تعرف على تكلفة انشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية

كيفية انشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية والتكاليف، هل تحلم في أن تبدأ مشروعك في إنشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية، هل أنت تمتلك بعض الأفكار الذكية لأن سوق الاستيراد والتصدير حاليا في وقتنا الحالي مزدهر بشكل كبير، ولكن أيضا في نفس الوقت هو ليس مشروع سهل أبدا يحتاج إلى رأس مال كبير لتبدأ بالتشغيل وتجمع التراخيص وغير ذلك.

‏في مقالتنا لهذا اليوم سنوضح لك شروط التصدير من السعودية والتكاليف التي تستطيع بها أن تنشأ شركة استيراد وتصدير، لكي تعلم كيف تبدأ في عملك في أن أستأجر أو تشتري مكتبا لكي تستطيع العمل به وأيضا ستتعلم كيف تتمكن من دفع ضرائب الدولة ورواتب الموظفين لديك.

كيفية انشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية

تكاليف ترخيص شركة استيراد وتصدير في السعودية

رخصة تجارية:

في بداية حديثنا عن تكلفة شركة استيراد وتصدير في المملكة العربية السعودية يجب أن نبدأ بتكاليف الترخيص، في البداية رسوم الرخصة التجارية والتي تتفاوت أسعارها ما بين الفين ريال سعودي او ثلاثة الاف ريال سعودي.

‏رسوم ترخيص الملخص الجمركي:

‏وأثناء الحديث على رسوم ترخيص الملخص الجمركي في المملكة العربية السعودية فهي تتراوح أسعارها حوالي 3000 ريال، ويجب أن تدفعها كل عام عند تجديد الرخصة وأيضا في المرة الأولى التي تبدأ الرخصة بها.

رسوم التسجيل التجاري:

ثم ما بعد هذا شهادة التسجيل التجاري وتتفاوت تكلفتها ما بين 1000 أو 2000 ريال.

شاهد أيضاً: أرخص شركات الشحن والاستيراد في السعودية

‏رسوم ترخيص البلدية:

‏يجب عليك أيضا أن تحصل على ترخيص عمل من بلديتك التي في مدينتك بتكلفة تتفاوت ما بين 1000 أو 2000 ريال.

‏رسوم تسجيل نشاط الاستيراد والتصدير في السعودية

‏حيث أن رسوم التسجيل على نشاط الاستيراد والتصدير في المملكة العربية السعودية تكلف مبلغ قدره 100 ريال سعودي، ويجب أن تدفعها بشكل سنوي عند تجديد التسجيل.

‏التصاريح والترخيص ذات التكلفة

  • تكاليف رخصة استيراد وتصدير الأدوات الطبية تتفاوت ما بين 1500 وما بين 2000 ريال سعودي.
  • ‏أما عن ترخيص استيراد وتصدير المواد الغذائية فتكلفتها تتفاوت ما بين 500 وما بين 1000 ريال سعودي.
  • وفي حالة كنت تقوم باستيراد وتصدير الغاز والنفط الطبيعي فإن تكلفتها تقدر بحوالي 10 الاف الى 20 الف ريال سعودي.

‏إجمالي تكلفة انشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية لعام 2024

‏مما سبق حول دليل الاستيراد في السعودية ومن جميع هذه المعلومات مستنتج أن تكلفة ورأس مال شركة استيراد وتصدير في السعودية تتفاوت تكلفتها ما بين 8000 أو 11,000 ريال سعودي.

تكلفة أثاث ومعدات مكتبية:

  • ‏اما عن تكاليف شراء أثاث لمكتبك فأنت يجب أن تشتري ثلاثة مكاتب لك وللموظفين الذين يعملون معك وأيضا يجب أن تقوم بشراء 4 كراسي و16 كرسي للعملاء الذين سيجلسون في الانتظار وخزانة أموال وثلاثة خزائن خشبية للملفات فهذه التكلفة تتفاوت ما بين 50,000 إلى 100,000 ريال هذا إذا حسبنا أن عدد الموظفين لديك هم ثلاثة فقط فإذا كانوا أكثر يجب أن تحسب عدد أكبر.
  • ‏وأيضا يجب أن توفر لك ولي الموظفين مع مكيفات هوائية من اثنان إلى أكثر من ذلك وهذه تكلفتها تتراوح حوالي 5000 إلى 50,000 ريال سعودي.
  • ‏ويجب أيضا أن توفر أجهزة حاسوب لك ولي الموظفين وهذه أيضا تكلفك من 5000 إلى 20,000 ريال.
  • ‏ويجب عليك أيضا أن توفر للموظفين طابعات ضوئية ليتمكن من طباعة الملفات والأوراق اللازمة وهذه تكلفتها تتفاوت من من 1000 ريال إلى 3000 ريال.
  • ويتوجب أيضا وجود ثلاجة صغيرة في المكتب لتتمكن أنت الموظفين بوضع بها الماء أو بعض الأطعمة أو المحلات أثناء الدوام وهذه تكلفتها تتراوح من 500 إلى 5000 ريال.
  • وأيضا شاشات تلفاز فهي تكلفك حوالي من 10,000 إلى 30,000 ريال.

شاد أيضاً: ‏طرق تصدير السيارات من السعودية

تكلفة ‏البرامج والخدمات المحاسبية:

‏أيضا تتمكن من شراء برنامج وخدمات حاسبات يجب أن تتأكد من جودتها ونوعها حتى تعرف ما هو السعر الذي سوف يناسبك وتتراوح تكلفتها ما بين 500 إلى 50,000 ريال.

تكلفة اللوحة الدعائية:

‏لكي تستطيع أن تبدأ بتأسيس شركة استيراد وتصدير في المملكة العربية السعودية أول شيء يجب أن تبدأ به هو تصميم لوحة دعائية بشكل مميز ومختلف، هي تكلفة تتراوح ما بين 1000 أو 2000 ريال سعودي.

تكلفة‏ شراء مساحة مكتبية:

‏ ويتفاوت مبلغ شراء مساحة مكتبية لشركة استيراد وتصدير في المملكة العربية السعودية إلى مبلغ حول مليون او عشرة ملايين ريال سعودي.

‏تكلفة الديكور:

‏أيضا يتوجب عليك أن تضع في مكتبك ديكورات وتصميم مميز لكي تستطيع أن توضح أن المكتب راقي متميز ويهتم بجميع التفاصيل ويعطي انطباع عن الرقي والأناقة وديكورات المكتب تتراوح تكلفتها ما بين 15,000 ريال إلى 100,000 ريال.

‏إجمالي رأس مال شركة استيراد وتصدير في السعودية

‏بما سبق لدينا من هذه التكاليف يجب أن نوه لك أن تكلفة انشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية تتراوح أسعارها والتكاليف ما بين 400000 ريال إلى 300,000 ريال سعودي. 

‏بعض تكاليف فتح شركة استيراد وتصدير في السعودية

تكاليف الشحن الدولي والرسوم الجمركية:

‏التكاليف المتوقعة لشحن الدولي في المملكة العربية السعودية تتفاوت ما بين 500 ريال إلى 50,000 ريال وهذا يكون حسب نوع جودة البضاعة التي سيتم شحنها والبلد التي سيتم التصدير إليها وحسب شركة النقل التي سيتم التعامل معها.

‏اما عن تكاليف الجمركة فهي تتراوح من 15٪؜ الى 20٪؜ من القيمة الاجمالية للبضائع المستوردة.

تكلفة ‏المخازن:

وبالنسبة لبعض التكاليف لمخازن شركات الاستيراد والتصدير، هي تبدأ أساسا بتكلفة اجار المخازن، استأجر مخزن واحد في المملكة العربية السعودية سترى أن ترى تكلفة الإيجار ما بين 10,000 إلى 100,000 ريال.

قد يهمك: دليل الاستيراد من الصين الى السعودية

ما هي شروط استخراج رخصة استيراد في السعودية؟

إذا كنت تعتزم الاستيراد كتاجر في المملكة العربية السعودية، فعليك أن تكون على دراية بشروط الاستيراد المعقدة نوعًا ما، والتي تتطلب التفاهم الجيد لتقليل المخاطر، إليك شرح لبعض أهم شروط فتح سجل تجاري استيراد وتصدير في السعودية:

  1. فاتورة استيراد من وزارة التجارة: يتعين عليك الحصول على فاتورة استيراد موثقة من وزارة التجارة في البلد المصدر للسلع، والجدير بالذكر هذه الفاتورة تعتبر ضمان للتاجر وتحميه من التزوير أو عدم توافق البضائع مع المعايير.
  2. سجل تجاري ساري: يتوجب عليك كتاجر أن تكون لديك سجل تجاري ساري وأن يكون نشاطك متطابقًا مع السلع التي تعتزم استيرادها، ومع هذا، هناك استثناءات تسمح بالاستيراد بدون سجل تجاري في ظروف محددة.
  3. وثائق إضافية للتأكيد: يجب توفير وثيقة تثبت مطابقة السلع للمواصفات السعودية أو الدولية، وذلك لتجنب حجز السلع أو إتلافها.
  4. وثيقة المنشأ الأصلية: يتوجب عليك الحصول على وثيقة المنشأ الأصلية مع اعتمادها من غرفة التجارة في البلد المصدر، وهو إجراء ضروري للتحقق من المصداقية والرقابة الدولية.
  5. ملصقات السلع: يجب أن تحتوي السلع على ملصقات توضح بلد المنشأ ولا يمكن إزالتها وهي من أهم شروط استيراد المواد الغذائية للسعودية، وذلك لمنع أي تلاعب في المحتوى.
  6. تاريخ صلاحية السلع: يجب أن يكون تاريخ صلاحية السلع مطابقًا لمعايير شروط الاستيراد في المملكة العربية السعودية.
  7. تسجيل السلع الطبية: في حالة السلع الطبية، يجب أن تكون مسجلة لدى وزارة الصحة.
  8. اختبارات جودة السلع: تخضع السلع لاختبارات جودة عن طريق إرسال عينات لوزارة التجارة والصناعة.
  9. اختبارات للحيوانات والنباتات: يخضع الحيوانات والنباتات لاختبارات من وزارة الزراعة للتأكد من مطابقتها لمعايير الصحة المنصوص عليها.
  10. حقوق الملكية الفكرية: يتعين على الوارد إرسال عينات من المطبوعات المرئية أو المسموعة أو المقروءة لمصلحة الجمارك السعودية للتحقق من عدم مخالفتها لحقوق الملكية الفكرية.

ختامًا، يجب أن يكون لديك معرفة دقيقة بكل هذه الشروط لتسهيل عملية الاستيراد وتجنب المشاكل المحتملة، نرجو ان يكون شرحنا هذا عن كم تكلفة انشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية كان مفيداً لكم، ولا تنسى مشاركة هذا الموضوع مع جميع الأصدقاء حتى يستفيد أكبر عدد ممكن.

قد يعجبك:

شروط فتح مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية

استيراد البضائع من الهند عبر مكاتب موثوقة

طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة

شروط تصدير التمور من السعودية