خطوات رفع شكوى على متجر انستقرام نصاب

يعتبر تطبيق الانستقرام إحدى التطبيقات التابعة لشركة التكنولوجيا العالمية ميتا والتي تمتلك تطبيق الفيس بوك والواتس آب، ويعد هذا تطبيق من افضل وأنسب التطبيقات التي يمكن الاعتماد عليه في عمليات التسويق الإلكتروني للمنتجات والسلع والخدمات المختلفة، وبالتالي أصبح محط أنظار الكثير من رواد وسائل التواصل الاجتماعي في العالم.

بسبب العدد الهائل للمستخدمين الذين لديهم حسابات في تطبيق انستقرام بات كبرى الشركات العالمية بالاعتماد عليه وتسويق منتجاتها من خلاله، ولكن في نفس الوقت يمكن أن يكون الانستقرام وسيلة لعمليات النصب والاحتيال التي يمارسها ضِعاف النفوس من المستخدمين، والذين يحاولون فتح حسابات لبيع منتجات مزورة أو غير موجودة وسرقة أموال الناس.

إن أمر النصب والاحتيال من خلال الانستقرام أمر وارد جداً وخاصةً في المجتمعات التي تعاني من ضعف في فهم التكنلوجيا ومنها بعض المجتمعات العربية، ولذلك يبقى السؤال الأهم هو في حال تعرضك لعملية نصب من خلال أحد المتاجر التي تعمل على الانستقرام كيف ارفع شكوى على متجر الكتروني في انستقرام بالخطوات، وسوف نشرح كيف ابلغ عن متجر نصاب في مقالنا لليوم بعد حالات.

رفع شكوى على متجر انستقرام

طريقة رفع شكوى على متجر انستقرام يمتلك سجل تجاري

 إن اغلب الدول في العالم فيها مؤسسات أو جمعيات متخصصة في تلقي الشكاوى من المواطنين ومع التقدم والتطور التقني الحاصل في العالم باتت أغلب الدول ومنها بعض الدول العربية على سن مجموعة من القوانين والتشريعات التي تنص على إحداث هيئات متخصصة في الجرائم المعلوماتية المختلفة.

إن من أهم الأمور التي تُصنّف تحت اسم الجريمة المعلوماتية هي التي يكون فيها عمليات نصب واحتيال من خلال تطبيقات الموبايل أو تطبيقات التواصل الاجتماعي، وبالتالي يمكن اعتبار النصب والاحتيال عن طريق متجر في انستقرام هو جرمة معلوماتية ويحاسب عليها القانون.

إذا في حال قمت بشراء منتج عن طريق متجر في انستقرام او حاولت الحصول على خدمة معينة منه وقد تبيّن لك أن هذا المنتج غير مطابق للمواصفات والسعر الذي تم عرضه في المتجر أو كانت هذه الخدمة غير جيدة أبداً، كيف يمكن لك أن تقوم برفع شكوى على متجر الانستقرام هذا، وفيما يلي سوف نذكر لكم الخطوات اللازمة:

أولاً يجب عليك أن تحدد نوع الجهة المسؤولة عن هذا المتجر بناءً على الحالة التي حدثت معك.

في حال كان هذا المتجر لديك شهادة عمل أو ما يُسمى بالسجل التجاري، عليك أن التأكد من أن هذا المتجر هو نفسه وليس متجر أخر منتحل صفته، من خلال الدخول إلى تبويب " من نحن".

يجب الحصول على رقم السجل التجاري الخاص بالمتجر وذلك من خلال بيانات المتجر نفسه، وهنا عليك الاتصال بإحدى هيئات جرائم المعلوماتية بالرقم المخصص لها في كل بلد من البلدان.

سوف تقوم هذه الهيئة بدراسة الشكوى التي قدّمتها لهم، وفي حال لم يشمل القانون المعلوماتي لهذا النوع من الشكاوي سوف يتم تحويل الشكوى الخاصة بك إلى وزارة التجارة الداخلية المسؤولة عن إعطاء سجل تجاري لهذا المتجر.

هنا سوف تقوم الوزارة بتلقي الشكوى والاتصال معك من اجل تكملة البيانات الخاصة بهذه الشكوى والتي تكون على شكل نموذج شكاوي معتمد داخل الوزارة.

في أغلب الوزرات يكون نموذج الشكاوي نفسه تقريباً، وهو نموذج يسمى ببلاغ عن حالة غش تجاري إلكتروني ويحتوي هذا النموذج على اسم المتجر والعنوان الإلكتروني الخاص به والنشاط التجاري الذي يقوم به ومجاله.

سوف يُطلب منك أيضاً ان تقدّم نوع المخالفة الذي قام بها المتجر الإلكتروني معك، بالإضافة إلى بعض البيانات الشخصية مثل اسمك الثلاثي ورقم الهاتف المحمول وعنوان بريدك الإلكتروني، وسوف يتم متابعة شكواك من قبل الوزارة.

شاهد أيضاً: كيف ارفع قضية نصب واحتيال في ناجز

طريقة رفع شكوى على متجر انستقرام لا يمتلك سجل تجاري

ذكرنا في الفقرة السابقة كيفية رفع شكوى على متجر إلكتروني بحيث يكون لهذا المتجر سجل تجاري مسجّل لدى وزارة التجارة الداخلية، ولكن في حال تريد رفع شكوى على متجر إلكتروني ولم تنتبه إلى أن هذا المتجر لا يمتلك شهادة سجل تجاري.

في هذه الحالة لن تفيدك وزارة التجارة الداخلية، ويجب عليك أن تعلم ما هي الجهات الموجودة في بلدك التي تحارب الجرائم الإلكترونية لتقديم الشكوى الخاصة بك، وهنا يمكن اتباع خطوات مختلفة وهي كالتالي:

  • أولاً عليك تسجيل الدخول إلى أحد الهيئات الأمنية المتخصصة في الجرائم المعلوماتية في البلد الذي تعيش فيه، وعلى سبيل المثال في المملكة العربية السعودية يوجد موقع إلكتروني تابع لهيئة امنية متخصصة في هذا المجال اسمه " تطبيق كلنا أمن".
  • بعد تسجيل الدخول إلى هذا الموقع عليك البحث عن تبويب يسمى الخدمات الإلكترونية والضغط عليه.
  • ومن ثم سوف تظهر لديك مجموعة من الخيارات وهنا عليك اختيار الأمن العام.
  • بعد اختيار الأمن العام سوف يظهر لديك أيضاً مجموعة من خيارات الأمن العالم عليك البحث عن خيار الجرائم الإلكترونية والضغط عليها.
  • أيضاً هنا سوف يظهر لك مجموعة من الاختيارات عليك اختيار إضافة شكوى، وهنا سوف يتم طلب نوع الشكوى ووصفها وبعض المعلومات الأخرى الخاصة بها.
  • في حالتنا هنا عليك إضافة نوع الشكوى على أنها على متجر انستقرام، ومن ثمّ عليك وصف الشكوى وشرحها، بالإضافة إلى وضع رابط للمتجر للتحقق منه

كيف ارسل شكوى للانستقرام؟

كل ما عليك هو هزّ الموبايل الخاص بك حتى تظهر قائمة الإبلاغ، ومن ثم اضغط على زر الإبلاغ عن مشكلة التي تود الإبلاغ عنها، ومن ثم عليك اتباع الإرشادات التي ستظهر لك على شاشة الهاتف.

هل اذا بلغت في كلنا امن وش يصير؟

في حال كان البلاغ عن التجسس على معلومات، او بلاغ عن اختراق حساب شخصي، فيعاقب مرتكبي هذه الجرم بالحبس لمدة لا تزيد عن سنة واحدة، وأيضاً سيتم فرض غرامة من الممكن أن تصل إلى مبلغ 500 ألف ريال سعودي.

الخلاصة وختاماً زوار موقع ميديا وورد إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح كيفية رفع شكوى على متجر انستقرام يمتلك سجل تجاري، وشرحنا لكم الحالة الثانية وهي رفع شكوى وتبليغ عن حساب انستقرام كلنا أمن لحساب لا يمتلك سجل تجاري، نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم وحصلتم على الفائدة المرجوة ودمتم سالمين.

مواضيع ذات صلة:

كيف اضيف منتجات في الانستقرام

كيف اشتكي على متجر إلكتروني غير مسجل في معروف

حل مشكلة عدم وصول رمز التحقق من أبشر