شروط الحصول على الإقامة في ليبيا: التكلفة والمتطلبات

شروط الحصول على الإقامة في ليبيا، سنتحدث اليوم عن كيف احصل على الاقامة في ليبيا؟ ومجموعة مواد قانونية، تشمل أحكام وقوانين خاصة تهم الأجانب الراغبين في الحصول على الإقامة في ليبيا، ما هي احكام السفر والتنقل، أنواع تأشيرات السفر في ليبيا، وكيفية الحصول عليها والعديد من التفاصيل الأخرى، كلها موضوعات يحيط بها هذا المقال، فكن معنا.

شروط الحصول على الإقامة في ليبيا
شروط الدخول إلى ليبيا

قوانين تخص شروط الحصول على الإقامة في ليبيا

سنذكر لكم متطلبات تأشيرة عمل في ليبيا وكل المواد القانونية في ليبيا التي تخص كل من يتساءل كيف احصل على الإقامة في ليبيا؟

المادة: 1

أن كان الفرد لا يحمل الجنسية الليبية فيطبق عليه قانون (انه أجنبي) حتى وان كان ليبي الأصل.

المادة: 2

في حال الرغبة في السفر إلى ليبيا أو السفر منها إلى دول الخارج او للحصول على الجنسية الليبية ، يتطلب ذلك امتلاك جواز سفر ساري المفعول والصلاحية، على أن يحمل هذا الجواز تأشيرة خاصة تتوافق مع أحكام هذه المادة، تعطى في البلد الأم عند موظفي الهجرة والجوازات أو من أي جهة مختصة.

المادة: 3

يجب حصول الأفراد الراغبين بدخول المملكة الليبية على تأشيرة دخول خاصة تعطى من الجهات المختلفة بعد موافقة مجلس وزراء مملكة ليبيا.

المادة: 4

لا يُسمح للسفن أو الطائرات بالدخول إلى ليبيا إلا بعد تقديم الربّان أو الطيار إلى الهجرة والجوازات أو الجهات المختصة بمراقبة الأجانب (سند أو بيان خاص) يتضمن أسماء الركاب جميعًا ومعلوماتهم الشخصية.

مع ضرورة اعلام هذه الجهات في حال وجود أفراد لا يملكون جواز سفر يحمل تأشيرة عبور خاصة، مع عدم السماح لهم بالصعود أو النزول من الطائرة أو السفينة إلا بأمر صادر من الجهات المختصة.

أنواع تأشيرات ليبيا التي تسجل على جواز السفر:

المادة: 5

هذا القانون يحوي أحكام تُمنح بموجبها التأشيرات التالية:

تأشيرة دخول ليبيا:

  • هي تأشيرة عمل ليبيا سماح خاصة بالدخول إلى البلاد، وتُعطى للأجانب الذين لا يملكون جنسية ليبية.
  • مدة صلاحية هذه التأشيرة ثلاثة أشهر كحد أقصى وبعدها لا يحق للأجنبي البقاء في المملكة الليبية إلا بشروط.

تأشيرة مرور ليبيا:

  • تعطى هذه التأشيرة إلى الأشخاص الراغبين في دخول ليبيا بدون تأشيرة وحصراً المسافرين إلى دول لا يمكن السفر إليها إلا من خلال المرور بدولة ليبيا.
  • تسمح هذه التأشيرة بالمكوث خمسة عشر يوما كأقصى حد، داخل ليبيا إلى حين إستمرار السفر.

تأشيرة الخروج من ليبيا:

تعطى هذه التأشيرة إلى كل أجنبي في ليبيا ويرغب في السفر خارجها.

تأشيرة الإقامة في ليبيا 10 سنوات:

حيث تسمح هذه التأشيرة بإقامة الأجنبي لمدة عشرة أعوام في المملكة الليبية مع إمكانية التجديد لهذه التأشيرة.

هنالك حالتين خاصتين بالأجنبي لامتلاك هذه التأشيرة هما:

  • الأجنبي الداخل إلى الأراضي الليبية بصفة شرعية وضمن القانون، واستقر لمدة عشرة أعوام متتالية كحد أدنى من زمن صدور الدستور الخاص بليبيا.
  • الأجنبي الداخل إلى الأراضي الليبية بصفة شرعية وضمن القانون واستقر لمدة خمس أعوام متتالية كحد أدنى، قبل صدور الدستور، شريطة أن يكون الأجنبي صاحب شركات لإدارة الأموال التي تعود بالنفع على مملكة ليبيا.

تأشيرة الإقامة في ليبيا العادية:

تسمح هذه التأشيرة لحالها بالإقامة مدة خمس أعوام في المملكة الليبية مع إمكانية التجديد بعد موافقة وزير الاقتصاد ، وهي من أكثر الفيز المطوبة لمن يبحث عن تأشيرة ليبيا للمصريين 2023 ويتم منحها للأفراد الذين يملكون شركات ضخمة لإدارة المال بما يعود بالنفع على مصلحة ليبيا.

تأشيرة الإقامة المؤقتة في ليبيا:

مدة صلاحية هذه التأشيرة (التي تخوّل للأجنبي الإقامة في ليبيا ) سنة كحد أقصى مع إمكانية التجديد بعد إنقضاء المدة.

في بعض الأحيان تكون هذه المدة معتمدة على مدة عمل الأفراد الاجانب الذين يملكون وظيفة في المؤسسات العامة أو الخاصة أو يتعاملون مع الحكومات الاتحادية أو الهيئات ومن يعمل مع أفراد السياسة وما شابه.

تمنح هذه التأشيرة للأجنبي الذي لا يستطيع الحصول على تأشيرة الإقامة العادية والخاصة لأسباب معينة (عدم تحقيقه الشروط الخاصة بالتأشيرتين).

المادة: 6

تنص هذه المادة على إتاحة حصول الأجنبي (الذي يحمل تأشيرة إقامة) على تأشيرة دخول واحدة تسمح بالسفر إلى ليبيا عدة مرات، وذلك لتسهيل الأمر على الأجانب الذين يحتاجون سفرا مستمر ودائما تبعا لطبيعة عملهم.

زمن صلاحية هذه التأشيرة لا يتعدى السنة ، مع حتمية منحها فقط للأجانب الذين يعملون لصالح حكومة البلاد.

المادة: 7

يمكن وفق أحكام هذه المادة حصول السياح الراغبين في الاستكشاف على تأشيرة دخول عادية (واحدة للجميع) تسجل على جواز سفر واحد يحمل صور ومعلومات السياح الشخصية بالكامل.

قد يهمك: وظائف شاغرة في ليبيا اليوم

تعطى هذه التأشيرة في حال كان عدد السياح بين 10 إلى 50 شخص ، فلا حاجة لامتلاك كل فرد جواز سفر فردي وتأشيرة فردية خاصة.

كل ما يخص تسجيل الأجانب في ليبيا:

المادة: 8

ينبغي للأجنبي الراغب في استخراج تأشيرة عمل ليبيا بعد دخوله الدولة الليبية خلال 7 أيام أن يقوم بتقديم بيان يحوي كامل معلوماته الشخصية ومعلومات أسرته وعائلته (موقع سكنه في المملكة زمن إقامته فيها وعمله ...الخ)

حتى يستطيع أن يقوم بتقديم طلب خاص يمكّنه من تسجيل اسمه وكل أسماء أقاربه الذين جاؤوا معه إلى الدولة، يُقَدَم هذا الطلب في الهجرة والجوازات أو أي من الجهات المختصة.

المادة: 9

يجب على الأجنبي الراغب في إصدار تأشيرة عمل ليبيا او تأشيرة إقامة ليبيا أن يخبر رجال الأمن أو الهجرة والجوازات أو الجهات المختصة بمكان الإقامة الجديد مع إعطاء عنوان الموقع وذلك إن كان راغبًا في تغيير مكان إقامته الحالي.

اما في حال رغبته في تغيير المكان على أن يكون خارج القطر فعليه أن يخبر الجهات الموجودة في الدولة الجديدة عن محل الإقامة خلال مدة لا تتعدى 3 أيام وبعدها تقوم الجهات بتحويل الخبر إلى الجوازات الخاصة بالأجانب.

المادة: 10

تعد من أهم شروط الدخول إلى ليبيا في حال مبيت وإقامة أي أجنبي في الموتيلات والفنادق ، فإن المسؤول عن ذلك هم أصحابها.

ينبغي على صاحب الفندق خلال 48 ساعة من إقامة النزيل، أن يرسل إلى الهجرة والجوازات تقرير يضم معلومات النزيل الشخصية بالكامل مع اعلام المدير بوجود النزيل الأجنبي في فندقه.

في حال تقديم هذا النزيل الأجنبي تقريرا خاصًا به فلا حاجة له بأن يقدمه ثانية للجهات المختصة.

المادة: 11

في حال استدعاء رجال الأمن أو عناصر مكتب الهجرة والجوازات (الأجنبي المقيم في ليبيا) عندها ينبغي للأجنبي أن يبعث بكامل أوراقه الشخصية ومستنداته او إثباتات استخراج جواز سفر ليبي في مصر او من اي دولة أخرى (على أن يكون ساري المفعول) اليهم، وأن يجيب عن كافة الإستفسارات.

شروط الحصول على الإقامة في ليبيا 2023

المادة: 12

من أهم المواد القانونية التي تخص شروط الإقامة إلى ليبيا، حيث يجب أن يقوم الأجنبي الحاصل على تأشيرة إقامة ليبية بإرسال طلب إلى الهجرة والجوازات حتى يتمكن من الحصول على وثيقة إقامة تضم اسمه الثلاثي ورقم جوازه ساري الصلاحية وصورته الشخصية.

اقرأ أيضاً: وظائف التعليم في ليبيا للطلبة

هذه الوثيقة (بطاقة الإقامة) بمثابة هوية شخصية يجب اعتمادها أمام رجال الأمن أو عناصر المديرية أو مكاتب الجوازات وغيرها، في حال طلبهم رؤيتها.

قانون هذه المادة لا يُطَبق على الأجنبي الذي يملك تأشيرة إقامة مؤقتة مدتها 3 شهور ولا حتى على افراد عائلة هذا الأجنبي القاصرين (تحت ال16 عام).

المادة: 13

إن كان الأجنبي حاملاً لإحدى التأشيرتين العامة أو الخاصة ، فإن مدة صلاحية الوثيقة (بطاقة الإقامة) التي يحملها 5 أعوام.

إن كان الأجنبي حاملًا للتأشيرة المؤقتة ، فإن مدة صلاحية الوثيقة أو مدة بطاقة الإقامة هي عام واحد فقط، أو ربما أكثر وذلك بالاعتماد على مدة إقامة الأجنبي الممنوح إياها.

ملاحظة: يمكن تحديد هذه الوثيقة خلال مدة الإقامة الممنوحة فقط وفي حال تجاوز المدة لا تعود الوثيقة سارية المفعول، ويطلب حينها إعادة تقديم طلب من جديد.

المادة: 14

تتمتع عائلة الأجنبي من فتيات عازبات أولاد قاصرين تحت السن القانوني او زوجته وكذلك والديه اللذَين يكفلهما، بالحصول على بطاقة الأجنبي نفسه .

المادة: 15

الطفل المولود لأب أجنبي في الدولة الليبية، يجب أن يحظى بعمر ال(10 أيام) على اسم خاص ويتم ذلك في مكتب الهجرة والجوازات أو عند مركز المراقبة الخاص بالأجانب.

المادة: 16

يجب على الأجنبي الداخل إلى الأراضي الليبية أن يلتزم بتنفيذ ما جاء لأجله ، وفي حال رغبته في تغيير التزامه فعليه اخبار الهجرة والجوازات بذلك والتي ستقوم بإرسال إخطار إلى رئيس الأمن الاتحادي ، ومن ثم يعلن الرئيس موافقته على ذلك أو لا، كما لا يحق للأجنبي أن يقوم بأي تجاوز في تلك الإجراءات.

المادة: 17

يجب أن تكون مكاتب الهجرة والجوازات على علم بعمل الأجنبي لدى أي مواطن ليبيّ ، حيث يقوم صاحب العمل بإرسال خبر إلى تلك المكاتب بعد 3 أيام من استلام الأجنبي وظيفته ، وقبل 3 أيام من استقالة هذا الأجنبي حتى تبقى هذه المكاتب على اطلاع دائم بالتفاصيل.

