شروط استخراج سجل تجاري بدون محل أونلاين 2024

لقد كَثُر الحديث في الأونة الأخيرة عن كيفية استخراج سجل تجاري من الجهات المختصة بدون أن يكون هنالك محل، وقد عملت المملكة على تسهيل معاملة الحصول على السجل التجاري بالنسبة للتجار، لأنه بحسب الاحصائيات فقد تزايدت معدلات البحث عن كيفية استخراج السجل التجاري رقم التقدّم الكبير الحاصل في عمليات التجارة الإلكترونية.

في السنوات الأخيرة أصدرت وزارة التجارة والاقتصاد في المملكة العربية السعودية العديد من القوانين التي تخص الأعمال التجارية بمختلف أنواعها، وكان أحد هذه القوانين هو القانون المتعلق بإصدار سجل تجاري للأشخاص، وقد نص القانون على أنه يمكن لأي شخص الحصول على السجل التجاري بدون شرط امتلاكه لمحل تجاري.

يبقى السؤال الأبرز المطروح من قبل الأشخاص والتجار هو كيف يمكن استخراج السجل التجاري بدون وجود محل، وفي حال كان هذا الأمر يحتاج إلى تحقيق بعض الشروط فما هي شروط استخراج سجل تجاري إلكتروني؟ ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نتعرف أولاً على معنى السجل التجاري وسوف نشرح لكم أهم شروط استخراج السجل التجاري.

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

ما هو السجل التجاري الإلكتروني؟

قبل الحديث عن شروط الحصول على السجل التجاري أو كيف يمكن الحصول عليه يجب أو نوضح لكم زوارنا الكرام ما معنى السجل التجاري، ولذلك نقول لكم أن السجل التجاري هو عبارة عن وثيقة قانونية تشبه العقد إلى حد كبير "ويمكن تسميته بالعقد أيضاً" بين الأشخاص الراغبين بالحصول عليه وبين الجهات المختصة في الدولة.

يضمن السجل التجاري حقوق كل من الطرفين ويوضح كافة البيانات الخاصة بالأنشطة التجارية التي يريد الشخص القيام بها، كما يتم توثيق وتسجيل هذه البيانات في سجل خاص لدى الدوائر الرسمية الحكومية التي تختص بهذا المجال، وبالتالي توّفر لك الدولة كل ما يلزم لنجاح تجارتك في حال لم يتعارض عملك مع سياسة الدولة، كما أنها توفر الحماية الخاصة بك.

الهدف الرئيسي من إصدار القوانين المتعلقة بالسجل التجاري من قبل الدول هو تنظيم عملية التجارة والمحافظة على حقوق التجار من جهة والمستهلكين من جهة أخرى، كما من خلاله تحافظ الدولة على حقوقها في عملية الحصول على الضرائب من الأرباح الناتجة عن المشاريع التجارية المسجّلة لديها.

الأن يمكن أن يسأل البعض ما هي أهم البيانات التي يتم كتابتها في السجل التجاري، وهنا نقول لكم أن اسم الشركة أو العلامة التجارية هو أول ما يتم كتابته في السحل التجاري، كما يتم تصنيف العمل التجاري هل هو تقديم خدمات أو بيع منتجات بالجملة أو بالمفرق.

كما يتضمن السجل التجاري على البيانات الخاصة بعنوان الشركة أو المحل بالإضافة إلى البيانات والمعلومات الشخصية بالتاجر، كما يتم إضافة العديد من المعلومات المالية مثل رأس مال المشروع التجاري وكيفية تحقيق الأرباح والضرائب المفروضة عليها وما إلى هنالك.

قد يهمك: شروط وثيقة العمل الحر في السعودية

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

نصل الأن إلى محور موضوعنا لليوم وهو الشروط الواجب تحقيقها من اجل الحصول على السحب التجاري بدون وجود محل ، وهنا نقول لكم حتى لو لم يكن لديك محل تحتاج إلى السجل التجاري من أجل تقديم الحماية المالية اللازمة لعملك من قبل الحكومة من جهة، ودفع ما يترتب عليك من ضرائب إليها، ومن اهم هذه الشروط نذكر لكم:

