ما هي المحفظة الإلكترونية موبايل وطريقة إنشائها مجانا

لقد باتت وسائل الدفع الإلكترونية منتشرة بكثرة في هذا الوقت وخاصةً مع الانتشار الكبير للأنترنت وتطبيقاته المالية والبنوك التي تتعامل بالدفع الإلكتروني على مستوى العالم، كما أن التجارة الإلكترونية بشكل عام والمتاجر الإلكترونية لمختلف الماركات العالمية ساعدت بشكل كبير على انتشار الدفع الإلكتروني من خلال أجهزة الموبايل وغيرها.

وبدون أدنى شك تعتمد الكثير من البلدان وخاصةً المتقدمة منها على وسائل الدفع الإلكتروني في تنمية الاقتصاد الحديث، لأن هذه الوسائل والمتطلبات الخاصة بها مثل محافظ الموبايل الإلكترونية قامت بتحوّل جذري في الكثير من التعاملات المالية والمصرفية، وخاصةً مع انتشار شركات الوساطة المالية في العالم.

لقد أصبحت المحافظ الإلكترونية تعطي المستخدمين الكثير من المرونة والأمان والفاعلية العالية في إنجاز المهام المالية وإدارة الدفع الإلكتروني، ولكن يبقى بعض المستخدمين يجهلون على ماذا يدل مفهوم المحفظة الإلكترونية وكيفية عملها أو إنشاؤها، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم ما هي المحفظة الإلكترونية موبايل وكيفية إنشاء محفظة إلكترونية، بالإضافة إلى أننا سوف نتحدث عن مميزات هذه المحفظة.

ما هي المحفظة الإلكترونية موبايل

شرح ما هي المحفظة الإلكترونية موبايل؟

يمكن تعريف المحفظة الإلكترونية بشكل عام على أنها نظام رقمي متطور خاص بالدفع، والذي يعتمد بشكل رئيسي على تخزين كافة بيانات وأرقام بطاقات الإئتمان البنكية الخاصة بكل عميل مثل بطاقة الفيزا كارد والماستر كارد وبطاقات الحساب البنكي وبطاقة الخصم وغيرها.

يتم تخزين هذه البيانات في المحفظة وهي بدورها تقوم بتخزينها على جهاز الحاسوب أو على الموبايل او أي جهاز لوحي، كما أن المحفظة الإلكترونية تساعد العملاء على إدارة هذه البطاقات المخزّنة وتسمح بقيام العملاء بمجموعة متنوعة من المعاملات المالية وعلى رأسها الدفع الإلكتروني في نقاط البيع المنشرة على سبيل المثال في التجارة الإلكترونية.

كما يمكن من خلال المحافظ الإلكترونية قيام العملاء بالشراء من خلال الانترنت وإجراء المدفوعات بكل سرعة وسهولة، كما يمكن توفر لهم تحويل الأموال إلى أي شخص أخر في غضون ثواني معدودة.

طريقة عمل محفظة إلكترونية موبايل

يتجلى العمل الرئيسي للمحافظ الإلكترونية من خلال تشفير معلومات المستخدمين الموجودة في البطاقات الائتمانية المختلفة كما يتم تشفير كافة معلومات الدفع، وفي نفس الوقت تسمح للعملاء بالوصول إلى هذه البيانات في أسرع وقت ممكن من أجل إجراء عمليات الدفع والشراء.

لفهم أكثر كيفية تفعيل المحفظة الإلكترونية نقول لكم أن المستخدم عندما يقوم بفتح محفظته الإلكترونية لدفع ما يترتب عليه من خلال الانترنت، يقوم البرنامج الخاص بالمحفظة بإرسال إشارة إلى النظام الذي يعتمد عليه المتجر الإلكتروني الخاص بتبادل المعلومات، وهنا يتم إتمام عملية الدفع كما تحدث في البطاقة الائتمانية.

شاهد أيضاً: شرح المحفظة الالكترونية e-wallet

ويتكون نظام المحفظة الإلكترونية من العديد من الأمور التقنية الهامة التي يجب فهما، والتي تساعد في فهم عمل المحفظة الإلكترونية، وفيما يلي أهم هذه الأمور:

1. بروتوكول المصادقة:

تعتبر هذه البروتوكولات من أهم ما يميّز عمل المحافظ الإلكترونية حيث تضمن لك هذه البروتوكولات الوصول إلى المال الموجود فيها، ويتم تضمين عدة أمور فيها مثل رمز الدخول الشخصي PIN وكلمات السر والتعريف البيومتري مثل بصمة الأصبع.

2. التخزين:

يعتبر التخزين أهم جزء في المحفظة الإلكترونية حيث يتميز بالأمان العالي في حماية المعلومات الأساسية الحساسة والتي يتم تخزينها.

3. واجهة التطبيق:

تعتبر واجهة التطبيق صلة الوصول بين المستخدم وبين محفظته، والتي تساعده بشكل كبير على إدارة هذه المحفظة مما يجعل من السهل إتاحة المعاملات المالية.

4. الاتصال عن قرب:

يعتبر الاتصال عن قرب تقنية متقدّمة مستخدمة في المحافظ الإلكترونية، وهي المسؤولة عن إتاحة عمليات الدفع في المتاجر الأساسية وذلك من خلال تمرير جهاز المستخدم بالقرب من نقاط البيع.

5. الباركود:

الباركود هو عبارة عن عملية الاستجابة السريعة ،ويمكن من خلالها إجراء المعاملات من خلال السماح للمحفظة بعملية مسح وإنشاء رموز خاصة للدفع.

مميزات المحفظة الإلكترونية للموبايل

تعد محفظة الموبايل محفظة إلكترونية مخصصة للعمل فقط على الهواتف الذكية، ويمكن استخدام المحفظة من خلال تطبيقات برمجية يجري العمل على تنزيلها على الموبايل وتثبيتها والتي يمكن من خلالها إجراء عمليات الدفع، وتتميز هذه المحافظ بما يلي:

  • يمكن من خلال المحفظة الإلكترونية للموبايل إجراء كافة عمليات الدفع من خلال بضع نقرات على الجوال بسرعة وسهولة وذلك بدون الحاجة إلى وجود بطاقة تقليدية.
  • تتميز هذه المحفظة بالأمان العالي من خلال تدابير التشفير والعديد من وسائل التحقق من الهوية، وأيضاً تتميز بحماية المعلومات الخاصة بدون خطر السرقة والاحتيال.
  • من أهم ميزات هذه المحافظ انها ذات تغطية واسعة النطاق، لأن أغلب المحافظ الإلكترونية تعمل على مستوى دولي، وبالتالي يمكن تبادل الأموال عبر الحدود بدون أي عناء في عمليات التحويل.
  • يمكن من خلال المحافظ الإلكترونية إجراء المعاملات بتكاليف منخفضة للغاية، لن أغلب هذه المعاملات تتم بدون أية رسوم وإذا وجدت مثل هذه الرسوم تكون محدودة للغاية مما يوفر الكثير من الأموال على المستخدمين.
  • أيضاً من أهم المميزات الرائعة التي تتميز بها المحافظ الإلكترونية أنها تتيح للمستخدمين تتبع مصاريفهم بكل سهولة، فهي تقوم بتسجيل كل عملية دفع أين تم دفعها واليوم والتاريخ والساعة، وبالتالي يمكن الحصول على سجلات مفصّلة عن كل شيء.

ما هي محفظة الهاتف المحمول؟

هي مُبتكر يمكنك من خلاله التحكم بأموالك بسهولة جداً ويسر من خلال هاتفك المحمول، هو ما تقدمه محفظة الهاتف المحمول، حيث تُقدم هذه الخدمة من قبل جهات متعددة مثل البنوك وشركات الاتصالات والإنترنت، وتُمكنك من إجراء مختلف المعاملات المالية دون الحاجة لحمل النقود أو بطاقات الائتمان الخاصة بك.

أعزاءي زوار موقع ميديا وورد إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح ما هي المحفظة الإلكترونية موبايل، وشرحنا لكم أيضاً كيفية عمل مثل هذه المحافظ، بالإضافة إلى ذلك شرحنا لكم بعضاً من مميزات المحافظ الإلكترونية للموبايل، نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.

قد يعجبك:

أفضل محفظة إلكترونية في السعودية

إنشاء محفظة إلكترونية USDT