ما هو الفويس أوفر؟ كيفية الربح من التعليق الصوتي

ما هو الفويس أوفر او ما هو التعليق الصوتي، هذا السؤال يسأله الكثير من رواد المنصات الاجتماعيّة، الفويس أوفر هو الخدمات المتعلّقة بالتعليق الصوتي، وهي كلمة إنجليزية لاقت رواجاً للكثير من المجتمعات العربية وتعني التعليق الصوتي.

حيث انتشر التعليق الصوتي إنتشاراً واسعاً في المجتمعات، وذلك من خلال الأعمال الفنيّة التي انتشرت بشكل جديد، ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كامل ومن خلال القنوات الإعلامية، إضافة إلى ذلك تم تطوير هذا التعليق واستخدامه في بعض الفيديوهات والأفلام، مما وفر آلاف فرص الربح من التعليق الصوتي.

ومن ثَمَّ انتقلت إلى الفيديوهات الإعلانية بشكل مُفرط، التكنولوجيا في الفترة الأخيرة تطورت ووصلت إلى مستويات عالية، هذا الأمر ساعد الكثير من الأشخاص إلى المسارعة إلى التسجيل والعمل في مجالات التعليق الصوتي الذي أصبح سهلا وبين متناول الجميع، أكثر ما كان عليه من قبل، لهذا في السطور أدناه سنتكلم عن ازاي اشتغل فويس اوفر بشكل مفصل.

الربح من التعليق الصوتي

شرح ما هو الفويس أوفر

التعليق الصوتي هذا الفن يقوم به أشخاص متمكنين, وذلك عن طريق تسجيل أصواتهم للتعليق على فيديوهات تحمل طابعا تعبيرياً أو طابعا دعوياً أو ما شابهها من الأمور، المعلق الصوتي يقوم بإتمام مهامه على أتم وجه.

حيث إنه يتفاعل مع الأدوار المقدّمة له بكل جديّة وبكل صلابة، ولا يقتصر دوره في التعليق على الترديد فقط، بل يجب عليه أن يتفاعل مع الأدوار المقدّمة له كما أسلفنا بكل جدّية وتميّز.

أنواع التعليق الصوتي (الفويس أوفر)

للتعليق الصوتي عدّة أنواع منتشرة، ولاقت استخداماً كبيراً عند الكثير من الأشخاص، وأبرز هذه الأنواع هي التعليقات الصوتيّة الخاصّة بالمجالات الرياضيّة، والتعليقات الصوتيّة المستخدمة في التعليم والتعلّم.

والتعليقات الصوتيّة المستخدمة في الترويج عن منتجات تجاريّة، والتعليقات الصوتيّة الّتي تكون مدمجة بالمقاطع الترفيهية، أو بالأمور الترفيهية على أتمّ وجه، هذه الأنواع تستخدم كلًا في مجاله.

1- المجالات الرياضية

لكل من يتساءل كيف تصبح Voice Over، يعد هذا المجال من أبرز مجالات التعليق الصوتي هي استخدامها في الأمور الرياضيّة، حيث إنه يتمّ اختيار الأشخاص القادرين على إتمام هذه المهمة، للتعليق على مقاطع رياضية مسجّلة، أو حّتى التعليق على البث المباشر الخاصّ بالمباريات.

إقرأ أيضاً: الربح من الدبلجة 50 دولاراً يومياً

وذلك من اختيار بعض القنوات الإخباريّة المختصّة بمجال الرياضة، ولا تختار هذه القنوات الشخص إلاّ بعد أن تختبره، فتراه إذا ما كان متمًا وقادرًا على هذه المهمة أم أنه لا يستطيع فيتم رفضه أو قبوله.

2- المجال التعليمي

أيضا التعليق الصوتي يستخدم في المجالات الخاصّة بالتعليم، حيث إن أصحاب وصنّاع المحتوى الذين يستهدفون أمور التعليم يلجئون إلى جعل الأمور أسهل مما هي عليه، وذلك عن طريق شرحها بمقاطع كرتونيّة متضمنة تعليقًا صوتياً، وغالباً ما يتم اللجوء إلى هذه الطرق لتبسيط العلم لدى الناشئة.

3- المجال الترفيهي

أيضاً توجد الكثير من القنوات التي تستهدف الأطفال بالفترة الأخيرة، وذلك من خلال المقاطع الترفيهية والمقاطع الكوميدية التي تبثها القنوات الإعلامية، والتي ذهبت إلى صنع أفلام كرتونيّة تضمنت تعليقات صوتية، هذا المحتوى الترفيهي يستهدف الأطفال بشكل أكثر من غيره.

4- المجال التجاري

هذا المجال يعتبر من أكثر المجالات التي تُقصد في مجال التعليقات الصوتيّة، يرجع كثرة استخدامها إلى الإعلانات الكثيرة التجارية، ومنها إعلانات المنتجات والدورات التعليمية والإعلانات التلفزيونية والتطبيقات الإلكترونية وإعلانات أفلام الكرتون والانيميشن، وما شابهها من هذه الأمور، تُعتبر هذه المسائل أكثر انتشارا في الآونة التي نعيشها.

متطلبات الربح من التعليق الصوتي

الأشخاص الذين يدخلون في مجال التعليق الصوتي لا بدّ عليهم أن يوفروا بيئة تناسب عملهم، فمسألة وظائف تعليق صوتي 2023 تحتاج إلى كثير من التنسيقات والأمور، وتجهيز بعض الحاجيات، ومن أهم الأمور وأدوات الفويس اوفر التي يحتاج إليها مكتب المعلق الصوتي:

  • أن يأتي بمايكات عازلة للصوت تكون عالية الدّقة.
  • أن تكون هذه المايكات حديثة.
  • أن يمتلك السماعات والمكبرات الصوتية الحديثة.
  • أن يمتلك أفضل الأجهزة الخاصّة بالتسجيل.
  • تنزيل وتحميل برنامج الهندسة الصوتيّة الأفضل في هذا المجال.

