ابحث هنا وسوف تجد طلبك

قوانين ألمانيا الجديدة 2024: مزايا جديدة تعرف عليها

بسبب ارتفاع التضخم في ألمانيا وارتفاع أسعار الطاقة أجبر السياسيين في البلاد إلى فرض تشريعات جديدة وإصلاحات قانونية متنوعة لتقليل الأعياء عن المواطنين، ومما أدى إلى ظهور قوانين ألمانيا الجديدة لعام 2024

وسنتعرف عليها جميعها في مقالتا التالي بالإضافة للعديد من المعلومات التي تخص المهاجرين والجنسيات وقوانين معلومات عن ألمانيا للاطفال، ويجب التنويه قد تصدر العديد من التغييرات والقوانين الجديدة الأخرى فيجب اخذ هذه النقطة بعين الاعتبار.

قانون التجنيس الجديد في ألمانيا

‏بحسب القوانين الصادرة من الجهات المعنية أصبحت الجنسية الألمانية واحدة من اشهر الجنسيات الأوروبية وأسهل من قبل خاصة بتعدد الجنسيات في ألمانيا، حيث يمكنك الآن الحصول على الجنسية الألمانية بدون الحاجة إلى التخلي عن الجنسية الأم الأساسية.

‏وأيضا أصبح بإمكان جميع الألمان الحصول على أي جنسية أخرى بدون التخلي عن الجنسية الألمانية إطلاقاً، وهذا ما يجعل القوانين الألمانية الآن مشابهة لعد الدول أوروبية أخرى مثل السويد وغيرها من الدول الأخرى.

‏والجدير بالذكر أصبح بإمكان جميع المهاجرين القادمين إلى ألمانيا الحصول على الجنسية الألمانية بعد 5 سنوات فقط في حال التزموا بالشروط مع توفر الأوراق المطلوبة للتجنيس في ألمانيا، حيث كان سابقًا يشترط 8 سنوات كحد أدنى.

‏ولكن يشترط بتحقيق جميع الشروط المنصوص بها وأهمها شروط الاندماج وتعلم اللغة وتحقيق إنجازات المهنية ودراسية، ومن الممكن تخفيض الفترة إلى ثلاث سنوات في حال شارك الشخص في أعمال تطوعية وإنجازات مهنية عالية.

‏وبخصوص كل من تزيد أعمارهم عن 67 عام أصبح بإمكانهم الحصول على الجنسية بدون الحاجة لشروط اللغة السابقة، حيث سوف يتم استبدال القانون القديم بقانون يشترط اختبار لغة شفوي بدون الحاجة للاختبار الكتابي.

وأيضا بخصوص الأطفال الذين قد تم انجابهم في ألمانيا من قبل مهاجرين أصبح بإمكانهم الحصول على الجنسية الألمانية للأطفال بسرعة أكبر بشرط أن يكون الآباء يقيمون بشكل قانوني في ألمانيا لمده لا تقل عن 5 أعوام.

شاهد أيضاً: قانون العقوبات في ألمانيا الجديد

قانون الهجرة الجديد في ألمانيا 2024

تسهيل هجرة العمال إلى ألمانيا، حيث تسعى الحكومة في ألمانيا إلى فرض تشريع جديد لعام 2024، حيث وفي عام 2024 من الممكن أن تصبح ألمانيا وجهة رسمية للعمال المهرة والمهنيين من كافة أرجاء العالم.

ولمصلحة سوق العمل الألماني، سيتم فرض تشريعات جديدة لتسهيل وتسريع عملية الحصول على العمال المهرة من دول خارج الاتحاد الأوروبي، وقد تم تطويره من قبل الحكومة الألمانية في آخر نوفمبر كجزء من تحديث وتطوير قانون الهجرة وتجارة المهارات، والذي سينفذ في آذار 2024.

وقد بين وزير العمل في تصريح له أن الهدف هو التوصل إلى "تشريعات هجرة حديثة" في أوروبا، وفي المنافسة على المواهب والوظائف بدوام جزئي، نقدم للمبتكرين الشباب، وقبل كل شيء، طريقة أبسط للعمل في ألمانيا".

