عدد الدول التي يدخلها حامل الإقامة الكندية: مزايا جواز السفر الكندي

الدول التي يدخلها حامل الإقامة الكندية
الدول التي يدخلها حامل الإقامة الكندية

معلومات عن جواز السفر الكندي

تعد كندا ثاني أكبر دول العالم من حيث مساحة الرقعة الجغرافية، بالإضافة لسيطرة وفود المهاجرين عليها فهي محط أنظار كل من تسول له نفسه بالهجرة لما فيها من مزيج ثقافي متعدد وغني بالثقافات المتنوعة.

بالإضافة لتعدد الديانات فيها إلا أن الديانة المسيحيّة هي السائدة أما اللغة الرسميّة في البلاد يتحدث الكنديون اللغة الإنجليزية كلغة أساسيّة وهو أيضاً سببٌ وجيّهٌ يجعلها محط أنظار المهاجرين.

أما اقتصاد كندا فهو يتمتع بالإنفتاح والتنوع ويغلب عليه طابع الأعمال الخدمي، حيث يشغله أغلب سكان كندا، واشتهرت كندا أيضاً بصناعة التعديّن واحتلت المراتب الأولى بتصديره لجميع أنحاء العالم.

أمّا قطّاع السيّاحة له أيضاً نصيبٌ من دعم اقتصاد كندا لما تتمتع به من حياة بريّة واسعة تجذب أنظار صانعيّ الأفلام الوثائقية التي تصوّر الحياة البريّة للحيوانات، بالإضافة للطبيعة المتنوعة والخلابة والمتنزهات الطبيعية الحضارية أيضاً عدا عن الأماكن الأثرية الغنية بالثراء التاريخي الإنجليزي.

ولا يخفى عنّا أهم معالم السيّاحة وأشهرها ألا وهي شلالات نياجرا، علاوة على وجود جبال الرّوكي الجاذب لهواة التسلق والمغامرة كل هذه المميزات نشطت من قطّاع السيّاحة و حركة المطار المستمرة َالمزيد من تأشيرات وتصاريح الدخول والخروج وما إلى ذلك.

الدول التي يدخلها حامل الإقامة الكندية

يُمنح جواز السفر الكندي للمواطنين الكنديين ممن يحملون الجنسيّة الكنديّة وأيضاً الأجانب الوافدون بعد أن يحصلوا على الجنسية الكندية يستطيعون الحصول على جواز السفر الكندي مجاناً أيضاً.

شاهد أيضاً: كيفية الحصول على جواز السفر الكندي

فقد عُدّ جواز السفر الكندي من أقوى الجوازات في العالم، حيث احتل جواز السفر الكندي المرتبة الرابعة عالمياً ومُنح حاملو جواز السفر الكندي العديد من المميزات، أهمها عدد الدول التي يدخلها حامل الجواز الكندي حيث أنهم يستطيعون الدخول للكثير من دول العالم بلغ عددها تقريباً 185 دولة بدون تأشيرة دخول أي دخول فوري وسريع.

على عكس بعض الدول التي لا تسمح لحامل جواز السفر الكندي الدخول إلى أراضيها بدون الحصول على تصريح السفر عند الوصول لمطاراتها، ومن الدول التي تسمح بالسفر إليها بدون تأشيرة سفر كاليابان ودول الاتحاد الأوربي وغيرها من الدول.

بالإضافة لدرجة عالية من مميزات السفر التي تضاعف الدول التي يدخلها حامل الجواز الكندي بدون فيزا، أهمها عدد الدول التي يدخلها حامل الجواز الكندي نظراً لكونه واحد من أكثر جوازات السفر في العالم رغبةً.

أمّا بالنسبة لبعض الدول فهي لا تدعم ميّزة دخول حاملي جواز السفر الكندي إلى أراضيها بدون تصريح دخول، حيث بلغ عدد هذه الدول بشكل تقريبي حوالي 42 دولة حول العالم منها الدولة التركية وروسيا، بالإضافة للصين وغيرها العديد من الدول ال 42 التي حظرت الدخول إلى أراضيها بدون إذن سفر سابق حتى لو كنت حامل جواز السفر الكندي.

كما ذكرنا سابقاً أن مميزات جواز السفر الكندي تمنح للمواطنين الكنديين ممن يحملون الجنسيّة الكندية وللمهاجرين ممن أتمّ فترة الإقامة وحصل عليها بموجب القانون الكندي، بالإضافة للعديد من الشروط الواجب توفرها في المهاجر ليفوز بفرصة الحصول على الجنسيّة الكندية.

حيث كثرت في الآونة الأخيرة طلبات الحصول على الجنسيّة الكندية المقدمة من المهاجرين من كافة دول العالم إلى كندا بموجب مكتب الهجرة الكندي، بالإضافة للموافقة على هذه الطلبات.

نظراً لاعتماد كندا بشكل واسع على عمالة المهاجرين لتحقيق التنميّة الاقتصادية والنهوض بالدولة الكندية بمساعدة المهاجرين المقيمين فيها، وهذا ما جعلها تتبع سياسة التطبيع ودمج المهاجرين قدر المستطاع لجعلهم مواطنين كنديين ويتمتعون بما يتمتع المواطن الكندي الأصلي.

