أسباب رفض لم الشمل في فرنسا والشروط المطلوبة

قانون لم شمل الأسرة في فرنسا، كما هو معلم لقد شهد العالم موجات نزوج كبيرة في السنوات الماضية بسبب تردي الأوضاع السياسية والاقتصادية في الكثير من بلدان العالم، ومن أبرز هذه البلدان هي بعض البلدان العربية، وتعتبر قارة أوروبا بشكل عام وألمانيا وفرنسا بشكل خاص إحدى اهم الوجهات للهجرة إليها لما تحتويه من فرص عمل جيدة وحياة كريمة ودعم اجتماعي كبير للمهاجرين.

زادت الهجرة في السنوات الأخيرة من قبل المهاجرين العرب إلى دولة فرنسا وبات الكثير من الأشخاص يحاولون لم الشمل مع عائلاتهم، ولكن دائماً ما يواجه البعض العديد من المشاكل في استخراج فيزا لم الشمل مما يسبب في رفض هذه الفيزا من قبل السلطات الفرنسية المختصة.

يبقى الهاجس الأهم لدى الكثير من الأشخاص هو معرفة ما هي أهم أسباب رفض لم الشمل في فرنسا من أجل تلافي كافة الأخطاء وعدم الوقوع في المشاكل مما يسبب رفض هذه الفيز، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم مدة الالتحاق بالزوج في فرنسا وأبرز الأسباب وسوف نتحدث عم أهم الوثائق المطلوبة للم الشمل إلى فرنسا وسوف نتحدث أيضاً عن شروط الزواج من المقيمين في فرنسا.

أسباب رفض لم الشمل في فرنسا

أسباب رفض لم الشمل في فرنسا

يسمح قانون لم الشمل في فرنسا 2024 بلم شمل العائلات حيث يتوجب على الفرد القيام بتقديم طلبات لم الشمل فيما يخص أحد أفراد عائلته مثل الأم والأب والأخوة بالإضافة إلى الزوجة والأبناء في حال كان الفرد متزوجاً، وعند موافقة السلطات على طلب لم الشمل في فرنسا للاجئين يمكن حينئذ استخرتم فيزا سفر لأفراد العائلة والسفر إلى باريس من خلال تصريح الإقامة كما يمكنهم العمل في فرنسا.

طبعاً يوجد مجموعة من الشروط اليت يجب تحقيقها من أجل قبول طلبات لم الشمل، وفي نفس الوقت أي إخلال في أحد هذه الشروط يمكن أن يكون سبباً في رفض الطلب، وفيما يلي سوف نذكر لكم أهم أسباب رفض لم الشمل في فرنسا:

  • السبب الأول والرئيسي هو عدم توفر المسكن المناسب من أجل إقامة الأفراد الذين تم لم شملهم، حيث ينص القانون على تقديم وثائق تثبت أنه يتوفر مسكن للأفراد.
  • في تقديم طلب لم الشمل سوف تطلب السلطات العديد من الوثائق التحي تحقق الشروط من أجل إرفاقها في هذا الملف، وهنا في حال كان يوجد نقص بإحدى هذه الوثائق او كانت إحدى هذه الوثائق غير مصدّقة فيمكن أي يُرفض طلب لم الشمل.
  • من الأسباب الموجبة لرفض طلب لم الشمل هو عدم حصول مقدّم الطلب الذي يريد لم شمل أحد عائلته أو احد أفرادها على الحد الدنى للرواتب والأجور في فرنسا، وهذا ما تعتبره السلطات المختصة أن هذا الشخص غير قادر على إعالة عائلته وبالتالي لا يمكن الانفاق عليها بأي شكل من الأشكال.
  • أيضاً يجب على الأفراد الراغبين بالسفر إلى فرنسا من خلال فيزا لم الشمل يجب أن يكونوا أصحاء وخاليين من الأمراض المعدية، ويتم اثبات ذلك من خلال وثيقة مصدّقة من وزارة الصحة او أحد منظمات الصحة العالمية في البلد الأم مثل الصليب الأحمر، وبالتالي في حال لم تكن هذه الوثيقة موجود فإنه سبب كافي لرفض لم الشمل.
  • أيضاً السبب الرئيسي في رفض طلب لم الشمل في حال كان الشخص الذي يريد الدخول إلى فرنسا من خلال فيزا لم الشمل عليه حكم جرمي او جنحة معينة، وخاصةً إذا كان مطلوب للإنتربول الدولي.
  • على العموم أي خلل في أحد شروط لم الشمل او الوثائق المطلوبة لذلك يمكن اعتباره سبب من أسباب رفض لم الشمل.
  • من الهام جداً على الشخص الذي يريد تقديم طلب لم شمل أن يحاول تفادي كافة الأسباب الموجبة لرفض الطلب أو حتى التي يمكن من خلالها الرفض، وذلك قبل التقدّم بالطلب لأن مثل هكذا طلبات تحتاج إلى وقت طويل نوعاً ما للدراسة وبالتالي سوف تخسر الكثير من الوقت من جهة، ومن جهة أخرى عليك تجديد كافة الوثائق التي لها مدة صلاحية محددة.
نقترح عليك: شروط الكفالة في فرنسا

