راتب مهندس الطاقة المتجددة في ألمانيا وأوروبا 2024

كم راتب مهندس الطاقة المتجددة في المانيا؟ تتجه معظم دول العالم نحو استخدام الطاقة المتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية، ويعود السبب في ذلك إلى التقليل من التلوث البيئي الناتج عن احتراق مشتقات النفط والغاز بدون إنبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بالإضافة إلى أن الطاقة المتجددة تنتجها مصادر طبيعية ولا تنضب أبداً.

حيث تتعدد مصادر الطاقة المتجددة من الرياح إلى المياه وصولاً إلى الطاقة الشمسية، سنوضح في هذه المقالة رواتب مهندسو الطاقة المتجددة قبل اقتطاع الضرائب من الراتب مما يعني أن الرواتب التي سيقبضونها فعلياً ستكون أقل من الرواتب التي سنذكرها في هذه المقالة.

كم راتب مهندس الطاقة المتجددة في المانيا

ما هو متوسط راتب مهندس الطاقة المتجددة في ألمانيا؟

تبدأ رواتب مهندسوا الطاقة المتجددة من 1700 يورو كأدنى حد وتصل إلى 5880 يورو كأقصى حد، وبالتالي يكون متوسط رواتب مهندسين الطاقة المتجددة 3790 يورو أي أن حوالي نصف المهندسين رواتبهم أقل من هذا المبلغ، حيث إن الأرقام التي نذكرها هي نتائج استبيان قام بها مهندسون في مجال الطاقة المتجددة.

ما أسباب تفاوت الأجور بين رواتب المهندسين في المانيا؟

يوجد أسباب عديدة تؤدي إلى حدوث تفاوت وفروقات في الرواتب بين المهندسين وهي عدد سنوات الخبرة والشهادات العليا الحاصل عليها المهندس بعد تخرجه من ماجستير هندسة الطاقة المتجددة في ألمانيا او دكتوراه.

شاهد أيضاً: أهم المهن المطلوبة في ألمانيا

بالإضافة إلى الدورات التدريبية التي خضع لها مهندس الطاقة المتجددة والتي أدت إلى زيادة خبرته في مجال محدد، كما يختلف راتب مهندس الطاقة الشمسية في ألمانيا 2024 باختلاف التخصص في مجال الطاقة المتجددة من طاقة شمسية إلى طاقة الرياح والمياه.

وسنوضح فيما يلي أجور مهندسين الطاقة المتجددة في ألمانيا من ناحية نسبة المهندسين الذين يقبضون راتب معين.

ما هي نسبة توزع مهندسي الطاقة المتجددة وفقاً للواتب في ألمانيا؟

ذكرنا سابقاً الحدود العليا والدنيا لرواتب مهندسوا الطاقة المتجددة والمتوسط الناتج عنهما وفقاً لاستبيان قمنا به.

لكن ما سنوضحه الآن هو نسبة المهندسين الذين يقبضون راتب محدد إذ من المتعارف عليه أنه كلما زادت الخبرة والشهادة العلمية زاد الراتب، والأجور التي سنذكرها الآن توفر امتيازات عمل مهندسي الطاقة المتجددة في ألمانيا من أجور النقل والسكن وفق الآتي:

  • الرواتب التي تكون أقل من 2120 يورو: إن نسبة مهندسو الطاقة المتجددة في ألمانيا الذين يتقاضون هذه الرواتب هي 20 بالمئة.
  • الرواتب التي تتراوح بين 2120 يورو و3080 يورو: إن نسبة رواتب وظائف تخصص الطاقة المتجددة في ألمانيا الذين يتقاضون هذه الرواتب هي 65 بالمئة.
  • الرواتب التي تتراوح بين 3080 يورو و3510 يورو: إن نسبة مهندسو الطاقة المتجددة في ألمانيا الذين يتقاضون هذه الرواتب هي 10 بالمئة.
  • الرواتب التي تتجاوز 3510 يورو: إن نسبة مهندسين الطاقة المتجددة في ألمانيا الذين يتاقضون هذه الرواتب هي 5 بالمئة فقط.

تأثير سنوات الخبرة على رواتب وظائف تخصص الطاقة المتجددة في ألمانيا؟

يلعب عامل عدد سنوات الخبرة في مجال هندسة الطاقة المتجددة في ألمانيا دوراً كبيراً في راتب المهندسين، وخصوصاً إذا رافقت هذه السنوات إنجازات هندسية وإبتكارات في مجال الطاقة المتجددة وليس فقط سنوات خدمة عمل.

وسنذكر فيما يلي مقارنة بين رواتب مهندسي الطاقة المتجددة في ألمانيا مع عدد سنوات خدمتهم وفق الآتي:

  • الراتب 1930 يورو: وهو المبلغ وراتب مهندس الطاقة المتجددة في ألمانيا الذي يتقاضاه الذين لا يملكون أي خبرة سابقة أو لديهم خبرة سنتين في هذا المجال. يعتبر هذا الراتب هو راتب بداية الأجر وممنوع عمل مهندس الطاقة المتجددة برواتب أقل منه.
  • الراتب 3810 يورو: للمهندسين الذين تتراوح عدد سنوات الخبرة ما بين خمس إلى عشر سنوات، وتبلغ نسبة الزيادة 48 بالمئة زيادة على راتب مهندس طاقة متجددة تكون خبرته بين (2-5) سنة.
  • الراتب 4650 يورو: للمهندسين الذين تتراوح عدد سنوات خبرتهم ما بين عشر سنوات إلى خمس عشرة سنة، وتبلغ نسبة الزيادة 22 بالمئة زيادة على راتب مهندس طاقة متجددة تكون خبرته بين (5-10) سنة.
  • الراتب 5070 يورو: للمهندسين الذين تتراوح عدد سنوات خبرتهم ما بين خمس عشرة سنة إلى عشرين سنة، وتبلغ نسبة الزيادة 9 بالمئة زيادة على راتب مهندس طاقة متجددة خبرته بين (10-15) سنة.
  • الراتب 5070 يورو: للمهندسين الذين تتجاوز خبرتهم العشرين سنة، وتبلغ نسبة الزيادة 8 بالمئة زيادة على راتب مهندس طاقة متجددة تكون خبرته بين (15-20) سنة.
  • الراتب 2580 يورو: للمهندسين الذين تتراوح عدد سنوات الخبرة ما بين سنتين إلى خمس سنوات، وتبلغ نسبة الزيادة 34 بالمئة زيادة على راتب بداية أجر مهندس الطاقة المتجددة.

نستنتج مما سبق الفرق الكبير بين راتب بداية الأجر في شركات الطاقة الشمسية في ألمانيا لمهندس الطاقة المتجددة وبين راتب مهندس الطاقة المتجددة الذي يملك خبرة تصل إلى أكثر من عشرين عام والتي تبلغ 3140 يورو.

ما تأثير الشهادة العلمية على رواتب العاملين في مجال الطاقة المتجددة في ألمانيا؟

تؤثر الشهادة التي يحملها العامل في مجال الطاقة المتجددة بشكل كبير على راتبه فكلما ازداد مستواه التعليمي والعلمي ازداد راتبه بشكل تلقائي، إذ من المتعارف عليه تعدد الاختصاصات عند العمل في مجال الطاقة المتجددة بين فنيين وتقنيين ومهندسين ومدراء المشاريع.

شاهد أيضاً: نسبة الضرائب في ألمانيا

وسنوضح فيما يلي تأثير كل شهادة هندسة الطاقة المتجددة في ألمانيا على راتب هندسة الطاقة الشمسية في ألمانيا وفق الترتيب الآتي:

  • الشخص الحاصل على شهادة من المدرسة في ألمانيا: يصل راتبه الشهري إلى 1740 يورو.
  • الشخص الحاصل على شهادة الدكتوراه في ألمانيا: يصل راتبه الشهري في هذه الحالة إلى 5840 يورو، وبنسبة زيادة تصل إلى 20 بالمئة عن حامل شهادة الماجستير.
  • الشخص الحاصل على شهادة مهنية في ألمانيا: يصل راتبه الشهري في هذه الحالة إلى 2160 يورو، وبنسبة زيادة تصل إلى 24 بالمئة عن حامل الشهادة المدرسية.
  • الشخص الحاصل على شهادة جامعية أو بكالوريوس في ألمانيا: يصل راتبه الشهري في هذه الحالة إلى 3000 يورو، وبنسبة زيادة تصل إلى 39 بالمئة عن حامل الشهادة المهنية.
  • الشخص الحاصل على شهادة الماجستير في ألمانيا: يصل راتبه الشهري في هذه الحالة إلى 4880 يورو، وبنسبة زيادة تصل إلى 63 بالمئة عن حامل الشهادة الجامعية.
  • يبلغ راتب مهندس الميكاترونيكس في ألمانيا بحدود 4,640 يورو بشكل شهري.
  • وبخصوص راتب المهندس الكهربائي في ألمانيا يصل إلى 5000 يورو شهرياً.
  • وفيما يخص كم راتب مهندس البرمجيات في المانيا؟ يترواح ما بين 5000 إلى 5500 يورو شهرياً.

وأخيراً نوضح الفروق بين الرواتب في ألمانيا 2024 من ناحية جنس العاملين في مجال الطاقة المتجددة فنجد وجود زيادة في رواتب هندسة الطاقة المتجددة في ألمانيا للذكور على رواتب الإناث بنسبة تصل إلى 6%، حيث يعود الأمر لعدة أسباب أهمها عدم قدرة المرأة على التفرغ بشكل كامل للعمل في هذا المجال وقلة العاملات المهتمات في العمل في مجال الطاقة المتجددة.

تحرير: رؤى بستون.

قد يهمك:

مشاريع حرة في ألمانيا

قوانين ألمانيا الجديدة 2024

شركات توفر فرص العمل في ألمانيا للأجانب

افضل بنك لفتح حساب في المانيا أون لاين