أرخص 10 جامعات إماراتية للوافدين تقدم منحاً ممولة

أرخص جامعات الإمارات للوافدين، يوجد كثير من الطلبة الذين يريدون أن يتموّا تحصيلهم الدراسي في دولة الإمارات العربية المتحدة ولكن يمنعهم أن التعليم هنالك يعتبر غالياً ومرتفعاً كثيراً ولا يوجد جامعات مجانية في الإمارات، لكن الأمر لا يكون منطبقاً على جميع الجامعات الإماراتية لأن البعض منها تقدم منح دراسية في الإمارات للمقيمين للعديد من التخصصات.

وأيضاً هنالك جامعات تقبل نسبة 60 في الإمارات وتقدم العديد من التسهيلات، حيث إنه توجد العديد من جامعات تكون برسوم منخفضة جداً، وفي مقالنا هذا سنستعرض أسعار جامعات الإمارات بالإضافة إلى أبرز 10 جامعات إماراتيّة تتيح الدراسة برسوم منخفضة، وهي موجهة للطلبة أصحاب الدخل المحدود، وهي كالتالي:

أرخص جامعات الإمارات

أرخص جامعات الإمارات للوافدين

بسبب الطلب المتزايد على أبرز جامعات للوافدين في الإمارات وماهي الرسوم وأسعار الجامعات في الإمارات للوافدين التي ستفرض عليهم، قررنا كتابة شرح إبداعي فيه كافة التفاصيل التي يحتاجها كل طالب برغب بالدراسة في الإمارات مجاناً.

1- جامعة كلية دار العلوم

تعتبر كلية دار العلوم الجامعيّة من أرخص الجامعات وأقلها رسوماً في دولة الإمارات العربيّة المتحدة، وهي أيضا من الجامعات المهمة هنالك، ورسوم جامعة دار العلوم لمرحلة الإجازة الجامعية تكون بين 200 إلى 300 دولار أمريكي لكل ساعة معتمدة، وقريبة من مقادر مصاريف جامعة دبي بشكل تقريبي.

ويذكر أن كلية دار العلوم أنشئت عام 1994م، وتعتبر من أقدم دور التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتتيح الجامعة لطلابها الكثير من المزايا والخدمات التي يحتاجونها، وهي ملجأ للكثير من الطلاب العالميين وتعتبر رخيصة وتناسب الكثير من الطلبة أصحاب الطبقة المتوسطة.

وهنالك العديد من تخصصات جامعة دار العلوم للبنات والشباب ويوجد في الجامعة فروع عديدة أهمها هندسة الاتصالات والتسويق والعلاقات العامّة والتكنولوجيا والمعلومات، والجامعة كونها رخيصة بإمكان طلابها التوجّه الى الأماكن الترفيهيّة في دبي، والجامعة تقدّم لطلبتها إقامة أمنة في الجامعة؛ حيث إنهم ينعمون ببيئة آمنة وسليمة تساعدهم في تطويره معلوماتهم دون أي عقبة.

يمكنك التسجيل في جامعة دار العلوم القبول والتسجيل: من هنا.

2- جامعة الشارقة

تأتي بالتصنيف الثاني أرخص جامعة في الإمارات العربية المتحدة، رسوم وأسعار تخصصات جامعة الشارقة تكون في 8500 دولار أمريكي لدراسة البكالوريوس أي ما يعادل 31,049 درهما إماراتياً إلى 29300 دولار امريكي أي ما يعادل 107545 ألف درهم إماراتي.

فيما يتعلق بشروط القبول في جامعة الشارقة وبطلبة الدراسات العليا فالجامعة تأخذ رسوماً منهم من 700 دولار إلى 1700 دولار لكل ساعة يقوم الطالب بتنزيلها، والجامعة أنشئت عام 1997م، كان هدفها تحسين التعليم في المنطقة، والجامعة تمتلك 14 فرعاً في جامعتها، تتنوع بتنوع الدراسات، أبرز الفروع فيها هي:

  1. اللغة العربيّة.
  2. المحاسبة.
  3. العلاقات العامة.
  4. الهندسة المدنيّة.

وغيرها من الفروع الأخرى.

وتحتوي على حرم جامعي يكون مخدماً للطلبة من جميع ما يحتاجونه كمولات ومطاعم وصالونات حلاقة، وغيرها.

يمكنك التسجيل في جامعة الشارقة 2023: من هنا.

3- جامعة الحصن

تعد واحدة من الجامعات المختلطة في الإمارات وهي الجامعة الخامسة من حيث الرخص ومن حيث التكاليف المنخفضة، تبلغ رسوم جامعة الحصن الساعات للبكالوريوس فيها 9500 دولار أمريكي سنوياً أي من 35,000 درهم إماراتي إلى 58,000 درهم إماراتي.

والجامعة تأسست في عام 2005م، ويوجد لها فروع في الهند وسنغافورة والصين وبريطانيا، يوجد الكثير من الفروع التي تحتويها هذه الجامعة مثل: فروع الهندسة والقانون والعمارة والتصميم والعلوم الإنسانية وغيرها، حرم الجامعة يناسب الطلبة وفيه جميع حاجاتهم من محالّ تجاريّة ومولات ومطاعم.

رابط القبول والتسجيل كلية الحصن : من هنا.

4- جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا

وهي من ناحية التصنيف تعتبر الثالثة كأرخص جامعة في الرسوم وهنالك العديد من منح جامعة العين التي يتم الإعلان عنها بشكل مستمر، وتبلغ رسومها من 300 دولار إلى 400 دولار لكل ساعة يقوم الطالب بتنزيلها تكون بين ألف درهم إلى 1600 درهم إماراتي.

شاهد أيضاً: جمعيات خيرية تقدم منح دراسية في الإمارات

تخصص الدراسات العليا فتبلغ من 3000 درهم نزولا إلى 500 درهم أي 800 دولار كحد أعلى و 500 دولار كحد أدنى للساعة الواحدة جامعة أنشئت لمساعدة النهوض بالتعليم.

وتمتلك الجامعة أحدث وسائل التعليم التي تساعد الطلبة في النهوض بمستوى التعليم، توجد فيها عدّة فروع، أهمها هندسة البرمجيات والأمن السيبراني وفرع الصيدلة الهندسة المدنية وغيرها من الجامعات، وتعتبر الجامعات من أرخص الجامعات في الإمارات.

5- جامعة أبو ظبي

وهي سادس أرخص جامعة، وتكون رسوم جامعة أبوظبي متنوعة من 300 إلى 500 دولار أمريكي لدراسة البكالوريوس، أمّا الدراسات العليا فتكون من 500 دولار إلى 1300 دولار لكل ساعة واحدة وأيضا هنالك الكثير من منح جامعة أبوظبي المعلن عنها لعام 2023، تأسست هذه الجامعة في عام 2003 كانت تأسيسها بشكل رسمي أما خطة عملها فبدأت من 2000م.

والجامعة في بداية أمرها، كانت بكليتين فقط حتى أصبحت الآن بفروع عديدة، وأهم فروعها: إدارة الأعمال والهندسة المعمارية والقانون، وغيرها من الأمور الأخرى، والجامعة أيضا تحتوي على حرم جامعي يحتوي على جميع متطلبات الطلبة دون إستثناء.

6- جامعة عجمان

تعد من ضمن قائمة أرخص جامعات الإمارات للوافدين وهي رابع أهم جامعة إماراتية من حيث الرسوم واسعار جامعة عجمان رخيصة مقارنة بغيرها، تقدّم الجامعة أسعار تنافسية مع غيرها، بالنسبة لطلبة البكالوريوس حيث إن الساعة الواحدة عندهم تكون فيه 300 دولار إلى 400 دولار.

ورسوم الدراسات العليا تكون في 500 دولار إلى 1200 دولار لكل ساعة واحدة، وهي أول جامعة أنشئت في منطقة مجلس التعاون الخليجي، وهي اول جامعة استقطبت الطلبة الأجانب ولكن تفرض نفس شروط القبول في جامعة الامارات للوافدين، وتشهر الجامعة بأنها متميزة في الإبتكار، الجامعة تضمّ عدّة فروع وتخصصات جامعة عجمان أبرزها:

  • كلية الطب.
  • وكلية العلوم الإنسانية.
  • وكليه طب الأسنان.

وغيرها من الكليات الأخرى.

7- جامعة الغرير الإمارات

وهي الجامعة السابعة التي تقدم رسوما منخفضة، حيث ان رسوم جامعة الغرير في برنامج البكالوريوس فيها يكون ابتداء من 10.600 دولار أمريكي إلى 14000 دولار سنويا، أما بالنسبة لطرف الدراسات العليا فيبدأ عدد الساعات السنوية من 22500 دولار أمريكي إلى 24500 دولار أمريكي.

وأنشئت الجامعة في عام 1999م من قبل شركة مجموعة الغرير، ومكانها في مدينة دبي الأكاديمية العالمية، وتعتبر من الجامعات التي لها اعترافاً دولياً، وتقوم بتدريس البكالوريوس والدراسات العليا، وأبرز الفروع الهندسة المعمارية وإدارة الأعمال وغيرها من الفروع.

8- الجامعة الأمريكية في الإمارات

الجامعة الأمريكية الثامنة من حيث التصاريف والرخص وهي من أحدى الجامعات الخاصة في الإمارات، رسوم الجامعة الأمريكية في الإمارات فيها تكون على نوعين محددين، النوع الأول للطلبة المحليين.

إقرأ أيضاً: شروط منحة جامعة ولونغونغ في دبي

ويكون في 300 دولار أمريكي إلى 500 دولار أمريكي، الثاني للطلبة الأجانب يكون من 400 دولار أمريكي إلى 500 دولار أمريكي، أمّا للدراسات العليا فتكون من 400 دولار أمريكي الى 1000 دولار أمريكي لكل ساعة واحدة.

والجامعة مؤسسة عام ،2006 وأصبحت من المؤسسات العلمية الرائدة في مجال التعليم إذ أنها تستخدم نظام الامريكي للتعليم، وأبرز فروع هذه الجامعة إدارة المستشفيات، والرعاية الصحية.

9- جامعة الإمارات العربية المتحدة

وهي الجامعة التاسعة التي تقدّم التكاليف المنخفضة للدراسة حيث إن تكلفة دراسة البكالوريوس بلغت عندهم من 500 دولار إلى 700 دولار أمريكي لكلّ ساعة معتمدة، والجامعة تأسست عام 1976م.

وتعتبر الجامعة من أبرز جامعات للوافدين في الإمارات ومن أول جامعة وطنيّة في دولة الإمارات العربيّة المتحدة، وتضم الجامعة 9 أبنية فيها تسع كليات، أبرزها الهندسة المدنية والجغرافيا والقانون وغيرها من الفروع الثانية.

رابط جامعة الإمارات العربية المتحدة القبول والتسجيل: من هنا.

10- الجامعة الكندية بدبي

وهي الجامعة العاشرة والأخيرة ومن اسهل جامعة في الإمارات والتي تضم برنامجاً يقدم تكاليف منخفضة للراغبين بالدراسة فيها، حيث إن رسوم الجامعة الكندية بدبي للدراسة السنويّة تكون في 16900 دولار امريكي إلى 19900 دولار أمريكي بشكل سنوي هذا بالنسب للبكالوريوس.

أمّا بالنسبة رسوم الجامعة الكندية في دبي للدراسات العليا في هذه الجامعة فتبدأ من 22,100 دولار امريكي، وتستقطب الجامعة الطلبة من جميع أنحاء العالم، وتمتاز بأنها تقدّم منحة الجامعة الكندية في دبي ومايقارب 30 برنامجاً دراسياً عبر المواقع الرسمية الخاصة بهم.

ونتمنى أن نكون قد وفقنا في مقالنا هذا عن أرخص جامعات الإمارات للوافدين البنات والشباب والذي يناسب كافة الإماراتيين والأجانب الراغبين بالدراسة في دولة الإمارات، لا تنسى مشاركة هذه التدوينة مع جميع الأصدقاء من أجل ان يستفيد أكبر عدد ممكن، بالموفقية للجميع.

مواضيع ذات صلة:

مصاريف الجامعة البريطانية

رسوم الماجستير في جامعة الأميرة نورة

التسجيل في جامعة كالجاري قطر 2023