ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تعرف على شروط الاستيراد والتصدير في السعودية (القانون الجديد)

دليل الاستيراد في السعودية، تعتبر المملكة العربية السعودية أقوى دولة عربية من ناحية الاقتصاد وفي نفس الوقت تحتل مرتبة عالمية متقدّمة جداً في هذا المجال وذلك بسبب غناها بالموارد الطبيعية مثل النفط والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى أنها تتحول شيئاً فشيئاً إلى دولة استثمارية بحتة وبالتالي يوجد ألاف المشاريع الاستثمارية التي تٌقام يومياً.

إن المشاريع الاستثمارية في السعودية تحتاج دائماً إلى متطلبات مختلفة ومواد كثيرة، والسوق السعودي لا يمكن أن يحتوي على كل المواد المطلوبة، وبالتالي فإن عمليات الاستثمار دائماً ما تحتاج إلى استيراد المواد الأولية وتصدير المنتجات، وهذا العمليات تتم عبر قوانين وشروط واضحة تم وضعها من قبل هيئة الجمارك السعودية.

يبقى السؤال الأهم الذي يبحث عن إجابته الكثير من المستثمرين في السعودية هو ما هي أهم شروط الاستيراد والتصدير في السعودية، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نذكر لكم بالتفصيل أهم شروط استيراد المواد الأولية وتصدير المنتجات في السعودية، وسوف نتحدث عن أهم الأوراق المطلوبة من أجل استخراج رخصة استيراد في السعودية بشكل قانوني.

شروط استخراج رخصة استيراد في السعودية

شروط الاستيراد والتصدير في السعودية

يجب أن تفهم عزيزي القارئ أن وضع شروط للاستيراد والتصدير من قبل هيئة الجمارك السعودية ليس الهدف منها تعقيد المستثمر بل على العكس تماماً هي تأتي على شكل تسهيلات له من أجل إنجاز عمله ومشروعه الاستثماري بسرعة أكبر وبجودة أعلى، بالإضافة إلى أنها تخفف من عامل الخطر الذي يمكن أن يحدث للحاويات قبل أن تصل، وفيما يلي أهم شروط الاستيراد في السعودية 2024:

  • من أبرز شروط الحصول على رخصة استيراد في السعودية الأولى يجب على المستثمر أو صاحب العمل الذي يريد الاستيراد في السعودية أن يمتلك سجل تجاري ساري المفعول، ويجبأن يكون العمل الذي تقوم به يحتاج فعلاً إلى المواد التي تريد استيرادها من الخارج.
  • يجب على التاجر أن يكون قد حصل مٌسبقاً على وثيقة تُسمى بفاتورة الاستيراد، ويجب أن تكون هذه الفاتورة مصدّقة أصولاً من قبل وزارة التجارة الخارجية في البلد الذي تريد الاستيراد منه، وبالتالي هذه الوثيقة يجب أن تحضرها من قبل المخلص الجمركي.
  • يجب أن تقدّم وثيقة تفيد بأن المواد التي تقوم باستيرادها هي مواد مطابقة لجميع المواصفات السعودية المتعلقة بهذه المواد، وفي حال عدم وجود مواصفات لها يجب أن تكون مواصفاتها مطابقة للمواصفات العالمية او حاصلة على شهادة ISO.
  • يجب أن تحصل على وثيقة من البلد المنشأ وبالتحديد من غرفة التجارة الخاصة بالمدينة التي تم تصنيع هذه المواد فيها، تفيد بأن هذه المواد فعلاً تم تصنيعها في هذا البلد وغير مواد مهرّبة.
  • من أهم الشروط السعودية للاستيراد هو ان تأتي كافة المنتجات مهما كان نوعها عليها ملصق بحيث لا يمكن إزالته أو التلاعب فيه، وفي الغالب يكون مكتوب عليه اسم الشركة المصدّرة في بلد المنشأ ونوع المنتج وبعض مواصفاته.
  • يوجد معايير سعودية مختصة فقط بتاريخ الصلاحية، وبالتالي من الشروط اللازمة أن يكون تاريخ صلاحية المنتجات متوافقة تماماً مع هذه المعايير.
  • في حال كان المواد التي تريد استيرادها هي مواد طبية، فيجب أن تتوافق مع المواد الطبية في وزارة الصحة السعودية ويجب أن تكون مطابقة لمواصفاتها ومسجلة فيها.
  • يجب ان ترسل عينات من المواد التي تريد استيرادها إلى السعودية من أجل إجراء عليها ما يسمى باختيار الجودة والصلاحية من قبل وزارة التجارة الخارجية، ويعتبر هذا الأمر شرط اساسي من شروط الاستيراد.
  • يجب أن تقوم بفحص براءة الاختراع الخاصة بالشركة المصنّعة لهذه المواد التي تريد استيرادها، وإرسال كود براءة الاختراع إلى وزارة الاعلام في السعودية للتأكد من صحتها، والتأكد من عدم مخالفة هذه البراءة لحقوق الملكية الفكرية.
  •  في حال كانت المواد المستوردة هي عبارة عن نباتات أو حيوانات، يجب أن تخضع لمجموعة من الاختبارات للتأكد من صحتها وخلوها من الأمراض، و وزارة الزراعة هي المسؤولة عن هذه المهمّة.