بالإضافة لتقديم العديد من المزايا مثل المستوى التعليمي عالي المستوى وتسهيل الحصول على التأمينات الصحية بأفضل جودة، علاوة على ذلك الحصول على الإقامة الكندية فيصبح بإمكانهم بعد الحصول الجنسيّة الكندية التّقدم بطلب للحصول على جواز السفر الكندي أيضاً والتّمتع بجميع مزاياه الممنوحة لرعاياه.

كالدخول إلى الدول المسموح السفر إليها والدخول لأراضيها بدون تأشيرة دخول فقط لأنك حامل لجواز السفر الكندي أو الإقامة الكنديّة.

قام مؤخراً كل من السيد الفدرالي الكندي shon frizer وزير الهجرة واللاجئين والمواطنة و السيدة carina gold وزيرة الأسرة والطفولة والتنمية الاجتماعية، بالتحدث عن  خطة لإصدار جواز السفر الكندي الجديد من خلال مؤتمر صحفي.

حيث صرّحت الحكومة الكندية أنّه يتم العمل على إصدار هذا الجواز الكندي الجديد من فترة زمنية طويلة بلغت العشر سنوات تقريباً، وفق تصميماً فريداً من نوعه خاضع لمعايير وتقنيات حديثة جداً وأمنية عالية المستوى.

كما يتمتع هذا الإصدار الجديد من جوازات السفر الكندية باختلاف كلي عن جواز السفر الكندي  القديم، حيث تمّ تصميمه بحداثة وعناية تعصمه من عمليات التزوير بنسبة كبيرة جداً.

إذاً ما هو التحديث الذي طرأ على جواز السفر الكندي؟

أولاً تغير تصميم صفحة الغلاف الخارجي لجواز السفر الكندي الجديد عن تصميم الغلاف الخارجي لجواز السفر الكندي القديم، وهذه السابقة الأولى منذ فترة زمنية بعيدة على قيام كندا بتغيّر غلاف جواز السفر الكندي.

شاهد أيضاً: طرق الحصول على عقد عمل في كندا

أما صفحة بيانات الشخصية لصاحب الجواز الكندي فهي مصنوعة من نفس المادة المستخدمة في صناعة الأوراق النقدية الكندية ألا وهي مادة البولي كربونات وسيتم نقش المعلومات الشخصية لحامل الجواز الكندي باستخدام الليزر بحسب تصريح الوزير الكندي.

وسيتم تجهيز الجواز الكندي بشريحة إلكترونية تدعم عملية الكشف عن عمليات التزوير بطريقة أكثر إحترافية، إضافة مادة صعبة التزوير(كينيغرام) إلى الصورة الشخصية في جواز السفر الكندي لجهل الأمور أكثر صعوبة على من يقومون بعمليات التزوير.

كما جاء في تصريح الوزيرة gold أن جواز السفر الكندي الجديد سيتم توزيعه على المواطنين الكنديين بوقتٍ قريب من هذه السنة بعد نفاد كميّة جوازات السفر الكندية القديمة، وستبقى جوازات السفر الكندية القديمة سارية الصلاحية حتى انتهاء تاريخ صلاحيتها.

تعترف كندا بالجنسية المزدوجة أي جنسية دولتك التي وُلدت فيها والجنسية التي منحتك اياها الدولة الكندية واذا كانت دولتك الأصلية تدعم هذه الميزة، واذا كانت دولتك الأصلية تدعم هذه الميزة فأنت على موعد مع العديد من المزايا الإضافية لكونك تحمل جواز سفر بلدك الأصلي وجواز السفر الكندي.

وبعض الدول لا تدعم ميزة الجنسية المزدوجة وهذا يتطلب منك بعض الوقت لتجميع اكبر عدد ممكن من نقاط القوة وتقييمها التي تُضاف إلى وثائق سفرك الخاصة الصادرة عن كلا الدولتين كندا وبلادك الأصلية.

أنواع جواز السفر الكندي

1. جواز السفر الكندي المنتظم:

وهو جواز سفر عادي لونه أزرق تقوم إدارة الهجرة والجوازات الكندية بمنحه للمواطنين الكنديين  للقيام بالسفر العادي كالرحلات الترفيهية ورحلات الاعمال الخاصة، تختلف مدة صلاحيته بحسب عمر حامل جواز السفر الكندي.

2. جواز السفر الدبلوماسي:

يُمنح للسياسيّون والدبلوماسيون الكنديون والمسؤولون العاملون في الحكومة الكندية ومندوبيها يتميز الجواز باللون الأحمر وتحدد فترة صلاحيته من قبل مكتب إصدار الجوازات الكندية.

3. جواز السفر الكندي الخاص:

لونها أخضر يتم إصدارها لفئة معينة مثل أعضاء البرلمان الكندي وأعضاء مجلس الشيوخ الكندي ويصدر بهدف  العمل بالخارج.

4. جواز السفر الكندي المؤقت:

تقوم مكاتب الإدارة الحكومية الكندية في خارج البلاد بإصدارها وتتميز بلونها الأبيض.

وختاماً تم التعرف على الجواز الكندي مكتوب عليه وأنواعه، وتعرفنا على مميزات جواز السفر الكندي ونقاط قوته، بالإضافة لأنواعه والدول التي يدخلها حامل الإقامة الكندية، فحاملوا جواز السفر الكندي أحرار العيش بأي رقعة في العالم.

تحرير: ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة: