متطلبات الدراسة في كوريا الجنوبية | الشروط والمزايا

هل الدراسة في كوريا صعبة أم لا، السر في تعلم أي شيء جديد يرجع دائماً الى رغبة الشخص وإصراره، وإلى مدى مقدرته على الاستمرار للوصول إلى ما يريد، ولا يمكننا أن نختلف على موضوع الإمكانات فهي تلعب دوراً كبيراً في قدرة الفرد على التعلم.

سواء مهارة أو لغة والمقدرات العالية والذكاء وما يتمتع به الفرد من مواهب كلها وسائل قوية لكن الثبات أقوى منها، (ما هي صعوبات الدراسة في كوريا) هو عنوان مقالنا اليوم لكل الراغبين في الدراسة بكوريا الجنوبية وليس لديهم فكرة عن التحديات والفرص.

هل الدراسة في كوريا صعبة

تعد كوريا الجنوبية من أهم الوجهات الدراسية الرائدة في دول العالم، كما توفر فرص متميزة للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة لديها، حيث يتضمن المقال تحليل لجميع لتحديات التي من المحتمل ان يتعرض لها الطلاب الدوليين في كوريا الجنوبية.

مثل صعوبات اللغة والثقافة الكورية، بالإضافة إلى الفرص العمل في كوريا للحصول على دخل جانبي، والفرص الوظيفية التي ستتاح لهم ما بعد التخرج في هذا البلد المتطور جداً.

كما سيقدم الشرح أدناه العديد من نصائح العملية للطلاب العرب الراغبين في الدراسة في كوريا الجنوبية مجاناً، بما في ذلك التأهب المناسب قبل السفر لهذا البلد، وتحديد كافة الأهداف المناسبة لكل طالب.

هل الدراسة في كوريا صعبة؟

القدرة على التأقلم والتكيف مع الظروف من أهم الأسباب التي تبسط عليك الصعاب وتجعل منك شخصاً ناجحاً العديد من الطلاب الذين سافروا إلى كوريا واجهوا مجموعة صعوبات اعترضت طريقهم في التعلم، وسنذكر منها:

1. اللغة الكورية:

ما يفرق بلداً عن الآخر ليس علم الدولة وانما اللغة الرسمية التي يتحدثها أهلها وهنا تكمن الصعوبة في تعلم لغات أجنبية مختلفة، حيث ترتبط الدراسة في كوريا إرتباطاً وثيقاً باللغة الكورية، وهذا ما يجعل من التعلم امراً صعباً.

كما تصنف اللغة الكورية من ضمن أصعب اللغات تعلما في العالم مع التذكير بأن ضرورة تعلم اللغة ليس لأجل الدراسة فقط بل للتعامل مع الدولة بشكل كامل من حيث البيع والشراء او كسب الأصدقاء، فاللغة أساس التواصل.

قد يهمك: التقديم على منح السفارة الكورية في السعودية

ملاحظة: يمكن التعلم في كوريا باعتماد اللغة الإنجليزية ولكن ليس بشكل كلي وذلك لوجود مواد حصرية لا تدرس الا باللغة الكورية.

2. نظام (الغياب الممنوع):

هناك عدد محدد من الأيام مسموح لك أن تغيبها وما ان تجاوزت هذا العدد سيتم استبعادك وتنفيذ قرار الفصل مباشرة ،فالدراسة في كوريا الزامية، ولا حرية لك مطلقاً في التغيب المزاجي.

3. الاختبارات الصعبة:

يجب التنويه الى ان الامتحانات صعبة بشكل عام، لكن عندما يتعلق الموضوع بكمية الفصول فان ذلك يزيد الأمر صعوبة في كوريا يتضمن تقديم الامتحان كامل الفصول حتى تلك التي لم تعطى اثناء الفصول الدراسية.

4. النوم لساعات قليلة:

حاجة الأفراد للنوم تختلف تبعا لساعتهم البيولوجية لكن ان كنت داخل كوريا، فعليك انت ان تضبطها بمعنى انه لا يجب ان تتجاوز ساعات نومك (السبع ساعات) وهذا فعلاً ما ينامه الطالب الكوري حتى يتمكن من التحصيل العلمي مع عدد ساعات دراسة تصل الى الستة عشر ساعة بشكل تقريبي.

5. ثقافة السرعة:

وجودنا في عصر السرعة يحتم علينا احترام الوقت ومرافقته حتى لا يسبقنا فنهلك، والمجتمع الكوري بشكل خاص يحترم ساعات الدراسة في كوريا الجنوبية والمواعيد وهذا ما يجعله من انجح المجتمعات وأكثرها رقياً وتقدم، ولكن تذكر في كوريا يجب عليك ملاحقة الدقائق ففي حال تأخرك عن الموعد خمس دقائق فقط لن يتم التساهل معك البتة.

مميزات التعليم في كوريا الجنوبية:

لكل موضوع ما ميزاته وسلبياته وسنعرض الان ماهي أبرز ميزات الدراسة في كوريا الجنوبية وهي كالتالي:

1. القوة العلمية والثقافية:

امتلاكها أقوى أنظمة التعليم عالميا ، مما يجعل منها دولة عالية الثقافة ويجعلها محط استقطاب جميع الطموحين الحالمين بالدراسة بشكل مثالي.

2. التكلفة شبه المجانية:

يتساءل العديد من الطلبة هل كوريا الجنوبية غالية ام رخيصة، تحوي كوريا جامعات شهيرة على مستوى العالم، ومع أن أنظمة التعليم في أوج قوتها الا ان تكلفة الدراسة تكاد لا تذكر بمقارنتها بقيمة تلك الشهادات وقوتها والتصنيفات العالية العالمية لها.

والجدير بالذكر هنالك العديد من فرص الدراسة في كوريا الجنوبية مجاناً التي يمكنك التقديم عليها من خلال برامج منح كوريا الجنوبية التي تقدمها العديد من الجامعات الكورية الشهيرة.

3. القوة الاقتصادية للدولة:

رغبتك في الحصول على المنتجات الكورية في أسواق دولتك، دليل على قوة الدولة اقتصاديا حيث تقوم بصناعة منتجات بجودة عالية، وتعتبر من الدول المصدرة المكتفية بذاتها دون ان تستورد، مما يبرهن قوتها الاقتصادية.

4. تطور التكنولوجيا:

تعتبر كوريا من اكثر الدول تطوراً في مجال المعلومات والتكنولوجيا من خلال ارتباطها الوثيق بالأجهزة الذكية والآلات، كذلك تطور البنى التحتية وتطور شبكات النقل مما يجعلها من الدول الأكثر كفاءة.

5. تأمين فرص عمل للطلاب في كوريا:

تقوم هذه الدول بتأمين فرص عمل خاصة بالطلاب وذلك من خلال الجامعات التي تسمح لهم بالعمل ضمن الجامعة نفسها، وقد تحدثنا سابقاً عن مواقع البحث عن عمل في كوريا الجنوبية التي يمكنك من خلالها الحصول على وظيفة تناسب المتطلبات الخاصة بك.

5. توفير فرص عمل عند التخرج:

يوجد الكثير من فرص العمل للطلاب حديثي التخرج التي لا تضعهم كوريا تحت رحمة الظروف في البحث والتعب في الحصول على عمل ما.

6. الأمن والأمان:

دولة كوريا ليست قوية على المستوى الاقتصادي والعلمي فقط بل على المستوى السلمي أيضاً، وهذا ما يجذب الطلاب والراغبين بالهجرة للسفر إليها.

اقرأ أيضاً: كيف اسافر كوريا بدون فلوس

شروط الدراسة في كوريا الجنوبية 2024

تختلف شروط الدراسة في كوريا الجنوبية للمغاربة وللعديد من الجنسيات العربية والأجنبية الأخرى بحسب فئة الدراسة والمؤسسة التعليمية او الجامعة الكورية التي ترغب في الإلتحاق بها.

وهناك بعض الشروط المهمة التي يجب تلبيتها لتتمكن من الدراسة في كوريا الجنوبية بشكل قانوني، وسنذكر لكم أبرزها على النحو التالي:

  1. يتوجب الحصول على تأشيرة دراسية إلى كوريا فعالة، حيث يمكنك الحصول على فيزا دراسية في كوريا من خلال التسجيل في السفارة الكورية في بلد المتقدم الأم.
  2. كما يجب الإجابة على كل الأسئلة الامتحانات للالتحاق في الجهة التعليمية التي ترغب الدراسة بها بعد الحصول على موافقة.
  3. أيضاً يشترط إجادة اللغة الكورية او اللغة الإنجليزية بشكل جيد، ومن المحتمل أن تطلب بعض المؤسسات التعليمية في كوريا الجنوبية اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية TOEFL أو IELTS بشكل مؤكد.
  4. وأيضاً يشترط الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للحصول على قبول في المؤسسات التعليمية الكورية.

في النهاية لمقالنا الذي تحدث عن هل الدراسة في كوريا صعبة أم لا، عليك أن تتذكر جيداً أن الطموح هو سبب الوصول إلى كل شيء والسعي والاستمرار هو الذي يميز الأفراد عن بعضهم، ان كنت تحلم بكوريا والدراسة فيها وتطمح بالنجاح.

فابدأ تعلم اللغة الكورية الجنوبية حالاً، وتذكر أن الصعوبات لن تكون عليك وحدك فحاول إيجاد طريقة للتغلب عليها وردد، مصطلح الصعوبة لم يخلق إلا لمن لا عزم له، عموماً تمنياتنا بالموفقية للجميع، إلى اللقاء ودمتم بخير.

تحرير: ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة: