مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية (9 أفكار بدخل يومي)

دراسة جدوى لأفضل 9 مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية مضمونة النجاح برأس مال متوسط ، حيث عندما يتعلق الأمر بزيادة الدخل الشخصي للفرد وافتتاح مشروع وتأسيس عمل فإن للمواطنين اللذين يتمتعون بالجنسية أفضلية على المقيمين الأجانب في البلد وهذه الأفضلية تأتي من حيث سهولة الحصول على التراخيص الحكومية وسلاسة الإجراءات.

ليس هذا فحسب بل أيضا هناك عامل مهم جدا وهو فهم سوق العمل وفهم إحتياجات الفئة المستهدفة لكونهم جزء من هذا السوق على النقيض من المقيم الأجنبي الذي لا ينتبه للكثير من التفاصيل بحصر الموضوع عن المملكة العربية السعودية، لهذا في السطور أدناه سنضع لكم شرح عن كيف افتح مشروع في السعودية.

مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية
مشاريع للمغتربين في السعودية

أفضل مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية 2024

قد تزايدت أعداد المقيمين الأجانب بشكل كبير وازداد معهم البحث عن أحسن تجارة مربحة في السعودية وعن مشاريع مساعدة لزيادة دخلهم كي تساعدهم بحياتهم ، يميل هؤلاء لتجنب الأفكار التي تستدعي الخبرات والابتعاد عن المشاريع التي تحتاج الى الكثير من التراخيص الصعب الحصول عليها لغير المواطن واللجوء الى الأعمال التي لا تحتاج خبرة أو ترخيص.

والآن سوف نستعرض أبرز أفكار مشاريع للمغتربين في السعودية التي يمكن تطبيقها بدون خوف من الخسارة:

1. جهاز قياس الوزن بالعملات المعدنية:

من أحدى مشاريع ليست موجودة في السعودية المضمونة النجاح ، وإن كنت مقيم في المملكة العربية السعودية وتبحث عن عمل يناسبك ولا يتطلب الخبرة فإن أحد هذه المشاريع هو جهاز قياس الوزن بالعملات المعدنية هذا الجهاز مبرمج بحيث انه يعمل عن طريق إدخال عملات معدنية من نوع معين فيه.

ولكي تستطيع استخدام هذا الميزان عليك الحصول على هذه العملات التي تقوم بالحصول عليها مقابل إستبدالها بالريالات ، ومن ثم معرفة وزنك أحد أهم الجوانب الإيجابية لهذا المشروع أنه لا يتطلب تأمين مساحة كبيرة أو معدات كثيرة.

كل ما عليك فعله هو اختيار موقع مناسب بشارع مكتظ بالناس وفي الساحات العامة ثم الوقوف به دون ان تسبب أذى أو إزعاج لأصحاب المحلات في الشارع.

قد يهمك: فكرة مشروع نسائي يدخل ذهب في السعودية

2. تأجير الكتب والمجلات في السعودية

أحد أفكار المشاريع الصغيرة في السعودية والمطلوبة أيضا لأن ثمن استئجار الكتاب اقل بكثير من ثمن شرائه هذا ما يستقطب الكثير من الناس في المملكة لاستئجار الكتب عوضاً عن شرائها.

كل ما عليك فعله هو فتح صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي وشراء العديد من الكتب والروايات والمجلات جديدة كانت أو قديمة وتقوم بتصويرها بشكل جميل ولطيف ونشر هذه الصور.

بالإضافة الى صور الكتب التي لديك مسبقًا وعرضها كلها على صفحتك وإرفاق موقعك ورقم الهاتف في كل مرة تعرض فيها كتاباً كما يمكنك أيضا تقديم خدمة توصيل لأماكن محددة.

3. مشروع صالون الأطفال في السعودية:

يعتبر من أشهر مشاريع متوسطة مربحة في السعودية 2023 وجدير بالذكر صالون الحلاقة لا يحتاج فهم كبير للسوق ولا يتطلب الحصول على الكثير من التراخيص كما أنه لا يستدعي الحصول على الكثير من المعدات والتجهيزات ، لذلك يعتبر من أفضل المشاريع الصغيرة التي تلائم المقيمين الأجانب في المملكة العربية السعودية.

كما أنه يمكنك العمل دون الإضطرار الى شرائه او امتلاكه ، يكفي أن تملك المهارة المقبولة والخبرة الكافية حتى يمكنك أن تنطلق من الحلاقة للأطفال في منازلهم، حيث كل ما يلزمك هو حقيبة تضع فيها المعدات الخاصة بحلاقة الشعر والخاصة بالعمل.

بالإضافة الى القليل من الألعاب الصغيرة للأطفال كي تزيد من حبهم لك والتقليل من خوفهم ومن بعدها تبدأ بالترويج لنفسك عن طريق الأصدقاء و مواقع التواصل الاجتماعي.

4. مصور فوتوغرافي

هو من ضمن مشاريع بدون رأس مال في السعودية فقط الكاميرا الاحترافية ، إن كنت من هواة التصور ومحبين أخذ اللقطات يمكن البدء بعمل مربح جداً لا تحتاج الى سجل تجاري لا تحتاج الى تصاريح لا تحتاج الى خبرة طويلة ، كل ما يلزمك الكاميرا الخاصة بك فهم لأساسيات التصوير وحب لهذه المهنة.

بالإضافة إلى كمبيوتر محمول والتعلم على برامج تعديل الصور والفيديوهات للتلاعب بالألوان والإضاءة وتقوم بإنشاء صفحة على تطبيق الانستقرام مرفقة برقمك ليتمكن الزبائن من الاتصال بك ويمكن التنسيق للعمل في أوقات فراغك.

5. تصليح الأجهزة الرياضية

إن هذا المشروع هو من مشاريع استثمارية في السعودية التي لا تتطلب الحصول على تراخيص للقيام بها ويمكن رؤية خذا عند الدخول الى منصة مِراس هذا الأمر الذي يجعله من المشاريع المرغوبة للمقيمين في المملكة العربية السعودية.

كل ما تحتاجه هو قطع الغيار للأجهزة وكامل الأدوات وأجهزة التصليح وعندها تستطيع البدء من منزلك حتى خاصة اذا أردت العمل على أجهزة مثل أجهزة المشي والركض والدفع والشد والتي يمكن إعتبارها أجهزة صغيرة الحجم.

6. محل تصليح الملابس

أفضل مشاريع ناجحة في السعودية 2023 ، كل ما عليك إنشاء إعلان على جوجل ادسنس او على أحدى منصات التواصل تقوم به بنشر مقتطفات من عملك لاستقطاب الزبائن ، كل ما تحتاجه هو عدة الخياطة بكرات بالوان مختلفة ، وإبر من كل الأنواع والأحجام بالإضافة الى ماكينة الخياطة الأساسية بالطبع.

وعندها تستطيع ببدء العمل ما يميز هذا المشروع هو أنك غير مقيد بأوقات للعمل ، حيث يمكن الاعتماد عليه كمصدر دخل ثاني ، بالإضافة الى كلفته القليلة بسبب العمل من المنزل وعدم تواجد مصاريف إضافية للمشروع.

قد يهمك: دراسة جدوى مشروع تعبئه وتغليف في السعودية

7. مشروع محل غسيل وكوي الملابس

يتوجب عليك عمل دراسة جدوى مغسلة ملابس في السعودية ولا تحتاج لتصريح المزاولة في هذا المشروع ، وهو واحد من مشاريع لها مستقبل في السعودية بسبب اللبس الرسمي للشعب السعودي الذي يحتاج غسيل وكوي بشكل مستمر، كما أنك لا تحتاج الى أي نوع من الخبرة ولن يتطلب الكثير من التجهيزات يمكن افتتاح هكذا مشروع في أي مكان من المملكة وسوف يحقق نجاحاً.

8. محل تصليح ساعات

يعد من أهم افكار مشاريع في المدينة المنورة ومكة المكرمة حيث لا يتطلب رأس مال ضخم يمكنك بدء هذا المشروع عن طريق منصات التواصل الاجتماعي او عن طريق محل بإحدى زوايا المجمعات السكنية أو في مناطق الأسواق.

وذلك بسبب الافتقار الى مثل هذه المحلات وقلة وجودها ، حيث أن الكثير من الناس يميل للاعتماد على ساعات هواتفهم الى انه لا يزال هناك رابطة كبيرة جداً من محبين الساعات الأمر الذي يجعل من وجود هذه المحلات أساسياً ويجعل من مشروعك ناجحاً بكل تأكيد.

9- مشروع دروس خصوصية في السعودية

يعد أعلى المشاريع ربحية في السعودية حيث تستطيع تحقيق أرباح هائلة عن طريق تدريس احدى المواد الدراسية في حال كنت تملك الخبرة بها واستخدامك للطرق الحديثة في التدريس وفهمك لكل تفاصيل وأجزاء المادة المقصودة وايصال الأفكار بسلاسة وسهولة ومتابعة المتعلمين بشكل مستمر كل هذا يساعدك غي الحصول على طلاب جدد بإستمرار.

إن المعاملة الطيبة والنفس المرحة اللطيفة والتعامل الصحيح مع ذوي الطلاب والسلاسة بالمعاملة هي من الأمور التي تقوم بالترويج لك بشكل تلقائي عندها سيقوم الجميع بالتوصية بك عند السؤال عن معلم مثالي أو جيد و، هكذا فأنت لن تحتاج لصرف مصاريف إضافية للترويج لنفسك.

الخلاصة إن عدد مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية التي يمكن أن تقوم بها هائلة وكثيرة ولا يمكن حصرها بمقال واحد هذه المشاريع يمكن أن تكون مصدر دخلك الأساسي أو مصدر دخل ثانوي سواء كان للسعوديين أو للمقيمين الأجانب ولكن تناولنا أقصر المشاريع التي لا تحتاج الى تصاريح ولا تحتاج الى خبرة غالبًا ويمكنك الانتقاء منها أكثر ما يناسبك.

تحرير: ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة:

مشروع ناجح جدا وراس ماله 12 الف ريال

طرق استثمار المال القليل ومضاعفته في الوقت الحالي

كيفية بدء مشروع دواجن في السعودية

أفضل طريقة لاستثمار الفلوس حاليا