أهم الوثائق المطلوبة للالتحاق بالزوج في فرنسا 2024

يمكن أغلب الأشخاص الراغبين بلم الشمل هم يرغبون في لم الشمل مع زوجاتهم، وبالتالي يتسأل هؤلاء الأشخاص عن اهم الوثائق التي يجب تقديمها في طلب لم الشمل، ولذلك سوف نقدّم لكم اهم هذه الوثائق الرسمية وهي:

  • أولاً الذهاب إلى السفارة الفرنسية في بلد الإقامة ومن ثمّ الحصول على استثمار لم الشمل لتعبئة البيانات الشخصية مثل الاسم وعنوان الإقامة ورقم الهاتف وغيرها.
  • يجب أن يكون الشخص الراغب بالسفر إلى فرنسا ان يكون حامل لجواز سفر ساري المفعول مع وجود صفحتين فارغتين على الأقل.
  • من الوثائق المطلوبة أيضاً تقديم صور شخصية للزوجة ويجب أن تكون هذه الصور حديثة وبنفس المواصفات الموجودة في جواز السفر ويجب أن تكون الخلفية بيضاء.
  • إذا وجدت تأشيرات شنغن مع الزوجة فيفضّل تقديمها لأنها تزيد من فرصة قبول طلب لم الشمل في فرنسا للاجئين المقدّم.
  • أيضاً تعتبر الشهادة الصحية من بين أكثر الوثائق المطلوبة، ويجب أن تكون هذه الوثيقة تثبت أن الزوجة خالية من الأمراض الفيروسية والأمراض المعدية.
  • وبما أن لم الشمل خاص بالزوجة فإن من الوثائق المهمّة أيضاً هي تقديم الزوجة لوثيقة الزواج بينها وبين الشخص مقدّم الطلب، ويجب تقديم شهادة لإثبات الجنسية الخاصة بالزوجة.
  • أخيرا يجب تقديم إيصال الذي يدل على دفع رسوم فيزا لم الشمل وقيمتها 80 يورو.

أسئلة شائعة حول الموضوع:

ما هي مدة الرد بعد تقديم طلب الفيزا لم الشمل فرنسا؟

بناءً على مجريات الكثير يتوجب طلب التأشيرة في فترة تقريبية تصل إلى شهرين ابتداء من اليوم الثاني من استقبال طالب لم الشمل العائلي.

كم تستغرق مدة لم الشمل في فرنسا؟

بحسب العديد من تصريحات المحاميين إجراءات وخطوات لم الشمل في فرنسا تستغرق أكثر من سنة في بعض الحالات، حتى وإن استوفت الأطراف المعنية جميع الشروط القانونية المطلوبة من الطرفين.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح أهم أسباب رفض لم الشمل في فرنسا، وشرحنا لكم أيضاً أهم الوثائق المطلوبة من أجل لم الشمل الزوجة في فرنسا والعديد من التفاصيل التي تخص كم يستغرق لم الشمل في فرنسا 2024، نتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم ودمتم سالمين.

تحرير الكاتب: محمد حلوة.

مواضيع ذات صلة:

المهن المطلوبة في فرنسا

منحة دراسية مجانية في فرنسا للدراسة

كيفية تقديم طلب لجوء في لاتفيا