حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة لاب توب: 10 خطوات

زوار مدونة ميديا وورد عبر هذه التدوينة سنقدم لكم شرح عن طريقة حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة لاب توب، حيث قد تحصل للكثيرين مشكلة عدم الاتصال بالشبكة في أجهزتهم (اللابتوب).

أي أن الجميع معرضين للتعرض لمثل تلك المشكلة لذا أنها حالة طبيعية أن يتعرض أي مستخدم لابتوب لتلك المشكلة، لا داعي للتوتر أو الإجراءات الغير ضرورية، في هذا المقال سنقوم بطرح هذه المشكلة وطرح الحلول لها، تابعوا معنا في السطور القادمة.

حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة لاب توب

حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة لاب توب

كما تكلمنا سابقاً فهذه الطريقة معرضة أن تحصل لأي مستخدم لابتوب يريد الاتصال على شبكة لاسلكية معينة، لذا لحل هذه المشكلة يتم إتباع عدة إجراءات ضرورية ليتم حل هذه المشكلة، سنقوم بطرحها كالتالي:

1- التحقق من حالة الاتصال لديك:

بعد القيام بالإجراء الأول فبعد ذلك يتم التحقق من إجراء حالة اتصال الراوتر بالانترنت، أي هل يقوم الراوتر بعملية نقل واستقبال البيانات أم لا، ويتم التأكد من هذا الإحراء عن طريق التحقق من وجود الضوء الخاص على الراوتر الذي يشير إلى حالة اتصال الراوتر بالإنترنت.

إذا كان هذا الضوء مضيئاً يكون الراوتر متصل بالإنترنت أي يقوم بعملية نقل واستقبال البيانات، أما اذا كان الضوء لا يضيء فهنا ينصح بفصل الراوتر عن التغذية الكهربائية والقيام بإعادة تشغيله بعد الإنتظار لبضعة دقائق بعد عملية فصله عن التغذية الكهربائية.

قد يهمك: استخدام الكمبيوتر براوتر بدون كابل

2- التحقق من توفر الخدمة:

غالباً يكون السبب في تدم توفر الخدمة في الإنترنت التي توفر الاتصال بالإنترنت هو إما عملية صيانة من الشركة أو ممكن أن يكون سببه عطل فني في الشركة ويتم العمل على إصلاحه، ويتم معرفة ما إن كان السبب ناتج عن الشركة أم لا.

في حال اللابتوب لا يتصل بالانترنت فيجب التأكد من حالة ما يسمى Ping، ويتم التأكد من حالته عن طريق التوجه لأحد المواقع الشهيرة على الإنترنت على سبيل المثال موقع غوغل الشهير، وتتم عملية التأكد وفق عدة خطوات سنذكرها لكم على النحو التالي:

  • الضغط على Start button في اللابتوب.
  • ومن ثم الضغط على حقل البحث في منتصف الشاشة.
  • كتابة الأمر الذي يخص البحث في هذا الحقل.
  • ومن ثم الضغط على زر Enter.
  • القيام بكتابة ping Google.com على الموجه للأوامر.
  • ومن ثم ستقوم غوغل بالرد على الأمر الذي أدخلته، ستقوم بالرد بخصوص أن خدمة الإنترنت لديك لا تواجه مشاكل عليك الانتظار قليلاً ليصل الرد، بعدها ستتمكن من التأكد من حالة خدمة الإنترنت.

3- التحقق من تشغيل الراوتر:

يعتبر هذا الإجراءات أول إجراء يجب التحقق منه قبل القيام في حل مشكلة الوايرلس في اللاب توب dell او نوع كمبيوتر أخر وقبل القيام بأي إجراء آخر من الإجراءات التي سنقوم بطرحها:

  • يتم التحقق من حالة تشغيل الراوتر بفحص الراوتر في حال كان شغالاً أي التأكد من وصول التغذية الكهربائية إليه.
  • ويتم التأكد من وصول التيار الكهربائي له من خلال عدة أنوار تقوم بالإنارة في حال وصول التيار الكهربائي للراوتر.
  • أما اذا كنت تستخدم راوتر من نوع خط (DSL).
  • فعليك بالإضافة من التأكد من وصول التيار للراوتر.
  • أن تقوم بالتأكد من حالة تشغيل المودم في حال كان قيد التشغيل أيضاً أم لا.

4- إعادة تعيين الراوتر:

في حال لم تنحل مشكلة عدم الاتصال في الشبكة بعد التأكد من الإجراءات السابقة:

  • فيجب القيام بعملية إعادة تعيين إعدادات الراوتر، هذه العملية تقوم بالعمل على حل مشكلات عدم الاتصال بالشبكة اللاسلكية.
  • وتتم هذه العملية بالضغط على خيار إعادة التعيين في الراوتر وهو موجود على هيئة زر في القسم الخلفي من الراوتر.
  • وتتم عملية الضغط بالضغط لمدة نصف دقيقة أو أكثر باستخدام أداة ناعمة ،مشبك شعر على سبيل المثال.
  • حيث أن هذا الزر يقوم بعملية إعادة تعيين إعدادات الراوتر أي بمثابة ضبط المصنع للراوتر.

