شروط القبول في جامعة هايدلبرغ الألمانية: رابط التقديم على منحتها

يعتبر السفر من أجل الدراسة في منح دراسية في ألمانيا من أفضل الأمور التي يبحث عنها الكثير طلاب الثانوية المتخرجين حديثاً، ولذلك يقومون بالبحث عن أفضل الجامعات الألمانية التي توازن بين جودة التعليم العالي وبين الرسوم الجامعية المخفضة نوعاً ما، وذلك بسبب أن الكثير من الطلاب لا يستطيعون دفع الرسوم الجامعية في الجامعات الأوروبية المشهورة.

من بين أفضل الجامعات في ألمانيا هي جامعة هايدلبرغ، والتي تقع في شمال المدنية والتي لها حدود مع كل من دولتي لوكسمبورغ والحدود الفرنسية، وبالتحديد في ولاية بادن فورتمبيرغ، حيث يعود تاريخ تأسيس هذه الجامعة إلى القرن الثالث عشر ميلادي.

يبقى السؤال الأهم الذي يبحث عن إجابته الكثير من الطلاب هو ما هي أهم شروط القبول في جامعة هايدلبرغ، ولذلك سوف نشرح لكم معلومات عن هذه الجامعة بشكل عام، وسوف نتحدث عم شروط القبول في جامعة هايدلبرغ، بالإضافة إلى ذلك سوف نتحدث عن الكليات الجامعية فيها وطريقة التقديم على المنحة الخاصة بها.

شروط القبول في جامعة هايدلبرغ الألمانية

معلومات عن جامعة هايدلبرغ الألمانية

قبل الحديث عن شروط القبول الجامعي في جامعة هايدلبرغ، ويجب علينا الحديث عنها لتعريف كل الطلاب الراغبين الدراسة في ألمانيا بهذه الجامعة، حيث تأسست كما ذكرنا في القرن الثالث عشر وبالتحديد في عام 1386 ميلادي، وبالتالي يمكن القول أنها أقدم جامعة في ألمانيا، وقد أصبحت من بين أقوى المؤسسات التعلمية والبحثية في كل دول الاتحاد الأوروبي.

تعتمد هذه الجامعة طرق ومختلفة ومتطورة لتعليم الطلاب الجامعيين حيث تعمل على تعزيز هؤلاء الطلاب ليصبحوا أكاديميين محترفين بكل الاختصاصات التي يدرسون فيها، حيث يتم الاعتماد بشكل كبير على التدريس والتعليم القائم على البحوث العلمية المختلفة.

من أهم المميزات التي تتمتع بها جامعة هايدلبرغ أنها تحتوي على الكثير من الاختصاصات الجامعية المختلفة مثل العلوم الانسانية بأنواعها والعلوم الاجتماعية والقانون، بالإضافة إلى العلوم الحية والحياة بما في ذلك اختصاص الطب البشري.

في الوقت الحالي تضم جامعة هايدلبرغ على اكثر من 30 ألف طالب جامعي في جميع التخصصات موزعين على 12 كلية، حيث يدرس هؤلاء الطلاب أكثر من 160 برنامج دراسي جامعي بمختلف المراحل الدراسية إن كان المرحلة الأولى البكالوريوس أو الماجستير أو حتى الدكتوراه.

وتهدف الجامعة إلى تعزيز كافة تخصصات جامعة هايدلبرغ الفردية لزيادة التعاون متعدد التخصصات، وذلك من أجل نقل كافة نتائج هذه البحوث العلمية إلى المجتمع المحلي والصناعة بشكل اكثر دقة، وهو ما يزيد من إنتاجية كافة المصانع والمعامل والمشافي وبشكل عام زيادة إنتاجية المجتمع الألماني على مستوى العالم.

نقترح عليك: التقديم على منحة جامعة شتوتغارت

ما هي شروط القبول في جامعة هايدلبرغ 2024

الأن وبعد أن عرفنا بعض المعلومات المهمة عن جامعة هايدلبرغ يبقى السؤال الأهم لدى الكثير من الطلاب ما هي شروط القبول الجامعي فيها، وماذا يحتاج الطالب لتحقيقه لضمان قبوله في الجامعة أثناء التسجيل فيها، ولذلك سوف نذكر لكم أهم هذه الشروط وهي كالتالي:

