كيف تكون محلل بيانات عند بعد: دليلك الشامل

كيف تصبح محلل بيانات، في هذه الأيام يذكر بشكل كبير في عالم الاعمال كلمات حول تحليل البيانات، خاصة بعد ما تولد كميات كبيرة من الطاقة في عالم البيانات وإنشاء الملفات في المؤسسات أو الإنترنت أو بعض الخوادم التي تتعلق بالعملاء وغيرها الكثير.

‏حيث أصبحنا في هذه الأيام بحاجة إلى شخص يعمل تحت مسمى محل البيانات ليتمكن من تحليل هذه البيانات تنظيمها ويعلم كيف يفسرها ويتعامل معها بشكل صحيح مناسب، وضمن هذا المقال سنتحدث اليوم عن الشروط الواجب توافرها في محلل البيانات وما هو مستقبلها الوظيفي وما الذي يدور حولها من جميع النواحي.

كيف تصبح محلل بيانات

ما هو مستقبل وظيفة محلل بيانات؟

‏اختيارك لكي تصبح محلل البيانات هو اختيار جيد للغاية لأننا في زمن الحالي نتطور بشكل كبير في هذا الوضع، ومهنة تحليل البيانات لها جوانب وظيفية ومهنية عديدة، وهذا لأنه البحث عن خدمة محلل البيانات ارتفعت بشكل كبير في هذه الآونة.

فقد قدرت بعض الشركات عن وجود 365000 وظائف عديدة تتعلق بتحديد البيانات في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها وقدرت أيضا بعض الشركات الأخرى في الإمارات والسعودية والكويت أن استخدام البيانات المتضخمة في الشركات ارتفعت بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

وأيضا وجدت بعض الدراسات واحداها Dresner ان اعتمادك على مهنة محلل البيانات الضخمة كان الأكثر ارتفاعاً في التأمين، وتأتي بعدها التكنولوجيا والرعاية الصحية والخدمات المالية وفي غالب الأحيان يتم تطبيقها على البحث والتطوير.

وبهذا الشكل فإن البيانات المتضخمة تمتلك القدرة على تغيير الصناعات بالكامل، فإنه الصناعات في الأغلب القطاعات على وشك التحول الكلي بسبب وجود البيانات المتضخمة وتحليلها رقمياً، ووفق ذلك فإن هذا العمل له مستقبل كبير ومهم.

‏المسار الوظيفي لاختبار محلل بيانات

‏يعتمد المسار الوظيفي على محلل البيانات وفق المهارة التي هو يتقنها والصناعة التي يعمل بها، فإذا كان شخص يحلم بأن يصبح خبيرا بدرجة كبيرة في تحليل البيانات من الممكن أن يصبح كذلك إذا اكمل دراسته في الشهادة الجامعية وأخذ الماجستير والبكالوريوس في الرياضيات والعلوم أو علم الكمبيوتر.

ومن الممكن أيضا لبعض الأشخاص بعد التعرف على كورس محلل بيانات أن ينتقلُ إلى تحليل البيانات عن طريق المجالات التي تربطها صلة بتحليل البيانات، ومنها:

  • الأعمال.
  • الاقتصاد.
  • العلوم الإنسانية.

ومن الممكن هم أيضا أن يقوموا بتطوير مهاراتهم عبر عمل دورات تدريبية أو الدخول في ورشة عمل.

شاهد أيضاً: فرص العمل من المنزل مدخل بيانات من المنزل

‏والفروع الثلاثة الرئيسية للوظائف التي ترتبط بالبيانات هي:

  1. هندسة البيانات.
  2. تحليل البيانات.
  3. علم البيانات.

وهذه العناوين الثلاثة بحد ذاتها هي عناوين وظيفية، وأبرز منها ما هو آتي:

  • ‏محلل بيانات.
  • ‏محلل عمليات.
  • ‏مهندس بيانات.
  • ‏محلل الأعمال.
  • ‏محلل الأنظمة.
  • ‏محلل التسويق.
  • ‏عالم بيانات.

‏يعد دخولك في عالم البيانات هو بحد ذاته فرصة كبيرة لتتمكن من الحصول على وظيفة بدخل ممتاز وأن تدخل إلى مجال علم البيانات، وهناك مناصب أعلى منصب محلل البيانات وهو أن تصبح عالم في البيانات.

حيث ستصبح به ذو استراتيجية عالية ولكن لتكون كذلك يجب أن تكون على قدر عالي من الخبرة وأن تكون ذو علم بلغة البيانات وخبير أيضا بلغة البرمجة المختلفة والأدوات الإحصائية لنماذج التحليلات ولذلك ليصبح لديك هذا المنصب يجب أن تمتلك مهارات تقنية عالية.

‏في البداية المحللين في وظيفة محلل بيانات يركزون دائما على تعلم أهم لغات البرمجة مثل لغة R او لغة SQL وبعد ذلك يتوجب عليهم أن يتعلموا طريقة بناء قاعدة للبيانات وإجراء التحاليل الأساسية وأن ينشؤون تصورات باستخدام بعض البرامج، ويفيدك جدا أن تتعلم القليل من كل شيء لتصبح ذو منصب قيادي في مهنة تحليل البيانات.

‏إذا كنت من الأشخاص المتقدمين في عملك من الممكن أن تصبح يوما بعد يوم من محللين البيانات الذين يمتلكون منصب قيادي وأيضا أن تمتلك منصب الإشراف على بعض محللي البيانات الآخرين، من خلال اكتسابك للمهارات المتعددة بإمكانك أن تتمكن من تحليل البيانات وأن تصبح في وضع قوي للتنقل بين الوظائف في عالم البيانات أو في غيرها من وظائف تحليل البيانات العالية.

‏مهام ومسؤوليات محلل البيانات:

‏إن محلل البيانات أو أخصائي البيانات لديه مسؤوليات ومهام عديدة وكثيرة منها التالي:

  • ‏إنشاء بعض التقارير للفريق الداخلية أو العملاء في الخارج.
  • إنشاء العروض التقديمية وبعض التقارير لتتمكن من تقديم التوصيات.
  • ‏التعاون مع أضاف أعضاء الفريق لتتمكن من ان تجمع البيانات وتحللها.
  • أن تعمل مع المديرين التنفيذيين وقادة الأعمال الأخرى لتتمكن من تحديد فرص تحسين البيانات.
  • ‏أن تستخدم الرسوم البيانية وبعض الأساليب الأخرى لكي تستطيع دراسة البيانات.
  • ‏بناء مجموعة عديدة من البيانات لتتمكن من الحصول على معلومات قابلة للاستخدام.
  • ‏عم تعمل مع فريق متعدد من المحللين للآخرين لتتم معالجة المعلومات بشكل صحيح.
  • ‏إنشاء المؤشرات الرئيسية للأداء لتتمكن من قياس فعالية قرارات العمل.

أهم الأسئلة الشائعة حول الموضوع:

شرح ‏ما هو الفرق بين محلل البيانات وعالم البيانات؟

‏يكمن الفرق بين محلل بيانات ومهندس بيانات والعالم من حيث أقدمية العمل، والخبرة الكبيرة في العمل والمسؤولية الوظيفية التي تقع على عاتق كل منهم مثلا:

  1. ان محللين البيانات يتلقون المهام من الإدارة العليا ليتمكنوا من معالجة المعلومات ومراجعة قواعد البيانات الداخلية وسحب المعلومات وفق احتياجهم، وقد يشمل هذا العديد من المهام، مثل رضا العملاء عن العمل أو تحديد الاحتفاظ الموظفين أو عدد أرقام المبيعات وغيرها الكثير.
  2. أما عالم البيانات فهم يمتلكون مناصب أعلى داخل الشركة حيث أنهم يطورون الاستراتيجيات الخاصة بعمل تحليل البيانات وسحبها بعد ذلك لإنشاء التنبؤات حول عمليات الشركة.

كم راتب محلل بيانات؟

يصل متوسط رواتب علم البيانات ‏51 ألف جنيه مصري في أغلب الشركات.

ختاماً لشرحنا أعلاه نكون قد شرحنا لكم عن كيف تكون محلل بيانات محترف والمزيد من التفاصيل حول مستقبل تخصص علم البيانات والذكاء الاصطناعي، نتمنى أن ينال المقال أعجابكم، ولا تنسى مشاركة كورس محلل بيانات هذا على صفحاتك في مواقع التواصل الاجتماعي وعلى كل الأصدقاء حتى يستفيد أكبر عدد ممكن.

قد يعجبك:

أفضل موقع تحليل العملات الرقمية

هل مهنة محلل مالي مسعودة