المادة: 18

لا يحق للحاصلين على تأشيرات الإقامة العادية أو الخاصة السفر خارج ليبيا أكثر من ستة شهور.

لا يحق للحاصلين على التأشيرة المؤقتة السفر إلى خارج ليبيا لمدة تزيد عن مدة الإقامة الممنوحة للأجنبي ( تختلف مدة الإقامة من أجنبي إلى آخر تبعا لظروفه).

اذا كان الأجنبي طالبًا أو مريضًا يحتاج إلى تلقي العلاج عندها لا تطبق عليه أحكام هذه المادة.

ملاحظة هامة: تسحب من الأجنبي بطاقة الإقامة في حال تجاوزه هذه المادة.

المادة: 19

في حال رغبة الأجانب في السفر خارج ليبيا لأكثر من ثلاثة أشهر ،فيجب أن يقوموا بتسليم وثائقهم ( بطاقات الإقامة ) ، على أن يقوم مكتب الهجرة والجوازات بتسليم المسافر ( وصل تسليم للبطاقة).

في حال العودة من السفر يجب التوجه إلى المكتب لإعادة استلام البطاقة وإعادة تسجيل الاسم مرة أخرى تبعا لأحكام المادة 8.

قانون إبعاد الأجانب في ليبيا:

المادة: 20

تسمح هذه المادة بنفي الأجنبي خارج الدولة وخاصة من قام في الدخول إلى ليبيا من الجزائر ودول الجوار بطرق غير شرعية وسحب التأشيرة منه، وأيضاً في حال:

  1. كان الأجنبي مرتبط بشبكات مخربة يسعى إلى إيذاء الدولة.
  2. قيام هذا الأجنبي بتهريب مواد أو بضائع ممنوعة.
  3. إن كان الأجنبي مُدانا بعقوبات أو مرتكب للجرائم.
  4. إن كان غير ملتزم بالبنود المفروضة عليه بعد حصوله على التأشيرة.
  5. اذا التغى السبب الذي ساعد في حصوله على التأشيرة.

المادة: 21

  • تنص هذه المادة على تنفيذ قرار سحب التأشيرات المؤقتة في ليبيا من ايدي الأجانب للشروط المذكورة سابقاً.
  • ويتم ذلك بإصدار قرار موافقة من رئيس مجلس الوزراء على طلب الهجرة والجوازات.
  • اما قرار سحب التأشيرات العادية والخاصة فيتم بعد موافقة كل من الهجرة والجوازات وإدارة الشرطة الاتحادية.

المادة: 22

يتم إبعاد الأجنبي خارج ليبيا بإصدار خاص من إدارة البوليس الاتحادي في حال:

  • دخوله إلى ليبيا بطريقة غير قانونية (تأشيرة مزيفة).
  • عدم تمكّنه من تجديد مدة الإقامة بعد انتهاء صلاحيتها.

المادة: 23

  • يعتمد صدور قرارات لجنة الإبعاد على تصويت الأعضاء.
  • يتم اجتماع هذه اللجنة بأمر من مديرها.
  • لا تتم هذه الاجتماعات الا عندما يحضر فريق اللجنة بالكامل.

المادة: 24

  • تنص على إمكانية تقييد الفرد المراد ابعاده لفترة مؤقتة إلى حين صدور قرار الإبعاد.
  • من يقوم بإعطاء أمر الإبعاد هو رئيس مجلس الوزراء.

المادة: 25

لا يحق للأجنبي المنفي خارج البلاد الرجوع إليها إلا إذا وافق رئيس مجلس الوزراء.

قد يهمك: أشهر أسماء شركات مقاولات في ليبيا

أحكام ختامية عامة:

المادة: 26

من يقوم بإصدار الأحكام هز مجلس الوزراء ، حيث يعمل على عدة أمور وهي كالتالي:

  • لا يمكن الدخول والخروج من وإلى دولة ليبيا إلا من خلال أماكن محددة.
  • القيام بعمل جدول خاص بأسماء الأشخاص المحظورين من الدخول إلى ليبيا أو السفر خارجها.
  • آليات حصول الأجانب على تأشيرات الإقامة بأنواعها وتحديد مدة الصلاحية وإمكانية التجديد وغيرها.
  • شروط الحصول على وثائق الإقامة (البطاقات).
  • خطوات إصدار قرار النفي (الإبعاد).
  • تحديد آلية تقديم أصحاب السفن والطائرات لبيان خاص.
  • تنظيم جداول خاصة بأسماء الأشخاص الذين ينبغي عليهم تقديم تعهدات، حتى يتمكنوا من دخول الأراضي الليبية.