  1. الشرط الأول والأهم الذي تطلبه جامعة هايدلبرغ هو ان يجتاز الطالب امتحان اللغة الألمانية الموّحد لضمان إتقان الطالب لهذه اللغة، وطبعاً يوجد عدة درجات مخصصة لهذا الامتحان والدرجة التي تطلبها الجامعة هي C2 لأقسام فقه اللغة، والمستوى C1 للأشخاص في الأقسام الأخرى.
  2. في حال كنت تريد التسجيل في برامج الماستر أو البكالوريوس التي تتيحها الجامعة في اللغة الإنجليزية، فعلى الطالب أن يقدّم وثيقة تثبت بأنه نجح في شهادة إليتس IELTS ويجب أن تكون درجة النجاح لا تقل عن 6.5 أو شهادة التوفل بدرجة 85.
  3. من أهم الشروط الأخرى يجب عليك تقديم بيان مالي من أي بنك في ألمانيا قمت مُسبقاً بفتح حساب بنكي فيه، حيث يدل هذا البيان أنك قادر على العيش في ألمانيا من خلال توفر الأموال معك، ويجب أن يكون لا يقل عن 12 ألف يورو.
  4. طبعاً يوجد العديد من الشروط الأخرى التي يجب على الطالب تحقيقها، ولكنها تختلف باختلاف الكلية التي تريد الدراسة فيها وبحسب البرنامج الدراسي الذي تمنحه هذه الكلية، ولذلك يجب عليك أثناء البحث عن الكلية يجب عليك معرفة شروطها الخاصة.
  5. يجب تقديم كافة الوثائق المطلوبة بحسب الموعد النهائي للتقديم، ففي حال كنت في الفصل الشتوي فالموعد النهائي هو 15 يوليو، وبالنسبة للتسجيل في الفصل الصيفي فيكون حتى 15 يناير.
  6. أخيراً يجب تقديم وصل مالي يؤكد بانك قمت بدفع كافة الرسوم المالية الخاصة للتسجيل في الجامعة، وأيضا هذه الرسوم تختلف من تخصص إلى أخر ولكن لزيادة العلم فإن أقل وصل مالي يجب أن يكون بحوالي 1500 دولار أمريكي.

نقترح عليك: أسعار الجامعات الخاصة في ألمانيا

كليات جامعة هايدلبرغ الألمانية

تحتوي هذه الجامعة على 12 كلية دراسية تقدّم اكثر من 160 برنامج دراسي، ولذلك ارتأينا أن نذكر لكم هذه الكليات، وهي كالتالي:

  • كلية علم الفلك الفيزياء.
  • كلية العلوم البيولوجية.
  • كلية الدراسات السلوكية والاجتماعية.
  • كلية علوم الأرض والكيمياء.
  • كلية العلوم الاجتماعية والاقتصاد.
  • كلية القانون (الحقوق).
  • كلية علوم الحاسب والرياضيات.
  • كلية اللغات الأجنبية الحديثة.
  • كلية الفلسفة والعلوم الانسانية.
  • كلية الطب في هايدلبرغ.
  • كلية الدراسات اليهودية في هايدلبرغ.
  • كلية الطب البشري في مانهايم.
  • كلية علم اللاهوت.

طريقة التقديم على منحة جامعة هايدلبرغ في ألمانيا

يوصى بدرجة أولى بفهم مفهوم وهيكل البرنامج الرئيسي لمنح جامعة هايدلبرغ لطلاب الثانوية العامة وللطب، حيث يمكن العثور على المعلومات اللازمة، بما في ذلك متطلبات القبول الأخرى مثل:

  • إتقان اللغة الإنجليزية والإجراءات المطلوبة للتقديم، عبر الموقع الرسمي للجامعة: من هنا.
  • للتسجيل في المنحة الدراسية، يُطلب منك تسجيل حساب عبر الرابط المخصص أعلاه وتقديم جميع المعلومات الشخصية المطلوبة.
  • ومن بعد ذلك، ستُرسل إليك رسالة إلكترونية تحتوي على جميع تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك.
  • كما يجب عليك تسجيل الدخول والبدء في ملء طلب التقديم، حيث يتعين عليك تقديم جميع البيانات المطلوبة لطلب المنحة.
  • ويتعين عليك إرفاق المستندات المطلوبة مسبقًا مع ملف الطلب، وبعد ذلك، يمكنك إرسال الطلب إلى الجهة المانحة وانتظار الرد.

أين توجد جامعة هايدلبرغ؟

هي من أشهر الجامعات الألمانية التي تقع في مدينة هايدلبرغ، ولاية بادن.

ختاماً نكون قد انتهينا من شرح ما هي جامعة هايدلبرغ، وشرحنا لكم ما هي اهم شروط جامعة هايدلبرغ لدراسة الطب في ألمانيا للاجئين والوافدين، بالإضافة إلى ذلك ذكرنا لكم الكليات الموجودة في هذه الجامعة وكل ما يخص طرق التسجيل في منحة جامعة هايدلبرغ في ألمانيا، نتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم ووجدتم الفائدة المرجوة.

مواضيع ذات صلة: