طرق استثمار الذهب في البنوك السعودية 2022

استثمار الذهب في البنوك السعودية

الاستثمار في الذهب عن طريق البنوك : يعد هذا الاستثمار بديلاً عن شراء الذهب بالمعنى الفعلي للذهب الحقيقي وذلك عبر بطاقات الإيداع المتواجدة دون الحاجة إلى شراء واستثمار الذهب في بنك الراجحي

او اي بنك اخر مع العلم أن استثمار الذهب في البنوك يعد تجارة ناجحة جداً بحيث أن سعر الذهب قد يرتفع وينخفض خلال ساعات وهذا يعد سببا للاستثمار فيه بشكل أكثر تميزاً ، من خلال هذا المقال ستتعرف على استثمار الذهب في البنوك السعودية بشكل تفصيلي وواضح.

استثمار الذهب في البنوك السعودية

كيفية الاستثمار بالذهب

أن عمليات التجارة عن طريق البنوك تتم عن طريق شراء سبيكة ذهب وأقل حجم لهذه السبائك هو 10 غرامات ومن الشروط الأساسية للتجارة هي أن لا يقل عمر الشخص عن 18.

يوجد مجموعة طرائق لاستثمار الذهب ومن بينها عبر سوق البورصة ، ومنها الإدخال.

يوحد عقود تدعى عقود المبادلة في الذهب ، يتم استخدامها عن طريق البنوك المركزية ، وذلك لتوفير الميزانية الملائمة التي يحتاج إليها إحتياطي من الذهب المتداول والمتعارف عليه.

يمكنك أن تستخدم شهادات (بطاقات) الإيداع ، كبديلاً للذهب ، وحتى أنه يمكن إصدارها كسبيكة ذهبية ، أو كنقود ، دون الحاجة لشراء الذهب والاحتفاظ به.

فكما يقال أن "الاستثمار في الشهادات البنكية ينبغي أن يدخل المرتبة الأولى" وذلك لأنه يضمن العائد الدوري العالي والمضمون لمن يستثمر به غير أن الذهب يحفظ المال.

يتاح لك أن تحفظ الذهب على شكل سبائك لتحرص على قيمته المادية وهذه الطريقة تعد من أفضل الطرائق المضمونة.

غير أنه يوجد عدد من المؤشرات الخاصة بالقطاع ، وهي متواجدة في البورصات على شكل صناديق استثمارية بشكل خاص معنية باستثمار الذهب.

سيكون هناك شهادات توفر للمستثمر بيع الذهب ، وشرائه بسعر موحد كل يوم ، عوضاً عن الذهب المتعارف عليه والمتداول.

يمكن أيضاً شراء أسهم في شركات تعدين الذهب ، وذلك بدون الحاجة لشراء الذهب ، ولكن في هذه الحالة السيطرة على الأسهم عند البيع ، فيعتمد على الأسهم وليس على الذهب.

الاستثمار في سبائك الذهب:

  • تعد سبيكة الذهب هي الصورة الخام للذهب وذلك قبل إندماجه مع مواد أخرى ، لهذا السبب تحديداً تعد من أفضل الاستثمارات ، بحيث أنها تصنع من الذهب الخام عيار 24 وليس عليه أي مواد إضافية تُذكر.
  • يمكن للمستثمر ترك السبائك كوديعة في البنك ويستثمر بذلك ، ويعد شراء السبائك أو شهادات بقيمتها ، والاستثمار بها من الطرائق المفضلة للاستثمار حتى عصرنا الآن.
  • استثمار الذهب من أميز أنواع الاستثمارات بحيث يمكن اعتماده على الذهب وهو خام ، ولكن لايمكن أن يخفاه بعض العيوب.
  • مع العلم بأن الصناديق الاستثمارية لها أشكال مختلفة ، تبعاً لاختيارك الشخصي منها ، إذ يتم الحصول عليها من سوق الفوركس ، أو من صناديق خاصة للتداول عبر البورصات العالمية.

مميزات الاستثمار في السبائك الذهبية

  1. السبيكة الواجد يوجد بها نسبة من النقاء العالي ، بذلك لا يخسر المستثمر عند بيعها .
  2. ستجد أن السبيكة معتمدة من جهات حكومية ، و مصرح بالوزن والعيارية عبر شهادات معتمدة .
  3. يمكن أن تتنقل بالسبائك الذهبية لأي مكان ببساطة ، غير أنها من العملات المعتمدة في حالة الحروب.
  4. هناك صناديق أمان بنكية ، يلجأ إليها المستثمر في حالة شراء سبائك بنكية كثيرة ، وثقيلة الوزن ، للمحافظة على السبيكة ومكان آمن لها.
  5. يمكن الاستثمار بأقل تكلفة ، وأيضاً كسب أعلى الأرباح ، وذلك عبر صناديق تدعى صناديق الذهب الاستثمارية.
  6. إن الاستثمار في السبائك يحافظ على قيمتها المادية ، بعكس الحلي فالحلي تقل قيمتها مع مرور الوقت ، بحيث أن الحلي لابد من الصبر إلى أن ترتفع الأسعار حتى البيع وقد يطول الأمر.

ألوان عيارات الذهب:

عيارات الذهب متعددة و متنوعة ،ولكل منها لونه الخاص فالذهب عيار 24 لونه طبيعي براق فهو الذهب الخالص ، ولا يمكن تبديل لونه بدون تغيير نقاء الذهب لأقل من 24 قيراطاً.

يمكن صنع ألوان عديدة من الذهب ، وذبك عن طريق تغيير تكوين السبيكة عند صناعة المجوهرات.

 ومن الألوان المنتشرة لعيارات الذهب :

الذهب الأبيض : يتحقق اللون الأبيض للذهب عند إضافة النيكل أو البلاديوم.

الذهب الوردي : يصنع الذهب الوردي عند إضافة النحاس في تركيبة سبائك الذهب.

الذهب الأخضر : يتم إعطاء الذهب اللون الأخضر عند إضافة الزنك والفضة لتركيبة السبيكة.

ويمكن أيضاً تغيير لون السطح للمواد الذهبية ، عن طريق الطلاء الكهربائي ” بحيث يتم تجميع معدن محدد على السطح عن طريق التفاعلات الكهربائية ” ومع ذلك قد يكون هذا تشطيبًا للسطح ،ولا بد أن يتآكل بعد مدة وجيزة.

نسبة نقاوة الذهب في كل عيار:

إن أشهر ثلاث عيارات متعارفة هي:

عيار ذهب 18 وعيار ذهب 22 , وعيار ذهب 24.

ونقاوة عيارات الذهب ، والعيارات الأخرى التي يمكن إيجادها في السوق كالتالي :

عيار 24 = 99.5٪ فأكثر ” ذهب خالص “

  • عيار 22 = 91.7٪ ذهب
  • عيار 18 = 75.0٪ ذهب
  • عيار 14 = 58.3٪ ذهب
  • عيار 12 = 50.0٪ ذهب
  • عيار 10 = 41.7٪ ذهب

بحيث لكل أنواع عيارات الذهب استخدامات متنوعة وخاصة به، فعيار 24 يعد طرياً فيستخدم في العملات النقدية ، والأجهزة الطبية الحديثة ، والأجهزة الإلكترونية.

وعيار 22 يمكن استخدامه في صناعة المجوهرات ؛ لأنه أكثر صلابة ، وسبب صلابته يعود لوجود معادن مختلطة به مما يقلل من نقاوته وزيادة صلابته.

وعيار 18 أقل نقاوة وأكثرهم صلابة من العيارين السابقين ، ويمكن استخدامه بسهولة في الحلي كذلك ، ويفضل للحلي الذي به فصوص كثيرة ، لتحمله وسهولة تشكيله أكثر من عيار 22.

تعلم تجارة الذهب للمبتدئين 2022

أن الذهب يعتبر بشكل أساسي من المجوهرات والحلي الذي يحب العديد من الأشخاص شراؤه وأيضاً هناك العديد من الأشخاص الآخرين الذين يقومون في شراء سبائك الذهب من بنك الإنماء او شراء سبائك الذهب من بنك البلاد وإدخار أموالهم عن طريق شراء القطع الذهبية لذلك تعتبر عملية التجارة في الذهب من أكثر المشاريع المربحة ويحتاج فقط الشخص إلى مبلغ مالي من أجل شراء الذهب والقيام في المتاجرة فيه في السوق المحلي

لذلك هناك العديد من الأشخاص يبحثون عن الطرق الخاصة في الاستثمار في الذهب ولهذا في هذا المقال قدمنا لكم العديد من النصائح حول هذا الأمر بشكل محلي أو عن طريق البنوك.

وصلنا لنهاية الشرح حول تداول سبائك الذهب ، ‏ولا تنسى مشاركة هذا الشرح مع جميع أصدقائك الراغبين في التعرف على كيف اتاجر بالذهب عن طريق البنك 2022 -2023 لتلبية كافة إحتياجاتهم المالية , ولا تنسى مشاركة هذه التدوينة مع جميع أصدقائك على كل مواقع التواصل الأجتماعي حتى يستفيد الجميع.

مواضيع ذات صلة :