشهر المصارف المالية في السعودية، بل وإنه في طليعة البنوك التي تقدم خدمات الإقراض والتمويل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، ولا تختلف المشكلة بالنسبة لبرامج تمويل بناء المنازل، حيث يعد بنك الراجحي أشهر بنك في السعودية في هذا المجال ولهذا السبب يجذب الكثير من السعوديين.

وفيما يلي أدناه، سنناقش مبلغ البناء الذاتي الراجحي، والفوائد التي تعود على العملاء لقبول برنامج البناء الذي يوفره بنك الراجحي، كما سنشرح أيضاً كم مبلغ قرض البناء الذاتي، والاشتراطات والوثائق وكيفية التقديم وجدول السداد والمبلغ الممكن الحصول عليه وكيفية حساب القيمة الصحيحة لقرضك وغيرها من الإجراءات.

ما هو البناء الذاتي بنك الراجحي؟

أولاً، ما هو تفسير البناء الذاتي؟ يعد هذا برنامج تمويل ممتاز يقدمه مصرف الراجحي لمن يمتلكون أراضي لبناء منازلهم، ويتم تقديم دفعات البناء الذاتي الراجحي دورين.

أو لمن يحتاج لشراء أرض لبناء منزل، وهي شراكة بين صندوق التنمية العقارية وكل عملاء مصرف الراجحي في المملكة العربية السعودية.

كيفية التقدم بطلب للحصول على التمويل الذاتي بنك الراجحي؟

  • يمكنك التقدم بطلب للحصول على تمويل الراجحي للبناء الذاتي بعدة طرق، والأولى هي الطريقة التقليدية لزيارة أقرب فرع لك في كافة محافظات السعودية.
  • كما يمكنك طلب ذلك من الموقع الرسمي للبنك، وفي هذه الحالة، يمكنك اتباع بعض الخطوات، وأولها، قم بزيارة الرابط التالي: من هنا.
  • وبعدها، قم بالتحديد على خيار التمويل الموجود في الصف السفلي من الصفحة التي تظهر أمامك.
  • ثم قم باختيار القرض العقاري ضمن الخيارات المعروضة أعلى الصفحة، وستظهر لك مجموعة من الخيارات التي يمكنك التنقل فيها من خلال الضغط على زري الاتجاه الأيسر والأيمن.
  • وعندما تبحث عن Self-Build، سترى "قدم الآن" أو "التفاصيل" في الأسفل، وحدد التقديم الآن، وسيتم إعادة توجيهك تلقائياً إلى صفحة نموذج الطلب.
  • لذا عليك ملء المعلومات اللازمة، والتي تتضمن هذه المعلومات اسمك ورقم الهوية الوطنية.
  • ومن ثم نقوم بعد ذلك باختيار أهليتك للحصول على القرض العقاري من خلال جدول دفعات يمكنك الاطلاع عليه بنفسك.
  • بعد ذلك، عليك كتابة رقم هاتفك ومعلومات الاتصال بالبريد الإلكتروني.
  • ثم قم بتعيين الوقت المناسب للتواصل معك من قبل خدمة عملاء الراجحي لإكمال الخطوات المتبقية، وأخيراً، اضغط فوق "قدم الآن".
نقترح عليك: سبب رفض التمويل الشخصي الراجحي

شروط البناء الذاتي بنك الراجحي 1445

عند طلب تمويل دعم البناء الذاتي في الراجحي عليك التأكد من تحقيق كل الشروط التي فرضها البنك عن طريق أحكامه الداخلية للموافقة على الطلب، وأولها هي كالتالي:

  1. أن يكون طالب القرض عميلاً لبنك الراجحي.
  2. كما يجب أن يكون العملاء المتقدمون للحصول على قروض البناء الذاتي مواطنين سعوديين.
  3. ومن الشروط أن يكون العملاء المتقدمون للبناء الذاتي قد بلغوا السن القانوني 18 عام.
  4. وألا يقضي طالب التمويل أكثر من ثلاثة أشهر في الوظيفة، وفي حالة تحويل الراتب الشهري لطالب البناء الذاتي إلى مصرف الراجحي، وألا يقل الراتب الشهري عن 7,000 ريال سعودي.
  5. وفي حال طلب العميل الحصول على قرض دون شرط تحويل الراتب، فيجب ألا يقل الراتب الشهري عن 10,000 ريال سعودي، وألا تزيد فترة إتمام أعمال البناء عن 36 شهراً.

الوثائق المطلوبة للتقديم على مراحل دفعات البناء الذاتي الراجحي

عند التقدم بطلب التمويل الذاتي لبناء الراجحي ستحتاج إلى تعبئة أوراق مهمة أهمها ما يلي:

  • نسخة من رخصة البناء، مع إرفاق نسخة واضحة من سند ملكية الأرض أو المنزل غير المكتمل.
  • بيان بالإفصاح عن الديون الشخصية مثل القروض الأخرى من الراجحي أو الجهات الأخرى التي تقدم القروض المالية للأفراد، ونسخة من البطاقة الشخصية.
  • نموذج تفاصيل الراتب والذي يتطلب موافقة الجهة الاعتبارية العامل بها مقدم طلب دعم البناء الذاتي من الراجحي.
  • الوثيقة الأخيرة المطلوبة هي استمارة طلب قرض عقاري للبناء الذاتي من بنك الراجحي، ومملوءة بالتفاصيل اللازمة.
نقترح عليك: ماهي البنوك التي تعطي قروض في السعودية

كم مبلغ قرض البناء الذاتي من الراجحي؟

سنذكر لكم طريقة تحديد قيمة تمويل البناء الذاتي من الراجحي على النحو التالي:

إذا كان الراتب الشهري لمقدم الطلب 5,000 ريال سعودي ومدة السداد 20 سنة، فإن المبلغ الذي سيحصل عليه سيكون 353,357 ريال سعودي، وإذا كنت تريد فترة سداد 30 سنة سيكون المبلغ 477,454 ريال سعودي.

وفي جميع الأحوال يكون القسط الشهري 2,500 ريال سعودي، وفي حال كان راتبك الشهري 8,000 ريال سعودي ومدة السداد 20 سنة، فإن القرض هي 621,908 ريال سعودي.

وإذا حددت فترة سداد 30 سنة، سيكون مبلغ القرض 840,318 ريال سعودي، وفي كلتا الحالتين سيكون مبلغ القسط الشهري 4,400 ريال سعودي، وفي حال مرتبك الشهري يتراوح بين 10 و15,000 ريال سعودي، يمكنك التحقق من مبلغ القرض بالنقر على الرابط.

هذا فقط لمقدم الطلب الرئيسي، ولكن بالنسبة لمقدم الطلب الرئيسي وللمشاركين، إذا اختاروا فترة سداد مدتها 20 عام، فسيكون مبلغ القرض 621,908 ريال سعودي.

وإذا كانت مدة السداد 30 سنة، يكون الراتب الشهري للشخص المركزي 5,000 ريال سعودي، والراتب الشهري للمنظم 3,000 ريال سعودي، أي ما يعادل 840,318 ريال سعودي، لذا حدد على الرابط لرؤية مبالغ القروض الرئيسية والأقساط الشهرية.

جدول دفعات البناء الذاتي بنك الراجحي

الجدير بالذكر ان جدول دفعات البناء الذاتي لمصرف الراجحي واحد من أفضل الخدمات المميزة المقدمة من إدارة المصرف، ويقدم لكل العملاء العديد من المزايا، وسنذكر لكم أهمها على النحو التالي:

  1. التمويل والقروض تبقى بشكل مستمر.
  2. إمكانية الحصول على قيمة ربح صغيرة، وهي طوال مدة القروض والتمويل.
  3. دفعات التمويل تكون وفق كل الشروط المناسبة للديانة والقيم الإسلامية.
  4. نسبة الربح تكون محددة مسبقاً وتكون بحدود 2.9% لسنة كاملة.

مزايا البناء الذاتي الراجحي

مع أنه يوجد العديد من البنوك التي توفر البرنامج ذاته لعملائها، إلا أن منتج التمويل الذاتي الذي يوفره مصرف الراجحي يتميز في نواحٍ عديدة عن برامج البنوك الأخرى، وأبرزها برنامج قروض متوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية وخالي من الربا.

مدة القرض تصل إلى 25 عام، مما يجعله البرنامج مقبول لكافة فئات المجتمع السعودي، وتطلب بعض البنوك من العملاء امتلاك الأراضي من أجل البناء الذاتي في السعودية، لذلك لا يزال بإمكان العملاء الذين لا يمتلكون الأراضي الحصول على تمويل لشراء تلك الأراضي والبناء عليها، وذلك حتى لو كانت الأرض مدعومة من خلال منح الأراضي أو القروض من الحكومة.

نقترح عليك: القرض المؤجل من بنك الراجحي في السعودية

ليس هذا فحسب، بل يتيح للعملاء الذين يحتاجون إكمال بناء منزل أو عقار إمكانية الحصول على قرض، كما يمكن للعملاء العاملين لدى الجهات غير المعتمدة تلقي الأموال بنفس الطريقة التي يحصل بها العملاء العاملون لدى الجهات المسؤولة.

كما تتميز عمليات البناء الذاتي لدى الراجحي بالقدرة على الحصول على الموافقات في وقت قصير، ومع ذلك، فإن الأقساط مقبولة للجميع، والحد الأعلى لعمر العملاء الراغبين في البناء الذاتي هو 70 عاماً، لكن العديد من البنوك لا تسمح بذلك.

يقدم الراجحي خدمة البناء الذاتي بهوامش ربح معقولة جداً مقارنة بالبنوك الأخرى التي توفر الخدمات ذاتها، ومبلغ القرض الذاتي من بنك الراجحي يبلغ 5 مليون ريال سعودي، 

وفي حالة وفاة المدين، سيتم إعفاء ورثته من سداد الأقساط المتبقية، أما في حالة العجز الكامل لا قدر الله، فمن خلال تطبيق شروط العقد، فسيتم إعفاء العميل من سداد الأقساط المتبقية.

وسيقدم مصرف الراجحي فترة سماح تصل إلى ثلاثة أشهر للعملاء الذين يحصلون على تمويل البناء الذاتي، ويمكن للعملاء غير المؤهلين لدعم صندوق التنمية العقارية السعودي إظهار التضامن أيضاً، والميزة الكبرى هي أنه يسمح للعملاء الحصول على قرض بقيمة 53 ضعف راتبهم الشهري لشراء الأراضي.

الدفعة الإضافية للبناء الذاتي الراجحي

تبلغ الدفعة الإضافية للبناء الذاتي في الراجحي بحدود 100 ألف ريال سعودي، وهو الإضافة التي يستطيع جميع العملاء في هذا المصرف الذين يستفيدوا من خدمة البناء الذاتي المشهور داخل مصرف الراجحي بسهولة ويسر مطلق.

الخلاصة:

لقد في هذا المقال بشرح أهم مميزات تمويل الراجحي للبناء الذاتي وشروط البناء الذاتي بنك الراجحي والوثائق اللازمة وطريقة التقديم ومبلغ القرض المتاح، وجدول السداد وطريقة عمله، واستخدمنا حاسبة البناء الذاتي الراجحي عبر الإنترنت التي يقدمها البنك لحساب مبلغ القرض بدقة.

مواضيع لها صلة:

حل مشكلة تطبيق الراجحي

أفضل مصادر تمويل عقاري للمقيمين في السعودية

طلب سداد مديونية من الديوان الملكي

شروط شراء بيت عن طريق البنك الأهلي