أفضل أنواع الذهب في الخليج: الذهب السعودي أم الكويتي ام البحريني

أفضل ذهب في الخليج، نمتلك الإجابة على تساؤلات الكثير من الأشخاص المهتمين لمعرفة بأفضل أنواع المجوهرات والذهب في السعودية والكويت والبحرين والإمارات وفي الكثير من الدول غيرها وذلك لنذكر افضل الأنواع من الذهب عندما نقارن بين أنواع الذهب الكويتي والذهب في السعودية او المتبقي من دول الخليج مثل البحرين والإمارات.

وفي وقت لاحق ونوّضح افضل الأنواع حسب عيّارات محددة وذكر المميزات وخصائص كل الأنواع المحددة، وسنوّضح أنواع الذهب واسمائه، وسنتعرف على هل الذهب الكويتي جيد؟ أم لا وما هي أشهر أنواع الذهب في الدول التي تصنعه، واكثر الدول اهتماماً وتميزاً من حيث صناعة الذهب.

أفضل أنواع الذهب الخليجي

ما هو الذهب الكويتي؟

من أهم ما يميز الذهب الكويتي حيث أن لونه الغامق ويوجد منه عدة عيارات ومنها عيار 24 وعيار 22 وعيار 21 وعيار 18 حيث تمكن المشتري من الاختيار بين عدة من الاختيارات وأيضاً تجد منه أروع التصاميم وأكثرها فخامة، وتعتبر تكاليف صناعة الذهب الكويتي متوسطة السعر نسبياً، ومن أبرز عيوب الذهب الكويتي هو صياغته المرتفعة نوعاً ما.

شاهد أيضاً: أفضل مكان لشراء سبائك الذهب في الكويت

مقارنة بين الذهب البحريني والسعودي؟

ان الذهب البحريني هو من أفخم أنواع الذهب في دول الخليج العربي، حيث يحقق شهرة واسعة وانتشار قوي بالكثير من العيارات وهذا لتميزه بقاءه وشدة وضوح لونه الأصفر ومن افضل عيارات الذهب البحريني هو عيار 21 و 22 قيراط، حيث يتوفر الذهب البحريني بعدة تصاميم تتميز بسعرها المناسب.

من مميزات الذهب السعودي بالمقارنة مع الذهب البحريني ان الإقبال عليه كبير جداً من الدول العربية ودول الخليج، له أيضا مزايا عديدة مختلفة منفرد بها:

  • من مميزات أفضل أنواع الذهب في السعودية بأنه يتوفر منه الكثير من العيارات المختلفة مثل عيار 24 و22 و21 و18، إذ يعطي للشاري اختيارات واسعة.
  • وأيضًا يتميز الذهب السعودي بتكلفته المصنعية حيث انها تعتبر الأرخص مما يجعلها تجذب المشتري بالذات من قبل الدول الفقيرة.
  • يدخل في مكوناته أثناء تصنيعه الزئبق، مما يسهل الفصل بينه وبين الذهب.
  • من مميزات الذهب السعودي ان لونه أصفر غامق وهذا يتوافق مع رغبة الاغلب من محبين الذهب الذين يرغبون بشراء الذهب ذا اللون الأصفر الغامق.

ما هي أفضل أنواع الذهب الخليجي؟

من مميزات أصناف الذهب الخليجي اختلف العيارات منها عيار 14 قيراط ،21، 22 ،24 و 18 قيراط ويفضل الزبائن شراء الذهب من عيار 22، وذلك لوجود نسبة الذهب العالية فيه والذهب عيار 18 قيراط أيضا. 

وباختلاف درجة الاهتمام في أنواع الذهب من حيث السبب في شرائه، حيث يُفضل الزبائن الذهب من عيار 18 والذهب عيار 14 للإكسسوارات والتزين وذلك لسهولة تشكيله.

ولكن الراغبين بشراء الذهب الخليجي للاستفادة والاستثمار من الأفضل أن يكون الذهب من عيار 24 وهذا لأنه هو الذهب النقي وثمنه مرتفع ولا يمكن خدشة او طية بكل سهوله.

كما أن درجة التفضيل من اللون الذهب فإن الذهب الأصفر بالمقدمة، لأنه الأنقى فهو الأكثر شهره، وبعدها اللون الذهبي الوردي (روز قولد) والذهب الأبيض الأكثر فخامة والاعلى بالسعر.

