العمل في تايلاند للعرب | دليلك الشامل للعيش الهجرة إلى تايلاند

ستجد في هذه المقالة كل ما يخص دولة تايلاند أو المملكة التايلاندية أين تقع، وماهي أفضل فرص العمل فيها للجالية العربية؟ وإذا كنت تنويّ الهجرة إلى تايلاند والاستقرار فيها وتريد أن تعرف ما نسبة حصولك على وظيفة؟ هذا ما سيجيب عنه المقال بالتفصيل بالإضافة لشرح ما هي المهن المطلوبة في تايلاند لعام 2024.

فرص عمل في تايلاند للمصريين
فرص العمل في تايلاند للعرب

الحياة في تايلاند

تعد الدولة العشرون بارتفاع الكثافة السكانيّة في العالم، وعُرف عن الشعب التايلاندي بحفاوته وترحيبه بالأجانب الوافدون إلى تايلاند بقصد السيّاحة أو العمل فهو شعبٌ لطيفٌ وودود في التعامل بدون أي تفرقة، مما يجعل أغلب الوافدون المغتربون أو غيرهم يشعرون كأنّهم في وطنهم الأم.

أما موقعها الجغرافي، تقع الدولة التايلاندية في جنوب شرق القارة الآسيوية وعرفت في القِدم باسم(سيّام)، أما الوضع الاقتصادي التايلاندي سابقاً فقد كان يعاني من ويلات الفقر ولعنة الدخل المنخفض، حيث كان اقتصادها يعتمد بشكل كلي تقريباً على الزراعة وخصوصاً زراعة الأرز وهو من أشهر أنواع الأرز في العالم من حيث الجودة والطعم اللذيذ.

بالإضافة لصناعة المطاط، وبفضل جهود مجلس الاستثمار التايلاندي نهض مستوى الدخل في تايلاند من المستوى المنخفض إلى المستوى المتوسط وشهد الاقتصاد التايلندي هبوطاً في مستوى الفقر وصل ل 55٪ والتحسن بمستوى الرفاهية المعيشية وهذا بفضل الخطط الخمسيّة التي نظمتها الحكومة التايلاندية بجانب جهود مجلس الاستثمار والعديد من الخطط التطورية والتنموية.

حيث دخلت الصّناعة في دعم الاقتصاد التايلاندي، بالإضافة لصناعة السيّاحة وخصوصاً السيّاحة العلاجية والاستشفائيّة، بالإضافة لوجود أجمل المتنزهات البحرية على مستوى العالم لما تحتويه من شواطئ الشعب المرجانية بالإضافة للخدمات السيّاحية بإختلافها وهذا ما يزيد من فرص العمل في تايلاند للعرب فيها، ويجعلها إحدى وجهات الهجرة للوافدين الباحثين عن فرص عمل جيّدة.

وعلى الرغم من أن اللغة الرسميّة للبلاد هي التايلاندية إلا أن أغلب التايلانديين العاملين في القطاع السيّاحي يتحدثون الإنكليزية بكل طلاقة واتقان مما يجعل التواصل سهل بين العاملين والعملاء.

أمّا بالنسبة للعقائد الدينيّة تسيطر الديّانة البوذية على أكثر من 90٪ من ديّانة الشعب التايلاندي بينما احتل الإسلام المرتبة الثانية من الديّانات التي يعتنقها الشعب ومن ثمّ المسيحيّة وغيرها.

يمثل التايلانديون أصحاب العرق الآسيوي الغالبية العظمى من السّكان ومن ثمّ العرق الصيني والعديد من الجنسيّات الأخرى، ومن مقومات جذب المهاجرين إلى تايلاند بجانب مذاق الطعام اللذيذ المشهور على مستوى العالم والأوضاع المستقرة وتكاليف الحياة المعيشيّة المنخفضة على الرغم من الارتفاع المستمر الا أنها تبقى الأفضل مقارنةً مع غيرها.

علاوة على ذلك هدوء الحياة الليلية في تايلاند هو تجانس الثقافات في مختلف مدنها مما يعطي المغترب الأجنبي خيارات كثيرة لاختيار مكان الإستقرار توافقاً مع ثقافته، أما مساوئ العيش في تايلاند فهو تكلفة الطعام غير التايلاندي الباهظة وذلك بسبب خضوع جميع الصادرات لضرائب جمركيّة مرتفعة.

بالإضافة لمشكلة الاختلاف الثقافي بين ثقافة المغترب وثقافة البلد وغيرها من المساوئ الأخرى التي تخص الاستثمار في تايلاند، والتي من أهمها مشاكل الطعام للعرب والأجانب.

العمل في تايلاند للعرب

بالنسبة لظروف العمل في تايلاند بعد تصدر سوقها الاقتصادي و كثرة الطلب على منتجاتها الصادرة بشكل كبير بسبب قوتها التصديّرية الكبيرة فقد فُتحت العديد من فرص العمل التي يمكن أن يملأ المغتربين شواغرها.

وحُددت ما هي شروط الإقامة والعمل في تايلاند، وكم هو عدد ساعات العمل في تايلاند بشكل عام ب 8 ساعات يتخللها ساعة استراحة أو أكثر وأن أكثر ما يدعم حصولك على فرصة عمل هو تعلّم اللغة التايلاندية.

أكثر المهن المطلوبة في تايلاند 2023

1. مهنة التعلّيم:

من أكثر المهن شعبيّة في تايلاند ومردودها الماديّ يكفي للعيش بشكل مستقر ودفع الالتزامات الشهرية وأيضاً يمكن العمل بمجال التعليم الخاص كتعلّيم اللغة العربيّة لغير الناطقين بها أو تعلّيم اللغة الإنكليزية إذا كنت من المتحدثين بها َالمتقنين لقواعدها.

ومن الجدير بالذكر ان الرواتب في تايلاند بالدولار لهذه المهنة لا تقل عن 17.8 دولار في الساعة الواحدة، حيث يمكنك إيجاد فرصة عمل في تايلاند ضمن المدارس الدوليّة في تايلاند و معاهد التعليم وغيرها من الفرص.

2. هندسة البرمجيات:

تعد الفكرة مناسبة لكل من يبحث عن من مشروع ناجح في تايلاند نظراً للتطور الذي تحصده أسواق تايلاند الاقتصادية إقامة العديد من الشركات التي تعمل بالأنظمة الحديثة باتت وظائف مطورو البرمجيات من أكثر الوظائف اكتساحاً للأسواق حول العالم.

حيث يعمل مطور البرمجيات على تصميم وبناء وتعديل البرامج بمختلف أنواعها سواء برامج الواجهة الأمامية أو الخلفيّة، بالإضافة لتطوير قواعد البيانات والخوادم في أجهزة الحواسيب.

3. إدارة الفنادق والمطاعم:

تعد من أشهر فرص عمل في تايلاند للمصريين والمغاربة والجزائريين، حيث يحصل المغتربون في تايلاند على أغلب فرص العمل في إدارة الفنادق والمطاعم التايلاندية وذلك لما يتمتعون به من انفتاح ثقافي وتنوع لغوي يساعدهم على فهم أغلب نزلاء الفنادق ومرتادي المطاعم وخصوصاً المغتربون العرب هم الأكثر رغبةً في فرص العمل الشاغرة في الفنادق الفاخرة.

ومناسبة لكل الراغبين في الإقامة في تايلاند وذلك لأن أغلب نزلاء تلك الفنادق هم من العالم العربي وذلك نظراً لأن تايلند من الدول المستقطبة للسياحة العربيّة بشكل كبير لما تتمتع به من مقومات تحدثنا عنها سابقاً وبتوفير عاملين عرب يسّهل ذلك التواصل مع العملاء بسهولة ويحقق العمل بهذه الوظائف الاستقرار.

قد يهمك: أفضل 9 مواقع توظيف عربية

بالإضافة للحصول على بوليصة تأمين صحيّ، بالإضافة لثقافة الطهي للطعام غير التايلندي فإذا كنت ممن يملكون الخبرة بإحدى المجالات السابقة أو شهادة في إدارة الفنادق والمطاعم السيّاحية فأنت لديك مؤهل قوي للحصول على فرصة عمل في القطاع السياحي في تايلاند.

4. مهنة الترجمة:

من أنشط المهن وأكثر فرص العمل في تايلاند للعرب طلباً في تايلاند فإذا كنت تتقن اللغة التايلاندية ولغة أخرى مثل الإنجليزية والعربية، فأنت امتلكت أكثر فرصة عمل مطلوبة في تايلاند ضمن مجال التعلّيم وبالأكثر في مجال السياحة، حيث يمكنهم العمل كمترجمين للسيّاح الأجانب والوفود الأجنبية الأخرى وغيرها من المجالات المتعددة.

5. مهنة الصيدلة:

من أكثر الفرص ومجالات العمل في تايلاند للمغاربة، إذا كنت ممن يحملون إجازة أكاديمية في الصيدلة ويرغبون في التّقدم للعمل في تايلاند يجب عليهم أولاً الخضوع للتدريب تحت أيدي خبراء متخصصين بمجال الصيدلة وعلم الأدويّة للحصول على الخبرة التي تؤهلهم للدخول لسوق العمل والحصول على التراخيص التي تتيح له العمل بشكلٍ مستقل من قبل المجاس الصيدلي التايلاندي في تايلاند.

ومن أهم فرص العمل في تايلاند للعرب والأكثر انتشاراً المحاسبة وهل الأفضل من ناحية الرواتب في تايلاند بالدولار، بالإضافة للتدريب على السّباحة والغوص وأيضاً مجال الطهو وخصوصاً في الفنادق والمطاعم لأصحاب رأس المال الكبير الراغبين في البدأ بأفضل تجارة في تايلاند، والعديد من الفرص الأخرى.

الخلاصة: إذا كنت ممن يسعون إلى السفر والإقامة في تايلاند والاستقرار فيها والعمل يجب عليك تلبية جميع شروط الإقامة والعمل في تايلاند ، بالإضافة إلى الحصول على تأشيرة السفر التي تناسب وضعك وتصريح السفر مع كامل الوثائق المطلوبة.

يتوجّب عليك أيضاً الحصول على تصريح إذن عمل من مكتب إدارة العمالة الوافدون من خارج البلاد من غير التايلانديين، ومكتب إدارة التوظيف في تايلاند، وبيان عمل مصدق عليه من وزارة العمل في تايلاند كما يُطلب من أي شخص يعمل في تايلاند من الأجانب دفع ضريبة الدخل المنصوص عليها بموجب الأحكام والقوانين في البلاد.

تحرير: ثامر العلي.

مواضيع لها صلة: