أعطال بطارية اللابتوب: الأسباب والحلول تعرف عليها

شرح ما هي أسباب تلف بطارية اللاب توب؟ والسبب في طرح هذا السؤال يعد أكثر قسم في اللابتوب يسعى مستخدموه أن يحافظوا عليه هو البطارية بعد اللوحة الأم والشاشة، يعود السبب في ذلك إلى طول استخدام اللابتوب خصوصاً من قبل الاختصاصيين كالمهندسين والمبرمجين الذين يقضون ساعات طويلة بالعمل عليه في البلدان التي تعاني من انقطاع دائم ومستمر في التيار الكهربائي.

لكن من المتعارف عليه أن عمر البطارية سيقصر مع الوقت ولن تستمر بالعمل لفترات طويلة كما كانت في البداية، وسنشرح في هذه المقالة كيف احل مشكلة بطارية اللاب توب، وما هي أهم العوامل التي تساهم في تقصير عمر البطارية وأهم الأعطال التي ستتعرض لها مع الوقت.

أعطال بطارية اللابتوب

ما هو عمر بطارية اللاب توب؟

لا شك أن معظمنا يحاول المحافظة على عمر البطارية لأطول فترة ممكنة لكن في النهاية سينقص عمرها وينخفض الوقت الذي ستعمل به بدون وصلها بالكهرباء، لذلك متوسط عمر البطارية هو بحدود 5 سنوات في حافظت عليها طول فترة استخدامها.

لكن في الحالات العادية يتراوح عمر البطارية بين سنتين إلى أريع سنوات بعدها ستضطر إلى استبدالها ببطارية جديدة أو الاستغناء عن البطارية والعمل على الكهرباء فقط، وفي السطور أدناه سنذكر لكم كيفية إطالة عمر بطارية اللاب توب والعديد من التفاصيل التي تخص شرح لحل أعطال بطارية اللابتوب وطرق تجنبها.

ما أهم العوامل وأسباب تلف بطارية اللابتوب؟

إذا كنت ترغب بالمحافظة على عمر البطارية إلى أطول فترة ممكنة إليك أهم العوامل التي تؤدي إلى اتلاف البطارية، وفق التالي:

أن يبقى اللابتوب متصل بالشاحن بعد تسكيره:

إنه لمن الشائع إبقاء اللاب توب متصل بالشاحن حتى بعد اطفائه بسبب اعتقاد خاطئ ومغلوط بأن هذا الأمر سيحافظ على عمر البطارية ولكن في الواقع هذا الأمر يسرع في اتلافها.

شاهد أيضاً: حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة لاب توب

عدم تشغيل البطارية لفترة زمنية طويلة:

يؤدي هذا الأمر إلى اتلاف نحاس البطارية وتقصير عمرها.

احتراق وتلف منظم كهربائية البطارية:

عدم الانتباه إلى هذا الأمر يسبب إيصال الكهرباء إلى البطارية إلى تماس كهربائي في الشاحن.

نزع البطارية أثناء تشغيل اللابتوب:

يمكنك نزع البطارية قبل تشغيل اللابتوب وابقائه متصلاً بالكهرباء بشكل مباشر، نزع البطارية بشكل مفاجئ وأثناء عمل اللاب توب سيقصر من عمرها حتى لوكان اللاب توب متصل بالكهرباء.

المحافظة على طاقة البطارية وعدم إفراغها يسبب اتلاف البطارية:

على عكس ما يعتقده البعض فإن إفراغ البطارية من الشحن الكهربائي يطول في عمرها.

هذه هي أهم الأسباب أو العوامل التي تؤدي إلى تلف البطارية وفيما يلي سنوضح أهم أسباب بطارية اللابتوب تفرغ وهو مغلق وعلامات ومظاهر تلف البطارية بالفعل.

كيف اعرف أن بطارية اللابتوب خربانه؟

يتساءل العديد من المستخدمين عن ما هي علامات تلف البطارية، ومن المهم أن تعرف علامات تلف البطارية قبل توقفها عن العمل بشكل كامل كي تتمكن من استبدالها في الوقت المناسب، وسنوضح فيما يلي أهم هذه العلامات:

انخفاض عمر البطارية:

مع الوقت وكثرة الاستخدام ستلاحظ انخفاض عمر البطارية وبالتالي سيقل الوقت الذي يستطيع به المستخدم استخدام اللابتوب بدون أي كهرباء مثل حالات انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة أو السفر لمسافات بعيدة، تختلف سعة البطارية باختلاف نوعها والجيل الذي تنتمي إليه فكلما كانت أحدث كلما كان عمرها أطول.

أفضل طريقة لتعرف قصر عمر البطارية هو من خلال مراقبتها بشكل دائم ومقارنة مدة استخدامها الآن مع مدة استخدامها أول مرة على الإطلاق، أما إذا أردت طريقة أكثر دقة فتستطيع طلب تقرير يوصف وضع البطارية من خلال اختيار موجه الأوامر على اللابتوب وكتابة Command Prompt ومن ثم طباعة الأمر.

  • powercfg /batteryreport /output “C:\battery-report.html.

الشكل 1:

عند اختيار هذه الطريقة ستكون أمام خيارين إما أن يظهر تقرير عمر وحياة البطاقة على شكل صحة ويب.

شاهد أيضاً: كم مدة شحن بطارية اللاب توب الجديد

الشكل 2:

المهم في التقرير الذي سيظهر لك هو جزء ال Usage History لكي تعرف الوقت والمدة التي استخدمتها للبطارية أو الكهرباء لعمل اللابتوب، وبالتالي تستطيع حساب مدة عمل البطارية وتعرف فيما إذا كان عمرها يتناقص مع العلم أن اللاب توب يستهلك البطارية حتى لو كان في وضع ال sleep.

الشكل 3:

  • الجزء الثاني المهم أيضاً هو Battery Capacity History الذي سيظهر فيه عمودين الأيمن يوضح السعة الإفتراضي للبطارية أما الأيسر فيوضح السعة الكهربائية الحقيقة للبطارية خلال دورة شحن البطارية.
  • الجزء الثالث والأخير الذي يمكنك الاطلاع عليه هو Battery life estimates يوضح العمود الأيمن عمر البطارية الافتراضي المتوقع أما العمود الأيسر فيوضح عمر البطارية الحقيقي وفي أسفل ونهاية كل من الجدولين نجد القيمة المتوسطة لكل منهما.
  • أو ستظهر لك رسالة بأنه غير مصرح لك الوصول إلى هذا الطلب.
  • لذلك عندما تشتري اللابتوب اطلب من البائع أن يقوم بهذه العملية أمام كي تعرف إذا كنت تستطيع الوصول إلى هذه المعلومات أم لا.
  • افراغ البطارية من الشحن الكهربائي بسرعة وبشكل مفاجئ أو يتوقف اللابتوب عن عمله.
  • قد يكون هناك عطل مفاجئ في نظام اللابتوب لكن في حال تكرار هذه الحادثة فغالباً سيكون العطل من البطارية على الرغم شحنها بشكل كامل.

نقترح عليك: حل عطل الكمبيوتر لا يتعرف على الهاتف بدون برامج

حل مشكلة عدم شحن بطارية اللاب توب dell أو شحنها السريع

هنا عليك أن تتمتع بدقة الملاحظة في كلتا الحالتين خصوصاً في حالة بطئ الشحن أو أن البطارية تحتاج إلى وقت أكثر من المعتاد ليكتمل شحنها:

تجنب ارتفاع في درجة حرارة اللابتوب:

قد ترتفع درجة حرارة اللابتوب أثناء عمله لكن تستطيع المروحة الموجودة فيه خفضها بسرعة، لذلك إذا لاحظت ارتفاع كبير في درجة خرارة اللابتوب وعدم انخفاضها فغالباً سيكون السبب هو عطل من البطارية، وهنا حتماً عليك استبدال البطارية وشراء أخرى جديدة. 

عنما ترتفع حرارة اللابتوب بسرعة وفجأة من المهم أن تتأكد من أن مكان المروحة مفتوح وأن الابتوب على سطح بارد ثم الإسراع في إطفائه كي لا يؤثر على باقي المكونات الموجودة في اللابتوب.

قدمنا في هذه المقالة أهم العوامل التي تؤثر على البطارية ومظاهر تلفها، نأمل أن تكون قد استفدت عزيزي القارئ مما ذكرناه عن طريقة تنشيط بطارية اللابتوب بنسبة عالية وأن تطبقه بأفضل شكل ممكن، تمنياتنا بالتوفيق للجميع دمتم بخير.

قد يهمك:

حل مشكلة تعليق اللابتوب عند التشغيل

حل مشكلة نفاذ بطارية اللابتوب بسرعة في ويندوز 10

أفضل برنامج سكرين شوت للكمبيوتر عربي مجاناً

كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب HP