من المنزل أسهل 10 طرق تحسين القراءة والكتابة

خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة، تبدأ مرحلة تعليم الطفل للقراءة والكتابة منذ الولادة تقريباً وليست فقط عندما يدخل المدرسة، أنت تستطيع أن تكسب طفلك أهم المهارات التي تساعده منذ طفولته حتى دخوله المدرسة.

حيث تعد المرحلة العمرية ما بين الثلاثة والسادسة من العمر هي أهم المراحل لتنمي معرفة وحب القراءة عند الأطفال، لهذا في السطور أدناه سنركز على ذكر أهم أنشطة لتنمية مهارة القراءة والكتابة بشكل مجاني.

طرق تحسين القراءة والكتابة

أفضل طرق تحسين القراءة والكتابة

‏إن قراءتك لأطفالك هي أفضل طريقة لتنمي حب الدراسة والقراءة لديهم، وعلى الرغم من ذلك فإن الكثير من الأهل لا يقرؤون لأطفالهم القصص ولا ينمون ذلك لديهم.

‏إضافة إلى أن البيئة التي تعزز لدى الأطفال حب القراءة في مرحلة ما قبل المدرسة تساعدهم كثيرا في نجاحهم في المستقبل.

‏ووفق موقع (Readingeggs) البريطاني الذي يقدم بعض البرامج التي تساعد الأطفال في تعلم القراءة، فإن تعليم القراءة ليست عملية بسيطة من الممكن أن تحدث بطريقة سهلة بل العكس تماماً أنها عملية تتطلب منك الكثير من التدريس والتركيز والاستراتيجيات المهمة لتبني مهارات طفلك في القراءة والتفريق بين الأحرف والأصوات وطريقة نطق الحروف الصعبة.

‏على الرغم من أن عملية تعليم القراءة هي عملية معقدة إلا ان الخطوات التي يمكنك أن تتخذها لتعلم طفلك هي سهلة ومباشرة بشكلٍ ما.

‏والجدير بالذكر تقدم لك كل من المواقع (ريدينج إيجز) وموقع سكوليستك (Scholastic) 10 خطوات تساعدك في أن تعلم ابنك القراءة في منزلك بشكل مباشر وبسيط، وسنذكر لكم أهم أفكار لتقوية القراءة والكتابة على النحو التالي:

1. بناء الوعي الصوتي

واحدة من أهم أنشطة لتنمية مهارة القراءة ‏تساعدك بعض أغاني الأطفال على ان تعلمهم على القافية والإيقاع، مما يساعدهم في سماع الأصوات التي تسمح لهم معرفة القراءة والكتابة في مقاطع بعض الكلمات.

نقترح عليك: موقع حل مسائل الرياضيات بالتصوير مع الخطوات مجاناً

وهي طريقة رائعة لتبني لديهم الوعي الصوتي وهي وهو أحد أهم المهارات التي تساعد في أن تعلم ابنك القراءة وتطور لديهم حب التعلم بشكل مرح ولطيف وتهيئهم للنجاح في المدرسة فيما بعد عبر هذا النشاط الجيد.

2. استخدام بطاقات الكلمات

قصي بعض البطاقات البسيطة فهي من أجمل أنشطة القراءة للأطفال، واكتبي عليها بعض الكلمات التي تحتوط فقط على 4 أحرف، اطلبي من الطفل ان يختار احد البطاقات، اقرأ الكلمة معه وارفع له اصابعك الثلاث.

‏اطلبي منه أن يقول الحرف الأول الذي يسمعه في كلمة ثم الحرف الثاني ثم الحرف الثالث سوف يبني لديه هذا النشاط المهارات الصوتية الأساسية وان يحلل الكلمات، مما يساعده على تعلم نطق الكلمات إذا كان طفلك تعلم نطق الحروف الأبجدية لتوه، ركزي على الصوت الذي يصدر عن كل حرف أكثر من اسم الحرف بذاته.

3. تجربة لعبة الكلمات

تُعتبر واحدة من أهم تمارين القراءة السريعة للاطفال فعليكم التركيز على الألعاب التي تنمي مهارات طفلك في القراءة والكتابة والاستماع إلى الأصوات بشكل منتظم فعلى سبيل المثال عندما تلعبي معه إطرحي عليه بعض الأسئلة:

  • مثلاً ما هو الصوت التي تبدأ به الكلمة الفلانية؟
  • او اطرح لي العديد من الكلمات التي تبدأ بمثل هذا الحرف؟

4. تعلم المهارات الأساسية

عليك ان تعلم ما هي أبرز المهارات الأساسية التي تساعدك في تعليم طفلك القراءة، وهي العديد من الخطوات أساسية تتكون من:

  • ان يفهم معنى الكلمات وعن ماذا تعني وترتيبها.
  • قدرة الطفل على سماع الأصوات المتغيرة في الكلمات والتلاعب بها.
  • ان يتعرف على العلاقة بين الحروف والأصوات التي تصدر من الكلمات.
  • ان يفهم معنى النص، سواء كان مكتوب في كتب القصص أو كتب المعلومات او كتبه المدرسية.
  • قدرته على القراءة بصوت عال بسرعة كبيرة وفهم ودقة عالية.
  • القراءة بطلاقة.

5. الاستفادة من التكنولوجيا

حيث يعد استخدام طفلك للهاتف الذكي أو إلى الحاسوب او إلى الكمبيوتر من أهم خطة علاج ضعف القراءة والكتابة وهو من أنواع المتعة الخاصة التي تساعدك في ان يتعلم بسرعة اكبر بإمكانك استغلال وقت طفلك في اللعب على الهاتف أو على الحاسوب في تعليمه لبعض القراءة والكتابة، حيث يوجد العديد من البرامج التعليمية في التطبيقات تساعد على تعليمه وهي متاحة على جميع الهواتف.

6. تحفيز الطفل بإيجابية

لكل من تتساءل ابني ضعيف في القراءة والكتابة ما هو الحل، ‏يجب أن تجعل فقرة تعليم القراءة لطفلك فقرة ممتعة ل تحافظ على تحفيزه في تحسين قرأته لأنه من الممكن أن يكون الطفل متحمساً في البداية لكن بمجرد أن يشعر بصعوبة الأمر يستسلم ولا يرغب في إكمال تعليمه.

‏لهذا يجب على الأم أن تنتبه إلى ذلك وأن تجعله يشعر بالحماس بشكل مستمر، فعلى سبيل المثال تستخدم معه نظام المكافآت ليكمل ويشعر بالنشاط الدائم ويصل إلى أعلى المستويات.

شاهد أيضاً: برنامج لحل اي سؤال فرنساوي بدون انترنت

7. اختيار الكتب بعناية

‏حاولي أن تجذبي اهتمام طفلك الى الكتب والقصص بالإضافة إلى تسمحي له بقراءة القصص الخيالية وان تقرأ القصص له قبل النوم لتعززي لديه حب قراءة وحب التعلم ومعرفة المهارات أكثر.

وأبحث عن كتب تتناول ببساطة الموضوعات المفضلة له واسمحي له بقراءتها مثل كتب السيارات كتب الحيوانات وغيرها من المواضيع التي هو يفضلها مع أن تنتبهي لأن يحتوي الكتاب على الكثير من الصور وأن تكون مخصصة هذه الكتب لهذا العمر من الأطفال.

8. عليك التحلي بالصبر

‏كل طفل يتعلم أسلوبه الخاص لذلك يجب دائما أن تتحلي بالصبر وهي واحدة من أهم أفكار لتقوية القراءة، وأن تسمحي له بالقراءة بانتظام ولا تحاولي أن تضغطي عليه ليتعلم بسرعة أكبر يجب أن تختاري الأنشطة التي يحبها، وأن تسمحي لطفلك بإختيار الكتب التي يفضلها من وقت لآخر مما سيساعده في حب القراءة في وقت مبكر حصراً.

9. البحث عن بيئة غنية بالطباعة

‏تعد واحدة من أسهل طرق تحسين القراءة للاطفال، حيث تمكنهم رؤية الكلمات المطبوعة على الملصقات والكتب والألعاب من أن تجعلهم يركزون على الحروف بشكل جيد وارتباطها بالأصوات، عندما تخرجي مع طفلك خارج المنزل دعي طفلك يركز على لوحات الإعلانات واللافتات الموجودة في الشوارع وركزي معه على اول حرف من كل كلمة اسأليه:

  • كيف ننطق هذا الحرف؟
  • ما هي الكلمات التي تبدأ في مثل هذا الحرف؟
  • هل تعرف كلمات أخرى تبدأ بمثل هذا الصوت؟
  • واجلبي له بعض الألعاب المطبوعة عليها الكلمات والأحرف.

10. تنزيل برنامج تقوية القراءة والكتابة

يمكنك من خلال تحميل برنامج تعليم القراءة والكتابه بدون نت على الهاتف الخاص بك من تسهيل مهمة تعليم القراءة والكتابة في أسرع وقت لطفلك، حيث ستجد العديد من الفعاليات الدراسية والتعليمية لإنجاز هذه المهمة بطريقة سهلة جداً ومسلية بنفس الوقت.

قد يهمك:

أقوى برنامج لحل جميع المواد في أي مادة