ركائز تنقل العمالة في المانيا

وفي السياق نفسه، يقوم القانون الألماني الجديد على ثلاث ركائز رئيسية فيما يتعلق بهجرة اليد العاملة إلى ألمانيا:

  • يظل التركيز الأساسي للحكومة الفيدرالية لجهود الهجرة المستقبلية هو الركيزة الأولى على الهجرة إلى ألمانيا عن طريق عقد عمل لاستقطاب العمالة الماهرة والمهرة، والبطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي ركيزة هامة للموظفين الأكاديميين، ومع ذلك فإن الحد الأدنى للأجور في ألمانيا ضمن هذا القطاع سينخفض، بهدف استقطاب الدراسة والتدريب في ألمانيا.
  • أما الركن الثاني فيعتمد على الخبرة، وهذا عبر إمكانية لهجرة العمال المهرة حتى في حالة عدم وجود إثبات رسمي بالخبرات المهنية، لذا يشترط الحصول على عقد عمل والحصول على خبرة عمل لا تقل عن عامين.
  • أما الركن الثالث للكفاءة، ومحوره هو بطاقة المساومة، وتسمح لك أنظمة التقييم بقياس الكفاءة مقابل مجموعة متنوعة من المعايير واللغة والمهارات المطلوبة.

الترويج لسوق العمل الألماني للعالم

لن تقوم الحكومة الألمانية بتشجيع هجرة العمال المهرة بموجب القانون الألماني الجديد في عام 2023 فحسب، بل ستقوم بتعزيز سوق العمل الألماني في جميع أنحاء العالم، ويدرك وزير حزب العمال هيل جيداً المشهد التنافسي الدولي، والذي صرح:

"من الحماقة أن نتصور أن العمال الماهرين سيأتون إلى ألمانيا بمجرد فتح الأبواب"، ولذلك يتعين على الحكومة أن تقدم الجهود الكبيرة لإبراز ألمانيا كدولة عصرية ومستقطبة للمهاجرين من عدة دول حول العالم.

قانون التحقق من أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي في ألمانيا

يمكن لعملاء الغاز والكهرباء توقع الراحة اعتباراً من شهر مارس، عندما تبدأ تخفيضات الأسعار في عام 2023، ويحصل عملاء الغاز على ضمان إجمالي قدره 12 سنت لكل كصلوات/ساعة مقابل 80% من استهلاكهم، كمل سيتم توفير الكهرباء بسعر 40 سنت لكل كيلو وات في الساعة.

قانون زيادة بدل السكن في ألمانيا 2024

يؤثر الارتفاع السريع في نفقات الطاقة على المواطنين ذوي الدخل القليل على وجه الخصوص، ولذلك قررت الحكومة الاتحادية إصلاح بدل السكن كجزء من حزمة الدعم الثالثة، ومن عام 2023، ستتضاعف إعانة الإسكان في Wohngeld من متوسط ​​180 يورو إلى 370 يورو في الشهر.

وبالإضافة إلى ذلك، سيتمكن المزيد من الأشخاص الآن من الحصول على إعانة الإسكان: "ونتيجة للإصلاح، ارتفع عدد الأسر التي يحق لها الحصول على إعانة الإسكان من 600 ألف إلى 2 مليون".

شاهد: شروط الحصول على Wohngeld (بدل سكن في ألمانيا)

علاوة على ذلك، يتم تطبيق التدفئة الدائمة وتكييف الهواء كرسوم إضافية فوق الحد الأعلى للإيجار، وذلك للحفاظ على الأعباء الإدارية ضمن الحدود والحفاظ على الحوافز للحفاظ على الطاقة.

قانون تسهيل فرص الدخل الإضافي للمتقاعدين في ألمانيا

خبر مفرح لكل من وصل إلى نهاية مسيرته المهنية، فمن بين القوانين الألمانية الجديدة لعام 2023، لا تنطبق قيود إضافية على الرواتب للتقاعد المبكر، وبالنسبة للمعاشات التقاعدية التي تقلل القدرة على الكسب، يزيد حد الدخل الإضافي كثيراً.

وسيتوقع المتقاعدون المزيد من المال في العام القادم، ومن الممكن أن ترتفع مرتبات التقاعد بحوالي 3.5% في يوليو في غرب ألمانيا و4.2% في شرق ألمانيا وسيتم الكشف عنها بالتفصيل في الربيع.

قانون التغييرات الخاص بالسائقين في ألمانيا

ومن القوانين الألمانية الجديدة لعام 2023، سيستمر استبدال رخص القيادة في ألمانيا في عام 2023 وسيتم طرحها تدريجياً وفق تواريخ معينة، والأشخاص الذين ولدوا بين عامي 1959 و1964 لديهم مهلة حتى 19 يناير 2023 لاستبدال رخصة قيادتهم الحمراء أو الرمادية برخصة قيادة أوروبية لمكافحة التزييف في شكل بطاقة ائتمان.

مع العلم أنّ الموعد الأخير هو 19 يناير 2033، ومنذ ذلك الحين، يتوجب ابدال كافة رخص القيادة برخصة قيادة جديدة تابعة للاتحاد الأوروبي، كما سيتم تخفيض الأموال التي سيحصل عليها مشترين أو مستأجرو السيارات الكهربائية بدءاً من العام المقبل، وسيتم تخفيض المكافأة التي توفرها BAFA من 9000 يورو كحد أقصى إلى 4500 يورو كحد أدنى وهذا وفقاً لقائمة الأسعار المعلنة.

أما السيارات التي ترتفع أسعارها عن 45000 يورو، لن يتم تطبيق المكافأة البيئية بدءاً من يناير 2024، بالإضافة إلى ذلك، بدءاً من 1 سبتمبر 2023، لن يتمكن سوى الأفراد من غير التجار من التقدم بطلب تمويل.

قد يهمك: قوانين ألمانيا الجديدة للم الشمل

لن يتم دعم المركبات الهجينة القابلة للشحن في ألمانيا في عام 2023 بموجب قانونها الجديد، وفي الوقت نفسه، وكاستثناء، سيتم تعليق الزيادة السنوية في أسعار ثاني أكسيد الكربون لوقود التدفئة الأحفوري والوقود في نهاية السنة.

ومن الضروري أن يعرف السائقون، أنه بالنسبة لعام 2023، قامت جمعية التأمين الألمانية (GDV) بمعرفة رصيد الخسارة لجميع المناطق المسجلة، بالإضافة إلى ذلك يتم تطبيق التدفئة الدائمة وتكييف الهواء كرسوم إضافية فوق الحد الأقصى للإيجار أو التكلفة، وذلك للحفاظ على الحوافز وعلى الطاقة.

قانون زيادة إعانة الأطفال في ألمانيا 2024

سيزيد القانون الألماني بخصوص حقوق الطفل في ألمانيا الجديد اعتباراً من أوائل يناير 2021 من بدل الطفل بشكل كبير إلى 15 يورو في الشهر.

  • بدل الطفل 219 يورو في الشهر للطفلين الأولين.
  • 225 يورو في الشهر للطفل الثالث.
  • 250 يورو في الشهر لكل طفل لاحق.
  • إعانة الطفل (Kinderzuschlag) بقيمة 205 يورو في الشهر للأسر ذوي الدخل القليل.

قانون توسيع الإعفاءات الضريبية في ألمانيا للأطفال

وفي عام 2021، سترتفع بأكثر من 500 يورو إلى 8388 يورو في السنة.

وفي النهاية، كنا قد استعرضنا لكم أبرز قوانين ألمانيا الجديدة 2024 الصادرة عن الحكومة الألمانية، وذلك فيما يخص المتقاعدون والعمال المهرة والسائقون وغيرهم من فئات المجتمع.

وقدمنا إجابة بخصوص هل تسمح ألمانيا بتعدد الجنسيات أم لا، وما مدى انعكاس هذه التشريعات على البيئة الألمانية، لذا نأمل أن ينال إعجابكم، ولا تنسى مشاركة هذا الموضوع مع جميع الأصدقاء وعلى منصات التواصل حتى يستفيد أكبر عدد ممكن.

قد يهمك:

نسبة الضرائب في ألمانيا

اهم تطبيقات ومواقع بيع المستعمل في ألمانيا

أنواع بطاقات الباص في ألمانيا وأسعارها

كيف تصبح شرطي في ألمانيا