أسباب مشكلة البطاقة مرفوضة من قبل البنك + حل المشكلة

حل مشكلة البطاقة مرفوضة من قبل البنك، مع التطور التقني الحاصل في مجال المدفوعات الإلكترونية والذي بات تعتمده اغلب البنوك العالمية ومنها العديد من البنوك العربية أصبح بإمكان العملاء التابعين لبنك معين أن يحصلوا على بطاقات مختلفة الأنواع يمكن لهم من خلال هذه البطاقات القيام بالمدفوعات الإلكترونية في منافذ البيع المخصصة لذلك والتي تدعم هذه البطاقات.

طبعاً يوجد العديد من أنواع البطاقات البنكية التي يمكن للمستخدمين الدفع من خلالها زمن أشهر هذه البطاقات هي الماستر كارد والفيزا كارد وغيرها، وكل بنك من البنوك يعتمد على إصدار بطاقة خاصة به ليسمح لعملائه بإجراء المعاملات المالية من خلالها والقيام بالمدفوعات في منافذ البيع التي تعتمد على هذا البنك.

في بعض الحالات يمكن أن تقوم بإجراء عملية دفع في منفذ من منافذ البيع ولكن تجد أن البطاقة التي تمتلكها غير صالحة أو أنها معطلة، وبالتالي يتم رفض عملية الدفع، وهنا نقول لك ان رفض البطاقة يكون بسبب ما من الأسباب التي وضعها البنك لإيقاف البطاقة بشكل مؤقت، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم كيفية حل مشكلة صرافتي ماتسحب وفيها فلوس من قبل البنك، وسوف نتحدث عن بعض الأسباب الموجبة لجعل البطاقة مرفوضة والحلول الجذرية لها.

حل مشكلة البطاقة مرفوضة من قبل البنك

أسباب رفض البطاقة الائتمانية من قبل البنك

تعتبر البطاقات البنكية إحدى أهم وسائل الدفع الإلكتروني المتطورة والتي يمكن من خلالها القيام بالكثير من المعاملات المالية، وتكون هذه المعاملات إما عن طريق المتاجر الإلكترونية أو منافذ البيع المعتمدة، وهي تسهّل على مستخدميها الكثير من الصعوبات ناهيك عن توفير الوقت والجهد في هذه العمليات.

كما هو معلوم لحل أي مشكلة يجب الأخذ بعين الاعتبار الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه المشكلة بشكل عام، وهنا بحديثنا عن جعل بطاقة البنك مرفوضة يوجد العديد من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، وفي أغلب البنوك تكون الأسباب موحدة نوعاً ما وفيما يلي أهم هذه الأسباب:

  • في حال كان الرصيد الموجود في البطاقة غير كافي لإتمام عملية الشراء فإن البطاقة تصبح مرفوضة في عملية الدفع.
  • إذا كانت البطاقة التي تقوم بالدفع فيها غير معتمدة في منفذ البيع الخاص بالمتجر فإن هذا الأمر يجعل منها بطاقة مرفوضة.
  • في حال قام العميل بالكثير من المعاملات المالية باستخدام بطاقته وبشكل يومي ومتكرر بوقت قصير يمكن أن يؤدي إلى إيقاف البطاقة بشكل مؤقت من قبل البنك.
  • من اهم الأسباب التي تسبب رفض البطاقة البنكية هو عدم وجود تطابق ببعض البيانات ومن اهما بيانات الرمز البريدي والعنوان الخاص بسكن العميل.
  • أيضاً في حال لم يقم العميل بتحديث البيانات الخاص به بشكل دوري يمكن أن يؤدي ذلك إلى إيقاف البطاقة وبالتالي تصبح مرفوضة في عمليات الدفع.
  • من أهم الأسباب الأخرى لرفض البطاقة البنكية هو إدخال كلمة السر بشكل خاطئ، فعندما تقدّم بطاقتك للدفع سوف يُطلب منك إدخال كلمة المرور الخاصة بها.
  • أيضاُ من الأسباب الموجبة لجعل البطاقة البنكية مرفوضة هي انتهاء صلاحية عمل البطاقة، حيث يكون هنالك تاريخ محدد لعمل البطاقة ويجب على العميل تجديدها عن طريق المصرف قبل انتهاء الوقت المحدد.
  • في حال قام البنك بإصدار بعض التعليمات الجديدة التي تتعارض مع طريقة عمل البطاقات لديه فهذا الأمر سوف يؤدي إلى رفض البطاقة، ويجب على العميل تسليم البطاقة القديمة إلى البنك والحصول على بطاقة جديدة.

نقترح عليك: شرح ما هي المحفظة الإلكترونية موبايل

كيفية تعديل البطاقة المرفوضة من قبل البنك؟

إذا تعرضت لمثل هذه المشكلة في استخدام بطاقتك، إليك بعض خطوات حل مشكلة تم رفض طريقة الدفع هذه التي يمكنك اتباعها لتعديل المشكلة:

1. مراجعة المعلومات:

تأكد من صحة جميع المعلومات الموجودة على البطاقة، مثل:

  • التأكد من رقم البطاقة.
  • التأكد من تاريخ انتهاء الصلاحية.
  • التأكد من الرمز السري.

2. مراجعة التحديثات:

تأكد من أن جهة إصدار البطاقة لم تُصدر أي تحديثات أو تغييرات على البطاقة.

3. مراجعة الرصيد:

تأكد من توفر رصيد كافٍ في حسابك لتغطية عملية الشراء.

4. التواصل مع البنك:

إذا لم تتمكن من حل مشكلة رفض بطاقة الفيزا عبر الطرق أعلاه، عليك ان تواصل مع البنك الذي تتعامل معه فعلا سبيل المثال إذا تم رفض العملية من قبل البنك الأهلي او الراجحي او الرياض او أي مصرف كان عليك تحديث بيانات البطاقة وطلب التعديلات اللازمة لحل المشكلة جذرياً.

طريقة حل مشكلة البطاقة مرفوضة من قبل البنك

بعد أن تحدثنا عن أهم الأسباب التي يمكن تعطيل البطاقة البنكية او رفضها من قبل البنك او منافذ البيع، الأن نأتي إلى محور موضوعنا لليوم وهو كيفية حل مشكلة بطاقة الصراف مرفوضة من قبل البنك، ولذلك يمكن اتباع الخطوات التالية لحل المشكلة:

  1. أولاً عليك النظر في الأسباب التي قد تؤدي إلى إيقاف البطاقة او جعلها مرفوضة، ومحاولة الابتعاد عن كل تلك الأسباب التي تؤدي إلى إيقاف البطاقة.
  2. يجب عليك التحقق من كافة البيانات التي قمت بإدخالها مسبقاُ، حيث يجب أن تكون كامل المعلومات صحيحة من الاسم إلى صورة الهوية والرقم الوطني وعنوان البريد الإلكتروني ومكان الإقامة وما شابه ذلك.
  3. يجب أن يكون هنالك تطابق بين البيانات التي تدخلها او تقوم بتحديثها مع البيانات التي تكون موجودة لدى البنك أثناء قيامك بفتح الحساب البنكي.
  4. في حال كان سبب إيقاف البطاقة البنكية وجعلها مرفوضة هو عدم وجود رصيد كافي فيها، فالحل هنا إيداع الأموال في حسابك البنكي وتحويل جزء من هذه الأموال إلى البطاقة البنكية لاستخدماها في إجراء عمليات الدفع.
  5. من طرق حل المشكلة أيضاً هو القيام بالدخول إلى حسابك في الموقع الإلكتروني للبنك والقيام بتفعيل البطاقة البنكية، وخاصةً إذا كان استخدامك لها قليل نسبياً.

في حال لم تجدي أي من الطرق أو الخطوات السابقة نفعاً في حل مشكلة العملية مرفوضة وتم سحب المبلغ من قبل البنك، يجب عليك الاتصال مع البنك على الهاتف أو التوجه إلى اقرب فرع له والبحث في أسباب المشكلة مع البنك والعمل على تنفيذ التعليمات التي يعطيها إليك لحل المشكلة.

نقترح عليك: طريقة تفعيل سامسونج باي السعودية

أسئلة شائعة حول الموضوع:

ماذا يعني البطاقه مرفوضه من قبل البنك؟

واجهت مشكلة في استخدام بطاقة الراجحي لا تقلق، إليك بعض حلول البطاقة مرفوضة من قبل البنك الراجحي:

1. تحديث البيانات:

سبب الرفض: عدم تحديث بيانات الحساب.

الحل:

  • تحديث البيانات على الفور عبر البريد الإلكتروني.
  • تأكد من صحة جميع المعلومات المدخلة.

2. حلول أخرى:

  • إعادة إدخال بيانات البطاقة.
  • التواصل مع خدمة عملاء الراجحي.

3. زيارة فروع الراجحي:

إذا فشلت الحلول المذكورة في الأعلى:

  • توجه إلى أقرب فرع لمصرف الراجحي.
  • سوف يساعدك الموظف في تحديد المشكلة وحلها بشكل لحظي.

نصائح:

  • احتفظ بنسخة من بياناتك الشخصية.
  • تأكد من تحديث بياناتك بشكل دوري.
  • اتبع تعليمات خدمة عملاء الراجحي بدقة.

أعزاءي زوار موقع ميديا إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح أهم أسباب جعل البطاقة البنكية مرفوضة من قبل البنك أو موقفة بشكل مؤقت، وشرحنا لكم أفضل الخطوات التي يمكن القيام بها لحل مشكلة البطاقة مرفوضة من قبل البنك، نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم، كما يمكنك الاطلاع على المواضيع ذات صلة في السطور أدناه:

أسباب تجميد حساب بنك الرياض

أهم 3 طرق تحويل الأموال بدون حساب بنكي

تحديث بيانات بنك دبي الإسلامي أون لاين