  • يجب على مقدّم الطلب أن يستوفي كافة الأوراق الرسمية التي تطلبها منه وزارة التجارة وهي أوراق لا يمكن الاستغناء عنها مثل بطاقة الهوية الشخصية وبعض الصور الشخصية واستمارة تقديم الطلب.
  • يجب الحصول على الموافقة الأمنية بالنسبة للشخص الذي يريد استخراج السجل وتقديمها إلى الوزارة، ويمكن رفع الموافقة الأمنية عن طريق مديريات المالية اليت تقوم بمراسلة الجهات الأمنية المختصة.
  • يجب أن يكون الشخص لديه بطاقة ضريبيه على العمل التجاري، وهي عبارة عن وثيقة تثبت بأنه يدفع الضرائب بشكل عام وضرائب أعماله التجارية بشكل خاص، وفي حال لك لم يكن لديه عمل تجاري سابق عليه إنشاء بطاقة ضريبية جديدة.
  • يجب أن يحدد مقدّم الطلب نوع العمل التجاري الذي يريد القيام به، وفي حال كان العمل هو بيع المنتجات أو تقديم الخدمات للزبائن عليه أن يحدد ما هي فئة هذه المنتجات أو الخدمات، ولذلك لأن بيع بعض المنتجات في السعودية محظور مثل بيع الخمور.
  • الشرط الخامس هو أن وزارة الاقتصاد لا تقبل أن يكون عمر مقدّم طلب الحصول على السجل التجاري يقل عن 21 عام، وبالتالي يجب تقديم شهادة ميلاد تثبت أنك فوق 21.
  • يجب ان يكون مقدّم الطلب قد حدد مسبقاً قيمة رأس المال الذي قام بتخصيصه للمشروع، وفي حال وجود بيانات مالية أخرى يجب ذكرها أيضاً ومن المهم عدم إخفاء أي معلومات لأنه في حال اكتشافها من قبل الجهات المختصة سوف يُلغى السجل التجاري ويعرّضك للمسائلة القانونية.
  • في حال كان لديك شركاء في المشروع التجاري الذي تعمل عليه، يجب عليك ذكر كافة تفاصيل العقود الموقعّة بينك وبينهم، فمثلاً أنت تمتلك 50% من قيمة المشروع الكلي وشركائك يمتلكون 50% يجب توضيح ذلك في بيانات السجل التجاري، ويجب أن تكون هذه العقود موثّقة وموّقعة من جميع الأطراف.
  • من أهم شروط الحصول على السجل التجاري بدون محل أن يكون مقدّم الطلب غير موظف في أي جهة من الجهات الحكومية، ونفس الشيء ينطبق على الشركاء، ويمكن استخراج ورقة غير موظف من النافذة الواحدة في أي مدينة.

كم تكلفة استخراج سجل تجاري بدون محل؟

تبلغ رسوم السجل التجاري في السعودية بحدود 200 ريال سعودي لمدة سنة واحدة فقط، بالإضافة لرسوم الغرفة التجارية التي تبلغ أيضاً بحدود 100 ريال سعودي.

قد يهمك: شروط التجارة الإلكترونية في السعودية للمقيمين

عقوبة فتح محل بدون سجل تجاري في السعودية

ينص القانون السعودي وفق المادة 33 لكن مخالف لهذا القانون يسجن لمدة 6 أشهر، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية تصل إلى عشرين ألف ريال سعودي.

شروط فتح سجل تجاري للنساء

1. فتح حساب منصة أبشر:

تأكدي من امتلاكك حساب نشط فعال في على منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية الخاص بالخدمات الإلكترونية.

2. شرط بلوغ السن القانوني:

يجب أن تكوني قد بلغتِ سن 18 كحد أدنى لتتمكن من فتح سجل تجاري أون لاين.

3. عدم العمل في القطاع الحكومي:

يشترط ألا تكوني موظفة في وظائف القطاع الحكومي لفتح سجل تجاري في السعودية.

4. شرط رأس المال:

التأكد من توفر الحد الأدنى لرأس مال المؤسسات، وهو 5000 ريال.

5. شرط صلاحية السجل الرئيسي:

في حال كان هناك رغبة في إصدار سجل فرعي، تأكدي من صلاحية سريان السجل الرئيسي الخاص بك.

6. توثيق عقد التأسيس:

إذا كان المشروع التجاري شركة، يلزم توثيق عقد التأسيس بشكل نظامي.

ختاماً زوار موقع ميديا إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح ما هو السجل التجاري، وشرحنا لكم بالتفصيل أهم شروط فتح سجل تجاري للنساء بدون محل الواجب تحقيقها من أجل الحصول على السجل التجاري بدون محل، نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم، وسنضع لكم أدناه العديد من مواضيع قد تهمك ولها صلة:

أفضل 5 شركات الدعاية والاعلان في السعودية

كيف اشتكي على موقع الكتروني خارج السعودية

أسماء شركات تسويق المبيعات في السعودية