إقرأ أيضاً: تكلفة انشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية

أهم المستندات المطلوبة لانشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية

طبعاً يوجد مجموعة من الأوراق اللازمة والضرورية التي يجب تقدميها من أجل فتح ملف الاستيراد لك داخل السعودية، وفيما يلي أهم هذه الأوراق:

1. وثيقة شهادة المنشأ:

تعتبر هذه الوثيقة أهم وثيقة يجب تقدميها للحصول على إذن أو تصريح استيراد في السعودية، حيث تدل هذه الوثيقة على أن المنتج المستورد من بلد المنشأ فعلاً، وهذه الوثيقة معترف عليها عالمياً ومهمة في التجارة الدولية.

2. وثيقة تأمين:

في حال كانت البضائع التي تريد استيرادها هي بضائع مؤمنة، فيجب على المستورد تقديم مثل هذه الوثيقة للحفاظ على حقوقه أو حقوق الشركة المنتجة، ويتم تأمين بعض المنتجات في حال حدوث أي طارئ يتم دفع تعويض عنها مثل الغرق او الحروب.

3. وثيقة الفاتورة التجارية:

هي فاتورة بكل المنتجات التي يتم شحنها من بلد المنشأ إلى السعودية، وعلى المستورد أن يحصل على هذه الفاتورة من الشركة المصدّرة لهذه المواد في البلد الأخر، تتضمن اسم المواد ونوعها وسعرها وما إلى هنالك.

4. وثيقة بوليصة الشحن:

تعتبر بوليصة الشحن عبارة عن عقد تجاري بين المورّد والمستورد لهذه المنتجات، ويحتوي على كافة التفاصيل الخاصة بعملية الاستيراد هذه مثل نوع البضاعة ومسار الشحنة ومن أين تأتي واسم الناقل وغيرها من تفاصيل مطلوبة.

ما هي شروط استخراج رخصة استيراد في السعودية

هناك مجموعة من الشروط اللازمة للحصول على ترخيص استيراد في المملكة العربية السعودية، ومن بين أبرز هذه الشروط، كالتالي:

  • تحديد قيمة رأس المال المطلوبة.
  • يجب توفر مقر مناسب للشركة.
  • يتوجب تقديم الوثائق خاصة بالعمل.
  • يشترط فتح حساب مع شركات بريد معروفة.
  • يجب فتح حساب بالعملة الأجنبية في المصرف.
  • تحديد الأدوات اللازمة لإنجاز المهام.
  • تحديد اسم ملائم للشركة.
  • العثور على موردين ذو كفاءة جيدة.

قد يهمك: شروط ‏تصدير السيارات من السعودية

كم هي رسوم الاستيراد في السعودية؟

من بعد التعرف على شروط فتح سجل تجاري استيراد وتصدير في السعودية، سنتحدث عن نسبة لرسوم الاستيراد في المملكة العربية السعودية، فقد أوضحت السلطات الجمركية أنه يتم فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على السلع المستوردة.

أما ببخصوص النسبة لغرامات الجمارك في السعودية، فقد أشارت الجهات المختصة إلى أن المدة النظامية لبقاء المركبة الأجنبية هي 3 أشهر، وعند تجاوز هذه المدة يتم فرض غرامة بمقدار 20 ريال لكل يوم تأخير ولكن لا تتجاوز الغرامة الإجمالية نسبة 10%.

ما هي المنتجات التي تصدرها السعودية؟

الجدير بالذكر في عام 2022، قد شهد قطاع الصناعات الكيميائية تفوق واضح، حيث شهدت نسبة الصادرات غير النفطية زيادة بنسبة تقدر بحوالي 49.6% خلال الربع الأول من العام الماضي.

وقد بلغت نسبة هذه الصادرات في هذا القطاع ما يقارب 10.3 مليار ريال سعودي (أي ما يعادل 2.78 مليار دولار أمريكي)، مما يمثل زيادة بنسبة 62.9% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وتلا هذا ارتفاع بنسبة وصلت إلى 17.4% في صادرات منتجات المطاط والبلاستيك على أساس سنوي، مما يشير إلى استمرارية النمو والتطور في هذه الصناعات.

الخاتمة إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح ما هي أهم شروط الاستيراد والتصدير في السعودية 2024، وشرحنا لكم أهم الأوراق المطلوب تقدميها للحصول تصريح بالاستيراد في السعودية، نرجو أن ينال هذا الشرح إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

أحسن تجارة مربحة في السعودية

شروط الاستيراد من الصين إلى السعودية

طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة

شروط تصدير التمور من السعودية