5- إعادة تشغيل الكمبيوتر:

في حال واجهتك مشكلة انقطاع الانترنت في ويندوز 10 أو أي إصدار أخر ، قد لا تكون المشكلة موجود في الراوتر أو خدمة الانترنت أو غيرها،. قد تكون المشكلة محصورة بجهاز اللابتوب المستخدم في الاتصال، وفي حال اتصال أجهزة اخرى بنفس الشبكة دون جهاز اللابتوب المستخدم بالاتصال.

فهنا يتم التأكد أن المشكلة تكمن بجهاز اللابتوب هذا حصراً، يتم حلها عن طريق عملية إعادة تشغيل اللابتوب، والتي تعتبر هذه العملية الحل الأساسي و الرئيسي لأي مشكلة تواجه الكمبيوتر.

إقرأ أيضاً: كيفية حماية wifi من الاختراق

6- تحديث البرامج والأجهزة:

قد يكون سبب ضعف شبكة الواي فاي في اللاب توب عدم التحديث، حيث يتوجب التحديث المستمر للبرامج الموجود عبر الشبكة اللاسلكية، لأنها تسبب مشاكل عدم الاتصال بين الشبكة وجهاز اللابتوب في حال كانت ذو إصدار قديم، وتتم عملية تحديث هذه البرامح عن طريق تحديث كرت الشاشة الخاص بجهاز اللابتوب.

7- تشغيل أداة مُستكشف الأخطاء:

يمكنك حل مشكلة الواي فاي في ويندوز 11 عبر هذه الأداة، حيث يستخدم هذا الإجراء في حال كانت المشكلة تكمن في اللابتوب ولم تنحل بعملية إعادة تشغيل اللابتوب، فيمكن أن يكون السبب هو خطأ فني في الشبكة اللاسليكة للابتوب يتم حله عن طريق تشغيل أداة مُستكشف الأخطاء، ويتم تشغيل هذه الأداء وفق خطوات معينة سنتعرف عليها على النحو التالي:

  • أولاً عليك الضغط على زر Start button.
  • ومن ثم الذهاب إلى قسم Settings.
  • الضغط على خيار Network & Internet.
  • ومن ثم الضغط على زر Status.
  • الضغط على Network troubleshooter الموجود في Chang your network setting.

القيام بعملية تتبع الأوامر الموجودة على شاشة المستكشف، بعدها القيام بعملية التأكد من حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة لاب توب وبالشبكة اللاسلكية.

8- تفعيل مفتاح الواي فاي:

قد يكون عدم حل مشكلة الواي فاي في ويندوز 7 بعد الفورمات ليست من الأسباب المذكورة سابقاً مع الحلول، قد تكون عدم التأكد من تفعيل مفتاح الشبكة اللاسلكية على جهاز اللابتوب، فيجب التأكد من تفعيل هذا المفتاح الموجود إم على لوحة مفاتيح اللابتوب أو على شريط المهام الموجود في سطح المكتب.

9- تغيير مكان الراوتر:

قد تكون المشكلة تكمن في مكان الراوتر الموضوع به، هذا السبب قد يسبب مشاكل عدك الاتصال جهاز اللابتوب بالراوتر:

  • يجب أن يتم الانتباه للعوامل المؤثرة في شبكة الراوتر اللاسلكية مثل الجدران، أي حاجز عازل أمام الراوتر كالمعدن مثلا والأثاث القديم.
  • لذا يجب الانتباه لهذه العوامل وإزالتها في حال وجودها أو تغيير موقع الراوتر لموقع أفضل لا يوجد به أي عوامل تؤثر على الشبكة اللاسلكية الخاصة بالراوتر وتسبب مشكلة عدم الاتصال بين اللابتوب والراوتر.

10- التحقق من اسم الشبكة وكلمة المرور:

من أبرز أسباب عدم حل مشكلة فصل الواي فاي في اللاب توب هي هذه الخطوة ، في حال كنت تستخدم كلمة المرور لشبكة الراوتر الخاصة بك على اسم شبكة راوتر ثانية بدون الانتباه.

فتلك ستكون المشكلة في عدم اتصال الكمبيوتر بالشبكة اللاسلكية الخاصة بك.

فيجب التأكد من إدخال كلمة المرور الصحيح الموضوعة لشبكة الراوتر الخاصة ب في حقل الاسم الصحيح للشبكة اللاسلكية الخاصة بك.

فالمشكلة يمكن أن تنتج من الأخطاء الشائعة والتي هي كالتالي:

  1. إما إدخال كلمة مرور خاطئة.
  2. أو إدخال كل المرور في حقل اسم شبكة أخرى غير شبكة اللاسلكية الخاصة، لذا يجب الانتباه.

وصلنا الآن لنهاية هذا المقال عن طريقة حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة لاب توب والذي طرحنا فيه الحلول والإجراءات الأنسب حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة الواي فاي في اللابتوب الخاص وشبكة اللاسلكي المتوفرة ، نتمنى القراءة الممتعة والاستفادة، ونتمنى كل التوفيق لكم، شاركونا تعليقاتكم حول هذا المقال، دمتم سالمين.

تحرير المؤلف: ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة:

طريقة شحن اللاب توب وهو مغلق

كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب HP

أبرز 7 أسباب لعدم شحن الهاتف بسرعة

‏إنترنت مجاني للجوال ‏عن طريق الكهرباء

حل مشكلة عدم وصول سرعة النت كاملة

برنامج للتحكم بشحن بطارية اللاب توب