كيفية تعلم مهارات الخاصة بالتعليّق الصّوتي

الأشخاص الراغبون في الدخول في هذا المجال يجب عليهم أن يكتسبوا عدّة أمور، أبرزها:

  1. أن يكونوا أصحاب صوت مميز يؤهلهم إلى التعليق الصوتي.
  2. أن يقوموا بإلقاء النصوص بإحترافية تامّة من غير أن يشعروا بخجل، أو أن يمتلكوا أحد الأمراض الكلاميّة مثل التأتأة.
  3. أن يقوموا بالقراءة السليمة ونطق سليم للحروف باللغات العاملين بها، وأصحاب اللغة العربيّة يجب أن يكونوا مُلمّين بقواعد اللغة العربية من نحو وصرف وبلاغة.

شاهد أيضاً: وظيفة للربح من المنزل عبر منصة Peopleperhour

خدمات التعليق الصوتي

الخدمات التي تُقدّم من قبل الفرق المختصّة بالتعليّق الصّوتي تكون شاملة؛ أي أنك تستطيع أن تقوم بالتقديم على إحدى الفرق، ويوجد الكثير من هذه الخدمات تُوجد خدمات للتعليق الصوتي، وتقدّم التعليق نفسه باللغة الإنجليزية.

ومنها من تقدمه باللغة الفرنسية والألمانية، ومنها من تقدمه باللغة العربية الفصحى، أو باللهجات المستهجنة من اللغة العربية الفصحى، كاللهجة المصرية، واللهجة السعودية، فالأمر فيه سعة، أي أننا نستطيع القول بكل أريحيّة إن مسألة التعليق الصوتي مسألة شاملة لا تقتصر على لغة ولا تقتصر على لهجة معينة.

المكاتب المختصة في مجالات التعليق الصوتي (الفويس أوفر)

عندما يقوم أي شخص باختيار مواقع فويس اوفر أو اي شركة تتخصص في مجال التعليق الصّوتي يجب أن ينظر إلى جميع شروط وأساسيات التعليق الصوتي إذا ما كانت متوافرة مع المكتب قبل أن يقوم بالتعاقد معه، وهي كالتالي:

  • أن يقوم برؤية أعمال كاملة ومشاريع قام بها الفريق بشكل كامل.
  • أن ينظر إلى البنود الخاصّة بالعمل في التعليق الصوتي للبنات او للشباب.
  • أن يُترجم العمل بشكل صحيح هذا بالنسبة للغة العربية أما إذا كانت من اللغات الأجنبية يتأكد إذا ما كانت هذه اللهجة أو هذه اللكنة المستخدمة في الترجمة فصيحة في اللغة الأجنبية، أم أنها غير ذلك وإذا كانت معتمدة أو غير ذلك.
  • أن ينظر إلى الأعمال السابقة من موظفي المكتب.
  • أن يقوم بالإطلاع على تقييم الأشخاص لهذا المكتب.

كيفية العمل في التعليق الصوتي

الخطوات القائمة على أعمال التسجيل الصوتي، وتوجد عدّة خطوات للتسجيل الصوتي، للعمل فيها سنذكرها لكم على النحو التالي:

  1. نقوم بإختيار المعلقين المناسبين في فريق العمل، فمثلاً فريق العمل يكون فيه معلقون مختصون باللغة الإنجليزية، ومنهم بالعربيّة، فيتمّ الاختيار على هذا المبدأ.
  2. يتمّ العمل على هندسة الصوت بعد إتمامه.
  3. يقوم صاحب الشركة أو المشروع بتدقيق العمل، والنظر فيه مرّة أخرى
  4. نقوم في أستلام العمل من العميل بشكل مباشر.
  5. نقوم بتحليل المحتوى الذي قدّمه لنا العميل.
  6. إذا كان الطلب من لغة غير العربيّة تطلب من الفريق الموجود أن يقوم بترجمته هذا النص.
  7. نُعيد النظر في مسألة التدقيق اللغوي للنص، ونقوم بتدقيقه إذا ما كان فيه أخطاء.
  8. نقوم بالعمل على تنسيق هذا النص.

ماهي أفضل مواقع فويس اوفر

هنالك العديد من المنصات الربح عبر الإنترنت في هذا المجال التي تقدم المال لكل من يتساءل كيف اعمل كمعلق صوتي، ومن أبرزها موقع خمسات العربي الذي يعد من أفضل مواقع العمل الحر أون لاين، وهنالك أيضاً موقع vomotions الشهير الذي يوفر لجميع أصحاب مهارة التعليق الصوتي.

وجدير بالذكر إن أسعار التعليق الصوتي في هذه المنصات لا بأس بها يبدأ سعر الدقيقة من 5 دولار إلى مايقارب 7 دولار في منصة خمسات والعديد من مواقع الربح التعليق الصوتي الموثوق بها والأكثر شهرة بهذا المجال.

نكون بهذا القدر قد وصلنا إلى نهاية المقال الخاص بنا عن شرح كيف تصبح Voice Over من الصفر وماهي الأساسيات وماهي الأدوات والمتطلبات، بالإضافة لشرح كيف اعمل كمعلق صوتي في أفضل شركات التعليق الصوتي العالمية أون لاين.

المؤلف ثامر العلي

مواضيع ذات صلة: