كيفية الربح من التجارة الإلكترونية للمبتدئين بالخطوات

التجارة الإلكترونية للمبتدئين، الإنترنت في الفترة الأخيرة وفي آخر 30 سنة من قرننا الحالي، سيطر على العالم سيطرة تامّة، حتّى إنه أخذ جزء كبيراً وصدى كبيراً، فنستطيع القول إن حياتنا أصبحت مُعتمدة على الإنترنت بشكل كبير، وشكل أساسي.

ونستطيع القول إن الإنترنت أصبح مثله مثل الماء والكهرباء والأمور الأساسيّة التي لا تقوم الحياة إلا بها، تطور الإنترنت أسهم عن نشر الكثير من الأمور عليه، وذلك من خلال الأمور الخاصّة بالتسويق إلى الأمور الخاصّة بالبيع والشراء التي أصبحت نقطة إرتكاز وتحوّل في سوق البيع والشراء وفي سوق العمل، تابعوا المقال للنهاية للمزيد من التفاصيل حول أمثلة على التجارة الإلكترونية.

مسألة البيع عبر الإنترنت جعل مسائل البيع والشراء وجهة الكثير من الأشخاص، وجعل من هذا الأمر المجال الرئيسي للتسويق والبيع، والمقال هذا سنطرح فيه التسجيل في التجارة الإلكترونية وأبرز هذه الأمور وما أتت بها مسائل التطور التقني الحديث، السؤال الذي يطرح نفسه والذي يبحث عنه الكثير من الأشخاص: ما هي التجارة الإلكترونية؟ وكيف أبدا فيها وأنا مبتدأ؟

شرح التجارة الإلكترونية للمبتدئين

نحن في هذا المقال سنعمل على تبيان هذا الأمر، ووضع أبرز الطرق الّتي تصل القارئ إلى ما يريد، بداية سنتكلم عن نشأة شركات التجارة الإلكترونية، التجارة الإلكترونيّة نشأت في مطلع التسعينيات، وتحديداً في العام 1992م، هذا الأمر أُنشئ من خلال ظهور سوق إلكتروني تسمى بسوق:

(بوك ستاكس أونليميتد - Book Stacks Unlimited)، وهذا السوق كان هو الأبرز والأولى في مجال التسويق الإلكتروني، التي اعتمدت من خلال إنشائها على بيع الكتب الإلكترونية وتجارتها، بعد عامين اعتمد الموقع مكالمات الهاتف في العام 1994.

وبعد عام واحد من هذه التطورات أُطلق السوق الشهير والمتجر الأشهر في العالم ألا وهو (متجر أمازون) ولحقته شركات التجارة الإلكترونية والمتاجر الأخرى، بعد ثلاث سنوات من تطور هذه المتاجر وإنتشارها خرجت إلينا منصات الدفع المعروفة باسم باي بال كما هو معروف عند رواد الإنترنت أنها منصة دفع إلكتروني تعمل بطريقتها على سحب البطاقات الائتمانيّة، وتوزيعها بشكل مدفوع للأشخاص الراغبين بالتسوق والشراء عبر الشابك العنكبوتية.

وتعتبر محفظة إلكترونيّة بعبارة دقيقة، توسعت هذه المتاجر وتوسعت هذه التجارات إلى ان قامت بغزو العالم غزوًا كاملاً، وأصبحت تتخطى حاجز الخمسة ترليونات في عامنا المنصرم عام 2022 ميلادي، من حيث البيع والشراء، وما زالت المواقع تعمل على تحسين التجربة الإلكترونيّة في جميع دول العالم.

أهم أنواع التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونيّة كانت مقسّمة على أربعة أنواع رئيسة، وهذه الأنواع هي نقطة إرتكاز تدلّ على العلاقة بين الزبون والتّاجر، وهي كالتّالي:

1- نماذج البيع من شركة الى مستهلك:

ويرمز لها بالرمز B2C، وهذا النموذج يعتبر هو الأعلى استخدامًا في مجال التجارة الإلكترونيّة، وهو قائم بطبيعته على إجراء المعاملات الخاصّة بين الزبون والشركة التي يتعامل معها.

إقرأ ايضاً: وظائف تخصص التجارة الإلكترونية من الجامعات

ومثال على ذلك عند قيامك أنت عزيزي القارئ بشراء أيّ قطعة إلكترونيّة من خلال أيّ متجر إلكتروني وتعتبر هذه العلاقة بين الزبون والشركة، أو بين المستهلك والشركة بعبارة أدق.

2- نماذج البيع من شركة إلى شركة

تعد من أهم متطلبات التجارة الإلكترونية في الوقت الحالي وهذه مثالها تكون علميات البيع بين المعامل التي تشتري قطعًا من بعضها البعض، وتتمّ عمليات البيع والشراء بين الشركات نفسها في أمور تعمل داخل هذه الشركات.

