‏خطوات تحويل الرخصة الفلسطينية إلى أردنية بشكل قانوني

‏سنقدم لكم في هذه المقالة شرح عن طرق وشروط تحويل الرخصة الفلسطينية إلى أردنية وللعديد من الجنسيات العربية المقيمة في الأردن، ‏حيث إن مسألة ‏تحويل الرخصة الفلسطينية إلى أردنية مسألة تحتاج إلى تبيان وتفصيل.

ولعلّنا في مقالنا هذا نستهدف كيفية تجديد رخصة القيادة في الأردن إلكترونياً وأبرز الإجراءات الخاصّة باستبدال شهادات القيادة الفلسطينية إلى أردنيّة وما إلى ذلك من الأمور المتعلّقة بالعنوان الذي أسلفنا ذكره، كل ما علينا متابعة هذا المقال إلى نهايته ‏والحكم على صحة المعلومات وماهيتها وأخذها أو عدم أخذها من الأساس، فقط نتابع مقالنا هذا إلى نهايته.

‏تحويل الرخصة الفلسطينية إلى أردنية
رخصة قيادة اردنية للفلسطينيين

ما هي آلية تحويل الرخصة الفلسطينية إلى أردنية:

‏في بداية الأمر يجب أن أنوّه على مسألة مهمة تخص طرق الحصول على رخصة قيادة أردنية للفلسطينيين، ‏في الآونة الأخيرة ‏مسألة (استبدال تصريح قيادة برخصة سير) هذا المصطلح لا يوجد البتّة إنما ‏يوجد ‏استبدال رخص قيادة أجنبية برخص قيادة أردنيّة.

بكلّ بساطة إذا كان المقيم داخل أراضي المملكة الأردنية الهاشميّة ويملك رخصة السير التي أخذها من بلده فإنه دون أي شكّ ودون صعوبات يستطيع استبدال رخصة القيادة الأجنبية برخصة سير أردنيّة.

وهذا الأمر يكون موافقاً للقانون ‏لكن يتطلب من صاحبه عدّة أوراق أو عدّة شروط يجب أن يحصل لها لاستبدال ‏الرخصة برخصة قيادة ‏أردنية.

‏ما هي أبرز الشروط استبدال الرخصة الفلسطينية إلى أردنية:

‏قد فصّلنا في ذكر عنوان منفصل عن بعض التفاصيل أي أننا أسلفنا أنه يستطيع المواطن الفلسطيني استبدال رخصة قيادة أردنيّة لكن ضمن الأوراق المطلوبة لإستبدال رخصة القيادة برخصة أردنية وعدة شروط معيّنة، ولعلّ أبرز هذه الشروط هي كالتالي:

  • أن يكون الشخص المتقدم إلى طلب استبدال بطاقته أو استبدال رخصة القيادة الخاصة به قد اجتاز الثامنة عشرة من عمره، ولم يقل عن ذلك في شيء أي إن عمره 18 كاملة.
  • جلب رخصة القيادة الفلسطينيّة من أجل أن يستبدلها برخصة قيادة أردنيّة دون صعوبات.
  • ألا يكون قد حاز المتقدم على طلب استبدال رخصة القيادة الأردنيّة على شهادة قيادة أردنيّة سابقاً.

طرق استبدال الرخص للأردنيين 2023

سنذكر لكم ما هي الإجراءات المطلوبة استبدال رخصة القيادة الأردنية المواطنين الأردنيين على النحو التالي:

أي إجراء قانوني لا بدّ من أن يُطبق وفقاً لشروط معيّنة سواء كان المواطن أردنياُ أو كان المواطن من غير الأردن وضعت الجهات المختصّة، ولا سيّما مديرية السلامة العامّة والمروريّة وشؤون البيئة شروط خاصّة استبدال رخص المواطنين الأردنيين وأبرز هذه الشروط:

  1. أن يقوم المواطن الأردني بالتوجّه إلى المديريّة الخاصّة بالسلامة المروريّة كما أسلفنا.
  2. أن يقوم المواطن بطلب النموذج A الذي يكون خاصاً بالأردنيين ومن ثم يقوم بتعبئته ويُبقي المعلومات الصحيحة.
  3. أن يقوم بجلب بطاقته الشخصيّة الرسمية.
  4. أن يقوم بجلب رخصته الأجنبيّة ‏بالطلب، ويشترط أن تكون ساريّة المفعول.
  5. أن ‏تكون الرخصة باللغة العربيّة في حال كانت هذه الرخصة أجنبيّة، وأن تكون مترجمة إلى اللغة العربية في حال كانت من غير اللغة العربية.

طريقة استبدال رخصة القيادة في الأردن للأجانب الغير أردنيين

‏سنذكر لكم ما هي الشروط الخاصة باستبدال الرخص للعرب والأجانب، سنقوم بسرد أبرز الشروط الخاصّة باستبدال رخصة قيادة السيارات للأجانب والعرب، لكن هذا الكلام لا يشمل المواطنين المصريين ولا المواطنين السوريين ودول إفريقيا واليمن وبعض ‏الفلسطينيين، ‏أبرز هذه الشروط هي كالآتي:

  1. أن يقوم بالتوجّه نحو مديريّة السلامة العامّة والمروريّة في الأردن.
  2. أن يقوم بجلب نموذج B وهذا النموذج خاصّ بغير الأردنيين، ومن ثم يقومون بتعبئة المعلومات فيه.
  3. أن يقوم بإحضار جواز السفر الخاصّ بهم، ويشترط أن يكون ساري المفعول.
  4. أن يجلب إذن إقامة سنويّة، ويشترط أن يكون هذه الإقامة في مدة سنة.
  5. أن يقوم بإحضار رخصته الخاصّة بصاحب الطلب الأجنبي، وأن تكون هذه الرخصة ساريّة المفعول ‏ومترجمة إذا كانت غير عربيّة.

شروط الحصول على رخصة قيادة في الأردن لغير الأردنيين

يتساءل العديد من المقيمين ما هي آلية استبدال رخص القيادة السوريين والمصريين واليمنيين وبعض الدول الإفريقية وبعض الدول الآسيوية.

حيث إن مسألة شهادات القيادة في الأردن الجنسية المذكورة في العنوان أعلاه هي مسألة خاصّة، أي أنهم يُعاملون ‏على غير ما يعامل به أصحاب الجنسيات الأخرى، فالشروط الخاصة هي كالتالي:

  1. أن يقوم بالتوجّه إلى مديرية السلامة العامّة الخاصّة باستبدال شهادات السياقة، وقد سبق ذكرها.
  2. أن يقوم بطلب نموذج B وتعبئته.
  3. ‏جواز سفر ساري المفعول مرفق مع شهادة حسن السيرة والسلوك وتكون موقّعة من الجهات المختّصة المعنيّة.
  4. أن يقوم بإحضار الرخص الخاصّة بهم وأن تكون مترجمة إلى اللغة العربية ‏إذا كانت مكتوبة بغير اللغة العربية.

شروط تحويل رخصة القيادة الفلسطينية إلى رخصة أردنية

إن الشروط التي تُطلب على المواطنين الفلسطينيين (حملة الجوازات الأردنية المؤقتة) هي نفسها الشروط التي تتطلب على السوريين واليمنيين ومع غيرهم من الفقرة المذكورة.

لكن يضاف إلى الشروط الثانية إحضار ‏شهادة سلوك وسيرة وإحضار إقامة سنويّة بالنسبة لحاملي الكروت الخضراء والزهري أو البطاقة الخاصّة بأبناء غزّة.

قد يهمك: أهم شركات تمويل سيارات بدون دفعة أولى بالاردن

‏ما هي أبرز شروط تحويل رخصة القيادة العراقية إلى رخصة قيادة أردنية؟

أيضاً للمواطنين العراقيين نصيبهم بأن تكون شروطها مختلفة عن غيرهم، من الشروط التّوجه إلى المديرية العامّة الخاصّة بالسلامة المروريّة وشؤون البيئة وطلب النموذج B وتعبئه، رخصة ‏سفر، إقامة سنويّة وجلب رخصة القيادة العراقيّة.

ما هي مدة الرد على طلب التقديم على استبدال ‏تحويل الرخصة إلى أردنية؟

  • ‏جميع الرخص التي ذكرناها سابقاَ يتم تقديمها ويتم الرد في غضون 10 إلى 14 يوماً، وذلك من أجل إجراء الدراسات وبعدها الموافقة أو الرفض.
  • أمّا بما يخصّ الأردنيين فلا تستغرق هذه المدة أكثر من 10 دقائق.

الخاتمة: نكون بهذا القدر قد وصلنا إلى نهاية المقال الخاصّ بنا، والذي ذكرنا فيه عدّة نقاط وعدّة جزئيات متعلّقة باستبدال رخصة القيادة سواء كانت هذه الرخصة أجنبيّة أو فلسطينيّة.

نكون قد وصلنا إلى النهاية التي اختتمت هذه التدوينة والتي نتمنى أن تكون قد نالت إعجابكم، فإذا أعجبتكم هذه التدوينة فلا تنسوا مشاركتها بين الأصدقاء لتعمّ الفائدة، نلقاكم في مقالات ثانية أكثر نفع، دمتم بخير، إلى اللقاء.

تحرير: علي الفرج.

مواضيع ذات صلة.

قروض السيارات بنك الأردن

أفضل 3 شركات تأمين للسيارات في الأردن

استبدال رخصة القيادة في السعودية