شاهد أيضاً: أرخص أماكن شراء ذهب بالتقسيط في البحرين

أفضل أنواع الذهب من حيث البلد واسمائها

ان اللون الأصفر للذهب هو اللون الأكثر شهرة من بين ألوان الذهب المتنوعة ولكن قد يختلط الذهب بأنواع معادن محددة مما يصنع ألواناً أخرى، سنوضح لكم أنواع الذهب المختلفة حسب اللون:

  • الذهب الأصفر: وهو الذهب المعتاد ويعد احسن ذهب في الدول العربية ويكون نتيجة اختلاط الذهب مع الفضة أو الزنك أو النحاس، وهو أكثر الألوان شهرتاً متانة.
  • لون الذهب الأزرق والأرجواني: يتم صنعه من بعض أنواع المعدن التي تتم اضافتها للذهب، وهي ليست متينة.
  • الذهب الأبيض: يتكون من مجموعة من أنواع المعادن البيضاء مثل الفضة أو البلاديوم أو النيكل أو البلاتين أيضا الذهب الخالص، وهي تعد الأكثر صلابة ومقاومة للخدوش من الذهب الأصفر.
  • الذهب الأحمر: هو نتاج من اختلاط الذهب الأصفر الخالص مع النحاس، وكلما ازداد الذهب في الخليط، كلما اصبح وضوح اللون الأحمر أقل.
  • الذهب الوردي: يعد من أفضل أنواع الذهب في الخليج ويتكون من النسب القليلة من الفضة والنحاس يتم إضافتها الى الخليط الذهب الأحمر وهو الأكثر قوة من الذهب الأصفر والأبيض مع بعضهم.
  • الذهب الأسود: تتم صناعته عبر أكسدة بعض المعادن على وجه قطعة الذهب مثل الفضة المؤكسدة.
  • الذهب الأخضر: هو مختلط بين الذهب والفضة مع القليل من الإضافات من بعض المعادن الأخرى.

شاهد أيضاً: أرخص محلات الذهب في الرياض

ما الفرق بين الذهب التركي والخليجي؟

تأتي العديد من التساؤلات عن ايهما أفضل الذهب التركي أم الخليجي؟ الذي تتم صناعته في الدول الخليجية؟

وللإجابة على هذه الأسئلة من الواجب علينا توضيح اهم مميزات الذهب التركي والذي يعد من أفضل أنواع الذهب وتتوفر عدة من الأشكال او التصاميم الأنيقة والموديلات الفخمة والتي تعتبر الأكثر حداثة وأصالة وتعطي رونقاً رائعاً للسيدة بشكل اكبر من الذهب الذي تتم صناعته في الدول الخليجية.

ويفضل الكثير من الأشخاص الذهب التركي فضلاً عن الذهب الخليجي لأنه يتوفر منه عدة أشكال والموديلات العصرية والحديثة بأخر الصيحات العالمية، من الأكثر شهره هي موديلات الذهب التركي حيث تتميز الليرة التركية الرشادية وليرة الذهب العصملي خاصةً في انحاء دول الشام بإدخال الليرة على العديد من السلاسل او الاساور او الخواتم حتى.

أيضا من مميزات الذهب التركي عن الأنواع الأخرى من الذهب ومنها الذهب الذي يصنع في مدن الخليج بأنه يواكب اخر التطورات وتتم استحداث تصاميمه شكل مستمر، على عكس من الذهب الخليجي الذي أحياناً قد يقلدون اصالة الذهب التركي في تصاميمه ويبقى من أنواع الذهب التراثي.

من مميزات الذهب التركي أيضا انه بتوفر بكل أنواع العيارات الخفيف والثقيل منها من 14 حتى الاثقل عيار 24 قيراط وهذه المميزات جعلت سوق الذهب التركي من الأكثر قوة ومنافسة في السوق المحلي والعالمي.

ختاماً لشرحنا تحتوي الآن مقالتنا أعلاه عن أفضل أنواع الذهب الكويتي أم البحريني والسعودي والتركي وقدما لكم تفاصيل عن ايهما أفضل الذهب البحريني ام السعودي ام الكويتي الموجود في الأسواق التجارية، نتمنى التوفيق للجميع في مشوار تسوق الذهب للمناسبة الذي ترغب بها او إذا كان الهدف شراء الذهب للاستثمار والادخار.

تحرير أسماء الحسين.

قد يهمك:

أيهما أفضل شراء الذهب أم الدولار

أفضل موقع توصيات الذهب موثوق

وزن الذهب المسموح في مطارات أوروبا