3- نماذج البيع من مستهلك إلى مستهلك:

مثالها الأشخاص الّذين يقومون ببيع المنتجات الإلكترونيّة على حسابهم الشخصي بأيّ متجرٍ الكتروني لا على التحديد.

4- نماذج البيع من مستهلك إلى شركة:

وهذا الأمر يكون من الأشخاص الّذين برعوا في مجالات التصميم، كمصممي الشعارات على سبيل المثال، فنرى تهافُت العلامات التجارية إليهم، لكي يصمموا لهم الشعارات الخاصّة بشركاتهم، وهذا من باب الاهتمام بعلامتهم التجاريّة، فهذا يُسمى التعامل ما بين المستهلك والشركة، وهو نموذج تقليدي.

فوائد التجارة الإلكترونية

للتجارة الإلكترونيّة عدّة خدمات ومزايا، تتنوع بتنوّع ميزاتها، وهي تكون كالتالي:

عمليات الشراء تكون سريعة في التجارة الإلكترونية، ومعروفه أنها سريعة في الشراء فلا يتطلب مستخدم أو المشتري أن يسافر من مدينة إلى مدينة من أجل الحصول على منتج ربما يستطيع أن يطلبه من على الإنترنت، ويتمّ إيصاله إليه عن طريق شركات الشحن دون أن يتعذب ودون عناء السفر.

أيضاً تتيح لك سهولة التسوّق، فالمتاجر الإلكترونية تعرض منتجاتها بشكل جداول وبشكل مستندات مصنفة ومرتّبة تكون سهلة الاختيار على المستخدم، حيث إن المستخدم يدخل إلى الموقع فيختار الأشياء المناسبة له.

أيضاً تتميز بأن أسعارها رخيصة وأسعارها منخفضة التكاليف، وهذا الأمر لا يوجد في المتاجر التقليديّة؛ فالمتاجر الإلكترونيّة طبيعتها قائمة على هذا العمل المنافسة في الأسعار وذلك من أجل جذب الكثير من الأشخاص وجعل حصتهم التسويقيّة في السوق أعلى من غيرهم، وهذه من الخطط الذكية التي تُستخدم في عالم التجارة الإلكترونيّة.

شاهد أيضاً: منصات تصميم موقع للتجارة الإلكترونية مجاناً

كيف أبدأ في مجال التجارة الإلكترونية للمبتدئين؟

يجب عليك إتّباع عدّة خطوات تقوم بتطبيقها مع بعضها البعض لا تحيد عن أحداهن:

بداية الأمر أن تقوم في إنشاء متجر إلكتروني ناجح تستطيع من خلاله تحقيق الربح السريع، وذلك عبر إتّباع النصائح المتبعة للقيام بهذا الأمر، أبرز هذه النصائح:

  • هو أن تقوم بدراسة المشروع الإلكتروني دراسة مُثمرة ومطوّلة، وتقوم بدراستها دراسة مجدية، فمثلاً تعرف ما الأمور المطلوبة وماذا تريد، إي أنك لا تقوم بالعمل دون تخطيط مسبق.
  • أن تقوم بتبني النماذج التي تُناسب عملك، فأنت على سبيل المثال تتميز بخدمة معينة، كأن تكون ماهراً في صناعة اللوجو للعلامات التجارية الخاصة بالشركات، تستطيع أن تتبنى بعض الأمور الّتي تناسبك، هذه الأمر مثلاً أن تختار المنتجات التي تُناسب طبيعة عملك.
  • لتقوم بتسويقها، مثلاً إذا كنت شخصاً ماهراً في الطبخ على سبيل المثال تقوم بجعل متجرك الإلكتروني هذا خاص بالطبخ، أي أنك تبيع الطبخات من خلاله، وهذا الأمر يعتبر سهلا وغيره صعب.
  • أن تقوم بحساب تكاليف المتجر، كمْ يكلفك من الأموال وهل هذه الأموال ستجني علي المرابح وتأتي عليك بما دفعته؟ هذا الأمر يتطلب منك التركيز والجهد المبذول.
  • أن تُنشئ المتجر الإلكتروني: هذه الخطوة هي في الأول لكن يجب التنبيه عليها مجدداً، تقوم بصناعة المتجر الإلكتروني الخاص بك على اي منصة تُنشئ المواقع، والتي ستجدها بكثرة على شبكة الإنترنت، لكن عندما تقوم بإنشائها يجب عليك أن تعمل على ذلك بحرفيّة ونشاط عالٍ، لكي تدير متجرك بإحتراف.

هذه أبرز الأمور الّتي تقوم على جعل المتجر متميزاً وعالياً في الجودة، وهذا المقال كما ذكرنا عن أنواع التجارة الإلكترونيّة وأسلفنا أنه موجّه للمبتدئين، وهذه المعلومات نرجو أن تكون قدمت فائدة لمن يريد أن يدخُل في هذا المجال، ونأمل أن نكون قدّمنا محتوى هادفاً، على أمل أن نلقاكم في مقالات أخرى.

مواضيع ذات صلة:

الربح من وظائف شي ان عن بعد