المادة: 27

القانون الخاص في السفر إلى ليبيا للعمل 2023 بهذه المادة لا يطبق على الأمور التالية:

  1. الحاصلين على قرار إعفاء بناءً على القرارات الدولية والتي من ضمنها ليبيا.
  2. الشخص الذي تم اعفاؤه بقرار من رئيس مجلس الوزراء لأسباب دبلوماسية.
  3. كل عناصر الاتحاد الدبلوماسي الخاصة بليبيا.
  4. الدول والمناطق التي تقع على حدود المملكة.
  5. كل من يحمل تأشيرة مسجلة على جوازه السفري الجوي أو البحري على أن يكون (ربان سفينة أو قائد طائرة).
  6. يجب على أصحاب السفن والطائرات ارسال إخطار إلى الهجرة والجوازات في حال غياب احد الركاب عن رحلة السفر، خارج ليبيا لمدة تتجاوز الأسبوع.

المادة: 28

يمكن أن تحل تأشيرة الإقامة الدائمة محل تأشيرة الإقامة الخاصة، والجدير بالذكر يبلغ سعر الإقامة في ليبيا 2023 ما يقارب 415 دولار أميركي.

المادة: 29

يحق للمدير العام (إدارة المرور) أن يسمح لمديرية الهجرة والجوازات القيام بالمهام نيابة عنه باستثناء قرارات النفي والإبعاد، وتستطيع من بعدها استخراج شهادة إقامة ليبيا عبر الإجراءات الرسمية.

المادة: 30

ينص القانون على تطبيق عقوبة السجن لمدة عامين أو دفع رسوم بحدود ال 200 جنيه، أو كلا العقوبتين وذلك في حال:

  • عدم الالتزام بتطبيق القوانين في الحصول على التأشيرة أو إجراءات تجديدها...إلخ ، واعتماد الإجراءات الغير قانونية ( تزييف أوراق، حيل، خداع، كذب) بحجة تيسير أمر الدخول أو الخروج من الدولة.
  • إلقاء عقوبة صارمة على الأشخاص الذين يعتمدون على الحيل في الدخول إلى ليبيا أو الخروج منها أو استمرار البقاء فيها بعد انتهاء صلاحية تأشيرة الإقامة.

المادة: 31

تنص المادة على عقوبة السجن مع دفع ضريبة قيمتها 30 جنيه ، مدة السجن حوالي 3 أشهر كحد أقصى.

المادة: 32

عدم السماح بتقديم شكاوى الا بعد موافقة مدير البوليس الاتحادي.

المادة: 33

يقوم رئيس الوزراء باعتماد اشخاص معينين ليكونوا أعضاء في البوليس الاتحادي، وهذا يخوّلهم حمل لقب رجال القضاء.

المادة: 34

تنص المادة على إلغاء كل البنود التي تخالف هذا القانون وكذلك إلغاء قانون (المُهاجَرة) بالكامل الصادر في عام 1953 ورقمه 4.

المادة: 35

يجب الإلتزام بتطبيق كل أحكام قانون السفر إلى ليبيا للعمل 2023 الصادرة عن رئيس الوزراء، حيث يمكن اعتماد القرار بعد إعلانه في الصحيفة الرسمية.

وصلنا معًا إلى نهاية مقال اليوم عن شروط الحصول على الإقامة في ليبيا 2023 بشكل قانوني نتمنى الموفقية لجميع الراغبين في طلب تأشيرة ليبيا، ونرجو لكم الفائدة والمتعة، كونوا على موعد مع مقال جديد.

المؤلف ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة

أرخص سيارة في ليبيا

أفضل مواقع تسويق بالعمولة تدعم ليبيا

أفضل 5 أسواق جملة في ليبيا

أفضل موقع وظائف في ليبيا